الرئيسية / عين الصقر / تعقيب على مقال : جريدة المساء تتهم بالباطل سكان الريف بزنا المحارم
almassae


تعقيب على مقال : جريدة المساء تتهم بالباطل سكان الريف بزنا المحارم

بقلم : حسن محمد الحسني  و مصطفى مجاهد / مدينة أزغنغان

في العدد 1679 من جريدة المساء ( الخميس 16 فبراير 2012 ) تم تخصيص ركن ” تحقيق الأسبوع ” لموضوع ” الأطفال المغاربة مجهولي النسب و الهوية ” وقد ورد ضمن نفس الركن مقال صغير تحت عنوان ” أطفال شرعيين ناتجين عن زنا المحارم في مدن الريف” …وقد خلف هذا المقال غضبا واستياء لدى شريحة واسعة من سكان الريف ، ليس لأنه تطرق لموضوع يعتبر من “الطابوهات” بل لأنه يفتقر إلى شروط الاستطلاع الصحفي الرصين ، العلمي والموضوعي….

ومما ورد فيه : ” هذه المنطقة هي الريف ومدنه والذي يشهد انتشار ما يعرف بزنا المحارم وعلاقات جنسية تسفر عن ولادة أطفال غير شرعيين لم تشملهم قط دراسة أو تقارير “….وهنا المفارقة الأولى ضمن هذا المقال…فإذا كانت هذه الظاهرة ” زنا المحارم ” لم تكن قط موضوع تحقيق أو دراسة ..فكيف خلص صاحب المقال إلى أن منطقة الريف هي من أكثر مناطق المغرب التي تعرف وقوع جرائم زنا المحارم؟.

وأين هي الإحصائيات الدقيقة التي اعتمد عليها صاحب المقال لإلصاق هذه التهمة الخطيرة بشريحة مهمة من سكان الريف؟.

ويورد صاحب المقال أن معلوماته مستقاة من شهادات فاعلين جمعويين وأمنيين من مدن ريفية عديدة …ولم يذكر بالاسم أي مصدر من هذه المصادر…وهذا مما يتنافى وأخلاقيات الصحافة ومعايير الاستطلاع الموضوعي…

وفيما يخص تفسير أسباب انتشار هذه الظاهرة بالريف فيعتمد صاحب المقال على أحد الأمنيين…

فهل هذه الظاهرة الخطيرة من اختصاص رجال الأمن وحدهم؟

وحسب المصدر الأمني، فإن سبب الظاهرة المشينة يعزى إلى ترك المهاجرين الريفيين بالخارج زوجاتهم بمدن وقرى الريف عرضة لتحرشات الآباء والإخوة….وردا على هذا التفسير المبسط جدا، نقول بأن ترك الشبان الريفيين المهاجرين إلى اروبا زوجاتهم وحيدات بالمغرب أصبح جزءا من الماضي ، إذ أن أغلبيتهم الساحقة يفضلون اصطحاب زوجاتهم معهم في إطار التجمع العائلي …وبات الكثيرون يفضلون عدم الزواج على ترك الزوجة في المغرب….

وفي نفس السياق يورد صاحب المقال نفس العنصر الأمني قائلا ” هنا تحدث جرائم زنا المحارم من والد الزوجة مع زوجة الابن…مما يؤدي إلى حملها سفاحا والتخلص من الطفل فور ولادته ودون إثارة الانتباه…”

وهنا نتساءل : إذا كان هذا الأمر يحدث دون إثارة انتباه أحد ، فكيف عرف به المصدر الأمني؟

ويضيف صاحب المقال :” ويساهم الطبع المحافظ للمنطقة في “طمر” جرائم زنا المحارم هاته في قبر النسيان ولا تطفو إلى السطح إلا بعض الحوادث اللافتة للانتباه “.

وهنا مفارقة أخرى ، إذ كيف عرف صاحب المقال بهذه الحالات السرية من زنا المحارم التي لا يعلم بها إلا الله؟

أكيد أن الكثير من الأفعال المشينة قد تحدث داخل بعض المنازل المغلقة …ولكن هذا الأمر ليس خاصا بالريف ، بل يشمل العالم أجمع….

وعموما فإن هذا المقال يفتقد إلى عنصر الجدية والموضوعية وغير معزز بأرقام أو إحصائيات تبين بما لا يترك مجالا للشك بان زنا المحارم أكثر انتشارا بمنطقة الريف …بل ان خلاصة المقال كلها مبنية على مجرد تكهنات واحتمالات …ويعتمد صاحبه على مصدر أمني رغم ان ظاهرة زنا المحارم ظاهرة معقدة يتداخل فيها البعد النفسي والاجتماعي والأخلاقي…ولا يمكن فهمها إلا بمقاربة متعددة التخصصات…

وننتظر من”جريدة المساء” وطاقمها الصحفي توخي الحذر قبل إصدار هذه الأحكام والخلاصات التي تتعلق بمواضيع حساسة مثل موضوع زنا المحارم في منطقة الريف التي وصفت في المقال بأنها محافظة . كما ننتظر من الجريدة أن تكون أكثر احتراما لأخلاقيات الصحافة وشروط البحث الصحفي الموضوعي والنزيه عند تناولها لمواضيع تتسم بالحساسية.

 

تعليقات الفيسبوك

تعليق

22 تعليقات

  1. الأطفال المغاربة مجهولي النسب و الهوية والرضع المرميين في المستشفى جلهم من مخلفات العاهرات الوافدات على مدننا.

    أرأيتم يا أبناء الريف والناظور خاصة.. تركتم العريبان يدخلون الفساد على مدننا ونشروا عاهراتهم عندنا ومن مخلفات ذلك أن كل مرة تلقى رضيع مرمي في الزبالة, والكل يسكت ولا يهمه الأمر لأنهم كانوا يضنون ما دام هذا لا يحصل في بيتي وخارج باب بيتي فسأصمت ولو أن العاهرات العربيات الوافدات منذ الثمانينات تعج بهم مدننا, لكن ألآن يا أريفي النيث تتهم أن أختك أنت وبنتك أنت وزوجتك أنت هي العاهرة! أرأيت المفارقة؟ إوا اطسس عان إيضس!

    وفي الختام أتمنى من شباب الأحياء أن يقوموا بما فعله أبناء أحياء أولاد براهيم ولعراصي وتتبع والتجمهر أمام منازل العاهرات وفظحهم واصرخوا في وجه المخزن العروبي وفي وجه الصحافة العروبية المغربية العنصرية: جمعوووووو علينا اخواتاتكم يا تريكة التقحبين وتقاواديت! الريف والريفيون يعرف معدنهم وأنتم يا عريبان المغرب معروف معدنكم فعاهراتكم تصدر لخمس قارات ومعدنكم الرخيص النتن معروف من هنا الى طوكيو

    • tarikel3arabi

      ila sahibi alma9al omar batou ou nadori.yalkelb ya lhayawan.man ta9sidou bi kalamika hada.ata9sidou al3arab,fahoum assiadouka wa sani3ou alhadara.fabadala an tatakalama 3ani almouchkilati bi mawdou3iyaten aktar, assbahta touba3tirou filkalamika wa toutartir ayouha rifyou alha9oud,wa tazra3ou al karahia,wa assbahta mitla sahibi alma9al.tfou 3la 9awm.

  2. لذلك دائما أصر على الصحافة المحلية الريفية حين يقبض على مجرم أو عاهرة في مدينة الناظور أو في الريف أن ينشروا دائما أسامي المدن والمناطق التي ينتمي اليها هؤلاء. كيف لعاهرة من فاس أو من الرباط سكنت 4 أشهر في الناظور وجائت خصيصا لتشتغل في الدعارة وحين يقبض عليها يكتب بعض المحسوبين عن الصحافة الناظورية مصطلح لإثارة إنتباه القراء مثلا فتاة من الناظور قبض عليها بسبب الدعارة.

    أنتم مسؤولون يا أصحاب المواقع الريفية الإخبارية!

  3. ومثل آخر حصل مؤخرا:

    أتتذكرون ذلك التازي ابن العسكري الذي قام برفع العلم الإسرائيلي فوق بيته؟ كل الإعلام المحلي ولا الوطني ولا حتى العربي يتحدثون عن ابن مدينة الناظور قام برفع علم اسرائيلي فوق بيته ومعضم التعاليق للعريبان من المغاربة والمشارقة تقذف وتشتم في أمازيغ الريف وأبناء الناظور وبأنهم عملاء الصهاينة لأن شخص من بينهم فعل ذلك..

    والطامة الكبرى أن هذا التازي ابن العسكري هو عروبي وليس ريفي ولا من مدينة الناظور أصلا, وهو ابن عسكري معسكر منذ الثمانينات في الناظور.. هممم مذا كان يفعل عندنا العسكر المغربي في الثمانينات في الناظور؟ ابن جلادنا وحافر المقابر الجماعية لظحايا الناظور أصبح الآن منا ونتهم من أجله!

  4. شكرا علي هذا التعقيب , اتمنا للكل من ينشر اشياء بدون مصداقية سوف يعاقب اما العقاب الحقيقي ينتظره بعد موتهز.
    اين رئيس المساء ……. اتمنا لكل رئيس الالتحاق به اذا اساء الى الغير

  5. Je vis à Nador, et parfois je vais travailler très tôt le matin. Les cars qui viennent de Fes, Meknes, et autres villes de l’ouest du Maroc transportent des prostitiuées pour travailler dans des hotels à Nador. A Nador, ils ont beaucoup d’argent, alors …………………..

  6. iwa had sahafai dyal jaridat al massa2 khasso it3alam lkhadma dyalo nichan, lahakach sahafi li kaygol lhadra bla adila ya3ni ,makaydirch khadma dyalo nichan.rir kaykharmaz osaf.sahafi liya3raf khadma dyalo ikol lhadra bi adila.ohata had mas2ol dyal had al jarida bgha jarida dyalo takhdam 3la kdob …..

  7. بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين أما بعد:
    أخواتي،أخواني المسلمين أهديكم كلمات مصارحة فيما بيننا،كلمات أخفيناها ،كلمات نحارب من قالها و نحن أعلب بصوابها،كلمات نحالو أن نداريها و سأوجه لكم هذا السؤال:هل تعرفون ديننا الإسلامي السمح حق معرفة؟ سيكون جوابا بنعم أ أكيد لكني سأقول لكم :لا و ألف لا ،لا تعرفونه حق المعرفة كيف تعرفونه و نحن اليوم جعلنا من النفاق و الكذب و تأليف أساطير في مخيلتنا و تصديقها صفة لنا
    و أوجه لكم سؤال ثاني:هل تعرفون الحبيب محمد”صلى الله عليه و سلم” حق المعرفة؟ستجيبونني بنعم طبعا ولكني أقول لكم:لا و ألف لا، لا تعرفونه حق المعرفة.كيف تعرفونه و أنتم لا تمشون على خطاه و لم تجعلوا منه قدوة لكم في أعمالكم الدنيوية و الدينية لم تطيعوا الله و محمد”صلى الله عليه و سلم” رغم أنكم تدعون ذلك فنبينا كان رجلا أمينا صادقا خاشعا لله مجاهدا في سبيله.
    لكن للأسف غيرنا مبادئنا الإسلامية و تشبثنا في تافهات لا تليق بنا و جعلنا من إسلامنا مظهرا لنتكبر به أمام الناس و نحتقرهم للآسف هذه أفعال اغلبنا و تلك المرأة التي لم تجعل من أمهاتنا و من عائشة رضوان الله عليها قدوة لها و تقول أنني مسلمة محجبة و لكن عزيزتي هذا لا يكفي فالإسلام لا نأخذه على هوانا ما يعجبنا فيه بل نأخذه كاملا أين الحياء و الأخلاق و حفظ اللسان و تربية الأجيال نعمة التربية ،و أنت أخي الكريم أوا الالتحاء و حفظ القران فقط يعتبر إسلام أين أخلاقك و حفظ لسان و العمل بالسنة و القران الكريم للأسف انعدمت لدينا هذه الصفات.
    للأسف لم نفهم الإسلام حق معرفة، كذبنا و صدقنا أنفسنا ، و يا أسفاه لم نشرف دين الإسلام بنفاقنا ،لم نحافظ على رسالة حبيبنا ،لم نحافظ على كلام الله المعجز و العمل به و لم نحافظ على سنة نبينا و يا أسفاه و لم حفاظنا لكنا اليوم أحسن الأمم و للأسف لا.

  8. ظاهرة زنى المحارم منتشرة بكثرة في مدن الداخل بسبب احتكاك الرجال بالنساء وكدلك بسبب دخول نساء مدن الداخل في بيوت الدعارة نضرا لكثرتها,فينجم عنه ولادة اطفال مشردين بدون ابوة مما يشكل عائقا كبيرا لهده المناطق مما يعيق تجاوز هده المحنة الدائمة,أما بالنسبة لمنطقة الريف ومدن الشمال بصفة عامة فان ظاهرة الاختلاط بين الجنسين لا تتواجد بكثرة نظرا لاختلاف ثقافة هده المنطقة عن باقي المناطق الداخلية الأخرى والتزام هده الساكنة بقيمها الاسلامية والتاريخية

  9. أولا أتمنى من الصحفيين ألا يطلقوا الأخبار جزافا و بدون أرقام المرجوا إحصائيات و هي سهلة مجرد الدهاب إلى المحاكم أو محاضر الشرطة و الشكايات و بدل القليل من المجهودات للتأكد من صحة الخبر رغم أن هذه الجرائم يتم التستر عليها خوفا من الفضيحة ولا يمكن إنكار وجود هذه الحالات لا في الريف و لا في باقي مناطق المغرب و الكل يعلم ذلك لكن الحلول هو ما ينقصنا و أعتقد أيضا أنه لا يجب الرد على السب بسب مثله كما فعل أخونا المعلق الأول الذي أتفهم غيرته على شرف بنات الريف و هذه الغيرة محمود ذون قدف الآخرين كما لا يمكن إنكار أن هناك نساء هربن من عندنا خوفا من الفضيحة فوقعن في فخ الدعارة في مدن مختلفة من المغرب و قد إلتقيت بالكثير من هن هداهن الله و ثانيا الدعارة ليست مقتصرة على عرق معين و كلنا يعلم أن أغلب المومسات ينحدرن من مناطق أمازيغية لشدة الفقر هناك مثل خنيفرة و الحاجب و الخميسات و مكناس …. و كلنا يعلم أنها أمازيغية وجب علينا المطالبة برفع التهميش و الأمية عن إخواننا و قول أن المغرب يصدر الدعارة فهذا قدف في شرف الريف لأن أغلب المهاجرين المغاربة ينحدرون من الريف و يجب عليك أن تري ما يقع في هولندا و بلجيكا … من بنات منطقتنا و باقي المناطق فلا تنخدع بالحجاب اللذي تراه من بنات الجالية في الصيف و الكل يعلم ذلك و لمذا نذهب بعيدا إذهب إلى الجامعة بسلوان أو إلى الحي الجامعي بوجدة … لترى العجب العجاب الدعارة في أوج عطائها الآباء يرسلون بناتهم للدراسة و هم في دار غفلون مما يقع و اسألوا الطلبة لتعلموا ما يحدث و أطلب من الآباء تتبع بناتهم في الجامعات بشكل مفاجئ لأن الأمر أصبح خطيرا حفاضا على شرف المنطقة و الكل يعلم ذلك ظهر الفساد في البر و البحر و دخل أغلب البيوت لهذا وجب علينا تشكيل جمعيات لمحاربته لأن الدولة أصبحت تشجع الرذيلة و تحارب الفضيلة وجب علينا حماية منطقتنا ولنبدأ بأسرنا أولا شيئ آخر هو الإقبال الشديد لأبناء المنطقة على المومسات فلولى الطلب القوي لما كان العرض السخي لهذا يجب تشجيع على الزواج و العفة و زجر المتزوجين اللذين يخونون نساءهم العفيفات و هدى الله الجميع إلى طريقه المستقيم آمين

  10. na3lato lllah 3la khabarikom wa jaridatikom
    ayyoha zzonat ll7a9i9iyyin!!

  11. ILA MAN KATABA HADA RAD 3LA LMA9AL ALADI NACHARTHOM JARIDAT ALA MASAAA RADOKA GHAYR MO9NI3 ITLA9AN LI ANAKA TOTALIBOHO BI FADHI MASADIRIHI WAHADA LA YAJOZZ
    LAW KACHAFA LAKA 3AN ALMASDAR LA SODIMTA WA 9OLTA YA LAYTAHO LAM YA9OL CHAY2AN

  12. LIMADA LA TURFA3U DA3WA 9ADA2IYA DIDDA HADA SAHAFI
    C EST DES PROPOS CALLAMITEUX QUI PORTENT ATTEINTE A TOUS LES RIFAINS …
    ON DEVRAIT PAS LAISSER CES MINABLES SALIR NOTRE REPUTATION !µ
    LES RIFAINS DANS LEURS MAJORITES SONT DES HOMMES AVEC UN GRAND H
    SI ILS SONT PARTI EN EUROPE..C EST POUR FUIR LES ARABES…µ

  13. asma3 asahib alma9al mali katahdar 3la syadak aryafa gol radia allaho 3anhom bazaf 3likom awlad almahatta awlad afasdat.nador ila fih awlad almaharim awalan antoma li katsiftona al3ahirat dyalkom allaham arkhis thaniyan ghana3tik wahad ra9m sa7i7 casa blanca bwahdha kol 3am kayatkharjo manha akthar man 5000 3ahira wa awlad azan9a bla hsab .okatsifto khotkom yazniw falkhalij walobnan …. bida3wa adahab ila al3omra wahada tahta ichraf almakhzan

  14. السلام عليكم أيها الجهابذة.ذكورا وإناثا صحافيين ومتتبعين.
    جميع التعاليق محترمة
    أنا امازيغي قلبا وقالبا اشكر غيرتكم علي سمعتنا ولكن اين هذه السمعة. راحت مع الأجداد. لا تقل لي أيها الاخ الناظوري. باننا استثناا فالدعارة اقدم حرفة في التاريخ. كما قال احد الأخوة زر الجامعة وتري العجب العجاب. زر شقق العزاب ستري تلميذات في عمر الزهور يحترفن المص ومنالخلف. لا نغطي الشمس بالغربال. الآسرة في خبركان. الا من رحم ربك.لقد رايت الكثير وسمعت منهن الكثير.بمباركة بعض الأمهات. كانت لدي اختان كنت لااغفل عنهما حتي اوصلتهما الي بيت الزوجية. كنت أتمني ان تكون لي بنات اربيهن واعلمهن واصونهن ولكن الله وهب لي ولدين. وعوضت ما حرمت منه بتلميذاتي اللواتي. ازرع فيهن. معني العفة. أتعامل مع مراهقات نناقش كل مالا يناقش في البيت طبعا والتلاميذحتي هم معنيون بالأمر. ولكن الوالدان في غياب مستمر الام تخفي علي الاب. لقدرايت الكثير مما لايسمح به هذا الركن.
    وباختصار التربية ثم التربية ثم المراقبة لان الولد والبنت هما مشروعا حياتنا وحتي لاتعود بناتنا ببطون منتفخة علينا بتربية سليمة.

    الام مدرسة اذا أعددتها. اعددت شعبا طيب الأعراق
    أتمني ان نعودالي الماضي الجميل الماضي حيث الحشمة والوقار والعفة وعزة. النفس. ولكن ماذا نفعل بالباربول. والانترنيت. ونوم الفتاة مع صديقتها في غرفة واحدة ومايتبعه من سحاق.
    لدي بحوث في الميدان. ولكن تبقي الكلمة للتربية
    واستسمح الجميع لأنني امازيغي ولا ارضي كما لاترضون ان نسمع ما سمعنا
    سلامي لكم جميعا اثقذوم أمارا
    ًًً ً المعلم المجهول

  15. na3taraf bi ana abnat anador fihom ali kharjo atri9 bal7a9 machi kolchi alhamdolah ba9i 3andna abnat i7achmo min walidin adyalhom almochkil abnat alrab homa ali day3o lina amdinatna waskhoha daba ayi 3ahira kataltajaa la nador 7it arwafa ma3rofin ba alkhir okaygolo namchiw lanador ankhadmo a3la awladna walah famila adyalna ama anta ahadak asa7afi rak ri ka atkhrba9

  16. الله يهديكم دعونا من كلام الفاحش ولامسؤول. هذا المقال لا يستحق الرد لأنه خال من الحقيقة

  17. khaskhom t3arfo alghraba bli li kayfsdo farif homa bnatkom ba3da ntoma li dakhlto lfasad ountima li brito thadmo som3a dyalna wakha ta3yaw madiro hnaya dima 3anda tarikh khbir vesca imazighn

  18. ريفي وأفتخر

    ردنا كريفيين على بن عربان العاملين في جريدة المساء المخزنية
    أنتم على حق هنا أطفال المحارم في الريف،ولكن بسبب ماذا؟بسبب أخواتكم العاهرات الوافدة على الريف من مدنكم المعروفة بهذه الظاهرة،ونطلب من المساء المخزنية أن تشد أخواتكم العاهرات اللواتي يبيعن أجسادهن ببعض الدراهم لشباب الريفيين،لأنكم يأصحاب “المساء”لستم برجال كالريفيين ولهذا أخواتكم العاهرات يأتون هنا للريف لبيع أجسادهن لإفساد مجتمعنا،ومن هذا ينتج أولئك الأطفال الذين تتحدثون عنهم،إنهم أحفادكم يا بن عربان و أطفال عاهراتكم هن أخواتكم اللوتي يتاجرون بأجسادهن
    إنكم كالفيروس في جسد هذا الريف العظيم و هو مجتمع محافظ،أنتم يا جريدة المساء عبئ ثقيل على تقاليدنا الريفية،تريدون زج ريفنا وإشراكه في إفسادكم و زنا أخواتكم مع أخونكم السعوديين و الخليجيين في المدن السياحية في الداخل و الجنوب،من يعمل في جريدة المساء المخزنية العفينة معودين على فتح أبوابهم لأخواتهم العاهرات المصاحبات بالسياحيين،ولهكذا يعتقدون أن في الريف المجيد يحدث كما يحدث عند بن عربان أمثالهم
    سيبقى الريف المجيد شامخا و ذي كرامة يفقدها المسائيون المخزنيون الحقيرين
    المجد للريف و الريفيين
    أنشر يا أريفنو..أنتم أكبر وأكثر كرامة من جريدة المساء المخزنية الحقيرة..

  19. ALMOU9ATA3A DYAL HADHIHI ALJAREEDA, BLA MANSAD30 RASSNA. 7ATA WA7ED MAYCHRIHA. IDIROU LIHA B7AL EL PAIS. ALMOU9ATA3A ALMOU9ATA3A ALMOU8ATA3A.

  20. aslam alaykon ahna ahl anador o rife 3amatane kif kana o kif walina walakin ahna asabab f hadachi wah ahna rwafa hit dakhalna l yaswa o li mayaswach lrif dyalna el 3ahirate ma3rof asalhom o zina el maharim ma3rof chkon homa ama ahna el hitrim o l wa9are o 3ifa o el akhla9 hadachi bach ahna ma3rofin ashab arif nachin rabda azajif anar yafa3 mahma el 3alam akhan isiware nachin rbda chorafa2 wadan bo ita9as el rar mara anann cha ma3lich nachin achraf iwdane di maghribe homa darwafa o kanaftaghroooooooooooooooooooooo viva rwafa manaya 9a drahsad waha i arif anar hasdananare akh kolachi rwafa el ha9i9iyin ma3rofine salam o3laykom