خفايا اللحظات الأخيرة للقذافي.. وصيته و آخر مكالماته و فيديو إغتصابه “مجموعة مقالات”

26 أكتوبر 2011آخر تحديث :
خفايا اللحظات الأخيرة للقذافي.. وصيته و آخر مكالماته و فيديو إغتصابه “مجموعة مقالات”

طائرة من دون طيار رصدت موكب القذافي

فيديو إغتصاب القذافي من قبل الثوار (فضيحة)

اطول دقيقة في عمر القذافي.

صور حصرية لحقيبة معمر القذافي ومحتوياتها

معتصم القذافي خاطب معتقليه: أنا لا أكلم المراهقين.

قائد ميداني: حاولتُ إنقاذ القذافي.. ومنع الثوار من إطلاق النار عليه

دبي – العربية.نتمازلت اللحظات الأخيرة في حياة القذافي مثار الجدل، فقد كشف قائد القوات التي ألقت القبض على معمر القذافي تفاصيل الدقائق الأخيرة في حياة الزعيم الليبي السابق.
وقال عمران العويب لـ”بي بي سي” إن العقيد الذي كان مصاباً تم سحبه من أنبوب لصرف المياه حيث كان يختبئ في سرت وإنه سار 10 خطوات قبل أن ينهار وسط إطلاق النار يوم الخميس. وقال إنه من المستحيل معرفة من أطلق الرصاصة التي أردته قتيلاً.
وأضاف “لم أر من قتل القذافي ولا السلاح الذي قتله”. وأكد أن بعض مقاتليه أرادوا إطلاق النار على القذافي ولكنه أراد القبض عليه حياً، مشيراً أنه بعد انهيار القذافي، جرى نقله إلى مستشفى ميداني حيث أعلن الأطباء وفاته.
وقال العويب: “حاولت إنقاذه ولكنني لم أتمكن من ذلك”.

التحقيق في مقتل القذافي

من جهة أخرى، تصاعدت التساؤلات حول مقتل القذافي، حيث يظهر تسجيل مصور سحب القذافي في الطرقات، مما جعل الولايات المتحدة تطلب من المسؤولين أن يقدموا تفصيلاً “يتسم بالشفافية” لملابسات مقتل القذافي.
وقال وزير الخارجية الروسي سرجي لافروف إن “الطريقة التي لقي بها القذافي مصرعه تثير عدداً من التساؤلات”، ودعا لافروف إلى إجراء تحقيق كامل، وهو ما طالبت به مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان “نافي بلاي”.
وقال محمود جبريل القائم بأعمال رئيس الوزراء لـ”بي بي سي ” على الصعيد الشخصي، أتمنى لو كان القذافي حياً. أريد أن أعرف لماذا اقترف ما اقترفه في حق الشعب الليبي. ليتني كنت من الادعاء في محاكمته”.
وأضاف جبريل أنه “بالطبع” يمكن إجراء تحقيق كامل تحت إشراف دولي طالما تم الالتزام بدفنه وفقاً للتقاليد الإسلامية.
ويواجه المجلس الانتقالي الليبي موقفاً حرجاً إثر المطالبات الدولية بالتحقيق في طريقة مقتل القذافي، الذي اعتقل حياً هو وابنه المعتصم، ثم قُتلا بعد ذلك في ظروف غامضة.

“ذي تايمز” تصف لحظة بلحظة كيف قتل “القذافي”

"ذي تايمز" تصف لحظة بلحظة كيف قتل "القذافي"

تقول صحيفة “ذي تايمز” البريطانية في مقال كتبه اثنان من المحررين فيها هما روجر بويز ولورا بيتل ان قلائل من الطغاة هم الذين فقدوا حياتهم علانية مثل معمر القذافي الذي التقطت ساعاته الاخيرة بالفيديو على الهاتف الجوال ونشرت على موقع التواصل الاجتماعي “يو تيوب” والتقطت في انحاء العالم. وتقدم الصحيفة تحليلاً لفيلم يصور القذافي في لحظاته الاخيرة، وتقارن محتوياته بايجازات “ناتو” وشهادات شهود العيان لتضعها كلها في سياق تسلسل زمني للكيفية التي حوصر وقتل فيها الزعيم الليبي السابق. وفيما يأتي نص مقالها: 0:700 الخميس بالتوقيت المحلي: شرعت قوات من المجلس الوطني الانتقالي في شن ما بدا انه سيكون الهجوم الاخير للسيطرة على الحي الثاني في مدينة سرت، معقل القذافي. وخلال فترة الليل قامت القوات الموالية للقذافي بتجهيز رتل مسلح باسلحة ثقيلة من 75 سيارة استعدادا للفرار من سرت. وقال منصور الضو، رئيس الحرس الشخصي للقذافي الذي قبض عليه، لقناة “العربية”: “قررنا مغادرة سرت والتوجه الى الجارف بعد ان اصبح المكان غير آمن”. وقال ان القذافي كان “يشعر بالتوتر لكن لم يعتره الخوف”.
7:30: سجلت طائرات الحربة الالكترونية الاميركية وجود نشاط غير عادي حول مقر قيادة الموالين للقذافي في سرت.
07:45: بدأت القافلة التحرك نحو الغرب خارج المدينة بسرعة كبيرة. التقطت طائرات “تورنادو” التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني تلك التحركات.
08:00: استنتج قادة “ناتو” في نابولي ان قوات القذافي بدأت عملية التخلي عن سرت. ولما كانت تلك القوات تمثل وحدات سيطرة وقيادة، فقد اعتبرت على انها اهداف مشروعة بموجب قرارات مجلس الامن الدولي. ارسلت طائرات “بريداتور” بلا طيار من قاعدة اميركية في صقلية للابلاغ عن اخر المعلومات.
08:20: انطلقت طائرات “رافال” نفاثة فرنسية.
08:30: قامت الطائرات بقصف اول عربة في القافلة. تناثرت بقية الشاحنات الصغيرة ومعظمها مجهز باسلحة مضادة للطائرات في اتجاهات مختلفة.
08:40: قصفت المقاتلات الفرنسية 11 شاحنة عند ما يطلق عليه الدوار الغربي، على بعد 4 كيلومترات من سرت. وفي هذه المرحلة لم يكن “ناتو” تدرك ان القذافي كان في القافلة.
09:30: القذافي ظهر مترنحا ويحتمل ان يكون قد اصيب في ساقيه. قال صحافيون قاموا بزيارة المكان ذاته في وقت لاحق انهم شاهدوا سائقين داخل حطام السيارات المحطمة وقد احترقوا بحيث لم يعد بالامكان التعرف عليهم.غير ان حوالي 20 نجوا وتوجهوا الى الطريق الرئيسي. شاهد احد حراس القذافي انبوبي تصريف تحت الشارع. يمكن استخدامهما ملجأ موقتا ضد اي هجوم آخر من الجو.
حوالي 10:00: وجدت احدى وحدات منطقة مصراته الحطام، لكنها لم تكن حتى تلك اللحظة تعلم انها تسير في اتجاه القذافي، وسارت على هدي خطوات الدكتاتور نحو انبوب التصريف، بعد ان تابعوا اثار الدماء. واعتقدوا انه على ضوء عدد السيارات ومعدات الاتصال ان في الحفرة اشخاصا مهمين.
قال سالم بكير: “اطلقنا في البداية المدافع المضادة للطائرات نحوهم، لكنها لم تكن مفيدة”. اقتربوا مشيا على الاقدام. كانت هناك قوات للقذافي خارج النفق لحماية المدخل من الجانبين.
حوالي 10:30: انضم مقاتلون اخرون الى قوات غير نظامية تابعة للمجلس الاستشاري. وقال احدهم في تسجيل بالفيديو نشر على “يو تيوب” انهم “كانوا متمركزين على شاطئ البحر”. وقد صدرت الاوامر له بالانضمام الى “كتيبة النمر” التي كانت تحرس مرافق تخزين النفط الضخمة القريبة. الا ان نيران الاشتباك اجتذبتهم.
حوالي 11:00: برز احد المرتزقة السود من امام نفق التصريف وصاح “سيدي هنا، سيدي هنا. معمر القذافي هنا وهو مصاب”. وعمت الفوضى حول نفقي التصريف. “شاهدنا حوالي 15 منهم ولقى المقاتلون القبض عليهم. وما لبثنا ان وجدنا انفسنا نقف امام الحفرة التي كان القذافي مختبئا فيها. شاهدنا اثنين اخرين مختبئين فاطلقنا عليهما النار. بعد ذلك توجه زميلي احمد الى الاثنين الاخرين”. في وقت لاحق ادعى ثلاثة اشخاص انهم هم الذين قبضوا على الدكتاتور. ولما كانت هناك مكافأة قدرها مليون جنيه استرليني لمن يقبض على القذافي حيا او ميتا، خصصها لهذا الغرض اثنان من رجال الاعمال في بنغازي، فان من المتوقع ان يظهر مزيد من الادعاءات.
حوالي 11:45: أخرج القذافي من النفق وهو يقول “لا تطلقوا النار، لا تطلقوا النار”. قتل حرسه الشخصيون، وقد قطع رأس احدهم. ومعظمهم جندوا من مالي.
12:00: يُظهر فيلم فيديو الدقائق القليلة الاولى خارج النفق. بدا الذهول على المقاتلين مثلهم في ذلك مثل الدكتاتور نفسه. وظهر في الشريط من كانوا يصيحون “نريده حيا، حيا، حيا”. فيما صاح شخص تكرارا “مصراتة يا كلب”.
12:10: نقل القذافي الى الطريق الرئيس حيث اوقف المقاتلون سياراتهم الـ”بيك اب”. كانت الدماء تسيل من كتفه، وقال شهود عيان انه كان يعرج كما لو كان اصيب في قدمه. وفي المسافة القصيرة من الحفرة انقشعت رهبة المقاتلين من الرجل الذي حكم البلاد لـ42 عاما. كانوا يصيحون في وجهه، ويلكزونه في ظهره، ويصيحون باستمرار “لا اله الا الله” و يكبرون قائلين “الله اكبر ولله الحمد”.
12:30 اسند القذافي على صدام سيارة شحن “بيك اب”. ربما لم يعد بوسعه الوقوف، ربما بدأت رجلاه في الانثناء. يبدو خاوياً لكن قوياً بما يكفي لأن يصرخ “شنو فيه؟”. احد اشرطة الفيديو يظهر دماً على وجهه، ربما من الضرب. تقول روايات الشهود ان الناس رجموه بالحجارة في لفتة احتقار وشدوه من شعره المصبوغ الاجعد. بنطاله الذهبي اللون صار الآن ملطخاً بدمه. يظهر مسدس وهو يرفع الى رأسه، لكن الفيديو يتوقف من دون ان يبين ما حدث بعد ذلك.
12:40 النتف اللاحقة من الفيلم تظهر القذافي على الارض، على الطريق المغبرة. قميصه كان قد نزع عنه، وهو ينزف بغزارة. فقد المقاتلون السيطرة وتحولوا الى رعاع. تزوغ عينا القذافي مذهولاً، ويبدو قريباً من الموت. لقد كف عن الصراخ. هل اطلق الرصاص على رأسه؟ الدم يغطي وجهه ولحيته القصيرة (سكسوكته).
ويقول احد الشهود، عادل سمير، ان هذه كانت اللحظة التي اطلقت فيها النار على بطنه بمسدس عيار 9 مللم. واكد جراح قام لاحقاً بفحص الجثة في مصراتة انه اصيب بعيار ناري في معدته.
13:10 يعلن مذيع في تلفزيون الدولة، وهو ملفع بعلم: “القذافي في ايدي الثوار”.
حوالي 13:15 وفقاً لمراسلة كانت مسافرة مع فريق طبي، وضع القذافي في سيارة اسعاف اخرى. استطاعت مشاهدة بنطاله الذهبي اللون، وشعره. ولكن هل هو حي ام ميت؟ ادعى المجلس الوطني الانتقالي لاحقاً ان سيارة الاسعاف علقت في تبادل لاطلاق النار، ما سبب اصابة القذافي بجروح في رأسه. ولكن صور رأس القذافي بعد تنظيفه والتي نشرت مساء الخميس تظهر نقطتي دخول رصاصتين محددتين بدقة. اما لغز ما اذا كان القذافي قد ذهب ضحية اعدام فوري فلم يحل بعد.
حوالي 16:00 ينقل القذافي، الميت الآن، الى مصراتة بالسيارة. كان اهالي المدينة المدمرة قد سمعوا الخبر وبدأوا في الاحتفال.
16:30 يعلن ناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي موت القذافي. يقول: “لقد انتظرنا هذه اللحظة زمناً طويلاً”

طابور طويل في ليبيا لرؤية جثة معمر القذافى

خفايا اللحظات الأخيرة .. القذافى عاش على الأرز معزولا عن العالم

خفايا اللحظات الأخيرة .. القذافى عاش على الأرز معزولا عن العالم

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية اليوم الاحد أن فترة هروب معمر القذافى فى أيامه الأخيرة عاشها متنقلا من بيت لبيت وهو لا يأكل سوى الارز، مما أصابه بإنهاك شديد بعد أن قضى نحو 42 عاما من حياته متمتعا بسلطة مطلقة في ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن منصور ضو آمر الحرس الشعبي الذى رافق القذافي أثناء هروبه قوله: “إن الحصار الذى فرضه الثوار الليبيون على القذافى لعدة أسابيع دفع بصبره على حياة الهروب والتنقل بين منازل مدينة سرت للنفاد”.

وتابع ضو في مقابلة أجراها أمس السبت في مقر الاستخبارات العسكرية في مصراتة “لطالما قمت أنا وغيري من المحيطين بالقذافي بنصحه بضرورة التنحي أو مغادرة البلاد، غير أن العقيد ونجله المعتصم لم يلتفتا مطلقا لتلك الخيارات”. مضيفا: “القذافي فر إلى سرت يوم سقوط طرابلس في 21 أغسطس الماضي، وكان المعتصم قد قرر التوجه للمدينة معتقدا انها حصن منيع  يمكن لوالده أن يحتمي به رغم قصف حلف شمال الأطلنطي “.
وأشار الى القذافي كان على علم بأن الليبيين أنفسهم هم من ثاروا ضده وإنه شعر بالندم في وقت لاحق وقرر عدم الهروب خارج البلاد معتبرا ان ذلك “التزاما أخلاقيا”قائلا: “لقد دفع حياته ثمنا لذلك”.
وأوضح انه بصرف النظر عن الهاتف الذي استخدمه للإدلاء بالتصريحات التليفزيون السوري التي أصبحت منفذا رسميا له كان القذافي “مقطوع عن العالم”، متابعا لم يكن لديه جهاز كمبيوتر، وعلى أي حال كان نادرا ما يوجد كهرباء في الاماكن التي يختبئ فيها.
واضاف ضو انه قبل اعتقال القذافي كان من المفترض أن يخرج موكب يضم نحو 70 سيارة من المدينة في الثالثة صباح الخميس بصحبة 10 من حاشيته غير أن سوء التنظيم أدى إلى تأخر خروج الركب إلى الثامنة صباحا، وكان القذافي يستقل إحدى تلك السيارات بصحبة مدير الأمن وأحد أقاربه وسائق السيارة.
وتابع “تمكنت طائرات حربية تابعة للناتو وكذلك مقاتلون من قوات الثوار من رصد الركب بعد نحو ساعة من تحركه، وقام أحدهم بتوجيه صاروخ نحو السيارة فانفجر بالقرب منها مما أدى إلى انتفاخ الوسادات الهوائية بها، أصابتني بعض شظايا القصف، وحاولت بعدها أنا والعقيد وآخرون الهرب عبر مزرعة إلى الطريق الرئيسي حيث توجد أنابيب الصرف الصحي، ومع استمرار القصف أصابتني الشظايا مرة أخرى فسقطت فاقدا الوعي، وعندما أفقت وجدت نفسي في المستشفى”.
وفي مقابلة منفصلة مع منظمة هيومن رايتس ووتش نفى ضو أن يكون قد أمر في أي وقت من الأوقات باستخدام القوة ضد الثوار الليبيين.

فيديو يظهر قيام مقاتل ليبي باعمال شائنة ضد القذافي قبل قتله

فيديو يظهر قيام مقاتل ليبي باعمال شائنة ضد القذافي قبل قتله

ظهر لقطات فيديو جرى نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “اليوتيوب”، قيام احد مقاتلي الثورة الليبية اعمال شائنة ضد الزعيم القذافي وهو في سكرات الموت.
وهي لقطات لا بد وان تحرج قيادة الثورة الليبية وتطرح اسئلة كثيرة حول قيم التسامح والاخلاق والثورة ومستقبل العلاقات بين القبائل

 

وصية القذافى التى كتبها قبل مقتله بأيام !!

وصية القذافى التى كتبها قبل مقتله بأيام !!

” بسم الله الرحمن الرحيم”” كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة”.

هذه وصيتي أنا معمر بن محمد بن عبد السلام بن حُميد بن أبومنيار بن حُميد بن نايل القُحصي القذافي.

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله عليه الصلاة والسلام وأموت على عقيدة أهل السنة والجماعة.

وأوصي بما يأتي:

– أن لا أُغسّل، وأن أدفن وفق تعاليم الشريعة الإسلامية وفي ثيابي التي أموت فيها.

– أن أُدفن في مقبرة سرت إلى جوار قومي وأهلي.

– أن تُعامل عائلتي وخاصة نساءها وأطفالها معاملة حسنة.

– أن يحافظ الشعب الليبي على هويته وعلى منجزاته وتاريخه وصورة أجداده وأبطاله المشرفة وأن لا يسلّم في تضحيات أحراره وأخياره.

– أن تستمر مقاومة أي عدوان أجنبي تتعرض له الجماهيرية الآن أو غدا وعلى الدوام.

– أن يثق الأحرار في الجماهيرية والعالم أننا كنا نستطيع المتاجرة بقضيتنا والحصول على حياة شخصية آمنة ومستقرة وجاءتنا عروش كثيرة، ولكننا اخترنا أن نكون في المواجهة واجبا وشرفا، وحتى إذا لم ننتصر عاجلا فإننا سنعطي درسا تنتصر به الأجيال التي ستأتي، لأن اختيار الوطن هو البطولة وبيع الوطن هو الخيانة التي لن يستطيع التاريخ أن يكتب غيرها مهما حاولوا تزويره.

– أن يبلّغ سلامي إلى عائلتي فردا فردا وإلى أوفياء الجماهيرية وإلى كل أوفياء العالم الذين ساندونا ولو بقلوبهم.

والسلام عليكم جميعا

معمر بن محمد القذافي

آخر اتصال هاتفي أجراه القذافي كان بامرأة في سوريا.. والثوار ردوا على عائشة في الهاتف: «مات أبو شفشوفة»

آخر اتصال هاتفي أجراه القذافي كان بامرأة في سوريا.. والثوار ردوا على عائشة في الهاتف: «مات أبو شفشوفة»

قال مصدر في المجلس الانتقالي الليبي، إن أصابع الاتهام في قتل العقيد الليبي معمر القذافي بعد أسره حيا، تتجه لعنصر من لواء بنغازي وقياديين آخرين من مصراتة وغريان، وإن المجلس بدأ يتعرض منذ أمس لضغوط من عدة منظمات دولية لتقديم معلومات عن «المتورطين في قتل أسير» لتقديمهم للعدالة باعتبارهم «مجرمي حرب»، إلا أن قياديا كبيرا ومسؤولا في جبهتي سرت وبني وليد، قال ردا على أسئلة «الشرق الأوسط»، إن الثوار فتحوا صفحة جديدة بمقتل القذافي يوم العشرين من الشهر الحالي، ولن يلتفتوا إلى من قتل العقيد الراحل، لأن «دمه تفرق بين القبائل (الليبية)». وأفاد المصدر بأن المفوضية العليا لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخرى تسعى لمطالبة حكام ليبيا الجدد بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات مقتل القذافي، على الرغم من أن المجلس نفسه لم يتمكن – بحسب المصدر – من تحديد المسؤول عن قتل القذافي، مشيرا إلى أن عدة تحقيقات عن ملابسات أسر القذافي وقتله يجريها الثوار في سرت ومصراتة وبنغازي، لكن المصدر نفسه قال إن الثوار يقومون بهذه التحقيقات من أجل «تكريم من تمكن من إلقاء القبض على القذافي وقتله»، لا إدانته.
وقال القيادي المسؤول في جبهتي سرت وبني وليد، والذي أشرف على تحقيقات في هذا الشأن يوم أول من أمس، إنه يشعر بالسعادة لمقتل القذافي، ولا يريد من وسائل الإعلام أن تستمر في السؤال عمن قتل العقيد الليبي، لأن هذا «من شأنه أن يثير المشاكل القبلية في ليبيا الجديدة»، على حد قوله. وأضاف «دم القذافي تفرق بين القبائل».
وعن الشخصيات التي ظهرت في مقاطع فيديو على عدة مواقع إلكترونية بالإنترنت تتحدث عن مسؤوليتها عن أسر القذافي وقتله، قال هذا القيادي «وفقا للتحقيقات المبدئية فإن أول شخص ألقى القبض على القذافي من أبناء مصراتة، رغم أن هناك من ادعى من المنطقة الشرقية (إقليم برقة) أنه من قام بقتل القذافي.. هذه مزاعم غير صحيحة. الصحيح هو أنه كان هناك تبادل لإطلاق النار شارك فيه حتى ثوار من سوق الجمعة (بطرابلس). الدم تفرق بين القبائل.. وهذا ما أستطيع تأكيده».
وتابع القيادي الثوري أن معلومات التحقيقات المبدئية تقول إن فرقا من الثوار قامت بتوجيه نيرانها إلى رتل القذافي بعد تعرضه لغارة جوية من طائرات حلف الناتو.. «الشباب قاموا بضرب الرتل (الذي كان فيه القذافي) بالـ(آر بي جي).. وبعد ذلك تفرق كل من فيه، والقذافي اختبأ في فتحة جسر فوقها شارع، والذي وشى به كان أحد حراسه. الشباب أطلقوا النار في فتحة الجسر الجنوبية بينما كان القذافي مصابا ناحية الفتحة الشمالية. وبهذه الطريقة تم القبض عليه، وشارك أكثر من شاب في قتله، وأنا سعيد بذلك، لأن بقاءه حيا كان سيجعل ليبيا غير مستقرة».
وتابع قائلا في ما يتعلق بتعدد روايات قتل القذافي، إن «هذا ما حدث، وما يقال غير هذا يحتمل الصدق والكذب.. القذافي قتل يوم 20 ليفتح الليبيون يوم 21 صفحة جديدة»، مشيرا إلى أن مطالبة المنظمات الحقوقية الدولية بالتحقيق في مقتل القذافي من شأنه أن يتسبب في إذكاء نار الخصومات بين الليبيين سنوات قادمة.
وتعددت روايات أسر القذافي وقتله، وظهر في أكثر من تسجيل فيديو أكثر من رواية مختلفة. وزعم أحد الثوار من كتيبة اسمها «الغيران والبوسة» أنه كان يجلس أعلى «السيدس» أي الجسر المزدوج الذي كان يختبئ فيه القذافي، حين شاهد قائدا ميدانيا من قبيلة تدعى عويد يشد رجلا أسمر، بعد أن تقدم هذا الرجل لتسليم نفسه والاعتراف بأن المعتصم وأحمد إبراهيم «قاعدين بداخل أنبوب الجسر». وأضاف أنه بعد نحو ساعة أو ساعة ونصف الساعة «رأينا من نحو 10 إلى 15 نفرا في دار قريبة.. مشى لهم الجماعة وشدوهم، بينما نحن كنا عند السيدس ونراقب مجموعة تهرب يمينا وأخرى تهرب يسارا، وكان السيدس (نفق الجسر) الموجود فيه القذافي تحتنا». وأضاف العنصر المنتمي لكتيبة «الغيران والبوسة»، من دون أن يذكر اسمه، أن «مجموعة من ثوار مصراتة فتحوا النار من أحد جانبي نفق الجسر، فخرج من الجانب الآخر خمسة أفراد سلموا أنفسهم مباشرة، وقال أحدهم إن القذافي موجود بالداخل ومصاب». وقال أيضا «عندئذ تقدمت تجاه النفق ورأيت شعره، فتعرفت عليه وقفزت فوقه إلى أن وصل باقي المجموعة التي كانت معي، ثم كثر الناس حولنا، وحملناه جميعا».
وفي رواية أخرى مسجلة، ظهر شخص قال إن اسمه سند الصادق عثمان العريبي من كتيبة بنغازي. واستعرض سترة عسكرية مخضبة بالدماء قال إن القذافي كان يرتديها أثناء القبض عليه، كما استعرض خاتما ذهبيا نزعه من إصبع العقيد مكتوبا عليه اسم زوجته صفية فركاش وتاريخ زواجه بها في 1970/9/10.
وقال العريبي في روايته إنه كان مارا مع مجموعة من ثوار مصراتة في المكان الذي يوجد به نفق الجسر، حين وجد القذافي ومعه مجموعة من الأطفال والنساء، حيث تعرف عليه من شعره. وأضاف «جئت إليه وشددته وقمت بتكتيفه بيدي، فقال لي (أنا مثل والدك)، فضربته على وجهه، فقال مرة أخرى (أنا مثل أبوك)، فلطمته مرة أخرى على وجهه، ثم قمت بإمساكه من شعره وألقيته أرضا، فجاءني ثوار من مصراتة، وقام أحدهم بجذبي يريدون أن يفكوه مني، قلت لهم إنني أريد أن آخذه إلى بنغازي، فقالوا لي (لا لا، ضروري نأخذه لمصراتة)»، مضيفا أن القذافي كان معه مسدس من الذهب أخذه رجل مصراتي، وأنه سحب السلاح وقام بإطلاق طلقة تحت إبط القذافي وفي رأسه.
وفي مصراتة، حيث يرقد جثمان القذافي وبه آثار أعيرة نارية يفترض كثيرون أن مقاتلي المدينة أصابوه بها بعد أن عثروا عليه مختبئا في أنبوب للصرف، فإن جثمان العقيد اعتبر أحدث جائزة عاد بها الثوار لمدينتهم مصراتة. وسبق أن جاء مقاتلون بتماثيل ورموز أخرى لحكم القذافي إلى المدينة استولوا عليها من طرابلس. ورغم ذلك فقد بدا بعض الثوار منزعجين لطريقة التعامل مع الجثمان وعدم احترام حرمة الموتى. وقال أحد مقاتلي مصراتة البارزين إنه يخجل من الأسلوب الذي أبلغت به ابنته عائشة بخبر وفاة والدها، حيث تصادف أن اتصلت بهاتفه الذي يعمل عن طريق الأقمار الصناعية وقت مقتله. وتابع «اتصلت عائشة ورد عليها أحد الثوار وقال (انتهى.. مات أبو شفشوفة)»، مستخدما الاسم الذي أطلق على القذافي بسبب شعره الأشعث الطويل. وقال «إنه عار.. إنها ابنته».وفرت عائشة ووالدتها واثنان من أشقائها إلى الجزائر بعد سقوط طرابلس، ووضعت عائشة مولودا يوم وصولها.وجاء ذلك بينما ذكر عدد من الثوار أنهم تلقوا أوامر في مصراتة، حيث يحتفظ بجثمان القذافي، بأن «هنا لم يقتل أحد القذافي»، وقال بعضهم إن تلك الأوامر أزعجتهم، فهم «يفضلون التباهي بما غنموه من أمتعة الديكتاتور الراحل: حذاء أسود ومسدس ذهبي ومنديل بني».وفي المزرعة التي تحولت إلى مقر قيادة كتيبة الغريان بضواحي مصراتة (شرق)، يلتقط الرجال صورا أمام سيارة مكشوفة استعملت في سرت لاعتقال «القائد» الليبي الراحل وعلى مقدمتها قطرات دم جافة. ومنذ عودتهم يتعانقون ويتسلمون الواحد تلو الآخر الغنائم الثمينة المتمثلة في هاتف جوال وبندقية رشاشة وورقة صغيرة مغلفة بورقة شفافة قال أحدهم ساخرا إنها «تعويذة». وقال أحد عناصر الكتيبة إن «أخر اتصال هاتفي تلقاه (القذافي) على هاتفه الثريا (الفضائي) كان من سوريا، من امرأة».

موكب القذافي المقصوف بصواريخ الناتو

جديد معمر القذافي قبل التشريح

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 65 تعليق
  • yadjis narrif
    yadjis narrif منذ 13 سنة

    لا حول ولا قوة الا بالله اللدي يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء ويعز من يشاء ويـﺬل من يشاء

    • black bird
      black bird منذ 12 سنة

      سينايروايتكرر مثل الذي حدث فى العراق مع القائد العظيم صدام حسين

      وانظروا مادا حدث للعراق حتى الأن ؟؟؟؟؟؟؟

      وليبا ايظا تنتظر نفس المصير

  • aarab
    aarab منذ 13 سنة

    ya kadafi baraka frask

    • عبدالسلام ابورميلة الزنتاني

      انا زنتاني وافتخر وما اريد قوله ان قتل معمر القدافي بهدا الوجه غير لائق دينياً ولا اخلاقياً والحركات التافها التي عملوها مصراتة وغيرهم ما علاقة وضع العصاء فى الدبر والضرب والشتايم والتلعليع مصراتة مصراتة ياكلب هل هذة اخلاق المسلم او الثاير على الظلم وما الفرق بينك وبين الكتائب وبصدق انا لو اسرة القدافى سوف ناعملة باحترام وبوصايا الرسول الكريم ونحن في الزنتان نعامل الاسرة حتى المرتزقة من غانا او النيجر وغيرهم بمعاملة اللاسير وبعد تسليم للقضاء القانون جدير به عندما تشكل المحاكم او جيهات الاختصاص

  • جميلة
    جميلة منذ 13 سنة

    لم ار جهلا مثل هؤلاء الثوار الليبيون. يتعدون غلى اسير حرب وكانهم كلاب مسعوره. اينك يا رسول الله.

  • mustapha
    mustapha منذ 13 سنة

    إنالله وانا إليه راجعون،برحيل القذافي،أتمنى أن يسود السلم والإستقرار في ليبيا الحرة،الشقيقة.

  • el ammari
    el ammari منذ 13 سنة

    ikramo lmayiti dafnoho wa layssa attafarojo fih wa ettamtilo bihi .ayna mo3ahadat geneve lho9o9 el assra.ettowar sont des apaches .mahma kan el 9addafi .

  • abdelmalek
    abdelmalek منذ 13 سنة

    فعلا كلاب مسعورة. لقد برهن الثوار على انهم اسوا من القذافي

  • mustafa
    mustafa منذ 13 سنة

    بكل صراحة فرحة برحيل القدافي لكن في هدا الفيديو الاول اصبت بخيبة امل وفقدت التقة في التوار
    على هده التصرفات الغير الاخلاقية التي تقلل من شان المسلمين امام العالم
    نؤيدهم في قتله او اعدامه شنقا او يعدبوه كيف ماشاؤا الاهده التصرفات الشنيعة الغاشمة
    اللهم توفان مسلمين طاهرين من اي دنب ونجينا من عداب القبر وتبت اقدامنا يوم القيامة

    • عبدالسلام ابورميلة الزنتاني

      لا تقول الثوار الليبيين خصص لا الحسنة تعم والسئة تخص فنحن فى الزنتان خلاف ذلك و بامكانك الاتصال بي وسوف نزورك الي السجون بالزنتان و بامكانك ان تسال اى منهم حتى المرتزقة اللذين دياناتهم غير ديانتنا

  • bouyhos
    bouyhos منذ 13 سنة

    بعد مقتل القذافي .. لم اكن اعرف بأن التشمت بالميت والرقص على جثته و التنكيل بها من اخلاق المسلمين .. . . … . . . . . . . . هذا ما صرح به باراك اوباما في احد الصحف .. إيـــــــــــــــــــــــه يا عــــــــــــــرب…..”

  • الحق
    الحق منذ 13 سنة

    اللهم انتقم من هؤلاء الظلمة

    الثوار أبشع من القذافي

    وحوش

    شواذ

    اللهم افتنهم بالمصائب

    اللهم أخسف بهم الأرض يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله يا الله يالله يالله يالله يالله
    آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  • عبدالخالق القاضي
    عبدالخالق القاضي منذ 13 سنة

    لقد اثبت الثوار انهم الوجه الاخر للقذافي وليسوا باحسن حالا منه. كل القصة ان الغرب استنفذ القذافي فامر باعدامه وسيفعل المثل بالذين ثاروا عليه حين يستنقذ اغراضه معهم ايضاوسيكون هناك في ليبيا من يفعل معهم الشيء نفسه الذي فعلوه مع القذافي

  • RIFIII
    RIFIII منذ 13 سنة

    شاهدوا بشاعة إجرام القذافي يحتفظ بجثث في ثلاجة منذ 1984.

    https://www.youtube.com/watch?v=ckFxOo8WNxU&feature=player_embedded

  • riham malak
    riham malak منذ 13 سنة

    وحوش وبدوووووون رحمة ياربي تنتقم من الثوار اشد انتقاااااااااام امين

  • RIFIII
    RIFIII منذ 13 سنة

    من كان يظن أننا سنبكي على طاغية.. ونشمئز من دعاة للحرية!!!

    أريد أن أدخل بيت امرأة ليبية، في قلب ليبيا، دونما كامرات، ودونما بندقيات “الثوار” مصوبة نحو الرقاب، دونما تعليقات متتبعي الجزيرة، ودونما أحد شاهد غير الله، وأسألها: هل كنت خائفة أيام حكم القذافي؟ هل كنت مبتئسة؟ هل أنت فرحة الآن؟ هل أنت خائفة الآن؟ متى أحسست بالأمان والاستقرار؟ هل فعلا تفرحين لموت القذافي ولتولي الثوار الحكم؟ أو ربما رئيسا ليبراليا من اختيار الناتو؟ أو ربما رئيسا من جماعة إسلامية ما؟.. فتجيبني بكل صدق وأمانة: عن القذافي.. وعن الثوار. وتخبرني عن آنذاك.. وعن الآن.. وعن كل ما يخالج نفسها. فأغادر بيتها.. وأتبين الحقيقة

    أنقل لكم مقطعا من خبر على الواشنطن پوست:

    https://www.washingtonpost.com/world/middle_east/libyans-delay-burial-of-gaddafi-pending-inquiries/2011/10/21/gIQAZkTQ3L_story.html?hpid=z2

    “ظهر القذافي مع الثوار بدماء على وجهه وثائر بجانبه يقول له: “أيها الكلب.. هذه مسراطة.. تقبض عليك”

    ويجيب القذافي: “أرجوكم.. دون ضرب”

    فيجيب ثائر آخر: “الآن تعرف الرحمة..”…

    أسفل المقال تعليقات القراء:

    ـ يبدو أن هذا التعامل البربري تعامل قبايل متخفلة

    ـ لابد أننا أخطأنا الحكم على هؤلاء الثوار حين ساندناهم

    تعليقات على اليوتيوب من طرف معلقين من مختلف أنحاء العالم: ـ يمكنكم زيارة ڤيديوهات مقتل القذافي والتأكد ـ

    ـ هؤلاء وحوش وليسوا بشرا

    ـ الإسلام؟!! من قال أن الإسلام دين سلام.. الإسلام دين وحشية وتخلف.. سحقا لكم ولإسلامكم..

    ـ أصمتوا يا قلوب “النسوان” نحن نفتخر بالثوار الرجال الأحرار الذي انتقموا للحرية وللإسلام!

    ـ أنتم حيوانات ولستم بشر.. كيف لكم أن تعاملوه بهذه الطريقة باسم الدين. لو فقط تركتم كلمة “الله أكبر” جانبا كي تبعدوا عن الإسلام مثل هاته السلوكيات البربرية الوحشية

    ـ أيها المتباكون على القذافي.. اذهبوا وانظروا ماذا فعل بشعبه.. مرحى لليبيا الحرة.. كان يجب أن يُضرب ويقطع أشلاء.. مرحى للإسلام انتصر!

    ـ أنا أكره الإسلام والمسلمين.. هم ليسوا بشر.. هم إرهابيون

    ****

    هذه فقط ترجمة بسيطة لبعض التعليقات المتداولة على النت، والتي حذفت منها الإساءة للذات الألوهية، والكلمات النابية، والتي بالمختصر المفيد، سواء من الثوار أو ممن يدافعون عن لا إنسانيتهم، شوهت الإسلام.. شوهت المسلمين.. شوهت العرب والدين..

    سيقول البعض، ولم الاهتمام بآراء الغير حولنا وحول ديننا، لماذا لا تشع قيمتنا في أنفسنا إلا أن تشع عند الآخرين؟

    أجيب أصحاب هذا التساؤل:

    أن المسألة ليست قضية ثقة بالنفس، ولا إشعاع صورة ذاتية، إنما هي قضية مسلمين يعيشون بدول الغرب، كلما زاد الحقد على الإسلام والمسلمين كل تجرعوا سموم هذه الصورة القاتمة، وتحملوا ردود أفعال عنصرية تحرمهم أبسط حقوقهم في الشغل والسفر والمعاملة الكريمة وحتى اختيارهم طريقة لباسهم الشخصي.

    هي مسألة علاقات دولية، كلما ساءت شعبية المسلمين وتدهورت سمعة الإسلام عند الشعوب الأخرى كلما زاد الضغط على بلاد المسلمين، باسم محاربة الإرهاب، باسم حقوق الإنسان، باسم الحريات الفردية، باسم تفعيل الديمقراطية، وغيرها من المسميات التي يستعملونها للطغيان على بلدان دول العالم الثالث المسلمة منها خاصة. وتارات أخرى، بحروب علنية كالتي شنت على العراق باسم إيجاد أسلحة الدمار الشامل، والآن باسم الثورات إن أبى القادة تطويع أنفسهم وتليينها لتستجيب لاحتياجات أمريكا وأطماعها.

    هي قضية فلسطين المحتلة، التي كلما ساءت سمعة الإسلام، كلما قل التعاطف الدولي معها، وبالتالي قلت المعونات إلى ذلك الشعب الأعزل، الذي يفتقر لأبسط مقومات الحياة، الحياة فقط حتى دون كرامة، الذي يفتقد الأكل والدواء والغطاء. وهنا أقصد تعاطف الشعوب وليس القادة، بما أن القادة أغلبهم يهود أو مع اليهود، وبما أن أغلب اليهود مع استمرار الاستعمار الإسرائيلي على دولة فلسطين. هل سنعتمد في كل مرة على عضلات لسان أردوغان وعلى فرعنة تشافيز كي يطردوا سفراء إسرائيل فنصفق؟ ألا يمكننا لمرة واحدة الرفع من القيمة الفردية والجماعية لنا كشعب مسلم موحد بحسن التصرف والوحدة؟

    ***

  • RIF
    RIF منذ 13 سنة

    ALGERIE GADAFI VS KOUCHKماذا قال الشيخ كشك عن القذافى؟

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 13 سنة

    – رشيد
    لا أزيد على كلام القائد المجاهد الأمازيغي المسلم يوسف بن تاشفين ردا على رسائل تطلب اطلاق سراح المعتمد بن عباد حاكم قرطبة. قال :

    ‎”تقولون، لنرحم الرجل فقد كبر سنه وذهبت دولته ولم يعد يملك من الأمر شيئا….وهو ما سلّم حتى قَتل منا نفرا كثيرا ،وقد لقينا منه ما لم نلق من الروميّ وجيشه، فما بالكم تذكرون آخر الأمر ولا تذكرون أوّله، وتذكرون العاقبة وتنسون الأسباب تتشفّعون لي فيه وتقولون،ارحموا عزيز قوم ذُل، وما ذل حتى أذل، وإنما إذلاله إذلال رجل واحد ، وكان ذله ذل أمة بأكملها”
    رسالة يوسف بن تاشفين ردا على رسائل تطلب اطلاق سراح المعتمد بن عباد حاكم قرطبة.

  • RIFIII
    RIFIII منذ 13 سنة

    الجزاء من جنس العمل:

    1- زين العابدين اشتُهر بمحاربته للدين والمسجد والحجاب فكان مصيره الى السعودية يُؤذن على رأسه خمس مرات ويلزم اهله الحجاب عند الخروج حتى لايعرفونهم على الأقل

    2- حسني مبارك اشتُهر نظامه بالطوارئ والسجون والمحاكمات فصار هو يتردد على المحاكم والسجون و يُروى عنه قوله “حسبي الله ونعم الوكيل” بالضبط مثلما كان يقول المظلومون في فترة حكمه.

    3- القذافي اشتُهر بالمؤامرات والاغتيالات والقتل فكان مصيره ان تآمر عليه العالم كله حتى تم قتله وهو من دعا شعبه بِ الجرذان، فَـ اغتيل في أنبوب الصرف الصحي ، حيث تسكنُ الجرذان !

    4 – سلطان بن عبدالعزيز اشتهر بأعماله الخيريه وحبه لأهل بلده وأابتسامته الدائمه. فأخذ الله روحه بسلام.فعم على المملكه سحابه حزن لفراقه والملايين يدعون له بالرحمه.

    “قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شئ قدير”

    سبحانك ما احكمك .. سبحانك ما أعدلك

  • حبيب الملايين وستبقى
    حبيب الملايين وستبقى منذ 13 سنة

    رحلت وتركتنا رحلت سريعا ….. هل تعلم ان برحيلك هذا رحلت شهيدا وقوي وبطل الابطال انت فعلا ملك ملوك افريقيا وانت الان الاسد الشهيد معمر محمد ابو منيار القذافي ) اناسعيدة لانك لم تهرب وبقيت صامدا وكما انت قلت سوف تحارب ببندقيتك ولاخر قطره من دمك سأظل أفتخر بك ولن أنسى أنك الملك وستبقى الملك …والافضل لك انك مت سريعا افضل من ان يعذوبك كتيرا …… ان لله وان اليه لراجعون ..رحمك الله يا حبيب الملايين.

  • zahratalhob
    zahratalhob منذ 13 سنة

    هدا كله نحنا الليبيين مش معترفين بولا اي شيء فعلوه الثوار بالزعيم الامة ,وقد ما يديرو الغرب ام العرب فهو زعيم وسيبقى زعيم ,حتى في القنوات المعرضة والعدوة للقدافي عندما تتحدث تقول الزعيم الليبي
    بس السمعة الفاسدة بقت على كل من له يد في مقتله ,وياللاسف انتم الذين شوهتم ايديكم لانه شهيد والقنوات شاهدة على هدا

  • ابو عبدالرحمن
    ابو عبدالرحمن منذ 13 سنة

    والله حرام انتو ليس بشر بل برابر يا ثوار ليبيا والله راح تشوفو بس قدام

  • benissnassen
    benissnassen منذ 13 سنة

    j’étais choqué de voir comment les soit disons révolutionnaires aidés par l’otan ,se comportés devant le corps de kadafi c’est inadmissible humainement et celui la votre image c’est encore pire …honte

  • mohammed.hassan
    mohammed.hassan منذ 13 سنة

    ” إن أخذه أليم شديد ” صدق الله العظيم هكذا تكون نهاية كل ظالم ولكن ليست هذه أخلاقيات المسلمين

  • علي
    علي منذ 13 سنة

    الله يرحمك يا بابات العرب

  • 24242424
    24242424 منذ 13 سنة

    هذه ثورة هذه..هذه وحشيّة همجيّة وفوق كل ذلك عمالة و خيانة للأرض و للوطن .لا وجود للعملاء لا وجود لكم يا من تقودهم و تتاجر في دماء بني أوطانهم دول تتدعي التمدين و السلام دول متخلفة بربرية مثلكم.هي من قادت الحروب العالمية الأولى و الثانية هذه دول منحطة هي من سبّبت الكوارث في البشرية .خدعتكم تحكمت في عقولكم دوائر حاقدة قادت حروبا ضدكم و ما زالت حتى تحقق الأمر .كيف يكون تعان بينكم و بين أروبا دون تكون منكم سوق إقتصادية .هذه هي الثورة هذه هي الجماهيرعمالة وحشية إغتصاب …القذافي رغم كل شيئ مات شجاعا مات حرّيا فما قيمة حياة الجبناء .أجل لحياتكم قيمة أخرى ا لتعاون لأجل أن تتوسع المطامح الأوروبية أيها الأذلاء إستبشروا الإنحطاط يا جيل الخيانة

  • yadjis narrif
    yadjis narrif منذ 13 سنة

    شفت شي وحدين غير كيخربقو شي كيقول القدافي زعيم وشي كيقول بابات العرب..آش هاد الحنان اللي نزل عليكم فجأة
    صحيح ان القدافي بقا فينا حيت عاملوه بديك الوحشية..جرحوه ونتفوه وعاملوه بهمجية وحتى وهو ميت مااحترموهش
    اه صحيح
    لكن ماتنساوش انه قتل آلاف الليبيين
    بعض المرات كندير راسي بلاصة الثوار…كنتخيل ان القدافي قتل أمي وأبي واخوتي وكنقول بأنني لو شديتو غادي نديرلو اكتر من داكشي
    لكن لو كان حي طبعا
    ادن السيد مات وروحو خرجات عند الله وهوما مازال كيصوروه وشي كيشطح شي كينقز عليه وشي كينتفلو شعرو
    صافي…سالا كلشي…الانسان غير تخرج الروح ديالو يعرفوه بأنه عند الله وهو الوحيد اللي غادي يحاسبو

  • gharib
    gharib منذ 13 سنة

    كانوا يدعون بالويل والثبور على الطاغية المتجبر، ويتمنون ذهابه للجحيم، فلما رأوا المجرم متجرداً من جبروته، ذليلاً أمام معتقليه، غشيت قلوبهم الرحمة، وسيطرت على عقولهم معاني المثالية والإنسانية! حقا , كل شخص سوي لابد أن يشعر بالشفقة على الضعاف والضحايا لكن لماذا تتجردون من هذه الخصلة تماماً حينما يكون الضحية مجاهداً يرفع راية الإسلام دون مواربة، وما سمعناه بعد مقتل بعض المجاهدين من عبارات التشفي لم نسمع بعشر معشارها لهؤلاء المجرمين مجتمعين! بل واحدة من الجماعات الإسلامية لم تكلف نفسها الترحم على بعض المجاهدين �وما أكثرهم- في بيان رسمي، بل بشرت العالم بنهاية الإرهاب بمجرد موت أحدهم! ولم يفتح الله عليها ببيان من سطر واحد تبارك فيه ذهاب فرعون ليبيا!

  • sarah
    sarah منذ 13 سنة

    Le corps de Mouammar Kadhafi sera inhumé mardi dans un lieu du désert libyen qui restera secret, a annoncé lundi soir un responsable du Conseil national de transition (CNT).

  • RIF
    RIF منذ 13 سنة

    ALGERIE GADAFI VS KOUCHKماذا قال الشيخ كشك عن القذافى …

    http://www.youtube.com/watch?v=-fo_1c8B0XM
    2 mars 2011 – 3 mn – Ajouté par aminedadi32
    Add to ماذا قال الشيخ كشك للشيخ أبو اسحاق الحوينيby 8melloul414636 views · Thumbnail 3:24. Add to الشيخ كشك – يفتح النار علي القذافيby …

  • RiFiii
    RiFiii منذ 13 سنة

    الشيخ كشك القذافي لن يجد مكانا يدفن فيه

    https://www.youtube.com/watch?v=7nrylxMdbTU&feature=player_embedded

  • RiFiii
    RiFiii منذ 13 سنة

    القذافي لن يجد قبر يدفن فيه ما قاله الشيخ كشك قبل 20 سنة

    https://www.youtube.com/watch?v=YevBKCR5sMc&feature=related

  • nawal
    nawal منذ 13 سنة

    حكم القذافي رغم بشاعته و قسوته أحسن بمليون مرة من حكم هؤلاء المجرمين الارهابيين الدمويين و ها هم قد كشفوا عن أنيابهم و هم يريدون تطبيق الشريعة المحمدية بقطع الأيادي و جلد الناس في الساحات و لا أستعبد عودة سوق النخاسة و العبيد في ليبيا فهذا جائز حسب شرع هؤلاء في الديانة المحمدية .

  • RIFIA
    RIFIA منذ 13 سنة

    تاريخ العرب كله مذابح وقتل ودمار واستعباد الغير والتسلط على رقاب الناس وبأسواق النخاسة وما كان يجري في قصور الخلفاء والأمراء، وما زال يجري في القصور اللاحقة. فهل يعلم القراء ان قتل عمر ابن الخطاب كان بسبب ظلمه للعبيد واولهم قاتله ابو لؤلؤة وان الثوار قتلة عثمان كان بسبب النهب المنظم للمال المنهوب اصلا من الامصار وحرقه للمصاحف وان ابو بكر اقتنص اموال المسلمين وقتل مسلمين مثله في معارك رغم علمه ان القاتل والمقتول من المسلمين في النار، فهل سيدخل الجنة لانه مبشر بها؟!.

  • ali
    ali منذ 13 سنة

    salam ; ils sont vraiment sauvage ; ils n’on pas les sentiments de l íslam( canibales

  • sara
    sara منذ 13 سنة

    القذافي طاغية لكن الثوار اطغى منه

  • ابوو حسام
    ابوو حسام منذ 12 سنة

    االله عليكم يا ثوار ليبيا الله عليكم وانتم مسلمون بالحقيقه الاسلام برئ منكم ومن افعلكم الشينه الفرق بينكم وبين القذافى الله اسرائيل ما فعلة بالاسراء الى فعلتوه مع القذافى وابنائه خيبتو امالنه فيكم بعمالكم الى لا تمت للاسلام فى شئ وشوهتو صورة الاسلام فى العالم الله الله عليكم

  • القدافي ملك ملوك الجرذان¡¡¡

    الحمد لله الذي أذل القذافي(( ملك ملوك الجرذان)) الذي تجبر وتكبر في الأرض وأهلك الزرع والضرع مدعيا بأنه مُصلح والذي لسان حاله كان يقول كما قال فرعون (قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ)]غافر:29 [

    ومن هذا المنطلق الفرعوني اخترع أو اخترع له ما سماه((النظرية العالمية الثالثة))أي انه كان يعتبر أن هناك نظريتان تحكمان الشعوب((النظرية الرأسمالية))و((النظرية الاشتراكية)) و((كتابه البصل الأخضر هو النظرية العالمية الثالثة))التي يجب أن تكون بديلا لهما,أما الإسلام فلا وجود له في عقله المريض ولا في نظريته وهذا شيء طبيعي,فنظريته جاءت لتنسخ الإسلام القائم على العدل والرحمة,أما(( نظريته الشيطانية)) التي أوحى له بها الشيطان اليهودي ملئت ليبيا ظلما وقهرا وعدوانا وحقداً وعذابات وآلاماً وفقراً وجوعاً وأيتاماً وأرامل وثكلى ورعباً وخوفاً وذعراً ودماراً وتخلفاً وحقداً وجنوناً,فلم يكن فيها لا شفقة ولا رحمة ولا ذرة خير,وبموجب نظريته هذه سلط زبانيته وجلاوزته وهامان على رقاب الشعب الليبي,ومن ثم بعد أن كبر أبناءه الجرذان الذين رباهم على الشر زاد الطين بله على الشعب الليبي,فأطلق لهم العنان ليعيثوا في ليبيا وفي الأرض الفساد والخراب,فكانوا مضرب المثل في السفاهة والإجرام والفساد والتكبر والاستهتار بكل القيم والمفاهيم التي تحفظ كرامة الإنسان وترتقي به,فكانت أفعالهم مخزية في الداخل والخارج,فهل سيأتي من الجرذان خير فأخذوا يقرضون مقدرات الشعب الليبي,وأراد الجرذ الكبير أن يُورثهم ليبيا أرضاً وشعباً وكأنه يورثهم مُلكاً خاصا به ورثه عن أبيه الذي يوجد أكثر من رواية من هو أباه وعن أصله وفصله والرواية الأكثر مصداقية بأنه ابن يهودية وما فعله في ليبيا وشعبها تؤكد هذه الرواية,واعتبر أن إصلاح البشرية لا يمكن إلا بتطبيق(( النظرية العالمية الثالثة))وليس((كتاب رب العالمين))وكيف لا وقد توج نفسه إلهاً أخر في الأرض والعياذ بالله فقدأراد أن يشارك الله في ملكه ((وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون)) ] البقرة: 11+12

    وكانت(( نظريته العالمية الثالثة)) تستهزئ بآيات الله,فهو قد أنكر السنة,وكان يشتم الصحابة,ولكن الله كان له بالمرصاد,فخاب كل جبار عنيد,فكان هذا الطاغية المتأله يدّعي بموجب((نظريته العالمية الثالثة))بأنه لا يحكم وإنما الجماهير هي التي تحكم,وبأنه ليس إلا((مفجر عصر الجماهير ومحرض على الثورة))وبأنه قائد أممي,وبأن السلطة والثروة والسلاح بيد الشعب,وفي الحقيقة ما هو إلا مغتصب للسلطة والثروة والسلاح,وأما الجماهير لم يكن لها إلا الوهم والسراب والخوف والرعب والجوع والفقر والتخلف,وعليها أن تنادي باسمه وتلبي له ليلا ونهارا وليس لها إلا ما يمن به عليها وما يسد رمقها,وبموجب نظريته هذه ظن أن لن يقدر الله عليه فشارك الله في أمره وفي ملكوته,فسمى نفسه((ملك الملوك))وأن البشر كلهم عبيده,فصار يقول عن نفسه بأنه((زعيم العالم))وبأنه لا يقبل أن يكون زعيم ليبيا فقط ,مُحقراً ليبيا وشعبها وبأن الناس أجمعين يُحبونه ويتمنون رضاه, وبأنها على استعداد أن تموت من اجله وفي سبيله طلبا لمرضاته ودفاعا عن ((نظريته العالمية الثالثة)).

  • adel Algerien
    adel Algerien منذ 12 سنة

    ░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░░░░░░▒▓▓█████▓▒░░░░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░░░░██████████████░░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░░▒████████████████▒░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░▓██████████████████▒░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░▒████████████████████░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░▓████████████████████░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░█████████████████████▓░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░██████████████████████░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░██████████████████████░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░██████████████████████░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░█████████████████████▓░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░████████▓▓▓▒▒░░░░░▒█▓▓░▒▒░░░░ ░░░░░░░░░░░██████▒░▓█████████████▓█▓▒░░░ ░░░░░░░░▒░▓█████▒░▒██▓████▓▓██████▓░▒░░░ ░░░░░░░▒▒███████▒░████▓▓▓▓▒█▓▓▓▓▓▓█▓░░░░ ░░░░░░░▒▓███████▓████████████████▒█▓░░░░ ░░░░░░░░▓███████▒▓█████████░▓████▓█▒░░░░ ░░░░░░░░▓███████▓▓█████████░░██████▓░░░░ ░░░░░░░▒████████▓█▒██████▓▓░░▓█████▓░░░░ ░░░░░░░▓███████▓▓█▓▓███▓▒░█▒░░███▓██▒░░░ ░░░░░░░▓███████▓███░░░░░▒░░░░░░▒▒█▒░▓░░░ ░░░░░░░▒███████▓▓█░░░░░░▓░▒▒░░░░░█▓▒▒░░░ ░░░░░░░███████░░░▒▒░░░░░█░▓█▒█▒░░██▓░░░░ ░░░░░░░▓█████▓░░░░░░░░░░▒▒░░░▒░░▒██▓▒░░░ ░░░░░░░▒█████▓░░▒░░░░░░░░░░░░░░░▒██▓░░░░ ░░░░░░▒███████░░░░░░░░░░░▓███▓░░▒█▓▒░░░░ ░░░░░░░████████░░░░░░░░░██▓▓█▓▓░▒██▓▓░░░ ░░░░░░░▓█████▓▓█░░░░░░▒▓█░▒█▓▓▓░▒█▓░█░░░ ░░░░░▒░▒█████▓░█░░░░▒▒▒▒░▒▒▒▒█▓░░█▒▓▒░░░ ░░░░░░░▒██████▒█▒░░░▒▒░░█▓▒▓▓░▒░▒█▒░░░░░ ░░░░░░░▓░████████░░░▓▓░░░█▓▒▒█▓░▓█▒░░░░░ ░░░░░░░░▒████████▓░░▓█░░░░░░░░░░██░░░░░░ ░░░░░░░░░█████████▓░░█░░░░░░░░░░█▒░░░░░░ ░░░░░░░░░████▓█████▓░░░░▓▓▒░░░░░█▓░░░░░░ ░░░░░░░░░▒▒█████████▓░░██▓▓▓░▒▒░▒▒░░░░░░ ░░░░░░░░░░▒▓████████████████▒██▒░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░▓█░▓█████████▒▓█████░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░▒▓▓█████████▓▒▒▓▓▒▒░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░▓████████▒░▓█▓░▒░░░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░█████████▓░░▒▓▓▒░▒░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░▒▓░████░█▓▓█▒░░░░░█▓░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░█░░██▓▒▓░█░░▒▒░░░░██░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░▒█░░░██░▒▓▓█░░░░░░░▓▓▓░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░█░░░░██▓░░▓▓█▒░░░░░█▒▓▓▒░░░░░░ ░░░░░░░░░▒▓░░░░▒██▓░░▒▓▓▓▓░░░█▒▒░▓░░░░░░ ░░░░░░░░▓█░░░░░░█▒█▓░░░▒▓▒░░░█░░░▒▒░░░░░ ░░░░░░░███░░░░░░░█░▓▓░░░░░░░▒█░░░▒█▓░░░░ ░░░░░▓██░▓░░░░░░░▒█░▒▓▒░░░░░█▓░░▒▓▒██▓░░ ░░░░██▒░░▓░░░░░░░░▓█░░░░░░░░█░░▓█▒░░░██▒ ░░▓██░░░▒▓░░░░████░██░░░░░░▓▓░░██░░░░░░█ ░██▓░░░░▓▒░░▓█▓░░░█░▓█▒░░░░█░▓█░░░░░░░░█ ▓█░░░░░░▓▒░██░░░░░▓▓░░█▒░░▓▓▓█░░░░░░░░░█ ░█▒░░░░░▓██▓░░░░░░░██░░█░░█░█▒░░░░░░░░░█ ░▒█░░░░░▒█░░░░░░░░░░▒█▓░██░▓█░░░░░░░░░▓▓ ░░██░░░░░░░░░░░░░░░░░░██▓▓▒▓▒░░░░░░░░░█░ ░░░██░░░░░░░░░░░░░░░░░▓▒█▓█░▒░░░░░░░░█▓░ ░░░░██░░░░░░░░░░░░░░░░░▓░█▒▒▒░░░░░░░██░░ ░░░░░▓█▒░░░░░░░░░░░░░░░▓░░░▒▒░░░░░░██░░░ ░░░░░░▒██░░░░░░░░░░░░░░▒▓░░▓░░░░░▓█▓░░░░ ░░░░░░░░██▓░░░░░░░░░░░░░█░░▓░░░░██▒░░░░░ ░░░░░░░░░▒██▓░░░░░░░░░░░▓░░▒░░██▓░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░▓███▒░░░░░░░░░░░▓███░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░░▒█████▓▒▒▒▒▓███▓░░░░░░░░░░░ ░░░░░░░░░░░░░░░░░▒▓█████▓▒░░░░

  • الحقيقة
    الحقيقة منذ 12 سنة

    القذافي طالب حكم اطول وتطاول على الدين اما الثوار اكفر بالله من القذافي واكثر طمع بالمال والجبروت والدنيا اي بمعنا لخير فيه ولاخير فيهم انما سلطهم الله على بعضهم بعض كلا ينكل بالاخر

  • mohamed
    mohamed منذ 12 سنة

    machi hakka t3awwadna 3al ddémo9ratéya
    acharfa hadi jarima rtakbtouha b 2ism ddin ntoma 7ofna nta3 l3omala2 d lgharb kan khssah yatchad w yat7akam wif9 l2a3raf ddawliya

  • Amajod
    Amajod منذ 12 سنة

    waoukhrija akhiran min jouhri aljourdan,
    alakdar yaikhwati fi allah,nihayato addalama hakada daiman.
    kana daliman moutajabbiran,maghrouran,moutakabbiran,kol assifaat alkabiha kana yattassifo biha,
    fakaifa la takouno hadihi annihaya min nassibihi idaan???
    atamanan an yaati addawr fima karib 3ala bachaar alkit,wali abdellah saleh,watantahia bikolli jababiraat alaraab.

  • Amajod
    Amajod منذ 12 سنة

    kan3olo kol : taghi mahlouk,

  • محمد نصصار
    محمد نصصار منذ 12 سنة

    هذه نهاية الظالمين لتكون عبرة لكل طاغية متجبر ولياخذ حكام العرب العبرة من النهاية الماساويه لهذا الخائن الذى دمر ليبياوتركها خرابا بعد ان استنزف خيراتها هو واولاده وعصابته فهكذا العالم العربى مبتلى بحكام طغاة لا يرقبون فى شعوبهم الا ولا ذمه فهم اشد عداء لشعوبهم من اليهود والامريكان والحمد لله الذى احيانا حتى نرى ماصار اليه هؤلاء الحكام المتحكمين فينا فلينظر من بقى منهم فى السلطه كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ليتبين لهم كيف فعل الله بهم بايدى شعوبهم وكيف اذل الله الخنزير الكبير قبح اللا مبارك عليه من الله ما يستحق وحقه اللعنة ان شاء الله والله اكبر ولله الحمد وعقبال البواقى

  • احمد
    احمد منذ 12 سنة

    الثوار الليبين الجدد حقراء واللى كان معلمهم الأدب رحمة الله علية العقيد معمر القذافى ، أى ثوار أى بطيخ دول شويه كلاب ولاد ستعش كلب

  • سيف ليبيا
    سيف ليبيا منذ 12 سنة

    ا الي كل اصحاب التعليقات
    ب بعد التحيه والاحترام

    ق لمادا قتل القدافي ارجو من الجميع ان يسال نفسه هدا السؤال

    ا انا مواطن ليبي وانبد العنف ولكن برئيي ان القدافي قتل نفسه بسياسته الخاطئه في ليبيا ومع احترامي لكل من اساء التعبير علي الثوار ووصفنا بلهمج والبربريه واقل له ان القدافي ما فعله الثوار معه لم يدم لساعات ولكن ما فعله القدافي دام لسنين طويله فاهل مكه ادرى بشعابها
    ة وقبل ان اختم اقول للجميع
    ز
    ل لو كان القدافي مثل الشيخ زايد بن سلطان

    فهل سيفعل معه الليبين ما فعلوه

  • الزواوي
    الزواوي منذ 12 سنة

    القذافي أستولى على حكم ليبيا منذ 42 سنة أعطاه ربي كل ما يتمنى الانسان بلدا غنيا وشعبا قليلا في عدده طيبا وطيعا ولاكن القذافي طغى وبغى وأهدر أمول ليبيا شرقا وغربا ودعم بأموالنا كل الحركات الانقلابية في العالم كما أهدر أموالنا في شراء الأسلحة التي تركها مرمية في تشاد بعد تلك الهزيمة المنكرة التي كلفتنا الآف القتلى بدون وجه حق وترك ليبيا بدون بنية تحتية من طرق واتصالات ومستشفيات ومدارس ومدن حديثة وغيرها أضحت حياتنا جحيما بدون قانون ولادستور حياتنا كلها طوابير في طوابير ضيع أعمارنا وأموالنا وسعادتنا . ألا لعنة الله عليه الى يوم يبعثون .

  • الليبي
    الليبي منذ 12 سنة

    الى كل الناس اللى تحكي على الثوار بشكل سيء عشان نهايه القذافي نحب نسالكم سؤال لو ان هذا صار في شارون هل تقولو هكي؟
    نحن عندنا القذافي العن من شارون

  • sarah
    sarah منذ 12 سنة

    )La mort de Kadhafi pourrait être considérée comme un crime de guerre

  • "بنت الزعيم الليبي "
    "بنت الزعيم الليبي " منذ 12 سنة

    الله يرحمك ياشهييييييييييد العرب والله انك كنت سند علينا يازعيم الامه والله اننا فقدناك والله ليبيا صايره موحشه ياحبيب ياضئ عيوني يامعمر القدافي “الله يرحمك ياشهيييييييييييييييييييييييييييييييد الامه الاسلاميه “والله ينتقم من هؤلاء الالوحوش الثيران “اسمعوا \يااخواتي العرب “والله والله والله وثالث يمين بالله انا ليبيا مارح ترتاح ابدا ابددا مادام موجودون فيها مؤيدين الزعيم الليبي ولا راح يتهنو بالحكومه الجديده “بل راح نسعي لارجاع الرايه الخضرااااااااااااااااااااااااء “انشاءالله وادعوا معايا :اميييييييييييييييييييييين يارب العالمين

  • يحي حيدار
    يحي حيدار منذ 12 سنة

    لايجرمنكم شنئان قوم علىلاان لاتعدلوا هو اقرب للتقوى

  • نحنو العرب
    نحنو العرب منذ 12 سنة

    نحنو العرب قتلنا زعمانا الوطنين امثال صدام ومعمر وبقو زعماء خونه مثل ملوك الخليجذا

  • hakem
    hakem منذ 12 سنة

    نهاية الطاغية الذي لا يرى الاامامه

  • Mohamed
    Mohamed منذ 12 سنة

    بالنسبة الي قتل معمر القردافي والله مفروض عذبوه اكثر لان دمر ليبيا ولعند اخر لحظة من موته كان يقتل ويسفك الدما هذا الكلاب الله لا يرحمة ….. وفعلا مات ميتة كلب والكلب افضل منه

  • salma
    salma منذ 12 سنة

    hhhhhhhhhhhhharrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrrram hada machi man fi3l amoslimin

  • etounsie
    etounsie منذ 12 سنة

    أقسم أن الشعب الليبى لا فرق بينه و بين الحمير من قبل كان الجميع يعرف لكن ما فعلوه بالقدافى اكد كل شىء

  • معتز
    معتز منذ 12 سنة

    ان دخل معمر الجنه فابسبب هاولا الكلاب المسعوره عليهم لعنة الله والناس اجمعين

  • abdulsalamabubakr
    abdulsalamabubakr منذ 12 سنة

    ما حدت للمقبور القذافي اثناء القبض عليه ليس مستغرباء ومن قراء ما حدت للطغاة من امتال موسيليني وتشاوسيسكو وغيرهم ليس مستغربا اما الزج بلمسلمين في هدا الموضوع هو محض افتراء انها معركة غير انسانية فرضها القدافي علي شعبه وهو الدي وصلهم الي هدا المستوي من التعامل والحمد لله انها لم تزد عن دلك فما فعلته كتائبه من قتل وتنكيل وجلب مرتزقة من كل اقطار العالم لإغتصاب ليبيا لهو عار يلحق القدافي وكل من والاه الي يوم الدين وسيكونء ماحدت له درس لكل الطغاة اما ادخال الدين في الموضوع فهو مردود علي صاحبه فعندما يجرد الانسان من أنسانيته فيكون الجزاءمن جنس العمل ويقال يادير يالقي – وكما تدين تدان

  • عبد الله
    عبد الله منذ 11 سنة

    كنت أعتقد أن ليبيا هي دولة وفيها بشر لكن الحقيقة أن ليبيا هي محمية غير طبيعية لمجموعة من الحيوات الضالة والفترسة ووجود اسم ليبيا في قائمة دول المغرب العربي يشوه الجزائر والجزائريين

  • abduallah
    abduallah منذ 11 سنة

    إلى الدين واجعهم معمر ,,,, الم توجعكم حرب تشاد التى كان ضحاياها 20 الف شاب ليبى وكدلك شهداء مايسمى ب 7 ابريل الدين كان يشنقهم فى شهر رمضان وكدلك 1200 شهيد فى سجن ابوسليم ومادا عن التخلف والفقر الدى جنيناه من 42 سنة واليوم نطايح على تونس ومصر للعلاج ,,,, لمادا نحزن على هالكافر ,,,هل ترك ليبيا مثل دبى ام مادا يا(( طحالب))

  • abduallah
    abduallah منذ 11 سنة

    الى عبدالله
    بعد عين امناس,,,
    مادا عن الجزاير
    وين حاتصنف الجزايريين ,,, الليبيين الشرفاء فى النهاية قتلوا شخص طاغية كفره العلماء,,,, اما ما فعلوه ابناء بلدك فى ضيوفكم الا برياء في عين امناس هو الدى ينطبق عليه ماقلته على ليبيا والليبين يا جاهل يا متخلف يا قوادة عايشة بنت معمر

  • سعد البرعصى
    سعد البرعصى منذ 11 سنة

    الى المالكى الص .ش .كنت مستفيدين على حساب الليبيين يامجورين

  • حبيب العمر حبيب العمر
    حبيب العمر حبيب العمر منذ 11 سنة

    اكرام الميت دفنه واحترام حرمانية الميت ايضا

  • بنت الشهيد
    بنت الشهيد منذ 11 سنة

    كل نفس ذائقة الموت والموت دفاعا عن الارض والعرض شرف لنا وسنسرجع تاريخنا وسنأخد بثأرنا من الخونة والعملاء اللذين يتظاهرون بالاسلام وهم انصار الصليب والاستشهاد شرف للقائد وابناؤه وكل ليبي حر وهذه أخلاق عملاء الناتو وفي السجون أعظم مما حدث للقايد ربي يأخد الحق ونشوفو فيهم يوم يايهود.

  • محمود
    محمود منذ 8 سنوات

    هذولي حمير الي قتلو القذافي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق