الرئيسية / أخبار الناظور / وقفة احتجاجية لنقابة تجار وباعة أسواق زايو فيديو


وقفة احتجاجية لنقابة تجار وباعة أسواق زايو فيديو

محند البوطيبي / أريفينو
نظم أمس الاثنين 17  ماي 2010 بعد صلاة العصر فرع نقابة تجار وباعة أسواق بلدية زايو  المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل  وقفة احتجاجية سلمية أمام بلدية زايو  ، احتجاجا على عدم استجابة السلطة المحلية والمجلس البلدي لملفهم المطلبي والذي من   بين ابرز محاوره  التصدي للباعة للمتجولين واستغلالهم للطرق والأرصفة المجاورة لسوق الخضر والبيع بها  ومطالبتهم بإيجاد مكان آخر لهم  …..
الوقفة الاحتجاجية  تخللنها مداخلات نذكر منها مداخلة  عبد النبي غربال عن الاتحاد المغربي للشغل الذي  وضح للباعة المتجولين الذين  تابعوا الوقفة ورددوا شعارات مضادة للنقابة بأن هذه الأخيرة ليست ضدهم ومستعدة لتنظيمهم في إشارة إلى أن الوقفة ضد السلطة المحلية والمجلس البلدي الذي لم يستجب لمطالبهم …..  الإضراب المفتوح لازال مستمرا وقد علمنا من مصادر موثوقة بأنه سيتم تلبية مطالب النقابة في الأيام المقبلة من خلال الاجتماعات المتتالية  كما أنه سيتم إيجاد حل للباعة المتجوليين .

تعليقات الفيسبوك

تعليق

حمل تطبيق أريفينو على جميع الهواتف الذكية و توصل بالأخبار العاجلة برسالة مباشرة SMS على هاتفك


20 تعليقات

  1. معشوق البطاطا

    تمسك غريق بغريق ، البارحة كنتم تطالبون بإجلاء الباعة المتجولون من المدينة وليس فقط بجانب السوق واليوم تطالبون مساندتهم لكم يقول المثل الشعبي: ” اللي يصحب الكراب يصحبو في الليالي ” وانت السي غربال جابوك باش تغربل ليهم هذا المشكل ساعة كايبان لي أنك زدت في الطين بلة أنت تطالب إنصاف الخضارة لأنهم موجودون معك في U.M.T وتشجعهم ضد المواطنون المغلوب على أمرهم باش يبيعوا لهم الخضر بالثمن اللي بغاو هما إيوا تخيل معايا يجيوك المواطنون وينخرطوا معاك في النقابة ويقولوا ليك السي غربال انصفنا من الخضارة راهم كيبيعوا لينا الخضرة بثمن صيدلي إيوا كيتديرلها ذيك الساعة تبقى تضرب شي بشي وهذا هو النفاق ديال الأساتذة وسير قري اولاد الناس راهم في الأقسام بوحدهم وانت راك في الفائض منين عجبك تكون انت في الفائض علاش حسدت الخضارة ديال المركب باش يكونوا حتى هما في الفائض وراه عندنا الباعة المتجولون والخضارة في السويقة اللي حذا بونوار . وهاذ الكلام اللي كنقول ليك ما زال توقف عليه منين تكملك البطاطا من الدار ودكول ليك الزوجة أنا تزوجتك من أجل البطاطا إيوا ذيك الساعة تعرف الإضراب شحال كيسوى باي باي

  2. HAD SDAAA MNOWDO ************ ARAFTO ALACH HIT HOWA BAAA BLASTO FI SOUK HEBDOMADIARE BI 40000 DH BAN CHIKH K SHABLO MORAKAB DYAL BAH ET BAALIDI SHABLO VALDAM ALA AYIN KOLCHI BAYAN

  3. و العجب هدا واش السي ******** و لا خضار و لا راني كنحلم واش السي عبدالنبي خرجتوا على التعليم و بغيتوا تخرجوا على الخضارة ،سير تقري ولاد الشعب إلا كانت فيك شي إنسانية بصح أو كنت مناضل واش بغيتي لخضارة أحتاهما أيكونوا في الفائض و لا كيبتن لي احتاهما دبانتهم ابدات كتزراك كيما كيقول المثل : **************

  4. اتمنى من رئيس البلدية ان لايؤثر فيه هدا التصرف

  5. رردا علئ الاخ الفاضل ” معشوق البطاطا ” تحية تقدير وبعد :
    اا اولا اخي المحترم ردا علئ مقالك في ما يتعلق بتعليقك علئ الوقائع فانك تجهل الكثير عنها وان كنت قد سمعت الاخبار فانك
    لم تعطي اي اهتمام لما قاله الاستاذ غربال عبد النبي هذا من جهة .اما من جهة اخرئ فلا بد ان تعطي تحليلا منطقيا للامور فيما يتعلق من وجهتين اثنين اولا : جمالية مدينتنا ثانيا الفئة المتضررة من جراء ما يجري .
    فاسألك بالله عليك هل اعجبتك جمالية المدينة عندما تجول فضاء السوق والمناطق المجاورة
    ثانيا عندما اقدموا وقد اصفهم هنا بالخضارة المعارضين للخضارة فهل اعجبك تصرفهم عند باب المجلس البلدي وما قاموا به تجاه اخوانهم فكيفما كان الحال فلا اقدم لك اي جواب في هذا الموضوع الا انني ساشير لك في الموضوع الئ مسائل مهمة
    يا اخي الفاضل فالنظام نظام والوعي بالامور قد يجعلك تقدم تحليلا قبل كل شيئ وقبل ان تعطي وجهة نظر فلا بد ان تقوم بتكيف الوقائع تم تحليلها ثم اعطاء وجهة نظر وهذا هو الاساس .
    واشكرك لانك كيفما كان الحال فانت من بلدتي وما اقوم به الا واجبا في الرد عن ما كتبته في الموضوع .

    ا

  6. كنت اتمنى من المجلس البلدي وبالخصوص كاين شي لجنة مكلفة بالتنمية الإقتصادية تعقد اجتماعا مستعجلا لتدارس تداعيات هذا الإضراب الذي هوحق مشروع،لابأس يوجهوا لتجار الخضر ويتدارسون نقط الخلاف . لأن الدورالحقيقي للمجلس يتجلى في تدبيرالشأن المحلي ومعالجته وفقا لقرارات منظمة يحترمها الجميع،لا زبونية ولا محسوبية ولا امتياز.
    ظاهرة انتشارالباعة المتجولون حديثة العهد بالمدينة لا تنقص من جمالية المدينة كما يزعم البعض بل بالعكس. إن هذه الظاهرة تضفي على المدينة رواجا اقتصاديا و اجتماعيا

  7. جمالية السوق ، جمالية المؤسسات التربوية ، جمالية الإدارات العمومية ، جمالية المواطن الذي يحترم القانون ويعرف ما له وما عليه ، أين هذه الجماليات لتتشبثوا بالمركب التجاري ، تجار المركب أخطؤوا في طريقة تعاملهم مع الموضوع وإغلاق المركب لأنهم بذلك ضربوا مصالح زبنائهم عرض الحائط والبيان يبين مما لا يدعو إلى الشك مدى الجهل الكبير الذي يعرفه مهندسوا الإضراب المفتوح بحيث يعلقون جميع المشاكل على البلدية فالتنظيم والنظام داخل المركب من اختصاص جمعيتهمم التي حولت من إحدى جوانب السوق مزبلة أما تنظيم الباعة المتجولين فمن اختصاص السلطات المحلية فدور الجماعة يتمثل في سن القوانين التشريعية …

  8. برافو عليك هنيبعل …

  9. و لاشك ان التعليق الاخير صاحبه من اتباع – المعلم الصغير – ، يلجاون الى جميع الطرق لتبرئة ذمة ولي نعمتهم ، فمن خلال كلامك يتبين بان اختصاص بلدية زايو و على راسها……… التستر على الموظفين الاشباح و اشاعة الفوضى داخل المدينة و اطلاق العنان للبناء العشوائي كما هو حال حي عدويات و لافيراي و مارشان ووووووو، فمسالة التنظيم تعود في جميع الحالات الى بلدية زايو و فشلها الدائم في احتواء مجموعة من النقاط الشاذة محليا جعلها تفرخ المزيد من الباعة المتجولين لربح الاستحقاقات الانتخابوية التي لايفوز بها صاحبنا الا ادا عمت الفوضى .

  10. الى الغيور
    اسمك لا يعبر بتاتا على طريقة كلامك التي تبين أنك متعصب ولست غيورا نحن لم ننفي المسؤولية عن البلدية ولكن نضع كل فرد في خانته فالمسؤوليات متفرقة أنا وأنت مسؤولين مثل الجميع لأننا نشجع على العمل الفوضوي لأننا وبكل بساطة نشتري من البائع المتجول عند باب المركب فلو فعلا أدرنا النظام لما قمنا بهذا العمل ودخلنا إلى المركب واشترينا حوائجنا دون مراعاة فارق السعر أما خوضك في الانتخابات فلعن الله الانتخابات وما تحدثه من شرخ داخل هذا المجتمع الذي تتكالبه النوائب الغلاء – الجهل – الاحزاب – النقابات – البطالة – الصراعات القبلية – ثم المخدرات ودور الدعارة ووو

  11. ان الاستاذ المحترم – غربال – يعد من الاعمدة الاساسية في الحركة الاحتجاجية بهذه المدينة ، فلا مجال للمزيدات المعروفة عن اتباع المعلم الصغير ، فالاضراب حق مشروع ينص عليه الدستور المغربي فما هو اذن الاشكال هل تريدون ان تبقى هذه المدينة خاتما في يدي – الفاتيكان الصغير – فهذا ما لانريده بالبث المطلق .خاصة في ظل غيابه الدائم عن المدينة و انشغاله بمشاريعه الخاصة التي اسستها اموال اولاد ستوت .

  12. الزوال قريب يا اتباع – الفاتيكان – ، لان سياسة السبعينات انتهى امرها فلا يصح اليوم الا الصحيح .

  13. نحمد الله على ملك المغرب الذي بحنكته ووقوفه على انجاز المشاريع تمكنا من الإستفادةمن المنجزات،أما إذا اعتمدنا على الذين فوضنا لهم أمر تدبير الشأن المحلي حيثما كانوا لأغرقنا في فقر مذقع.النتائج واضحة للجميع.كم اغتنوا أولي أمورنا المحلية واين هي غيرتهم؟سياسة المماطلة اثقلت كاهل الساكنة المحلية.لم التوظيفات المشبوهة ؟بالطبع التستر والدعاية في الأوقات المناسبة.دعونا من الخزعبلات.ا منحوا الفرص للشباب ؛سترون النتائج المرضية.لاداعي للدفاع عن محبي التوقيعات على عقود الإزدياد والجلوس على الأرائك

  14. إلى معلم : وفعلا معلم المهنة أنت ، وإسمك نجيم أجعير وتتستر تحت إسم معلم وتحت إسم غيور إوا قول لي كنكذب وعرفتك من خلال كلامك عن الأستاذ غربال لأنه العدو اللذوذ لديكم ، أما قولك عن المعلم الصغير فهو معلم كبير والدليل هو أنك درست على يد تلميذه لأنك أنت هو المعلم الصغير جدا ، أما غيابه الدائم عن المدينة فهو داخل في صلاحيته كنائب برلماني والبرلمانيون الآخرون كلهم يقطنون بالرباط ولا أحد من أقرانك يتكلمون عنهم لأنه ليست لديكم الجرأة فيقول المثل: ” مغني الحي لا يطرب ” و أما انشغاله بمشاريعه الخاصة التي اسستها اموال اولاد ستوت فاللهم زده الحساد لأنك يا أخي كلما كثر حسادك إلا وأنت بخير لأن المثل يقول : ” كل ذي نعمة محسود ” وأقول لك كذلك : ” إذا أتتك مذمتي من ناقص فتلك هي الشهادة أني كامل ” باي السي نجيم .

  15. أريد أن أرد على معلم زايو أنت الدي تطعن في شرف أسيادك فقد عبرت عن نفسك بأنك حقود كما اريد أن ادكرك بأن دلك اليوم الدي تحلم بيه بحول الله و بجهد الشرفاء لن تراه لاأنت و لا زملائك في الحقد ياايها الوغد إن كانت لك الجرأة في ماتقوله فلما لاتدهب عنده في واضحة النهار و تزاجهه و لكن الحد و لامسؤولية أعموا بصيرتكم وليكن بعلمك بأن دلك المعلم الصغير كما تدعي هو الدي فتح لك و لأقرانك المجال هنا في مدينة زايو لتفتحوا أفواهكم و كما يقول المثل القافلة تمشي و الكلاب تنبح و لتبقى تنبح ايها الكلب الصغير فكلامك هدا لايزيده إلا الصمود ايها الأكراد

  16. إلى نجيم عفوا الغيور :
    عندكم في الأجندة كل واحد يكتب على الأنترنيت ما ليس هو في صالحكم إلا وهو من أتباع فلان الذي عقدكم في هذه البلاد فأنتم عندما تكتبون لصالح من ؟ أليس لديكم ولي نعمتكم أنتم كذلك ، فمن خلال كلامك قلت ان اختصاص بلدية زايو و على راسها من خلق لكم عقدة في زايو التستر على الموظفين الاشباح فأنت آخر من يتكلم على الأشباح لماذا؟ لسبب بسيط أنت تعرفه ولكن المواطن لا يعرفه فدعني أعرفه للمواطن ياأخي المواطن فالذي يتكلم على الأشباح فتفحصوا اللائحة التي نشرتها إحدى النقابات ومصدرها من النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وتضم هذه اللائحة إسم بارز يعتبر من الأشباح وهو السيد نجيم أجعير أما كلامك عن الباعة المتجولين فيا أخي فهم مواطنين ولهم الحق في هذه البلاد بأن يكسبوا قوتهم اليومي وليس لك الحق أن تحاربهم لا أنت ولا أقرانك فالباعة المتجولن موجودن في كل الدنيا هل زايو خير من روما أو باريز أو بروكسيل أو أو …. الذي هو ليس حق هو الحسد والضغينة باي نجيم

  17. كلام موجه إلى النقابة (U.M.T) : لو كنت في مكانكم لا أقبل انخراط تجار المركب التجاري بزايو في فرع نقابتكم لماذا القانون صريح في هذا الباب أولا المنخرط في النقابة يجب أن يكون يشتغل عند مشغل إما مؤسسة خاصة أو عمومية أو شبه عمومية وستكون شكاياتهم أو إضرابهم ضدا على ظلم الباترونة ولكن تجار المركب التجاري هم أسياد أنفسهم كل واحد يشتغل في ملكه فهل يشتكي من نفسه هذا هو الذي لم أستوعبه فستقولون لي أنهم يشتكون على قلة النظام أقول لكم إن النظام يبدأ من داخل المركب وليس من خارجه فهم الذين يخرقون النظام العام المسطر بكناش التحملات تقولون لي أن الباعة المتجولون هم السبب أقول لكم يغيرون الأثمنة الصيدلية ويكونون بخير تقولون لي أن هذه القضية سياسية وانتخابوية أقول لكم نعم وكلامكم صحيح مائة في المائة .

  18. سبحان الله التعليقات خرجت عن سياقها.البرلماني يمثل دائرة شاسعة.أما نحن بصدد نقاش الوضع المحلي أي الجماعي.انه يصعب على اي انسان مهما كان مستواه ان يزاوج بين مسؤوليتين والدليل واضح بالطبع أقصد الوضع المحلي.كل شيء تعتبرونه على أحسن ما يرام،القذف والشتم عوض معالجة الأمور بالمنطق،يعني أن ثقافة اصحاب الإنزالات تتوخى هذالانزلاق.بين شباب المدينة،لنبادر جميعا إلى اصلاح ما يحدث،ألم يتولىهؤلاء المسؤولون المحليون زمام أمور الشأن المحلي و هم في ريعان شبابهم؟آن لهم اليوم الذهاب للإستراحة وشكرا لهم على ما أسدوه لنا من خدمات بإجابياتها و سلبياتها.الشخص لما يشيخ تصدر عنه اشياء فاتها العصر.جربونا سنرد لكم الجميل.ولاداعي إلى خلق البلبلة بين ابائكم.30من تحمل المسؤولية + السن العمري =مرض حب الكرسي والعياذ بالله.

  19. تتحدثون عن الطيبي بالخير او بالشر فهو رئيس للمجلس لازيد من 3 عقود وبرلماني الجهة لاكثر من 4 مرات متتالية شئنا ام ابينا يعتبر رمزا سياسيا للمدينة وترك تاريخا في المدينة يفسره البعض ايجابا والاخرون سلبا عموما اكثر من نصف سكان زايو يؤيدونه اتحدى ايا كان ان يحصل على مثل هذه الشعبية على ضوء ما نراه من تناحر وتصفية حسابات شخصية على حساب مصلحة المدينة و الساكنة

  20. ان الاستاذ المحترم غربال يعد من الاعمدة الاساسية في الحركة الاحتجاجية بهذه المدينة دا المعلم غربال يتحرش بي الجنس ولى يعرف كلمة النضال ايها المتخلف هدا القزم يجهل كل شيى متل كلب يتبع الخبز في النفايات دخل في مدة قصيرة لي مدينة زايو لن يناضل الا لي مصالحه انه ينافقكم ايها الجهال