الرئيسية / أعمدة / رابطة الريف .. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها


رابطة الريف .. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها

رابطة الريف .. الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها


نوح الوكيلي
لما كان الفضل لقضية عمالة الدريوش والأزمة المفتعلة حولها في الزخم والشهرة التي نالتها ما تسمى نفسها “رابطة الريف بأوربا” حتى قدمت نفسها البطل الذي سيرجع “الحق المفوت” لأصحابه. تحاول الرابطة الأن وبعد صمت طويل دام أشهر أثار شكوكاً كثيرة حول أساس مطالبها ومقابل سكوتها، أن تبدى تمسكها بأمر بات محسوما، في محاولة لحفظ ماء الوجه وإسكات تساؤلات مشروعة عن أساس كل هذا اللغط
من أوله وعن ما جنته الرابطة غير شهرة زائفة ومقر جديد بأثاث فاخر، كان مقابلهما المشاركة في زعزعة أسس العيش المشترك والسلم الاجتماعي في منطقة تطغى القبلية عليها وهي مؤهلة لتشكل كياناً مشتركاً.

نعم نجحت الرابطة في تسويق الشعارات الجوفاء ونظريات المؤامرة الفارغة واستمرت في مطاردة الأوهام والبطولات الزائفة والبحث عن شعبية كانت على حساب حقائق الواقع والعقل والمنطق، وكانت أدواتها أًناس بسطاء في تفكيرهم صور لهم الأمر وكأنه دفاع عن العرض وعن حق بنته الرابطة على باطل فما كان لهم إلا أن انساقوا وراء “مثقفيهم”، كيف لا وهم شعلة الأمل وناقلي حضارة الغرب.
أيضاً كان الكثير من المتشبعين بفكرة “المؤامرة المخزنية” على الموعد ، ليرو وبدون أدنى معرفة بالحيثيات أن الرابطة فقط لأنها تنظم مظاهرات وتتحدى السلطة .. فهي مظلومة وهذا وحده كاف لتكون على حق، وبات الطرف الأخر الذي هو الدريوش بمثابة “العميل المخزني” الذي يسكنه “الأعراب المستوطنون” على حد تعبير الكثير من المعلقين.

ما يستعصي علينا فهمه هو : لمن ولاء رابطة الريف بأوربا ؟ هل هي حقاً لكل الريفيين كما يفهم من اسمها ؟ أم أنها للدفاع عن قضايا المناطق الأشد تهميشاً بالريف وهنا نقصد دائرتي الدريوش والريف وهذا ما يفهم من تصريحات مسؤوليها؟ الواقع يزكي خياراً واحداً، أن الرابطة هي رابطة لقبيلة أيت أوزين أو رابطة ميضار فقط ، وهي الحقيقة الا اذا أردنا خداع أنفسنا، فرغم الأجواء الأوربية التي تشكلت فيها الرابطة إلا أنها لم تستطع التخلص من التعصب القبلي الذي جعلها جمعية نقية العرق، لم تترك المجال سواء بشكل مباشر أو غير مباشر لتكون حقاً جمعية للريف الكبير، وقد أبانت مواقفها من قضية العمالة وهي التي قدمت نفسها مدافعاً عن الدريوش في اطار أولوياتها ! وبشكل جلي أن ميضار أولاً وأخيراً.
أن تكون لميضار جمعية تدافع عنها بكل هذه الاستماتة شيئ جميل نشجعه، لكن ما لا يفهم هو أن تقدم الجمعية-وهي الرابطة في هذه الحالة- في خطاباتها نفسها على أنها جمعية لكل الريفيين، ما يفرض عليها أن تكون كذلك بالفعل لا أن تتمترس الى جانب طرف ضد طرف من المفروض أنه في مقام واحد مع الطرف الأول، والا فما فائدة التعميم في اسم “رابطة الريف”؟ جعلها “رابطة ميضار” يجعلها أكثر مصداقية لأن الأقوال دائماً ما تقرن بالأفعال.

كم كان ليكون أمراً أيجابياً لو كان الزخم الذي ميز بيانات الرابطة عن صراع العمالة دعوات لرص الصفوف وتوحيد القوى في سبيل بناء اقليم لكل أبنائه والابتعاد عن كل ما من شأنه خلق جو غير مشجع والكيان الاداري لا يزال في مخاض الوجود، للأسف كانت الخسارة كبيرة على كافة الأصعدة وأكثرها اجتماعياً واعلامياً.
واقع الحال أن الرابطة ساهمت بشكل كبير في كهربة الأجواء وتوتير العلاقات، حتى بات لا يذكر الدريوش وميضار الا ويذكر الصراع حول العمالة وعن تطور الأحداث من سيئ لأسوء
أما عن عن الرأي العام في المدينتين :
فأغلب الرأي العام في ميضار بات يرى الدريوش “سارقاً” في المقابل أغلب الرأي العام في الدريوش يرى في ميضار “حاسداً” !
هو واقع مرير نرى عرضه خطوة أولى في اتجاه تشخيص ومعالجة المشاكل، نقر بصراحته التي قد لا تعجب الكثيرين، لكنه ضرورة تقود للتغيير الايجابي فالنقد ليس الا محفزاً نحو التطوير وإصلاح مكامن الخلل الذي نرى الاستمرار في تغذيته بكل الطرق يصب في تعميق الخلاف. وهنا لا قول نختم به أحسن من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)..

تعليقات الفيسبوك

تعليق

45 تعليقات

  1. غير معروف

    تحرك رابطة الريف جاء كرد فعل ضد المقال الذي كتبه أحد المشرفين على موقع محلي إذ كشف عن كون الرابطة ما هي إلا شرذمة من الانتهازين ،والوصولين …

  2. غير معروف

    qui t a nome pour traite cette question epineuse de cette facon non honorable dont tu parle des freres et voisins. notre objectif est de developper toute la region selon les oportunite de chaque region . d apres les etudes objectives la province doit etre a midar pas a driouch. nous n avons rien contre les freres de driouch mais nous voulons avoir les droits de midar. ou est ce qu il est le probleme
    ou bien c est la loi du fort financierqui decide au lieu des etudes
    elousrouti malika

  3. غير معروف

    malk akhoya wach sayam wla nta rah btalas la dar la dowar malk m3a had rabita wach b9at fik llah i3awnkom arabita l3amala f midar bazaz wla b lkhatar ila homa daro rabita nta chof chno dir sir tbi3 dla7 biba rif

  4. غير معروف

    يا أيها الوكيلي الذي يدعي محاولة منع الفتنة و لعب دور بانكيمون (و لا شك أنكم تعرفون بانكيمون الذي يشعل الفتنة بدل إيقاظها)، أنت من يحاول إيقاض الفتنة ، فالرابطة تقوم بما هو صائب، و عندما رأيت بأن المياه بدأت تعود إلى مجاريها تأكلك الحقد، و إذا كنت لا تهتم بما حققته الرابطة فلماذا أسرعت بكتابة هذا المقال التافه مباشرة بعد صدور البيان!!!!!!!!!!
    و أدعوك إلا أن تصمت و لا تحاول أن تصنع من نفسك أسطور عبر منع ما أسميته فتنة
    و الرابطة لم تقم إلا برد المياه إلى ممجاريها عبر رد الحق لأصحابه
    و ملاحضة مني إليك ، أنه قبل ان تبدأالرابطة نظالاته من أجل العمالة ، كانت قد بدأت في ميضار من طرف التنسيقية و السكان، أحتى هم يجب إعتبارهم شياطين تحاول إيقاظ الفتنة!!!!!
    و ليكن في علمك أن كافة الساكنة مساندة للرابطة و لكل من ساهم في رد حقنا المسلوب .

  5. غير معروف

    nta aba3da , mathom
    o mazal kaathdar f manbar i3lami ?
    ama rabita rahom monadilin
    o ntoma li katkhafo iraj3o l3amala
    3la dak chi katkarhohom

  6. غير معروف

    la3anaka llaho ila yawmi din.rah man smiytak iban lakhbar ala3robi

  7. غير معروف

    (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)..
    wa anta bikalamika hada tazidou lfitnata ich3alan ayouha lhaqid.kalamouka bouhtanoun youradou bihi batil

  8. غير معروف

    wakhak bo assar ka3a chek ka thbanath ha zi isam nach alwkili rah ntoma lekan kat3arfo dimokratya makntoch 3a2ila wahda tahkam driouch kamal

  9. غير معروف

    كلما طالب الريفيون بحقوقهم و كلما قالوا لا للمخزن لا للحكرة لا للتهميش…تسارع المستعربون الى اتهامنا بالتفرقة و العنصرية و الفتنة.
    أما ساكنة دريوش فليسوا ريفيون و لن يكونوا ما داموا فضلوا التواصل فيما بينهم بالدرجة و ليس بالريفية، متى كان الريفي يتكلم مع أمه بالدرجة!!؟؟
    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    عاش الريف حر مستقل.

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيد

  10. غير معروف

    اكل من يدافع عن حقه ، يوقظ الفتنة ؟
    لا حول و لا قوة إلا بالله

  11. غير معروف

    السلام عليكم

    بمقالك هذا أخي الكاتب تزيد من تعميق أزمة الثقة في هذه الرابطة، فقد طرحت تساؤلات تحتاج فعلاً لأجابة وقد حاولت وأضن وفقت في طرح اجابات افتراضية أراها أقرب للحقيقة
    فعلاً الأزمة عمقت الخلافات بين الأخوين في الدريوش وميضار بعد ما كانوا اخوة متضامنين، والرابطة ساهمت كثيراً في تعميق هذا الخلاف
    علينا أمن لا نسمح لهذه الرابطة تكرار ما فعلت لأن التداعيات ستكون هذه المرة كارثية
    عاش الدريوش
    عاشت ميضار
    أخوين
    وشكراً لأريفينو

  12. غير معروف

    تآمروا على عمالة الريف في ميضار والان يتآمرون على حق الناس في النضال!!

  13. غير معروف

    اذهب الى الجحيم ايها المسطوطن لست ريفي ولا من الريف
    انضر الى اسم عائلتك. الوكيلي فاسي 1000/100000

  14. غير معروف

    نتمنى أخواني أن نتوحد ونبني اقليمنا الجديد، ونتبتع عن التفرقة والفتن وننبذ دعة الفتنة والتفرقة من أمثال رابطة الريف هذه

  15. غير معروف

    مثل كاتب هذا المقال مجموعة تحقد على الريف وتحارب كل مجموعة اوجمعية تراها على قاعة صلب و لها نضرة الى المستقبل لبناء الريف.

  16. غير معروف

    لي اعطى الله اعطاه. علاش كتصدعوا روسكوم او تجبدوا الفتنة.

    بحال دريوش بحال ميضار ريف واحد.

    CM

  17. غير معروف

    vous avez raison ,tout ce qu on a remarque ici a bruxelles,va dans ce sence la , l association est pour les gens de midar, pas pour les rifs comme ils disent,et je vois qu ils sont tres complixe sur ce points,soit disons qu on est pas contre driouch,pour tout les rifaians .au moin il faut suprime RIF et remplacer par MIDAR ou BNI TOUZINE

  18. غير معروف

    القبلية بمعنى الكلمة ,تتحكم في هاته الشرذمة,شعارات لا علاقة له بما يقومون به.ولست ادري هل يحسبون انفسهم اذكياء,لكن الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها,

  19. غير معروف

    كلما طالب الريفيون بحقوقهم و كلما قالوا لا للمخزن لا للحكرة لا للتهميش…تسارع المستعربون الى اتهامنا بالتفرقة و العنصرية و الفتنة.
    أما ساكنة دريوش فليسوا ريفيون و لن يكونوا ما داموا فضلوا التواصل فيما بينهم بالدرجة و ليس بالريفية، متى كان الريفي يتكلم مع أمه بالدرجة!!؟؟
    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    عاش الريف حر مستقل.

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيد

    ــــــ
    جناب المواطن،

    لا دليل أكبر على تصدع منطقك ووهن حجتك سوى اللغة التي تكتب بها لتتواصل معنا وتوصل لنا أفكارك التي تنضح بالعنصرية بها
    هل تعلم أنك تكتب بالعربية !! مفارقة صحيح ؟
    اذا كان سكان الدريوش يتكلومن العربية والامازيغية بكل أريحية ودون خلفيات فانما يدل ذلك على درجة انفتاحهم وتقبلهم للأخر .. أما أنت فادعوا لأمازيغيتك المشبوهة بلغة عربية فصحى ؟ مثلك في ذلك مثل الذي يدعو للفضيلة وهو أول الأثمين !

    أما عن بعض المعلقين :

    أصحاب العقول الكبيرة يناقشون الأفكار، وأصحاب العقول المتوسطة يناقشون الأحداث أما أصحاب العقول الصغيرة فيناقشون الأشخاص .. ولا شيئ يلفت نظركم سوى نسب الكاتب الوكيلي !

    مواطن من الدريوش

  20. غير معروف

    دريوش يتحكم فيها مجموعة من المستوطين النزحين من قبائل عروبية لا نريد ان يضع يدهم على مصالح الريف الكبير……. اول نقطة سودأ في الريف بنسبة للعاهرات ظهرت في الدريوش انها من الاخلاق المنحط للمستوطنين.

  21. غير معروف

    في البداية اشكر الكاتب الدي كتب هدا الموضوع صراحتا موضوع ممتاز وكلمكا اخي على صواب واطلب من سكان ادريوش ان لا يردون عن مايكتبه الحاسدون فمن ردا اوكتب من سانة الدريوش سيخون مدينته القافلة تسير والكلااب تنبح

  22. غير معروف

    إخواني بعتباري ميطالسي الأصل ريفي الإنتماء، أدين هذه الشعارات من الجمعية المساندة الرسمية للفتنة، هذه الجمعية التي تدعي انها تتكلم بإسم الريف الكبير لما توجه سهامها تجاه آل ميطالسة و كأننا محسوبين على إسرائيل، كفى حقدا و كفى قبلية، هل مدينة الدريوش ليست جزأ من الريف الكبير ام ان ساكنتها عرب؟ هل ميضار هي عاصمة الريف حقا؟؟ بني توزين معروفين من القدم بحقدهم على آل ميطالسة، و هاهم اليوم يكشفون علنا على حقدهم الدفين، لعن الله من أيقض الفتنة، لعن الله جمعية لا تلبي مطالب الريفيين جمعا(ميطالسة و بني توزين)، نحن أبناء ميطالسة ببلجيكا نعرف كل المعرفة ان هذه الجمعية لا مكانة لها في قلوبنا و لا في عقولنا، العمالة فلتكن في الدريوش او فلتكن في بن طيب لما لا في دار الكبداني فهم أحق، لأنهم ليسوا مثيري الفتنة و القبلية، عاش الملك عاشت ميطالسة و قلعية و بني سعيد و كل ابناء الريف بستثناء ………،

  23. غير معروف

    H A D A R R A B I T A MA KATMATTAL HATTA RASHA
    IKH TFO 3la Rabita

  24. غير معروف

    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    ــــــــ
    ــــــــ
    لا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله

    هذا كلام خطير اخواني .. أصبح الأن دين الاسلام وكتاب الله مستهدفاً من هؤلاء الصهاينة الجدد ، والكلام واضح لا يقبل التأويل .. لا أدري أي درجة من الوقاحة والوساخة تجعل انساناً يتلفض بهذا الكلام

    الريف وأبناؤه براء من هذه الشرذمة .. فهم أمثال الدغرني لم يضيفوا للأمازيغ سوى الشبهات في سبيل تحقيق مصالح شخصية، ونرجسية وحب للظهور

  25. غير معروف

    gha zrigh ism n loukili snagh ila article ya contra i rabita haha iwa kor ijn ijbd ghas

  26. غير معروف

    كربفي من ميضار,اريد ان ارد على …بويا…اذهب الى الجحيم انت وافكارك,لا علاقة لك بنا ولاعلاقة لك بالريف ,ولا الامازيغية,نحن ريفيون امازيغ ومسلمون ومسلمون,نعتز باسلامناوقراننا.

  27. غير معروف

    sagami hakman wa3raban o nador mhamach wakha nata d i9lim tamasracht wata9amo mni ghatiri al 3amala ta9imit wach adayas agan cha tab3n athamchan 3laha9ach tosad d arif dan irifien khasa admonan adtalban sa lhokam adati bach assayan ikhfansan so jajif nssan okochi rkha nsan adya9im ghassan amzawa ikhadam gha ini itan ichahan

  28. غير معروف

    من فضلكم اهل ميضار ة لا تتحدثو باسمنا. نحن اهل بن الطيب .امهاجر.تليليت.وردانة نساند الدريوش .
    كفاكم استغلالا لدائرة الريف .

  29. غير معروف

    كلما طالب الريفيون بحقوقهم و كلما قالوا لا للمخزن لا للحكرة لا للتهميش…تسارع المستعربون الى اتهامنا بالتفرقة و العنصرية و الفتنة.
    أما ساكنة دريوش فليسوا ريفيون و لن يكونوا ما داموا فضلوا التواصل فيما بينهم بالدرجة و ليس بالريفية، متى كان الريفي يتكلم مع أمه بالدرجة!!؟؟
    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    عاش الريف حر مستقل.

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيد

    جزاك الله خيرا أؤيد الأخ الكريم في كالمه وأنا معه

  30. غير معروف

    اذهب الى الجحيم ايها المسطوطن لست ريفي ولا من الريف
    انضر الى اسم عائلتك. الوكيلي فاسي

    otijath irabiyan adadfan ki achrar anar wani idin yarin adara3
    قبح الله وجهك وأنت ما شئنك إذهب الى الجحيم فلا منزل والأرض ولا تاريخ لك
    أتحداك أن تخبرني عن أصلك إن لم تسكت سوف تسمون بابا أخر بالمحروق وهذه المرة ليس بعود ثقاب و ثيزوكاث بل بقنبلة وأضن أن إسم الباب المنفجر أفضل

  31. غير معروف

    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    ليس ريفيا ولدعيا لا النفق لعنة الله عليكم أيها العربيون ما شءنكم دائما adnatomd zi ma9la ما همكم تبا لك أيها الأعربي الذي كتب الأمر وقبح الله وجه من معك
    ولعنة الله على الذي يتمثل علينا

  32. غير معروف

    لقد بات العقد علي وشك الانفراط قضية ميضار قضية تنمية فقط
    نحن كباقي المغاربة ارتضينا الاسلام دينا و اللغة العربية لغة رسمية و لا جدال في ذالك و الدولة المدنية المغربية كدولة و متمسكين بها.
    لا عداوة لنا مع الاخوة في دريوش بل نطلب منهم ان يساعدونا في تطوير منطقة متدهورة يمكن ان تشكل الحديقة الخلفية لهم المزعجة و نحن نريد ان يكونوا هم الحديقة الامامية لميضار وننطلق معا في مسيرة تنمية شاملة لكلا البلديتين.
    بخصوص العمالة لنكن موضوعين ونحتكم للعلم و القانون وليس للمال و الجاه.
    الاسروتي مليكة

  33. غير معروف

    man smiytak kayban l3ounwan awald loukiliya

  34. غير معروف

    كلما طالب الريفيون بحقوقهم و كلما قالوا لا للمخزن لا للحكرة لا للتهميش…تسارع المستعربون الى اتهامنا بالتفرقة و العنصرية و الفتنة.
    أما ساكنة دريوش فليسوا ريفيون و لن يكونوا ما داموا فضلوا التواصل فيما بينهم بالدرجة و ليس بالريفية، متى كان الريفي يتكلم مع أمه بالدرجة!!؟؟
    أما تلك الامثلة الاتية من الشرق الاوسخ ******* فلم نعد نهتم بها، وهمنا الوحيد هو مقاطعة منتوجات الشرق الاوسخ من دين و لغة و قرأن…

    عاش الريف حر مستقل.

    يوبا
    مواطن مغربي مع وقف التنفيد
    ————————————————
    MERCI MR POUR VOTRE FRANCHISSE ET COURAGE. C´EST LA VÉRITÉ. ON DOIT JUSTE VOIR COMMENT LE PAYS EST DEVENU MALGRÉ TOUTES LES RICHESSES QUE LE MAROC POSSÈDE. MOI JE NE SUIS PAS CONTRE LES ARABES À ONDITION QU´ON EXERCE LA MËME POLITIQUE QU´ON A DANS LA RÉGION DES PAYS DE LA MÉDITERRANÉE ET COUPER CE LIEN AVEC LA RÉGRÉSSION QUI A NUIT AU PEUPLE ENTIER.0% D´ANALPHABÉTISME EST UNE CONDITION FONDAMENTALE ET RÉSPECT DE LA LIBÉRTÉ D´ESPRESSION ET DES DROITS DE L´HOMME SANS RIEN EXCLURE
    RIFAINE

  35. غير معروف

    JE VEUX DIRE QU´ON DOIT AVOIR LA MÊME POLITIQUE COMME LES PAYS DU SUD DE L´EUROPE
    J´ESPÈRE QUE NOS POLITICIENS COMPRENNENT CELÀ UNE FOIS POUR TOUTE AFIN D´AVOIR UN MAROC UNI ET FORT ET QU´ILS CESSENT DE PENSER À LEURS INTÉRÊTS PERSONNELLES.

    RIFAINE

  36. غير معروف

    koulouna nounakich 3adatan achyaean ghamida ba3d achaye ,amma fi hadidhi alhala,fala ara chakhssyan ayya moubarrir mina almoubarrirat alwahya limounakachati mawdou3 mithla hada,kad boutha fihi nihaiyan min tarafi a3la soulta fi albalad,thanyan attaraf alladi kana yanbah 3laa alhamich ma3rouf na3rifoho jami3an,wal3abd adda3if a3rifouhoum wahidan wahidan,hadihi azzoumra allati taktouno bi bruxelles.
    illa annaho kabnae driouch ,wabikolli attasamouh alladi 3ourifna bihi 3abra al3oussour akolo likolli ikhwani min driouch,waounachidoukoum jami3an an takoufo 3an hadihi atta3alik,wattadakhoulat allati la tazido attaraf alakhar illa hikdan 3layna wata3mikaan lijirahihim allati lam tandamil ba3d,idan al3awf 3inda almakdoura.salam .
    akhoukoum m amajod

  37. غير معروف

    anta touqidouha fala3natou llahi 3alayka ila yawmi din.goulou amin

  38. غير معروف

    salamo 3alaykom yaikhwani driouchyin wa almidariyin ana an9olkom alha9i9a 3ala had aljam3iya homa nas waslathom alazma aleuropia ofakro bach ikhal9o had aljam9iya ikamlo biha lakhlas dyal lakra wa lma rah makayan walo fisabili allah rahna fil9an 20 adawal kattahad wohama kayfar9o aljama3at chofo attakhor dyal aljam3iya wassalam

  39. غير معروف

    anta touqidouha fala3natou llahi 3alayka ila yawmi din.goulou amin
    AMIN YARABBA L3ALAMIN

  40. غير معروف

    yak troham atashar9am fas tatom ch3ar nigh la waghari borha9 rokh tarazam atashar9am driouch bazzaf khawam wa chokran

  41. غير معروف

    anta touqidouha fala3natou llahi 3alayka ila yawmi din.goulou amin
    AMIN YARABBA L3ALAMIN
    amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiin

  42. غير معروف

    تبقى الرابطة شرذمة من الانتهازيين والوصوليين .. قد تم كشفهم على حقيقتهم ..
    وظهر أن كل ما جرى لم يعدوا كونه زوبعة في فنجان

  43. غير معروف

    anta touqidouha fala3natou llahi 3alayka ila yawmi din.goulou amin
    AMIN YARABBA L3ALAMIN
    amiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiiin
    اميييييييييييييييييييين

  44. غير معروف

    hada li kayjawab bi anta to9idoha kol maraa anta cha3la lik fi 9albak ********* 9olo amin na3lato allah 3alayk *********** 9olo amin

  45. غير معروف

    أخر هذا الشهر يتم تعيين عامل اقليم الدريوش، وستكتمل فضيحة رابطة أيت توزين
    شكراً لكل الشرفاء .. ممن لم ينساقوا وراء رابطة الفتنة

حمل تطبيق أريفينو على جميع الهواتف الذكية و توصل بالأخبار العاجلة برسالة مباشرة SMS على هاتفك