الرئيسية / أعمدة / 2(3) ـ ما أحوج الريف التربوي إلى طائر دينامية الّلجان النيابية..!!!
Notice: Undefined index: tie_sidebar_pos in /var/www/ariffino.net/wp-content/themes/jarida221/single.php on line 25
Notice: Undefined index: tie_sidebar_pos in /var/www/ariffino.net/wp-content/themes/jarida221/includes/post-head.php on line 5


2(3) ـ ما أحوج الريف التربوي إلى طائر دينامية الّلجان النيابية..!!!

  عمود أسبوعي: غيوم بلادي…
(3) ـ ما أحوج الريف التربوي إلى طائر دينامية الّلجان النيابية..!!!

بقلم المختار ميمون الغرباني
تشهد خرائط الريف التعليمي التربوي كثيراً من مظاهر التشويه المائع وصور الترصيص الزائف الذي يعيق مسار الإصلاح التربوي القائم على تفعيل روح التفاني في الأداء المهني قصد تحقيق مراقي الجودة وبلوغ غايات وأهداف الإصلاح التربوي بالإقليم وفقاً لمعطى الميثاق الوطني للتربية والتكوين وسيرا على نهج ترسيمات المخطط الاستعجالي.

ولعل وضعاً خزيّاً مثل الذي يحطّ ببعض الديار التعليمية التربوية بدوائر الريف هو ما يستدعي من المصالح النيابية ضرورة تفعيل آلية لجان المراقبة والتتبع في هيبتها القانونية والتشريعية، على وجه السرعة والاستعجال لغاية بتر الورم قبل استفحال الداء واستنساخه إلى سرطان تربوي لا قدّر الله..!!!

إن ضرورة تفعيل وتنشيط فعل اللجان النيابية للمراقبة والتتبع آلية من شأنها أن تعمل بقطارها المباغت السريع ـ المفترض في مروره بالمحطات التعليمية أن يكون مروراً سرّيّاً وجدّيّاً ـ على تطهير أو تهذيب الأجواء التعليمية والتربوية من مذلة كثير من الشوائب ذات العلاقة بالممارسة التربوية الخاطئة أو التصريف الإداري العقيم أو التواصل التربوي الهجين.هذه الشوائب التي مهما نقص قدرها أو زاد فهي تؤسس لممارسة خاطئة للأداء المهني,وبالتالي تؤثر سلباً على الإخراج العام للمشهد التربوي بالإقليم..وترسم له صورة في أعين القريب و الغريب،غير تلك التي نطمح إلى أن ننعم بطلعتها البهية في الأفاق القريبة.!!!

ما أحوجنا ـ الآن وليس غداً ـ إلى دينامية اللجان النيابية لمراقبة وضع تربوي ما أو لفض نزاع ذي صبغة قانونية أو غير قانونية قد يحصل أن يتأصل نتيجة سوء تفاهم قائم بين الأطر التربوية العاملة بمؤسسة تعليمية ما من مؤسسات الريف التربوي.!!! كذالك المنعرج التواصلي الذي يتعرش منحدراً بثانوية مولاي يوسف الإعدادية بالدريوش..حيث ثبت أن بعضاً من السادة الأساتذة العاملين بالمؤسسة أجمعوا،بعد كيد ملغوم، على إشاعة خبر تسريب السيد مدير الثانوية الإعدادية لمواضيع الامتحان الموحد الخاص بالدورة السابقة،لصالح ابنه الذي يدرس بالثالث إعدادي بالمؤسسة نفسها..فكانت أن بلغت الإشاعة إلى سمع وعلم السيد مدير المؤسسة، فوسع دائرة اشتغاله تربوياً وبنفس هادئ حيث عقد اجتماعاً للمجلس الإداري لغاية التشاور والتداول الايجابي في شأن آلية المراقبة المستمرة وصيغ توظيفها لخدمة الأهداف والمرامي التربوية التعليمية. واستثماراً لنتائج التشاور الإداري وظف السيد المدير ـ سيراً على هدي يضمنه له المشرع التربوي من اختصاصات إدارية تربوية ـ إشكال بيانات المراقبة المستمرة خلال المداولات بمجالس الأقسام. مذكراً بأهدافها وغاياتها التربوية النبيلة رامياً إلى تنبيه بعض من السادة الأساتذة الذين يؤشرون وهمياً بأقلامهم ذات اللون الأحمر المائع على انجازات التلاميذ، ويرسمون خطوط العلامات التقويمية العشوائية دون إجراء فعل التصحيح التربوي السليم القائم على التعامل مع المنجز، وفقاً لسلم تنقيط واضح وشفاف، ومعلن عنه قبلياً في ورقة سؤال الاختبار.

إن توظيف السيد المدير في مداولات مجالس الأقسام للشائعة المشينة بوضعه الاعتباري توظيفاً تربوياً وإدارياً حكيماَ هو ما أفشل هؤلاء الذين يكيدون له كيداً…فتلاشت نواياهم الكيدية المضمرة…وهبت في سماء الأكذوبة مهب الرياح..تبخرت الشائعة وتأكد أنهم اتفقوا على نسج أكذوبة في حجم الزلزال..أكذوبة نسجوها نظرياً دون قيد المحك الواقعي الذي يثبتها ويزكيها..قاصدين إلى إرباك قرار الجهاز الإداري وجعله في قبضتهم استهداف إذلاله وتسخيره لقضاء مصالحهم الخاصة ذات البعد النفعي الضيق و لانتهازي في نفس الآن من مثل تغاضيه على توثيق رخصة تغيب أو قبوله تعديل جدول حصص العمل الأسبوعية وفقاً لبرنامج الأسفار الشخصية أو…أو…

وفقاً لسند هذه الحالة الممثلة لمظهر من مظاهر الشوائب العالقة بخرائط الريف التربوي والتعليمي ـ وغيرها في المحيط الريفي التربوي كثير وأكثر فداحة ربما. !!!ـ أصبح ضرورياً أن تحط آلية لجان المراقبة والتتبع بهذه الديار التربوية ومثيلتها للإقرار بالثوابت المهنية وفض النزاعات القائمة بين الأطراف إعلاء لصوت المشرع وانتصاراً لفصل القانون كخطوة منهجية أساسية لتخليق الممارسة المهنية والعمل على تقييمها ثم تقويم اعوجاجها، وبالتالي حماية الديار التربوية التعليمية من طحالب الرغبة الزائدة عن اللزوم !!!

نعم إننا في حاجة إلى لجان نيابية دينامية مختصة كتلك اللجنة الثلاثية النيابية والتي تتألف من إطار مفتش الاقتصاد وإطار مفتش إقليمي للمنح والتخطيط وإطار مرشد التغذية .و حطت صبيحة الأربعاء 04 مارس 2009 بالقسم الداخلي لثانوية عبد العزيز أمين الإعدادية بالدريوش،على إثر شكوى تقدم بها إلى المصالح النيابية إطار مقتصد المؤسسة مضمونها الممارسة المهنية اللّاسوية لإطار الحراسة العامة للقسم الداخلي . إذ تشير لغة التشكي إلى أن القائمة على هذا الاطار الأخير كثيراً ما تتدخل في شؤون تخص الاقتصاد والتغذية والتي لا تتصل بالمهام المسندة إلى إطارها بأية صلة قانونية تذكر..مما يثبت إصرارها على فعل عرقلة انجاز إطار المقتصد لأدائه المهني وفقاً للصيغ المنشودة والرامية إلى كسب رهان الجودة في الممارسة التربوية والتعليمية. وأكثر من ذلك ـ كما يشير مضمون الشكوى ـ أنها تعمد إلى توظيف آلة تصوير تصحبها في ممارستها المهنية اليومية،وتعد وسيلتها الواهمة في الاستفزاز والتهديد بالنشر والإعلام. بالإضافة إلى احتقارها لفريق الأعوان سواء العاملين منهم بالمطبخ أو المكلفين بالحراسة الليلية..إذ كثيراً ما تستفزهم بنعوت مشينة وتستهدفهم بكلام ساقط. هذا إلى جانب أنها تلزم ما يزيد عن ستين تلميذاً وتلميذة بالمرور من ممرات المرافق الإدارية للقسم الداخلي بنية تحدي إطار مقتصد المؤسسة..على الرغم من أنها ممرات غير مسموح بها للتلميذات والتلاميذ طبعاً إلا عند الحاجة الإدارية الصرفة..وبالتالي تجبرهم على استعمال أبواب إدارية بالقسم الداخلي خاصة بالموظفين و الأعوان أثناء توجههم إلى قاعات تحصيل الدرس أو إلى فضاءات الساحة التربوية علماً أن البناء الهندسي للمؤسسة أوجد باباً مخصصة لفعل دخول أو خروج تلميذات وتلاميذ القسم الداخلي إلى و من قاعة التغذية أو المراقد.

هكذا، شاءت أقدار ريفنا التعليمي التربوي أن ننادي بضرورة تفعيل آلية اللجان النيابية للمراقبة والتتبع، وأن تؤمن ممارستنا المهنية اليومية بسلطة الرصد النيابي القريب والقويم…وأن نرضى بقرار زائر ديارنا الحكيم.!!!

سلسلة غيوم بلادي :

1 ـ أحلم بريف كبير…

2 ـ البرزخ ما بين وقفتين ببناية نيابة وزارة التربية الوطنية !!!

79 تعليقات

  1. غير معروف

    اريد ان اسال اخى ميمون الى اى نقابة تنتمى القائمة على الحراسة العامة والمقتصد.

  2. غير معروف

    مرحبا بأول مخبر في قسم الاستعلامات بعمالة الدريوش بدون أجرة
    اللجان النيابية التي تطالب بها مرغتها في الوحل في مقالك السابق إلى حد اتهام الجميع بالرشوة
    عبارة “الريف التربوي” لا أعتقد أن الريفيين الأمازيغ الأ قحاح سيستسيغونها لأن رائحة العروبية تفوح منها
    والريفيون يفقهون جيدا لغة “الادب الجاهلي”

  3. غير معروف

    أين الردود يا أصحاب الموقع؟

  4. غير معروف

    الله يلعن لي ما يحشم,,,,
    هل أصبحت مهمة “النقابيين” التجسس على رجال التعليم والتملق للإ دارة وفبركة الروايات للتكفير عن الأخطاء التي لاتغتفر
    هذا الميدان ياغافل حتى لا أقول يا جاهل لامجال فيه للسوق السوداء
    سير أسي الاستاذ دير الكنطربوند في “الببوش” راه عاقوا بك رجال الناظور

  5. غير معروف

    ما نتمناه أن تزورك لجنة وزارية في قسمك لتلتحك بالخونة في سجن عكاشة بتهمة خيانة النقابة والواجب المهني واللجنة جاية آسي الغرباوي

  6. غير معروف

    تحدثت عن اعدادية مولاك يوسف وعن اعدادية عبد العزيزأمين فماذا عن ثانوية مولاك اسماعيل؟
    والله ما كتحشم

  7. غير معروف

    انا مع الاخ صاحب الرد الثانى لمادا تطلبون لجنة من النيابة والتى اطال حبر قلمكم بنعتها و سبها باانعت النعوت .ماهدة المفارقة.الا تتدكرون ما تقولون .ام يبقى الدفاع فقط على منتمي نقابتكم .كان بود تدخلكم ان تتكلموا عن التعليم فى الريف الى ماوصل الية دون ان تشيروا الى القائم بالحراسة العامة هناك.المرجو التحلى بشىء من.الموضوعية.

  8. غير معروف

    بعد نعتك للنيابة بدار لقمان والفدشيون بدارالحكماء ها انت يا استاذ غرباني تسقط في المتناقضات حيث كشفت عن ولائك لاسيادك في النيابة وبدات تدعوهم الى تصفية حساباتك الشخصية والنقابية مع اطرالثانويتين القريبتين من انفك والبعيدتين عن حكمة نقابتك الحكومية.فبعد ان فشلت في استقطابهم التجات الى تخويفهم عبر دعوة لجان نيابية .من جهة اخرى فالريف التربوي بخير وعلى خير ولايخصه سوى التخلص من الفطريات النقابية وانت نموذج صارخ منهاحيث تترك ابناءنا داخل القسم وتخرج للساحة للاستجمام بدعوى انك تقوم بمساعدة الادارة علك تحصل على منصب الحراسة العامة مثل سيدك ومولاك الشاب انس على وزن الشاب خالد .

  9. غير معروف

    الغرباني الأستاذ إذا ساعد الادارة وقام بواجب ضبط الفضاء التربوي فهو يعتبره من مهامه بحكم كونه مسؤولا عن إنجاح مسار الاصلاح.
    اما تلاميذه فاسألوهم لن يقول إلا ما يحقق لكم السكتة القلبية انهم يحبونه جميع.
    ـرجل تعليم يقول الحق ـ

  10. غير معروف

    اقول لصاحب المقا ل.كفانا تجسسا على رجال.ونساء التعليم .انك كلما اطللت علينا بعمودك والا فية حاجة فى نفس يعقوب .قدفت اسيادك فى النيابة والان تجسسك على الحراسة العامة.واللة اعلم مايتم فبركته فى المستقبل.انت كتكوت منقب تعمل لاسيادك فى النقابه.لعلك تنال رضاهم . انك جسر يعبر عليه منقبوك لقضاء مصالحهم لن تدرك شيئا بما وعدوك به .انصحك بالابتعاد عن هده المسخره التى اغرقوك فيها.

  11. غير معروف

    لماذا يتم حجب الردود الأخرء

    اين الموضوعية؟

  12. غير معروف

    تحية للاخ ميمون

    حقيقة لقد وضعت اصبعك على مكمن الداء فغياب المراقبة في مرافق شتى في قطاع التربية الوطنية هو سبب جميع المآسي الذي يعرفها تعليمنا . فقديما قيل” المال السايب كيعلم السرقة” وهنا السرقة ببعديها المادي والمعنوي. فالسرقة تعني كذلك عدم القيام بالواجب. فالمشاكل الحاصلة في البنايات سببها عدم مراقبة المقاولين أثناء انجاز المشاريع, والتسيب الواقع في بعض المؤسسات مرده الى غياب مراقبة دورية للمؤسسات من طرف النيابة كما أن المفتشين لا يقومون بدورهم المنوط بهم في مراقبة بنايات المؤسسات وتجهيزاتها بل يقتصرون فقط على محاولة الايقاع بالاستاذ- لا بد أن اشير أن هناك استثناءات في جميع الامثلة التي سقتها .

    الحل هو : المراقبة ثم المراقبة ثم المراقبة لأن درئ المفسدة خير من جلب المصلحة.

    وتحية للجميع

    التوقيع: غيور محب لمهنته ولوطنه

  13. غير معروف

    تحية الى صاحب الموقع
    المرجو اطلاق سراح جميع التعاليق
    وشكرا

    —————

    إدارة الموقع : جميع التعاليق تنشر ما عدى التي تقوم بالتشهير بالأشخاص دون أدلة أو تحتوي على مصطلحات بذيئة..
    و في بعض الأحيان يكون هناك أخطاء تقنية في إرسال التعاليق (حيث لا نتوصل بها) أو تأخير في النشر نظرا للكم الهائل من التعليقات التي نتوصل بها يوميا… و شكرا على تفهمكم.

  14. غير معروف

    المرجو من الإخوة المسؤولين عن الجريدة إرجاع العمود الثاني للغرباني ، وعدم الاستجابة لطالبي حجبه لأنهم شرذمة من الوصوليين ، أوقدوا نار الفتنة لتلميع صورة نقابتهم الفدش راعية الفساد حين اقترب موعد انتخابات اللجن الثنائية ، ولما اشتد أوارها وبدأت المقالات تفضح ممارساتهم الانتهازية الدنيئة توسلوا إلى القائمين على الموقع لحجبه والإفلات بجلودهم .

    ——————–

    إدارة الموقع : لقد تمت إضافة روابط سلسلة غيوم بلادي أسفل المقال. و شكرا.

  15. غير معروف

    استجابة لدعوة الأستاذ الذي دعا إلى فضح الانتهازيين من الأشباح والمستفيدين من التكليفات المشبوهة الذين يستظلون بظل نقابتهم الفدش راعية الفساد ، أذكر ثلاث حالات أعرفها :
     الأولى بإعدادية المسيرة ، حيث انتقل صاحبها وهو أستاذ للتعليم الابتدائي إلى الثانوية الإعدادية المذكورة ليس لسد الخصاص في مادة معينة ، بل للعمل في الإدارة ، علما أن عدد أفراد الطاقم الإداري بها كبير حوالي 14 إطارا بينما عدد التلاميذ بها جد قليل قد يصل بالكاد إلى 400 تلميذ وتلميذة .
     الثانية لأستاذ للتعليم الثانوي الإعدادي بالثانوية التأهيلية محمد الخامس كان قياديا في الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين قبل أن يتم طرده من مركز تكوين المعلمين والمعلمات من قبل لجنة تفتيش وزارية ، ومن المكتب النقابي الذي كان يرأسه . وهو الآن شبح تتستر عليه النيابة وتتواطأ معه النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الفدش التي أصبح ينتمي إليها .
     الثالثة لأستاذ آخر من التعليم الابتدائي كان يعمل بمنطقة نائية جاءت به الجامعة الحرة للتعليم السنة الماضية في إطار تكليف ليصبح قيما بمكتبة مركز تكوين المعلمين ، في حين يوجد بهذه المؤسسة فائض من الأساتذة يمكن أن يكلف أحدهم بهذه المهمة . الطريف في أمر صاحبنا أنه غير معطفه النقابي وأصبح مناضلا صنديدا بنفس النقابة ( الفدش ) .
    أرجو من الإخوة الأفاضل فضح كل الحالات التي يعرفونها حتى نطهر الجسد التعليمي بالناظور من سماسمرة الانحراف النقابي على اختلاف توجهاتهم ، الذين بدأت ترتعد فرائصهم خوفا على مصالحهم ، فهاهم يدعون إلى وقف نشر هذا العمود ، لأنه فتح عليهم بابا من أبواب جهنم .
    شكرا لرئيس الجريدة وطاقم النشر بها .

  16. غير معروف

    مسؤول نقابي فcdt
    السلام عليكم
    إذا كان المختار ميمون الغرباني هو الأستاذ المختار الغرباني فأنا أعرفه وهو ليس “كتكوت” لعلكم إنه مسؤول وطني عن النقابة الوطنية للتعليم ومحترف للكتابة
    وشهادة الحق إن وديع يعمل في صمت و ما شي “بركًاكً”كيف قلتوا
    اتقوا الله
    شوفوا راه يستحق الاحترام لأن قلمه قلم رصاص على “الخونة” لهذا الوطن العزيز
    ـ اسمحوا لي كلمة الحق قلتها

  17. غير معروف

    اقول للسيد مدير الموقع.عليكم بابعاد العمود 2 لانه يسيىء الى رجال ونساء التعليم .لا تنساقوا مع مطلب البعض الدين يريدون خلق البلبله فى اوساط الاسرة التعليمية.ان لست نقابيا ولا منتم الى اى حزب.ان الدين يكاتبونكم ينسبون اخبارا مزيفة الى نقابيو اى جهة اخرى .وهدا جوابا للاخ الدى طلب ارجاع العمود 2.

    —————————

    إدارة الموقع : العمود لم يتم إرجاعه بعد طلب صاحب التعليق، لأنه لم يحذف أصلا و كان متوفرا بواسطة النقر على قائمة الأخبار => أعمدة… بل تمت إضافة روابط سلسلة غيوم بلادي الى المقال فقط.. و هذه ليس أول مرة نقوم بها بإضافة هذه الروابط بل هي طريقة جاري بها العمل في العديد من المقالات..
    أما بالنسبة للتعليقات فهي تعبر فقط عن رأي كاتبها و ليس بالضرورة أن يكون كل ما ينشر فيها ذات مصداقية.
    و شكرا.

  18. غير معروف

    إلى صاحب العمود المختار ميمون الغرباني
    تحية احترام وتقدير
    يشرفني أن اطلب منك بريدك الالكتروني حتى امدك بمشاكل التعليم
    اتمنى أن تنشرها في عمودك بأمانة القلم

  19. غير معروف

    السيد مدير الموقع
    المرجونشر كل التعاليق المسجونة
    حرام اننا مع حرية التعبير

  20. غير معروف

    موظف من الريف في عمالة الناظور.م ط
    إخواني الأساتذة الكرام ، ـ صانعسي الأجيال ـ بدلا من تبادل الاتهامات والسب والقذف إن هناك أمرا يهدد الشأن التعليمي بإقليمنا الحبيب .وقبل أن أتحدث عنه ألاحظ بأن صاحب العمود أقام الدنيا وأقعدهاوله خبرة وجرأة في الكتابة ورغم جهلي بشخصيته إلا أنه لامس مشاكل واقعية ألاحضها في الدشر من حيث أنحدرإجارأمروس فتحية له.
    أما الموضوع الذي أقصده فهو أن الجسم التعليمي مريض حيث أن الاحصائيات التي قدمت إلى العمالة وأقصد بها الرسمية تصل إلى 25360 شهادة طبية في الثلث الأول من السنة الدراسية هل صحيح أن هؤلاء كلهم مرضى فأي أشباح تتحدثون عنهم اتقوا الله في أطفالنا

  21. غير معروف

    هكذا، شاءت أقدار ريفنا التعليمي التربوي أن ننادي بضرورة تفعيل آلية اللجان النيابية للمراقبة والتتبع، وأن تؤمن ممارستنا المهنية اليومية بسلطة الرصد النيابي القريب والقويم…وأن نرضى بقرار زائر ديارنا الحكيم.!!! الغرابة كل الغرابة يااستاذ غرباني ان مشكل التعليم بالناظور يكمن في تحريض النقابات للاساتذة عن رفض كل القرارات النيابيةوانت كنت اول المنتفضين عبر قلمك وحنجرتك حين قرر موظفوا النيابة وضع القطار على السكة.اليس كذلك…

  22. غير معروف

    إالى صاحب الرد
    مسؤول نقابي فيcdt
    لا أعتقد أن مسؤولا في هذه النقابة العتيدة يتفوه بهكذا كلا م للدفاع عن مقال كله سب وقذف في حق رجال التعليم
    والمرجح أن هذا الكلا م لصاحب المقال نفسه للتمويه والاحتماء لأنه ورط نفسه بهذا الكلا م الذين لايمكن أن يصدر عن رجل تربية حقيقي
    والذي لم ينتبه له الغرباني هو أنه أساء للنفابة الوطنية للتعليم بشكل رهيب

  23. غير معروف

    تقرير مزيان بلفقيه يقر بإفلاس النظام التعليمي
    التلاميذ لا يتقنون القراءة باللغة العربية وثلثهم فقط يجيد حل العمليات الرياضية البسيطة
    يوسف ججيلي

    الثلث، فقط، من الأطفال المغاربة الذين يدرسون في القسم الرابع من التعليم الابتدائي يتمكن من حل عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة، والتلاميذ المغاربة في غالبيتهم، لا يتقنون قراءة النصوص المكتوبة باللغة العربية وتبقى معارفهم «محدودة» في هذه المادة…
    هذه بعض خلاصات دراسة أنجزها المجلس الأعلى للتعليم على نحو 6900 تلميذ يتابعون دراستهم في 230 مدرسة ابتدائية و6360 تلميذا يدرسون في 212 ثانوية إعدادية. التقرير خلص إلى أن «ستة أطفال من بين عشرة من تلاميذ القسم السادس ابتدائي لديهم مشاكل مع الأعداد العشرية، …
    http://74.53.192.83/?secid=3

  24. غير معروف

    fdt=atla3 m3a alhit bchihaja tontij chi haja kariha…baybay fdt flibtidai…siro ltaxyat bach tchadou trik rah mabkalkom walou

  25. غير معروف

    صامدون صامدون ففدش مناضلون

  26. غير معروف

    تبين بما لا يدعو للشك ان البعض يحاول استهداف الفدش عبر تسخير معطيات مغلوطة وملفقة أجبنا عليها في العمود الثاني لنتفاجئ بنفس المقالات يتم اقتطاعها من سياق آخر لينم حشوها في هذا العمود كذلك الذي هيأ موضوعا واحد حول الحديقة ولما كان الموضوع الممتحن فيه حول الطائرة أسقط الطائرة المسكينة في الحديقة واخذ يسرد مواهبه الضئيلة ويستعرض عضلاته.

    نموذج للمواضيع المحشوة والمكررة والمبتورة من العمود الثاني:

    “استجابة لدعوة الأستاذ الذي دعا إلى فضح الانتهازيين من الأشباح والمستفيدين من التكليفات المشبوهة الذين يستظلون بظل نقابتهم الفدش راعية الفساد ، أذكر ثلاث حالات أعرفها :
    الأولى بإعدادية المسيرة ، حيث انتقل صاحبها وهو أستاذ للتعليم الابتدائي إلى الثانوية الإعدادية المذكورة ليس لسد الخصاص في مادة معينة ، بل للعمل في الإدارة ، علما أن عدد أفراد الطاقم الإداري بها كبير حوالي 14 إطارا بينما عدد التلاميذ بها جد قليل قد يصل بالكاد إلى 400 تلميذ وتلميذة .” ……..

    ومع ذلك لا بأس ان نرد على بعض المغالطات في هذا المقطع : يزعم صاحب الرد أن المسيرة بها 400 تلميذا وتلميذة. اسأل الجميع ان يتحرى عن هذا الرقم. فالرقم الحقيقي هو تقريبا 1700 تلميذا وتلميذة. فالهوة واضحة بين الرقمين. الا يعتبرذلك تزويرا وتلفيقا للحقيقة؟ ايمكن ان نثق في مثل هذه الاقلام المدفوعة المهزومة.

    *الفدش لم تتوسل لأحد ليلفي العمود الثاني ونطلب من مدير الموقع ان يفضحنا ان نحن فعلنا ذلك.
    * نحن مستعدون للتواصل والحوار المحترم والرد اللبق على كل تعليق يحترم أدبيات النقاش. فليس لدينا ما نخفيه. ولكن يجب التحلي بالموضوعية والاخلاق والصدق في الكتابة

  27. غير معروف

    تلاحظون ياسادة التربية.ان هدا العمود الدى تفضل به عليكم .استادكم الغرابى .انكم الان هدفا لالبندقية .تعليق من مزيان بلفقيه واخر من.العمالةلقد عريتم وكشفتم عن عوراتكم للجميع .لما لانجد مقالات عن موظفى المجلس البلدى ولا على موظفى العمالة .ولا عن…………..طلبت مرارا من مدير الموقع حدف هدا العمود الدى يسيىء الى رجال ونساء التعليم لكن دون جدوى.ان لست نقابيا.

  28. غير معروف

    تحية للاخ ميمون

    واصل كتاباتك ولا تكثرت لتهجمات البعض فذلك كل ما يملكونه

  29. غير معروف

    لماذا تطالبون من مدير الموقع حذف العمود؟؟؟؟
    أليس جبنا؟
    ربماخفتم من التعرية الشاملة في الأعمدة المقبلة.
    ـ ف,د,ش ـ

  30. غير معروف

    اقول للسيد ميمون.ان الشخص الدى طلب منك مواصلة كتاباتك وعدم الاكتراث لتهجمات البعض .اقول لهدا الشخص بانك لا تمت بصلة الى رجال التعليم. وانما تريد الضحك علىدقون رجال التعليم .لا نك تريد ان تستهزىء برجال التعليم كالكلب الدى يرقص فوق اجساد الاسود عندما تموت.فاعلم ان الكلاب كلاب والاسود تبقى اسود.

  31. غير معروف

    °°°المختار ميمون الغرباني
    مجرد توضيح يعفي مدير الموقع من مسؤولية الرد على بعض الأسئلة الساذجة من مثل:لماذا حذف العمود الثاني؟؟؟
    ـ أيها القراء الأعزاء الكرام،تعلمون وبحكم احترافكم للحرف قراءةً وكتابةً أن صيغة العمود الاسبوعي تقتضي أن يتغير الموضوع بوتيرة زمنية ثابتة ومحترمة..وعمودي”غيوم بلادي” لا يخرج عن هذه الصيغة. وفيما يلي الخطاطة الزمنية لنشر عمودي دونما فبركة أوتحايل على القارئ الذكي:
    ـ العمود1 = 21/02/2009
    ـ العمود2 = 01/03/2009
    ـ العمود3 = 09/03/2009
    يفهم من الجدولة الزمنية للنشرأني احترم وعدي للقارئ الكريم,ولذلك كان لزاما وفقا لهذه الجدولة أن يحذف العمود الثاني بصيغة اعتيادية لا دخل للسيد المدير المحترم أو لحكماء النقابة الوطنية للتعليم في هذا..إنه إلزام يفيد احترام القارئ ولو بنسبة الواحد في المليار,,هذه أخلاقيات الكتابة..والاخلاقيات ثوابت سادتي الكرام.
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    وشكرا لمدير الموقع وللقراء الكرام على سعة قلوبهم ونباهةأذهانهم.

  32. غير معروف

    اانا لا اخاف من امثالك ايها الخسيس الماكر الخداع .اولا انا لست نقابيا ايها المندس .الطفيلي على مهنة التعليم.انا اريد ان يبقى تعامل رجال التعليم فى مكانتهم الشريفة .لا بتعرية عوراتهم لامثالك الاغبياء للضحك عليهم . اما انت ايها الغربانى فلكم واسع النظر. وكما قيل فى البيت الشعرى …كن بن من.شئت واكتسب ادبا …..يغنيك محموده عن النسب. اظيفوا تعليقات اخرى تسيىء الى رجال ونساء التعليم حتى يتسع رحاب الغير المتعلم .

  33. غير معروف

    من “القلم”المختار ميمون الغرباني
    إلى القارئ الفاضل المعلق أعلاه،والذي اعطاني واسع النظر…
    أخي الفاضل الكريم
    اعلم،سيدي اني تفهمت غيرتك على الجسد التعليمي بالناظور.وانك شهم ذو نبل وغيرة,,,لكن اعذرني ـ صاحبي ـ فأنا أكتب عمودي بنية البعث على الصيحة,,الصيحة/اليقظة التي تعيد للجسد التعليمي كرامتهواحترامه,,لأنه من العار عزيزي القارئ الغيور أن نسكت على الخفافيش التي تزهق روح إصلاح قطاع حميمي إلى ذوات الشعب المغربي,,,
    القارئ الفاضل
    اسمح لي أقول لك أن التعرية(تعرية الواقع القائم) كانت سبيلا لغاية نبيلة لا تتعارض مع أخلاق الكتابة:
    ـ غاية مصرح بها:تشجيع من يساهم في الاصلاح التربوي البناء من خلال الاشهاد له.وتنبيه من يعرقل هذا المسار…وذلك بفضح سلوكه اللامهني.خاصةوأن جسدنا التعليمي الوطني أو الاقليمي يحمل أكثر من عاهة…
    أيها القارئ الفاضل، حين يدعو قلمي إلى ضرورة تفعيل اللجان النيابية,,,فمعنى هذا أني لا أطالب إلا بإجراء قائم في الأنساق الوزارة من عهود تاريخية في التربية والتعليم…اللجان أخي ليست بالغول..بل هي آلية غالباً ما تسند إليها مهام تقويم الاعوجاج وهدي السبيل
    °°°°°°°°°°°°
    معذرة أيها القارئ إن أزعجتك بالتفسير
    وشكرا على تتبعك وإنصاتك.

  34. غير معروف

    الى السيد المحترم مدير موقع اريفينو:اطلب منكم تغيير طريقة التعامل مع الردود وذلك بفرض تسجيل الدخول على الجميع حتى لا يسقط الموقع في شبكة الذين لا يحترمون ادبيات النقاش والحوار.شكرا

  35. غير معروف

    تحياتى الى مدير الموقع.اجابة على الاستاد الغربانى.مع كل احتراماتى لغيرتكم على هدا المسار واصفق لكم بحرارة الا اننى اعرف بعض الاشخاص الدين يقومون بالرد على تدخلاتكم النيرة لا علاقة لهم بالميدان الدى نحن بصدده .فتنساقون مع تدخلاتهم حييث يلفقون اكاديبهم لغيرهم لكى يوقعوا بينكم.هدا تنبيه فقط .وحفاظا على سمعة رجال التعليم.

  36. غير معروف

    anass…nabil…hier cdt..aujourdhui fdt demain qui sait peut etre sioniste…ou chmkara …qu ils disent ce qu ils ve
    ulent

  37. غير معروف

    تطالبون مدير الموقع بتغيير طريقة الدخول الى الموقع.فى نفس الوقت تنادون بحرية التعبير.ماهده المفارقة يا فدشى .اتخافون من دكر اسمكم.كما يعمل استادنا الغربانى.اخوكم .الورياشى……

  38. غير معروف

    اطلب من مدير الموقع ارجاع العمود للوقفة الاحتجاجية لموظفى النيابة.اداكان هدا الموقع يتبنى الديموقراطية.للاطلاع علىمضمون الوقفة الاحتجاجية .لكى نتمكن من المشاركة معكم ان امكن.وشكرا.

  39. غير معروف

    المرجو من مدير الموقع اطلاق جميع الردود التى ارسلتها بحيث لا تحتوى على السب والشتم للاشخاص .تفاديا لهدا ديالنا وهدا مشى ديلنا.

  40. غير معروف

    “القلم”المختار ميمون الغرباني
    أسف،لم أعتقد يوماً أن مقالاً ما لقلم ماكيفما كان حجمه ـ قزماً أو عملاقاًـ من شأن أن يثير الخصومة بين ذوي الحساسية الثقافية.ممكن أن يتحقق الاختلاف ـ وفيه رحمة للمؤمنين ـ لكن من غير الممكن أخلاقيا أن تتأكد نية السب والقذف والشتم.
    ولذلك أرى أنه من الممكن أن نرقى بمستوى تداولنا للقضايا الشائكة في حياتنا…لنا أن نناقش هذه النقابية أو تلك فهي ليست دعامة “قدسية” ذات نص”قدسي”,,انها مجرد هيئة لجماعة تجمعهم أرضية ثابتة مشتركة…لكن علينا أن نتمثل آليات النقاش الراقي المعبر عن مستوى احترامنا لقناعات “الأخر”..وإن اقتضى الحال العمل على تهذيب مستوى النقاش والحوار تماشيا مع مستوى القضايا التي تعنينا من قريب أو بعيد.
    إخوتى الأعزاء “الحوار المتخلق” اساس تواصلنا
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    شكرا لمدير الموقع على سعة القلب

  41. غير معروف

    الغرباوي يرد بدون ذكر اسمه لخلط الأوراق
    وهذا أسلوب المعتوهين
    وعندما يرد بذكر اسمه
    يقدم نفسه كحمل وديع لفضح نفسه أمام الاذكياء
    ياطاقم الموقع
    لاتورطوا أنفسكم مع هذا الخسيس الذي لا رأي له
    ابحثوا عن تاريخه المهني وستنتصرون وينتصر موقعكم

  42. غير معروف

    “القلم” المختار ميمون الغرباني
    الأخ الفاضل المعلق أعلاه..ما تصرح به غير صحيح إلزاما وقطعا,,,لأن أخلاقي وصوتي فوق ذلك السلوك تلصق بي.
    ومع كل هذا أقول لك” سامحك الله “و”ثق أني لن اهتم لتصريحك لأنه ليس من شأني كصاحب عمود أن “أبكي” وراء “الميت”,,أنا كتبت عمودي…ونشر…ولا احتاج إلى الدفاع عنه..لأنه ليس”قرآناً” كما صرحت سابقاً..
    ــــــــــــــــــ
    معذرة أيها الأخ السوي

  43. غير معروف

    تعقيبا على مقال ” نموذج للمواضيع المحشوة والمكررة ” أسأل صاحبه هل تستطيع إنكار وجود أستاذ للتعليم الابتدائي تدخلت له نقابتك الفدش ليكلف بالثانوية الإعدادية المسيرة ؟ أما رقم 1700 تلميذ فليس مهما . المقصود هو التكليفات المشبوهة التي تدعي نقابتك محاربتها . لماذا تستطيبون هذه التكليفات وتغضون الطرف عن أصحابها متى كانوا ينتمون لنقابتكم ، وترفعون أصوات الاحتجاج إن استفاد منها غيركم ؟ ألا يدخل سلوككم هذا ضمن أساليب الابتزاز ليس إلا لإرضاء زبانيتكم ؟ يبدو أن صاحب الرد من الأقلام المأجورة التي نالت الضوء الأخضر للرد بدل المستهدفين .
    ألم يستفد الشاب الغر أنس من الحراسة العامة بطرق ملتوية ؟ لماذا لا يتولى الدفاع عن نفسه بنفسه ؟ أسأل هذا النقابي المزيف : لو لم تكن في المكتب النقابي ، هل كنت ستستفيد من هذا التكليف ؟ هذه هدية مسمومة قبلتها كما قبلها غيرك من المتعاقبين على تسيير شؤون النقابة . لقد ترسخ نتيجة هذه الممارسات الفاسدة أن كل من أراد الحصول على منفعة غير مستحقة ، أن يصبح عضوا في المكتب النقابي ، حتى أصبحت
    الأبواب مشرعة لصبية يعيثون فسادا في العمل النقابي . فهل هذا هو مفهومكم للعمل النقابي . بئس الفهم .
    تحية للساهرين على المنتدى .

  44. غير معروف

    جوابا على المقال الدى تناول التكليفات التى استفادت بها النقابة المعنية مند الايام السابقة وعندما استفاد غيرهم من النقابات الاخرى اقامت الدنيا واقعدتها .هدا هو بيت القصيد الدى اشعل الفتنة .علينا التحلى بشىء من الموضوعية.لا هده النقابة ولا الاخريات كلهم فى الهم سواء.تحياتى .

  45. غير معروف

    النقابة الوطنية للتعليم
    (ف د ش)
    المكتب الوطني

    بلاغ السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية

    – تؤكد على ضرورة معالجة مطالب الإدارة التربوية في شموليتها
    – تسجل بقلق إثقال كاهل الإدارة التربوية دون توفير الإمكانيات
    – تدعو كافة أطر الهيئة التربوية إلى الانخراط بكثافة في المسيرة الوطنية الاحتجاجية بالرباط

    بدعوة من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) اجتمع بالمقر المركزي للنقابة بالدار البيضاء يوم السبت 07 مارس 2009 أعضاء السكرتارية الوطنية لهيئة الإدارة التربوية لتدارس مستجدات الساحة التعليمية وخاصة الشق المتعلق بالإدارة التربوية، وفي هذا الإطار تم:
    – التأكيد على التشبث بمعالجة الملف المطلبي لهيئة الإدارة التربوية في شموليته ودون تمييز بين مكونات الهيئة، سواء المطالب المادية والمعنوية، ونطالب بفتح حوار مع منظمتنا حول هذه المطالب.
    – تسجل بقلق كبير إثقال كاهل الإدارة التربوية من خلال محتويات ومضامين البرنامج الاستعجالي دون توفير الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة لتصريفه (إحصاء الموظفين، عملية المسك والمعالجة..)
    – تستنكر وبشدة التماطل غير المبرر في صرف التعويضات الخاصة بالإدارة التربوية على هزالتها رغم صدور المرسوم في الجريدة الرسمية.
    – تطالب بتعميم التعويضات الخاصة بالإدارة التربوية على الملحقين التربويين ومحلقين الإدارة والاقتصاد.
    – ترفض تصدير التوترات إلى المؤسسات التعليمية وتؤكد تشبثها بالموضوعية والنزاهة في تقييم الأداء المهني لجميع الموظفين بالمؤسسات التعليمية بناء على معايير شفافة موضوعية.
    – تثمن مواقف النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش) في دفاعها عن مطالب الشغيلة التعليمية بكل فئاتها ومنها المتعلقة بتوقيف العمل بشبكة تقييم أداء موظفي قطاع التعليم المدرسي.
    – تدعو السكرتارية الوطنية انخراط الشغيلة التعليمية في المعارك النضالية التي تخوضها مركزيتنا النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل وتدعو كل أطر الإدارة التربوية إلى الانخراط بكثافة في المسيرة الوطنية المزمع تنظيمها يوم 22 مارس 2009 بالرباط.
    الدار البيضاء في: 07 مارس 2009

  46. غير معروف

    الغرباني لا يتقن إلا ثقافة التلصص والنضال عنده يشبه القمار
    والقمار عادة سيئة كالحياة لأن الحياة عادة سيئة ولن يشفى منها المرء إلا بشيئ من العزم ونسيان الألم والذنب
    وذنوب “المناضل الغرباني” قد أحاطت فما لها من كفارة ولوصام “قرنين كاملين”
    ومادمت في المغرب فلا تستغرب

  47. غير معروف

    ماهذا يامدير الموقع هل موقعكم منبر للجميع ام موقع خاص بنقابة الفدشيين الفاشلين لماذا يتم تمريير بين الفينة والاخرى لبلاغات ونداءات هذه النقابة .ان هذا الفضاء خاص بالردود التي لها علاقة بالموضوع فالمرجو عدم السقوط في التبعية لهذه النقابة حتى يحافظ موقعكم على المصداقيةوالا ستفقدون عدة زوار من اهل المنطقة.

  48. غير معروف

    “القلم”المختار ميمون الغرباني
    إلى الأخ المعلق أعلاه والذي يوهم الغير بأنه يعرفني..لو كنت تعرفني جيداً لما صرحت بهذا الكلام,لأني لا اقتات من عوائد انخراطات النقابة التي أصرف عليها من رصيدي الخاص.
    ثق عزيزي أني لا أقامر فقط لأني أؤمن بخطي النقابي وسأبقى عليه…ما عرف أني غيرت معطفي…مذ كنت طالباً وأنا أؤمن بخط النضال التقدمي ولذلك تجدني اتحادي حتى النخاع وما ثبت أن قفزت خارج سور الاتحاد…وكذلك شأني مع النضال الاجتماعي النقابي..فأنا ابن شرعي للنقابة الوطنية للتعليم تشربت ملاذه منذ استغلت بالتدريس ولا زلت على خطي وسأبقى..أما التلصص والقمار فهي شيم لمن له الوقت الكافي لذلك…أما أنا فلا وقت لأني ألازم مكتبي طيلة اليوم باستثناء احترام حصص العمل الحكومي أو النضالي.
    أخي العزيز ـ أيها المعلق أعلاه ـ بالتأكيد أنت واحد من هؤلاء الجبناء الذين لا يقدرون على المواجهة داخل سياق التنظيم,,ويستلذ لك ربما أن تعيش في الظلام كما الخفاش…أعور أنت لاشك…وإن كنت شاهد فاذكر اسمك كاملا دون بهتان…على الأقل لتكون انت أيضا مناضل دون جنب…
    تحياتي إلى القراء…لا تهتموا بنباح”مطرب الحي الصداح”.
    أعدك أيها القارئ المعلق بعمود تحت “الحقيقة الصفر”!!!!!!!!!
    +++++++++++++++++++++
    تحياتي الصادقة إلى مدير الموقع وطاقم التحرير

  49. غير معروف

    عجبي من زمن يتهم فيه المناضل بارتكاب الذنوب!!!
    اتهام غريب لم اسمع به في عمري.
    كيف نتهم من ينسى نفسه ليدافع عن الأخرين بارتكاب الذنوب!!!

  50. غير معروف

    من يقرأ رد “الألم” مختار ميمون الغرباني على الذي شبه نضاله بلعب القمار يعتقدأنه أمام “سمير غطاس” ضيف المعتقل ثانوي خاصة وأنه تحدث عن المرحلة الثانوية في نضاله المفترى عليه
    وزعم أنه مناضل في صفوف الاتحاد عن أي اتحاد تتحدث اتحاد الوردة أم اتحاد الفرس هذا الفرس تحول إلى حمامة فأي منقلب تنقلب

  51. غير معروف

    القلم” المختار ميمون الغرباني
    تسألني أخي المعلق عن اي اتحاد انتمي إليه أجيبك وبصدق قناعتي:”اتحدث عن انتمائي إلى الحزب العريق،الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية,وإن كنت تشك فأمامك أرشيف جريدة الحزب وتابع المسار على هدي البحث والتنقيب عن خطوي، فقط كن واثقاً حليماً.
    أما ما حصل للذين انتقلوا من اتحاد”الفرس” إلى الحمامة…فذاك شأنهم الذي اقتضته قناعتهم التي لزم أن احترمها أساساً.
    ها قد أجبتك وإن لبسك الشك ثانية فسأل اهل ديار الاتحاد يطعمون بحثك بأدق التفاصيل.
    وحتى اطمئنك أكثر أخبرك أن بلدية الدريوش عرفت تأسيسا لحزب الوردةـ الاتحاد العريق ـ
    °°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
    تحية للقراء الأعزاء

  52. غير معروف

    تأسس الاتحاد ببلدية الدريوش
    ما الغاية من فتح دكان للا تحاد الاشتراكي ببلدية الدريوش ؟
    استجداء التزكية أم التجسس على رجال التعليم كما ورد في المقال ؟
    المعروف عن الاتحاد الاشتراكي في خريف عمره وفي غياب الكوادر أنه اصبح حزب المشردين سياسيا والمفسدين من أمثال “أبركان”

  53. غير معروف

    إصلاح أوضاع التربية والتعليم يقتضي إعادة هيكلة
    المصالح داخل النيابة الإقليمية بالناظور، وخاصة
    مصلحة الموارد البشرية والبنايات ،والشؤون التربوية،
    وذلك بإرجاع المعلمين إلى أقسامهم وتعويضهم بأطر إدارية
    كفؤة.
    فاقـــــــــــــد الشئء لا يعطيه

  54. غير معروف

    الغاية من تأسيس الاتحاد الاشتراكي بالدريوش هو سد الباب على المدعيين من أمثالك..
    اما ما ورد في المقال فهو كشف وتعرية للذين يخطبون في غياب هيئات من شأنها ان تفضحهم.وربما كنت منهم ههههههههه

  55. غير معروف

    الواقع التربوى فى النيابة ليس فى الموظفين لانهم اصبحوا اداريين ولم يبقوا اساتدة.المشكل فى النقابات التى لم تعد صالحة فى اعمالها.فاليبعدوا النقابات التى تتدخل فى اعمال ليست فى مهمتها بل تتعدى الى امور لكسبها واغراق المؤسسات باشباحها والاسترزاق على حساب ظهور رجال التعليم المغلوب على امرهم .اللهم.ان.هدا منكر .واليعد النقابيون الى مقرات عملهم.كفانا……

  56. غير معروف

    عقلية الكوادر متجاوزة اصبحت نهجا لحزب تراكتور.وهي عقلية تكرس عقلية القطيع,اما التحاد فهو حزب للقوات الشعبية،للمنخرط حق التألق في المستوايات الحزبية.
    أفهمت لأيها الذي لا يفقه السياسة لا من بعيد ولا من قريب.

  57. غير معروف

    النقابيون يزاولون مهامهم في الميدان.إلا من حصل منهم على تفرغ فهو صاحب سند قانوني مركزي يتجاوز ما هو نيابي اقليمي.
    انها فرصة لتصححوا معلوماتكم ولا تبقوا مغلوبين على امركم.
    أفهمت سيدتي.

  58. غير معروف

    السب والقدف الذي تتعرض لهما الفدش هو نتاج حتمي لقوتها وترسخها لدى الشغيلة التعليمية. فلا غرابة ان بعض الحساد الذين في قلوبهم مرض يعوضون عن قصورهم النقابي بالتشهير بمناضلي الفدش فلن نسقط في الكلام الهابط الدي يتلفظ به البعض . فسبكم وشتمكم لن يزيدنا الا اصرارا.

    وشكرا لمدير الموقع

  59. غير معروف

    ايها الغبى الابله الدى يدعى انه يفقه فى النقابات والسياسة الرجعية .انتم انتهازيون .سماسرة.للشعب المغربى .عندما يتفطن معكم وعلى الاعيبكم الهترئة المهلهلة التى تجاوزها التاريخ والزمن .لقد انقرض الاتحاديون ايام المهدى بن بركة وعبد الرحمان اليوسفىاما انت ايها الح…. فلا تعرف الا اسمائهم. هدا من جهة اما من جهة ثانية.اما صاحب الكوادر فاقول له.بانك تغرد خارج السرب .استفق .فالقطار قد مر بسرعة.

  60. غير معروف

    …متى رأيت نقابة بكل قوتها تحتج على موظف لا حول و لا قوة له ينفذ ما يؤمر به…عوض العمل على مستويات أهم من ذلك بكثير…كل هذا لأنكم فقدتم المصداقية والانتخابات على الابواب……على فكرة انا منخرط في النقابة المستقلة و الويل لكل زنديق

  61. غير معروف

    الناضور / تكوين ام هدر للمال والوقت !؟؟؟

    في اطار تنفيذ خطة الاوراش المرتبطة بدراسة الدليل البيداغجي نظم هذا اليوم 12/3/2009 بمركز تكوين المعلمين لقاء حظره مجموعة من المنتدبين عن المؤسسات التعليمية ( رئيس المؤسسة +مدرس و مدرسة )
    الا ان سيناريو التكوينات السالفة تكرر الا ان هذه المرة بشكل اسوا :
    1 العمل داخل الفصول لم ينطلق الا بعد الساعة 9.30 بدلا من 8.30
    2 عدم وجود تنسيق بين المركز والنيابة حيث زعم احد المسؤولين عن المركز بعدم وجود اي علم له بهذا اللقاء
    3 بعض المشرفين عن هذا التكوين لا علاقة له بابجديات الاولى للتكنولوجيا حيث وجد (ت) صعوبة كبيرة في تشغيل ذلك الجهاز مما اثار السخرية في صفوف الحاضين .
    4 اللقاء انتهى على الساعة11.00 حيث دام ساعة ونصف على ابعد تقدير في بعض القاعات
    5 بعض المشرفين سواء في السابق او اليوم غير مؤهلين فتجدهم يقدمون تبريرات غير مقبولة ويلقون باللائمة عن الاخر .في المقابل تجدهم يتهافتون عن التعويضات .
    6 لا ماء لا شاي لا غذاء
    تلكم مجموعة من الملاحظات التي لا بد من الادلاء بها والتي لا يمكن تصنيفها الا في خانة هدر المال العام في شتى صوره فضلا عن هدر الزمن المدرسي .
    اليس هذا تخبط وارتجال ؟ هل هذا التخبط تنفرد به نيابة الناضور ام هو استراتيجية الوزارة

    المرجع
    http://www.dafatir.com/vb/showthread.php?t=72104

  62. غير معروف

    عبر أغلب المشاركين في اليوم التكويني المنظم بتاريخ 12 مارس 2009 بمركز تكوين المعلمين والمعلمات بالناظور لفائدة مديري المدارس الابتدائية وأساتذة التعليم الابتدائي ، حول موضوع الدليل البيداغوجي ، والذي أطر ورشاته بعض مفتشي التعليم الابتدائي ، عن استيائهم الشديد لهزالة التكوين شكلا ومضمونا : فالانطلاقة كانت حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحا واستمرت على غير العادة إلى حوالي الثانية عشرة زوالا ، والوسائل والمعينات لم تكن متوفرة لأن إدارة المركز ليست هي الجهة المنظمة ، إذ لم يخبر مدير المركز إلا صباح يوم التكوين ، أما التكوين فقد كان حسب إفادة المشاركين هزيلا لأن فاقد الشيء لا يعطيه ، ولأن الهاجس الذي يلهث خلفه المؤطرون هو الحصول على التعويضات ، باستثناء ورشة واحدة أطرها المفتش : ع . إس . التي أشبعت حاجات المستهدفين نتيجة خبرة وحنكة المؤطر . المشاركون في الورشات يشيرون على الوزارة أن تبعث الدليل إلى الفئات المستهدفة ، وأن تطلب من المديرين عقد لقاءات على صعيد المؤسسات لدراسة الدليل ومناقشته القضايا التي يطرحها ، وتوفير الاعتمادات المخصصة لهذه التكوينات لصرفها في أمور أخرى ما دامت النتائج المحققة متواضعة . كما يقترحون تشكيل لجنة محايد لتقويم مثل هذه التكوينات لأن التقارير التي ترفع إليها تكون دائما غير موضوعية وفاقدة لأية مصداقية ، وأن تخضع هؤلاء المؤطرين بدورهم إلى استكمال التكوين ، فقد أبانوا غير ما مرة عن ضعف جلي في التأطير ، أوتكليف أطراف أخرى بالقيام بأدوار التكوين المستمر .

  63. غير معروف

    رجل في الحكومة ورجل في المعارضة ، تأكلون الغلة وتسبون الملة ، أي نفاق هذا ؟ ، لقد سحب الشعب الثقة منكم ، والدليل نتائج الانتخابات السابقة ، فلم ينجح منكم إلا الأعيان الذين لا ولاء لهم إلا لمصالحهم الشخصية .

  64. غير معروف

    حليمة مستمرة على حالتها القديمة
    تكليفات جديدة في صفوف نقابة umt من الريف
    الى زايو.
    نرجو من الاخوة في زايو تنوير نا.

  65. غير معروف

    ما تشير اليه صحيح ونموذجه
    انتقال معلمةخلال هذا الاسبوع من فرعية ادغالة التابعة لمدرسة الوفاء بالدريوش

  66. غير معروف

    تنقيل أستاذين من م.م الدار البيضاء إلى زايو المدينة
    وتم تعويضهما بأستاذين من عين زورا وحاسي بركان.umt.
    واللأساتذة القدامى في م.م الدار البيضاء ينتظرون سنين
    طويلة في الفرعيات .
    إنها الحكرة

  67. غير معروف

    وهناك تكليفات اخرى من فدش و كدش من الريف الى منطقة زايو.يارجال التعليم لماذا لا يتجاوز نظركم مدى انفكم.لقد نجح المخزن في تقسيم الحقل النقابي الى عدة دكاكين الى درجة اصبحنا نتنافس فيما بيننا بالانتماء النقابيى بدل العطاء ولانتاج التربوي.

  68. غير معروف

    كفاكم تغليطا. ليس للفدش اي انتقال من الريف الى زايو

    المرجو التحلي بالمصداقية

  69. غير معروف

    لا علا قة للفدش بالتنقيلات المذكورة أعلاه
    لنعد إ لى الموضوع الذي طرحه المقال “التجسس على رجال التعليم” ما رأيكم في “نقابي” يتجسس على رجال التعليم؟

  70. غير معروف

    كفى من احضيني نحضيك هذا ليس من سما ت رجال التعليم…..النقابات اصبحت مخابرات…حشومة عليكم شوهتو التعليم

  71. غير معروف

    الى الاخ الذي يتهم المقال بالتجسس على رجال التعليم
    اعلم انك واهم,لأن المقال يتضمن معطيات ثابتةفي المشهد الاعلامي المحلي.فاللجان حضرت ـ انت بوحدك اللي في دار غفلون ـ وما يجري في المؤسستين فقد رفعت فيه تقارير الى الهيئات المعنية بالوضع والتي كانت أرضية لمادة المقال الدسمة.
    انت تجهل آليات كتابة المقال الاعلامي ولذلك ترجم غيرك بما ليس فيه
    انتبه القراء ليسوا اغبياء الى هذا الحد.

  72. غير معروف

    لمادا هدا الهراء يا نقابيو فدش ادهبوا الى النيابة ودقوا ابواب النائب اليس من حق النائب ان يعين اساندة فى اى مؤسسة تشكو من خصاص هناكء مدكرة وزارية تمنحه الحق فى دلكعليكم بالاطلاع على جميع المدكرات انكم لا تعرفون مادا يجرى وما تاتى به لا تلقو بالائمة على احد لم يعد الان اى مسؤول فى النيابة يتكلف بالملفات سوى النائب

  73. غير معروف

    م م الدار البيضاء توجد بضواحى زايو انتقل استادين من زايو الى زايو المدينةوش واقع لاشىء

  74. غير معروف

    عن اي انتقال من الريف الى زايو تتحدثون؟ المقال يتحدث على اللجن النيابية وانتم تتحدثون على الانتقالات .اية منهجية هذه؟ ولكن معليش مستوى الردود يعكس مستوى رجال التعليم؟

  75. غير معروف

    حين تقول الفدش ان الانتقالات لا زالت مستمرة فهي توجه اصبعها نحو المسؤول الاول في الاقليم وبالتالي كفى من المغالطات . نحن الان لا نوجه الكلام لاحد سواه. وقد قلناها جهارا في الوقفة الاخيرة وسنرددها ما دعت الضرورة الى ذلك

    فدشي وفخور بكوني كذلك

  76. غير معروف

    reponse a messieurs 16.26 et 17.20 savez.vous que fdt est la merde des sindicats a nador .vous etes comme des filles de trottoir .tout le monde vous connait.aillez a .l.enfer espece de crapauds

  77. غير معروف

    يظهر بأن كاتب هذه الجمل الركيكة بالفرنسية، يحمل جينات مني رومي .

  78. غير معروف

    الى صاحب/صاحبة الرد الأخير

    لن نرد عليك بطريقتك الهمجية السوقية بل كفانا قولا ان الفدش مب بين النقابات الأكثر دفاها على المدرسة العمومية والشغيلة التعليمية وستبقى كذلك رغم كيد المغرضين المدفوعين بسبب مسائل انتخابوية ضيقة

  79. غير معروف

    جوابا على صاحب المقال.الدى قال ان صاحب الجمل الركيكة بالفرنسية.انت ***بالناضور .ثانيا اتقن اللغة العربية والفرنسية والانكليزية والاسبانية احسن منك ومن عشرات اقرانك ولا اتقن لغة اللف والدوران على ساكنة بلدتى كما تفعل باسلوبك المعهود عند الخاص والعام.ان الدى يتقن لغة واحدة اعتبره جاهلا واميا.اعرفك جيدا انه لا تعرف اللغة الفرنسية لانك بليد .ولا تعرف استخدام الحاسوب والكتابة بالفرنسية .وتدعى بانك فدشى حتى النخاع .بمادا بجهلك الكتابة باللغة الفرنسية