الرئيسية / صوت و صورة / عمر العمري: الهجر البدعي في السلفية بالناظور
mqdefault


عمر العمري: الهجر البدعي في السلفية بالناظور

إعداد: والقاضي طارق

الهجر البدعي وبراءة ربيع والجابري من الدعوة اليه

لقد عمت الفوضى في مدينة الناضور في مسائل الجرح والتعديل ومسائل الهجر، فترى بعض السلفيين – أو المحسوبين من السلفيين – يأمرون بالهجر لمجرد الوقوع في الخطأ، أو لمجرد سوء ظن، أو لمجرد هوى واقع في قلب يوحي له من باب الحسد والحقد والغيرة أن يسقط أخاه ويبعده عن المنهج قصدا وعمدا.

ولسوء فهم هؤلاء السلفيين للمنهج الحق، لعدم أخذهم لحقيقة أقوال علمائهم، تراهم قد شتتوا شمل المسلمين في المدينة، وزرعوا أحقادا سوداء حتى أصبح الناضوري الملتزم لا يُسَلِّم على أخيه ولو كانت بينهم رحم، ولا يرد الآخر السلام ولو كانت بينهم مصالح ، كل ذلك لأنهم ما فهموا أقوال أهل العلم خاصة المشهورين منهم كأمثال الإمام ربيع بن هادي والإمام عبيد الجابري والشيخ الفاضل السحيمي، بل قد شوهوا سمعة هؤلاء العلماء الأفاضل في هذه المدينة بسوء معاملاتهم للناس ،حتى تبرأ بعضهم من السلفيين، وتبرأ غيرهم من السلفية نفسها ظانا منه أن السلفية إنما هي سوء أخلاق ورثها الناس عن السلف، وأعوذ بالله من هذا القول. ومن باب الدعوة إلى الله بالحق ، ومن باب النصح ، ومن باب تبرئة هؤلاء العلماء الأفاضل عند عامة الناس، أود من الإخوة المتبعين لأخبار الدعوة أن يتبعوا بالإنصات التام لما جاء في هذه المحاضرة التي ما جمعت إلا أقوال أهل العلم المذكورين- حفظهم الله-.

قال الشيخ ربيع حفظه الله :

والله إن بعض السلفيين أو المتسلفين ينحرف في جزئية أو كلية، ثم تتلى عليه الآيات والأحاديث وأقوال العلماء فلا يرجع، فيصبح أسوأ من أهل البدع، يصبح أسوأ وأفجر وأخبث من أهل البدع؛ لأن فيه شبها بالمرتدين، المرتد عرف الإسلام وعرف الحق ثم انحرف عن الإسلام وارتد عنه، فهو أقبح وأخبث من الكافر الأصلي، وهذا الذي كان سلفيا ثم انحرف يكون أقبح من المبتدع الأصيل، وأشد عنادا ويدخل في الكذب والبهتان في محاربة الحق وأهله ونحن نعيش من سنوات مع أناس يلبسون لباس السلفية وهم أكذب وأفجر من أهل البدع، والعياذ بالله! ويقعون في كذب يخجل منه اليهود والنصارى؛ فيهم شبه بالمرتدين الذين عرفوا الحق و نابذوه وحاربوا أهله، وأخشى أن بعضهم يقع في الردة والعياذ بالله، لأنه عرف الحق وحاربه وأبغضه – والعياذ بالله- وأبغض أهله وحاربهم، فهذا الآن يجري في أناس يرفعون عقيرتهم بأنهم من السلف وهم أسوأ من الخلف، وأحطّ أخلاقا، فاحذروا هذه الأصناف وحذّروا منها.

قال الشيخ- حفظه الله- كذلك:

” الهجر في الأصل هجر المسلم ممنوع وإذا كان في الأمور الشخصية فلا يجوز أن يزيد على ثلاث .

لكن هجر المبتدع الذي فيه ضرر على الناس وخطر على عقائدهم ومناهجهم وعباداتهم فإن هذا أمر مشروع الأصل فيه المشروعية ؛ لحماية دين الناس من خطر هذا المبتدع”اهـ

وسئل الشيخ عبيد الجابري- حفظه الله- : كيف يُتعامل مع أناس يهجرون غيرهم؟ وينشرون عنهم الإشاعات بأنهم حزبيّون بغير دليل؛ فما نصيحتكم لهؤلاء؟

الجواب: – أولا :يا ابني، لا أعلم عالما على السُّنة يجرح بغير بيِّنة، وذلكم لأن الجرح والتَّعديل دين، يدان لله به؛ فالتّعديل تزكية والجرح ضدّها فالمرْءُ مسؤول يوم القيامة عمَّن عَدَّل؛ هل هو أهل للعدالة أو لا ؟.

فمن عَدَّل من حقُّه الجرح وهو يعلم ذلك ؛ فإنه غاش للإسلام وأهله. ومن جَرَح عَدْلاً، من جرح إنسانا حقُّه العدالة، جَرَحه بغير بيِّنة؛ فإنه كذلك غاش؛ لأنه وَصَمه بعار وببدعة.

فنحن نوصي أنفسنا وجميع من يسمعنا؛ هنا وعبر الشّبكة أن لا يتعجلوا في هذا؛ فإن الجرح والتّعديل لأهل العلم؛ أهل الخبرة الحاذقين والعارفين بالمقالات وأهلها.

جرح المقالات هذا ليس فيه إشكال .. بأن تقول: هذه قطبيّة، هذه المقولة تبليغيّة، هذه المقولة صوفيّة . أو جرح على سبيل التَّعميم؛ كأن تقول: قائل هذا تبليغي، قائل هذا الكلام إخواني، قائل هذا الكلام قطبي، لك هذا إذا كان على سبيل التعميم ، كما تقول مثلا: شارب الخمر فاسق، تارك الصلاة جحودا لوجوبها كافر، وتاركها متهاونا كافر على التَّحقيق، لك هذا لأن الشَّرع معك.

لكن فلان من الناس ؛ لا. لابد أن تجتمع فيه الشروط وتنتفي الموانع. نعم.

تعليقات الفيسبوك

تعليق

حمل تطبيق أريفينو على جميع الهواتف الذكية و توصل بالأخبار العاجلة برسالة مباشرة SMS على هاتفك


166 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أرجو من الاخوة التوقف عن السب والشتم ، فان الموضوع جدير بالمتابعة، وهو قول فصل ، وحقيقة نحن نعيشها في الناظور، الشيخ عمر ابو العصماء هو محق في كل ما يقول وهو محايد تماما للذين يدعون السلفية وللذين يخالفونه في المنهج، ارجو الانصات ثم احكموا بعد ذلك حتى لا تظلموا الرجل، ووالله ان الظلم لظلمات يوم القيامة.
    جزاك الله خيرا شيخنا ارجو ان يرزقنا الله الاخلاص جميعا.

    • عبد الله

      السلام عليكم
      متى اصبح عمر شيخا؟
      العلماء يقولون عن انفسهم طلاب علم

    • عبد الله

      يا عمر انت تضحك علينا العامة ويستهزؤن بالدين المرجو المرجو ان توقف هذا اخلاصا لله نسأل الله ان يؤلف قلوبنا

  2. سلفي رغم أنوفكم

    اسمعوا يا أتباع بوزيان وأبو الحسن صاحب العجلات إلى كلام الدكتور عمر، واتبعوا الحق، واتركوكم من تلك البدعة القبيحة المنفرة منكم..
    واتركوا تلك التجمعات المشبوهة في المحلبات! في العراضي والرسالة…
    أنتم لا تفهمون كلام العلماء…

    • عبد الله

      احتكم الى العلماء لكنكم ابيتم فماذا بعد العناد اتقوا الله لا تفرقوا شمل الاخوة ولا تضحكوا العوام علينا هذا يضر بالمنهج السلفي

  3. منهج الانبياء في الدعوة الى الله

    انت يا عمر معروف عند السلفيين والحزبيين انك ماكر دجال انا اقول لك لا تنسب نفسك الى الشيخ العلامة الوالد الناصح الامين الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي والشيخ العلامة المحدث عبيد ابن عبد الله الجابري منهجهم ومنهجك انت ومنهج زريوح واذنابه بعيد جدا الشيخ ربيع والشيخ عبيد منهجهم صافي ودعوتهم واضحة تدعو الى السنة والدعوة الى الله يحاربون الشرك والبدع . واما انت يا عمر وزريوح معروفين عند الخاصة والعامة تدعون الى الضلال والى منهجكم الوقح المنحرف

  4. الذي أعجبني في هذا الهذيان قولك أن السلفيين في الناظور يعدون على رأس أصابع اليد اليمنى أنت ونوح شملال وبقي ثلاثة لم تسمهم هههههههه عمي لمن تنوح وتبكي ؟؟؟ هذا منهجكم الفاسد الذي أصلتموه لأنفسكم أنا لا أخشى أن يهجر بعضكم بعضا إنما أخشى أن تأخذوا السكاكين في وجوه بعضكم البعض ..اِبك بعيدا عنا هههه فأنتم تحصدون ما زرعتموه بالأمس الجرح والتعديل !! فلمّا انتهيتم من جرح علماء ودعاة السنة ولم يبق لكم أحد الآن تجرحون بعضكم جرحا وتجريحا على مقتضى قواعدكم في الجرح والتجريح فلمن تبكي ؟؟هههه ثم سمعتك تقول الإمام ربيع والإمام عبيد … كان الله في عون جهال السلفيين أنت ومن معك بتعداد أصابع اليد اليمنى ههه و من ترد عليهم من السلفيين!! ..هل تعرف ما معنى لفظ الإمام والأستاذ وشيخ الإسلام وإمام الأئمة والشيخ والحافظ …. عند أئمة السنة وعلى رأسهم بن تيمية الذي تقرأ كلامه ولا تفهمه ؟؟؟ إسمعني أنصحك نصيحة ..بالأمس الفوزان و بن جبرين نور الله قبره و أبو الحسن و الحويني ووو كانوا أئمة أعلام والآن من رؤوس البدع والقطبية …فالدور عليكم واحد واحد إلى أن تنقرضوا ووالله لن يسلم منكم أحد وسترى…ثم ما قولك وأمثالك من الحدثاء في جلوس الشيخ ربيع مع أئمة الباطنية والرافضة واللبيراليين وغيرهم من أصحاب الزندقة في مجالس -لقاءات الوحدة الوطنية- لن تجيب لأن الرد على المعصوم لايجوز هههه لست بشامت والله يشهد علي لكن هذا من سوء اخلاقكم وقبيح منهجكم هداكم الله إلى الحق وثبتنا وإياكم عليه .

  5. أبو عبد الله

    يا عمار ساعة كاملة ولم تجد لعمر سوى زلة واحدة عندما قال أن السلفيين يعدون على الأصابع ، وهذا منه لما رآه من السلفيين أنهم لا يتبعون علماءهم في نصائحهم، والدليل على الزلة أنه كم مرة يقول يا سلفيون ، وهذه نصيحة لكل من يقول على نفسه انه سلفي، أما إمامة ربيع من حيث التسمية فيظهر ان حقدك له جعلك لا تقبل ولو مدحا صغيرا له، واتباعك للحويني المميع وأبي الفتن يظهر من انت.
    كنت أظن ان تناقش فيما نقله من كلام اهل العلم ولكن دائما تحيدون على الموضوع.

  6. الرويبضة

    عمر بعيد عن منهج السلفي لا تنسبه الى الدعوة السلفية وانت لا اصل لك بعلم الشريعة انت اجهل من حمار اهلك.عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    سيأتى على الناس سنوات خداعات ، يُصدّق فيها الكاذب ، و يـُكـذ ّب فيها الصادق ، و يـُؤتمن فيها الخائن ، و يُخوّن فيها الأمين ، و ينطق فيها الرويبضة ( قيل : و ما الرويبضة ؟ قال : الرجل التافه ، يتكلم في أمر العامة ) . رواه أحمد وابن ماجة وصححه الألباني .الكلام موجه الى اعمار

  7. يقول النبي صلى الله عليه وسلم في أمثالكم (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت ))
    يا أخي لماذا لايكون لدينا احترام وتقدير لعلمائنا في المغرب؟ أليس من الحق أن يكون هناك عدل؟ لما يحملونه من علم؟ أليسوا ورثت الأنبياء؟.!
    الحزبية والتعصب للرجال داء ابتلت به أمة الإسلام , أخي دع عنك ألتعصبك المقيت لربيع المد خلي ولغيره ولا تحكم بعا طفتك بل احكم بالكتاب والسنة .
    من الأمثال العربية المعروفة قولهم :رمتني بدائها وانسلت، وهو مثل يضرب لمن يعير صاحبه بعيب هو فيه، فيلقي عيبه على الناس ويتهمهم به، ويُخرج نفسه من الموضوع، تذكرت هذا المثل
    كلمة حق يراد بها باطل؟!
    لأسف فيه نماذج من الناس وخاصة في زماننا هذا فتستخدم الدين وتفسره حسب اهوائها
    واتبعا لمصلحته
    وهذه الفيديو يوضح إليكم الصور
    التكفير والتفسيق والتبديع بغير برهان صحيح ولا دليل صريح .
    ….http://www.youtube.com/watch?v=LkrunLOO8Ro
    http://www.youtube.com/watch?v=9oWkh28DEzg
    مشاهدة فيديو للعلامة الجرح والتجريح عمر العمري
    http://www.youtube.com/watch?v=ZXrtR-t0XSM
    ربيع يهدد الدعاة من لم يفارق عدنان بالسكاكين
    http://www.youtube.com/watch?v=imCbyGY_pOQ&feature=plcp

  8. تتحدث عن الهجر وتعني به ألهجر الذي حصل معك لماذا لم تستجب للمباهــــــــــــلة مع أخيك إن كنت صادقا أما علمت أن المباهلة هي الفيصل في مسألة كذبك. وقبل ذلك تحدثت عن الشائعات وأنت صاحب افتراءات عظيمة وأبشر برد في المستقبل سيأتيك مفصلا فيه حقيقتك وحقيقة الدكتورة التي تزعمها أيها الكذاب المريض
    ما شاء الله تريد من الإخوة الا يهجروك وأنت تهجر لفسقك وكذبك وسقوط عدالتك من طرف العوام فضلا عن السلفية كان الله لك بالمرصاد يا سفيه .

  9. هل لديكم مشروع أو برنامج لتحكيم القرآن في يوم من الايام أم أنتم راضون بالأحكام الوضعية هل رأى ابن العباس رضي الله عنهما في حياته هذه القوانين الوضعية لكي تستدلوا بقوله كفر دون كفر

  10. عبد الرحمان الأثري

    عمر أبو العصماء الدكتور المزعزم كل يوم تبين عن منهجك الفاسد ودسائسك الخبيثة لتعلم أن نهايتك قريبة وهذه النهاية إنما هي بسلاح العلم والسنة لدك حصنك الحزبي الحمد لله السلفيون في الناظور الحبيب طردوك ولم يقبلوك والآن تنتقم منهم , تدري لما لأنك جهول ومتشبع بما لم تُعط وأنت معروف بكذبك وتعالمك وحبك للشهرة لهذا بين الفينة والأخرى تصدر الردود الهشة على إخواننا السلفيين في الناظور, المبتدأ في السلفية والعلم يستخرج أخطاءك فكيف بأهل العلم, ما أنت وأصحابك إلا ثلة قليلة هي التي تعد على رؤوس الأصابع, ليعلم كل مريدٍ للحق أن كل مسألة صغيرة كانت أو كبيرة ينبغي أت تعرض على الكتاب والسنة ولاداعي لاتباع الهوى, أبانت ردودك الأخيرة ياسعادة الدكتور المزعوم أنها انتقامية لأن السلفيين طردوك , وأقولها بأعلى صوتي وبملئ فيَّ عمر أبو العصماء ليس منا ولاتنسب أخطاؤه إلى السلفيين بالناظور, ياسعادة الدكتور أخطاؤك ستجمع (بالصوت والصورة) وتعرض على من ذكرت من المشايخ الشيخ ربيع والشيخ عبيد حفظهما الله تعالى وسنرى ممن يتبرئون.
    أقول لك ياسعادة (آسف)ياشقاوة الدكتور انظر إلى الإفساد الذي تقوم به في مثل هذه المواقع واقرأ التعليقات التي فيها الطعن في السلفيين من علماء ومنتسبين فما أقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل.

  11. أهلا أبو عبد الله أنت السلفي الثالث الذي لم يسمه الدكتورهههه بقي اثنين هم من المجاهيل حتى ننهي أصابع اليد اليمنى !! تقول وتطالبني أن أناقش التركتور نقاش علمي ههه أنا أنهيت في المحلبة كتب المصطلح والرجال وبقي لي كتب العلل لانهي كتب الجرح والتعديل حتى أكون ندا لك وللتركتور أبو العصماء هههههه ومع ذلك تعال نناقش , من قبيح منهجكم أنك تعتقد أن السلفية في جيبك تخرج منها وتدخل من تشاء كما يفعل شيخك الدكتور وهذا من الضلال القبيح فأهل الناظور عندي كلهم من أهل السنة وسلفيين حتى المرأة المتبرجة وحالقي اللحى ..ولكنهم يتفاضلون في السلفية كل بحسب إيمانه وإذعانه لنصوص الوحيين ولا يخرج من أهل السنة أحد إلا بيقين كأن يعتقد بمعتقد الرافضة أو غلاة الصوفية أو الخوارج…. والكلام المعروف عند أهل العلم…. المسألة الثانية ظننت لجهلك أني طعنت في الشيخ ربيع لما أومأت أن لفظ الإمام له حرمة كما قال العلامة بن العثيمين وغيره من المتقدمين وهم من كان متبوعا لا تابعا كالأئمةالأربعة وأبي عمرو الأوزاعي والليث بن سعد وبن جرير وداود بن علي وأبي محمد بن حزم …وتفصيل المسألة يطول ,أما دون هؤلاء فلا يقال لهم إمام حفظا لإمامة الأئمة رضي الله عنهم…المسألة الثالثة إنصافي للشيخ الفوزان و بن جبرين و أبي الحسن و الحويني كان علة عندك لتصنيفي واتهامي في منهجي ومعتقدي !! أعوذ بالله من الخذلان وسوء الحال …أرأيت إلى هذا المنهج القبيح الذي يبدع بلا بدعة ويصنف بلا علة ..لذلك أنتم الآن تسبون بعضكم بعضا وتلعنون بعضكم بعضا -المباهلة- لرداءة وقبح هذا المنهج الذي أنتم عليه ..ثم ألا تفرق بين الإنصاف والدفاع , سألتك عن حضور الشيخ ربيع في -لقاء الوحدة الوطنية- ما قولكم ؟ أنا لا أوافقه وأقول أخطأالشيخ في صنيعه لكن لا أطعن فيه لأنه جزاه الله خيرا اجتهد فأخطأ هذا يسمى عند أهل العلم بالإنصاف ..أما أنت فتدافع دفاع العميان لذلك لا تستطيع أن تخطئ الشيخ ربيع إلى تخطئة مجملة …كأن تقول يخطئ ويصيب حتى تفارق دين الرافضة الذين يعتقدون العصمة لأئمتهم, أما أن تمثل وتفصل فأتحداك ..لأنك إن فعلت تنصفه , فإن أنصفته يلزمك أن تنصف الحويني وابو الحسنوووو …..وهذا هو منهج طلاب العلم الذي أنتم بعيدين عنه بعد السماء عن الأرض …عموما أصلح الله أحوالكم وردكم عن غيكم فوالله إنكم في ضلال مبين .

  12. wa 3omar al3amri 9olto laka anna salafiyatokom mozawoira laysat asliyah(chinoi au taywoin) woi lihada ta3odouna anfosakom 3ala al- asaabi3 .silaahoka kadiiiim la yasloho woi da3-oitoka ASABAHA VIRUSSE HATIIIIIIIIIIR idhab .fab3att 3ani al3ilaj

  13. هاذا ردي على نوح شملال وعلى زعيمه عمر الكذاب؟؟؟؟ وأنا في إنتظار ألرد <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    هاك الدليل يانوح شملال وعمر الكذاب (أفتى الشيخ ربيع المدخلي بحرمة الخروج على القذافي ،ووجوب قتل المتظاهرين والثوار حفظا للنظام العام ، وأفتى الشيخ سالم الطويل بالكويت بتجريم وتخطئة الثورة على نظام بشار الأسد ويزكيه ). ( فمن الكذاب إذا ) هاذا أولا ثانيا عملك مع م س ا د الدليل هو إنهم يدعموك بتقنياتهم على معرفة إميلاتي وحذف كل ما أنشره بعد مجهود جبار ؟ ومثال على ذالك أنني نشرت أكثر من 20 رسالة ولاكن بعد بضع دقاءق أفاجأ بحذفها بعد أن تقرأه أنت والكذاب ومن تعملان لصالحه . وهاذا دليل آخر كمثال <<<<<<<<<<
    ألم أقل لكم إن نوح شملال وعمر ألكذاب يعملون لمصلحة أليهود ويعملون مع أم وس اد ويأيدون بشار ألأسد على إبادة الشعب ألسوري ويأيدون ألمد ألإيراني ألشيعي ألرافضي ؟ويستعملون ألتقية أي ألكذب حتى يصلو إلى مبتغاهم لا لشيئ إلى ان شيخ من شيوخ السعودية إسمه ربيع المدخلي يفتي على أن بشار ولي ألأمر وكذالك يتبعون ألهوى في أمر الشيعة ألرافضة أللدين يذبحون السنيين في ألشام عامة والسلفية خاصة ؟فبعد أن قهرهم ألشيخ عدنان أل عرور وفضحهم وكشف عورتهم سخرو كل مافي جعبتهم للوصول إلى غايتهم . راجعو ألتا ريخ وماذا فعله ألشيعة ألرافضة من تقتيل وتنكيل بالمسلمين وبالتالي هاهم ألشيعة عندنا شئنا آم أبينا شيعي واحد في أزغنغان استطاع أن يشيع أكثر من عشرون رجل في وقت وجيز فحذاري ثم حذاري من هاؤلاء ألخونة أعداءألأمة نوح والكذاب ( هاذا هو كلام نوح شملال ) (وخذ مثالا على ذلك الايميل الذي وضعه المسمى أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي، ولا ندري أرجل هو او امرأة،
    نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34
    يعجبك أو لا يعجبك 0 3
    يا سيدالي المجهول
    إذا كان نوح يعمل مع اليهود فات بالدليل وإلا فأنت كذاب أشر
    إذا كان نوح شملال يؤيد بشار الأسد فات بالدليل وإلا فانت كذاب أشر
    وإذا كان الشيخ ربيع يقول عن بشار الرافضي النصيري أنه ولي أمر مسلمي سوريا فات بالدليل وإلا فأنت كذاب أشر.
    إذا كان عرعور القطبي قد قهر الشيعة او النظام السوري فات بالدليل وإلا فانت كذاب اشر
    .<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<هاذا هو جوابي وهاذا هو دليلي أنا إبن أحمد ألتغزوتي ألسيدالي أقول وبالله ألتوفيق<<< أرجوكم يا قراء أن تحققو في الوقت والساعة/////فسترون. أنني رسلت رسالتي قبل ؛تعقيب نوح علي أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيداليReply 10/05/2012 عند 01:05
    يعجبك أو لا يعجبك 4 1<<<<<<<<<<<<<<<<<نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34
    يعجبك أو لا يعجبك 0 3<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<هنا تجده يقرأ ويتمعن ويتدبر ثم يحذف ما يشاء ويترك ما يريد أنا كتبت في الساعة التاسعة صباحا ولم ينشر إلا في الواحدة بعد ألزوال ؟ وتجده هو ينشر رده علي في الساعة العاشرة صباحا. أرأيتم كيف تدخل أيد خفية لبتر ونشر ما يشاءون؟ وهاذا أكبر دليل على أن نوح شملال وعمر الكذاب لهم يد مع ..ما ذكرته آنفا؟؟؟؟ أما دليلي على أن الشيخ عدنان فضح وقهر الشيعة الرافضة ؛ فأنا أعلم أنك والكذاب لا تقرءون هاذا أبدا وأنتم تعرفون الدليل والبرهان .كما تعرفون أبناءكم ولاكن ألتعصب والهى عمى قلوبكم. ومع ذالك سأ ذكركم وأذكر ألقراء به
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح"
    تم تسجيل الحلقات من قناة المستقلة الفضائية
    موضوع النقاش في البرنامج:
    "حقيقة الإسلام قبل قيام الفرق والمذاهب"
    يستضيف الشيخين عدنان عرعور و سعد الرفاعي
    الحلقة الاولى
    High Quality
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.avi
    Low Quality
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.wmv
    MP4
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.flv
    الحلقة الثانية
    الجودة العالية
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.3gp
    flv
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite/7ewar-2_512kb
    mp3
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.mp3
    الحلقة الثالثة
    High Quality
    http://ia311211.us.archive.org/3/ite_3/7ewar-3.avi
    Low Quality
    http://ia311211.us.archive.org/3/ite_3/7ewar-3.wmv
    MP4
    http://ia311210.us.archive.org/3/itear-3_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311210.us.archive.org/3/ite_3/7ewar-3.flv
    الحلقة الرابعة
    High Quality
    http://ia311203.us.archive.org/1/ite_4/7ewar-4.avi
    Low Quality
    http://ia311203.us.archive.org/1/ite_4/7ewar-4.wmv
    MP4
    http://ia311202.us.archive.org/1/itear-4_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311202.us.archive.org/1/ite_4/7ewar-4.flv
    الحلقة الخامسة
    High Quality
    http://ia311227.us.archive.org/1/ite_5/7ewar-5.avi
    Low Quality
    http://ia311227.us.archive.org/1/ite_5/7ewar-5.wmv
    MP4
    http://ia311227.us.archive.org/1/itear-5_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311227.us.archive.org/1/ite_5/7ewar-5.flv
    الحلقة السادسة
    High Quality
    http://ia311233.us.archive.org/3/ite_6/7ewar-6.avi
    Low Quality
    http://ia311233.us.archive.org/3/ite_6/7ewar-6.wmv
    MP4
    http://ia311233.us.archive.org/3/itear-6_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311233.us.archive.org/3/ite_6/7ewar-6.flv
    الحلقة السابعة
    High Quality
    http://ia311234.us.archive.org/3/ite/taraweh-7.avi
    Low Quality
    http://ia311234.us.archive.org/3/ite/taraweh-7.wmv
    MP4
    http://ia311234.us.archive.org/3/iteeh-7_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311234.us.archive.org/3/ite/taraweh-7.flv
    في هذه الحلقة تم طرد الرافضي واثق الشمري لكذبه المستمر وخروجه عن الموضوع
    انا كنت افضل بقائه ليتم فضح كذبه وكذب الشيعة الروافض
    الجودة العالية
    http://ia311215.us.archive.org/2/ite3/7ewar-13.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311215.us.archive.org/2/ite3/7ewar-13.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311215.us.archive.org/2/ite3/7ewar-13.3gp
    flv
    http://ia311215.us.archive.org/2/ite3/7ewar-13.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311215.us.archive.org/2/iter-13_512kb.mp4
    mp3
    http://ia311215.us.archive.org/2/ite3/7ewar-13.mp3
    الحلقة الرابعة عشر
    الجودة العالية
    http://ia311215.us.archive.org/3/ite4/7ewar-14.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311215.us.archive.org/3/ite4/7ewar-14.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311215.us.archive.org/3/ite4/7ewar-14.3gp
    flv
    http://ia311215.us.archive.org/3/ite4/7ewar-14.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311215.us.archive.org/3/iter-14_512kb.mp4
    mp3
    http://ia311215.us.archive.org/3/ite4/7ewar-14.mp3
    *******************
    الحلقة الخامسة عشر
    الجودة العالية
    http://ia311217.us.archive.org/1/ite5/7ewar-15.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311217.us.archive.org/1/ite5/7ewar-15.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311217.us.archive.org/1/ite5/7ewar-15.3gp
    flv
    http://ia311217.us.archive.org/1/ite5/7ewar-15.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311217.us.archive.org/1/iter-15_512kb.mp4
    mp3
    http://ia311217.us.archive.org/1/ite5/7ewar-15.mp3
    الحلقة السادسة عشر
    الجودة العالية
    http://ia311219.us.archive.org/3/ite6/7ewar-16.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311219.us.archive.org/3/ite6/7ewar-16.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311219.us.archive.org/3/ite6/7ewar-16.3gp
    flv
    http://ia311219.us.archive.org/3/ite6/7ewar-16.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311219.us.archive.org/3/iter-16_512kb.mp4
    mp3
    http://ia311219.us.archive.org/3/itear-16.lite.mp3
    الحلقة السابعة عشر
    الجودة العالية
    http://ia311220.us.archive.org/3/ite7/7ewar-17.avi
    الجودة المتوسطة
    http://ia311220.us.archive.org/3/ite7/7ewar-17.wmv
    صيغة 3gp
    http://ia311220.us.archive.org/3/ite7/7ewar-17.3gp
    flv
    http://ia311220.us.archive.org/3/ite7/7ewar-17.flv
    mp4 (512 kb)
    http://ia311220.us.archive.org/3/iter-17_512kb.mp4
    mp3
    http://ia311220.us.archive.org/3/itear-17.lite.mp3
    للطلاع أكثر http://vb.islam2all.com/showthread.php?t=32294
    هل أزيد,,,,,,,,,,,,

  14. لربيعية والمدخلية والعندكيـــــــــــــــــــــة تتمحور أهدافها حول محاربة الدعاة والجماعات الإسلامية العاملة في الدعوة إلى الله تعالى من أهل السنة ، فلا شأن لهم في أصول دعوتها بالعَلمانيين ولا الليبراليين ولا بالفرق المبتدعة مثل الشيعة والصوفية والبريلوية وغيرهم ، وإنما يركزون على دعوات أهل السنة . وهاذه العندكية إنقسمت هنا في الناظور إلى قسمين وأصبحت ثلاثة يتسابقون على من يكون زعيمهم بين نوح شملال وزعيمه عمر الكذاب . وبين بوزيان أخو عمر ألكذاب وصهرهم فرعون وميمون بلدية والحرشوني . حتى يقدمو ولاءهم للمداخلة ؟ وهاذه الأخيرة تغرقهم بالريالات ألسعودية والعندكييييييين الأتبا ع في دار غفلـــــــــــــــــون

  15. هو جوابي وهاذا هو دليلي أنا إبن أحمد ألتغزوتي ألسيدالي أقول وبالله ألتوفيق<<< أرجوكم يا قراء أن تحققو في الوقت والساعة/////فسترون. أنني رسلت رسالتي قبل ؛تعقيب نوح علي أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيداليReply 10/05/2012 عند 01:05
    يعجبك أو لا يعجبك 4 1<<<<<<<<<<<<<<<<<نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34
    يعجبك أو لا يعجبك 0 3<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<هنا تجده يقرأ ويتمعن ويتدبر ثم يحذف ما يشاء ويترك ما يريد أنا كتبت في الساعة التاسعة صباحا ولم ينشر إلا في الواحدة بعد ألزوال ؟ وتجده هو ينشر رده علي في الساعة العاشرة صباحا. أرأيتم كيف تدخل أيد خفية لبتر ونشر ما يشاءون؟ وهاذا أكبر دليل على أن نوح شملال وعمر الكذاب لهم يد مع ..ما ذكرته آنفا؟؟؟؟ أما دليلي على أن الشيخ عدنان فضح وقهر الشيعة الرافضة ؛ فأنا أعلم أنك والكذاب لا تقرءون هاذا أبدا وأنتم تعرفون الدليل والبرهان .كما تعرفون أبناءكم ولاكن ألتعصب والهى عمى قلوبكم. ومع ذالك سأ ذكركم وأذكر ألقراء به
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    برنامج "الحوار الصريح بعد التراويح"
    تم تسجيل الحلقات من قناة المستقلة الفضائية
    موضوع النقاش في البرنامج:
    "حقيقة الإسلام قبل قيام الفرق والمذاهب"
    يستضيف الشيخين عدنان عرعور و سعد الرفاعي
    الحلقة الاولى
    High Quality
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.avi
    Low Quality
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.wmv
    MP4
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1_512kb.mp4
    FLV
    http://ia311216.us.archive.org/1/items/ramdan_taraweh_1/taraweeh-1.flv
    الحلقة الثانية
    الجودة العالية
    http://ia311235.us.archive.org/3/ite24/7ewar-2.avi

  16. ربيعية والمدخلية والعندكيـــــــــــــــــــــة تتمحور أهدافها حول محاربة الدعاة والجماعات الإسلامية العاملة في الدعوة إلى الله تعالى من أهل السنة ، فلا شأن لهم في أصول دعوتها بالعَلمانيين ولا الليبراليين ولا بالفرق المبتدعة مثل الشيعة والصوفية والبريلوية وغيرهم ، وإنما يركزون على دعوات أهل السنة . وهاذه العندكية إنقسمت هنا في الناظور إلى قسمين وأصبحت ثلاثة يتسابقون على من يكون زعيمهم بين نوح شملال وزعيمه عمر الكذاب . وبين بوزيان أخو عمر ألكذاب وصهرهم فرعون وميمون بلدية والحرشوني . حتى يقدمو ولاءهم للمداخلة ؟ وهاذه الأخيرة تغرقهم بالريالات ألسعودية والعندكييييييين الأتبا ع في دار غفلـــــــــــــــــون

  17. هلا أبو عبد الله أنت السلفي الثالث الذي لم يسمه الدكتورهههه بقي اثنين هم من المجاهيل حتى ننهي أصابع اليد اليمنى !! تقول وتطالبني أن أناقش التركتور نقاش علمي ههه أنا أنهيت في المحلبة كتب المصطلح والرجال وبقي لي كتب العلل لانهي كتب الجرح والتعديل حتى أكون ندا لك وللتركتور أبو العصماء هههههه ومع ذلك تعال نناقش , من قبيح منهجكم أنك تعتقد أن السلفية في جيبك تخرج منها وتدخل من تشاء كما يفعل شيخك الدكتور وهذا من الضلال القبيح فأهل الناظور عندي كلهم من أهل السنة وسلفيين حتى المرأة المتبرجة وحالقي اللحى ..ولكنهم يتفاضلون في السلفية كل بحسب إيمانه وإذعانه لنصوص الوحيين ولا يخرج من أهل السنة أحد إلا بيقين كأن يعتقد بمعتقد الرافضة أو غلاة الصوفية أو الخوارج. والكلام المعروف عند أهل العلم. المسألة الثانية ظننت لجهلك أني طعنت في الشيخ ربيع لما أومأت أن لفظ الإمام له حرمة كما قال العلامة بن العثيمين وغيره من المتقدمين وهم من كان متبوعا لا تابعا كالأئمةالأربعة وأبي عمرو الأوزاعي والليث بن سعد وبن جرير وداود بن علي وأبي محمد بن حزم وتفصيل المسألة يطول ,أما دون هؤلاء فلا يقال لهم إمام حفظا لإمامة الأئمة رضي الله عنهمالمسألة الثالثة إنصافي للشيخ الفوزان و بن جبرين و أبي الحسن و الحويني كان علة عندك لتصنيفي واتهامي في منهجي ومعتقدي !! أعوذ بالله من الخذلان وسوء الحال أرأيت إلى هذا المنهج القبيح الذي يبدع بلا بدعة ويصنف بلا علة ..لذلك أنتم الآن تسبون بعضكم بعضا وتلعنون بعضكم بعضا -المباهلة- لرداءة وقبح هذا المنهج الذي أنتم عليه ..ثم ألا تفرق بين الإنصاف والدفاع , سألتك عن حضور الشيخ ربيع في -لقاء الوحدة الوطنية- ما قولكم ؟ أنا لا أوافقه وأقول أخطأالشيخ في صنيعه لكن لا أطعن فيه لأنه جزاه الله خيرا اجتهد فأخطأ هذا يسمى عند أهل العلم بالإنصاف ..أما أنت فتدافع دفاع العميان لذلك لا تستطيع أن تخطئ الشيخ ربيع إلى تخطئة مجملة كأن تقول يخطئ ويصيب حتى تفارق دين الرافضة الذين يعتقدون العصمة لأئمتهم, أما أن تمثل وتفصل فأتحداك ..لأنك إن فعلت تنصفه , فإن أنصفته يلزمك أن تنصف الحويني وابو الحسنوووو ..وهذا هو منهج طلاب العلم الذي أنتم بعيدين عنه بعد السماء عن الأرض عموما أصلح الله أحوالكم وردكم عن غيكم فوالله إنكم في ضلال مبين .

  18. يا عمر احترمك لكبر سنك ولكن الحق احق انيحترم انت لا تصلح لدعوة اصلح نفسك انت كذاااااااب و مراوغ و ملبس

  19. ابو حذيفة

    بين الهجر السني والهجر البدعي مراعاة المصالح والمفاسد
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.
    أما بعد
    فهذه بعض النقول عن علمائنا الأكابر حول مسألة عمت بها البلوى اليوم من الأصاغر حتى وصل بهم الأمر أن بدعوا الأكابر أن وصل الأمر إلى الأموات من سلف هذه الأئمة المرحومة إلا عند هذا الصنف_الذي صار التبديع له شهوة معلومة_ وما صدر من بعض المنتسبين للعلم والإيمان قريبا بوصفه لإمام من أئمة هذا العصر بأنه (زعيم من زعماء القطبية) إلا صورة لهذا الانفلات الغير منضبط لقضية تعد من أهم القضايا :”هجر المخالف” ترتبط بقاعدة المصالح والمفاسد ارتباطاً وثيقاً فالكلام فيه إنما هو للأئمة الكبار لأنهم أهل عدل وعلم ورحمة وورع وما هذا التعدي من هذه الفئة الباغية إلا لخواء أصولهم العلمية وعدم معرفة هذا الأصل معرفة شرعية فلو سلمنا لكم أن من تصفونهم بمبتدعة! هم كما تقولون فهل يا ترى من المصلحة الجهر بتبديعهم؟ والأمة اليوم تعيش أمر مراحل الضعف والضياع؟!
    وهؤلاء الذين تبدعونهم يدعون للتوحيد والسنة ومنهم من يقف بوجه الرافضة ومنهم من يسمع لهم الملايين من الناس في بلادهم.
    فهل حال الأمة اليوم يسمح بمثل هذه المهاترات البعيدة عن العلم والتأصيل كل البعد؟
    وهل الكلام في أهل البدع في حال قوة أهل السنة وضعفهم سواء؟
    مالكم كيف تحكمون؟
    لكن عندما يتكلم الرويبضة فانتظر الساعة وإليكم بعض كلام أئمة العلم حول هذه المسألة (هجر المبتدع)
    قال: الشيخ العلامة الرباني بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى:” والأمر في هجر المبتدع ينبني على مراعاة المصالح وتكثيرها ودفع المفاسد وتقليلها، وعلى هذا تتنزل المشروعية من عدمها، كما حرره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مواضع
    والمبتدعة إنما يكثرون ويظهرون، إذا قل العلم، وفشا الجهل. وفيهم يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
    “فإن هذا الصنف يكثرون ويظهرون إذا كثرت الجاهلية وأهلها، ولم يكن هناك من أهل العلم بالنبوة والمتابعة لها من يظهر أنوارها الماحية لظلمة الضلال، ويكشف ما في خلافها من الإفك والشرك والمحال” أ هـ.
    قال: الشيخ العلامة ابن عثيمين رحمه الله شارحاً لكلامه ” إذن عاد الشيخ إلى ما ذكرنا وهو أن ينظر إلى المصالح فإذا رأينا أن من المصلحة ألا نهجره ولكن نبين له الحق_ لا نداهنه_ ونبقيه على بدعته ونقول :أنت على بدعتك ونحن على سنتنا إذا رأينا المصلحة في هذا فترك الهجر أوالى وإن رأينا من المصلحة الهجر بان يكون أهل السنة أقوياء وأولئك ضعفاء مهزومين فالهجر أولى……

    ثم قال: الشيخ بكر رحمه الله تعالى “فإذا اشتد ساعدك في العلم، فاقمع المبتدع وبدعته بلسان الحجة والبيان، والسلام”
    وهذا التقرير من هؤلاء الأئمة الذين هم أئمة بحق وهو هجر العاصي والمبتدع بحسب الأحوال والمصالح مما قرره قبلهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه تعالى عندما سئل:
    عمن يجب أو يجوز بغضه أو هجره أو كلاهما لله تعالى وماذا يشترط على الذي يبغضه أو يهجره لله تعالى من الشروط وهل يدخل ترك السلام في الهجران أم لا وإذا بدأ المهجور الهاجر بالسلام هل يجب الرد عليه أم لا وهل يستمر البغض والهجران لله عز و جل حتى يتحقق زوال الصفة المذكورة التي أبغضه وهجره عليها أم يكون لذلك مدة معلومة فان كان لها مدة معلومة فما حدها أفتونا مأجورين ؟
    فأجاب مايلي من تأصيل علمي سلفي وحسبك به من إمام فهو بحق شيخ الإسلام.
    الهجر الشرعي نوعان:
    أحدهما: بمعنى الترك للمنكرات.
    والثاني: بمعنى العقوبة عليها.
    فالأول :هو المذكور في قوله تعالى {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}

    وقوله تعالى{وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذاً مِثْلُهُمْ}،
    فهذا يراد به أنه لا يشهد المنكرات لغير حاجة مثل قوم يشربون الخمر يجلس عندهم وقوم دعوا الى وليمة فيها خمر وزمر لا يجيب دعوتهم وأمثال ذلك بخلاف من حضر عندهم للإنكار عليهم أو حضر بغير اختياره ولهذا يقال حاضر المنكر كفاعله وفى الحديث “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر” وهذا الهجر من جنس هجر الإنسان نفسه عن فعل المنكرات كما قال “المهاجر من هجر ما نهى الله عنه”
    ومن هذا الباب الهجرة من دار الكفر والفسوق إلى دار الإسلام والإيمان فانه هجر للمقام بين الكافرين والمنافقين الذين لا يمكنونه من فعل ما أمر الله به ومن هذا قوله تعالى (والرجز فاهجر)

    النوع الثانى: الهجر على وجه التأديب وهو هجر من يظهر المنكرات يهجر حتى يتوب منها كما هجر النبي صلى الله عليه و سلم والمسلمون الثلاثة الذين خلفوا حتى أنزل الله توبتهم حين ظهر منهم ترك الجهاد المتعين عليهم بغير عذر ولم يهجر من أظهر الخير وان كان منافقا فهنا الهجر هو بمنزلة التعزير
    والتعزير يكون لمن ظهر منه ترك الواجبات وفعل المحرمات كتارك الصلاة والزكاة والتظاهر بالمظالم والفواحش والداعي إلى البدع المخالفة للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة التي ظهر أنها بدع
    وهذا حقيقة قول من قال من السلف والأئمة أن الدعاة إلى البدع لا تقبل شهادتهم ولا يصلى خلفهم ولا يؤخذ عنهم العلم ولا يناكحون فهذه عقوبة لهم حتى ينتهوا ولهذا يفرقون بين الداعية وغير الداعية لأن الداعية اظهر المنكرات فاستحق العقوبة بخلاف الكاتم فانه ليس شرا من المنافقين الذين كان النبي صلى الله عليه و سلم يقبل علانيتهم ويكل سرائرهم إلى الله مع علمه بحال كثير منهم ولهذا جاء في الحديث “أن المعصية إذا خفيت لم تضر إلا صاحبها ولكن إذا أعلنت فلم تنكر ضرب العامة” وذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم قال إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أو شك أن يعمهم الله بعقاب منه خاصة
    وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم وقلتهم وكثرتهم فان المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله فان كان المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضى هجره إلى ضعف الشر وخفيته كان مشروعا وان كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك بل يزيد الشر والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته لم يشرع الهجر بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر.
    والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف ولهذا كان النبي يتألف قوما ويهجر آخرين كما أن الثلاثة الذين خلفوا كانوا خيرا من أكثر المؤلفة قلوبهم لما كان أولئك كانوا سادة مطاعون في عشائرهم فكانت المصلحة الدينية في تأليف قلوبهم وهؤلاء كانوا مؤمنين والمؤمنون سواهم كثير فكان في هجرهم عز الدين وتطهيرهم من ذنوبهم وهذا كما أن المشروع في العدو القتال تارة والمهادنة تارة وأخذ الجزية تارة كل ذلك بحسب الأحوال والمصالح
    وجواب الأئمة كأحمد وغيره في هذا الباب مبنى على هذا الأصل ولهذا كان يفرق بين الأماكن التي كثرت فيها البدع كما كثر القدر فى البصرة والتنجيم بخراسان والتشيع بالكوفة وبين ما ليس كذلك ويفرق بين الأئمة المطاعين وغيرهم وإذا عرف مقصود الشريعة سلك في حصوله أوصل الطرق إليه
    وإذا عرف هذا فالهجرة الشرعية هي من الأعمال التي أمر الله بها ورسوله فالطاعة لابد أن تكون خالصة لله أن تكون موافقة لأمره فتكون خالصة لله صوابا فمن هجر لهوى نفسه أو هجر هجرا غير مأمور به كان خارجا عن هذا وما أكثر ما تفعل النفوس ما تهواه ظانة أنها تفعله طاعة لله
    والهجر لأجل حظ الإنسان لا يجوز أكثر من ثلاث كما جاء في الصحيحين عن النبي انه قال:” لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيصد هذا ويصد هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام”
    فلم يرخص فى هذا الهجر أكثر من ثلاث كما لم يرخص في احداد غير الزوجة أكثر من ثلاث وفى الصحيحين عنه أنه قال:” تفتح أبواب الجنة كل أثنين وخميس فيغفر لكل عبد لايشرك بالله شيئا إلا رجلا كان بينه وبين أخيه شحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا” فهذا الهجر لحق الإنسان حرام وإنما رخص في بعضه كما رخص للزوج أن يهجر امرأته في المضجع إذا نشزت وكما رخص في هجر الثلاث.
    فينبغي ان يفرق بين الهجر لحق الله وبين الهجر لحق نفسه:
    فا الأول: مأمور به.
    و الثاني: منهي عنه لأن المؤمنين أخوة وقد قال: النبي في الحديث الصحيح “لا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله أخوانا المسلم أخو المسلم”
    اخيرا اوجه هذه الاسئلة الى علماء الجرح الناظوريين
    لماذا لم نكن نسمع لغلاة التجريح صوتا في زمن الكبار العثيمين ابن باز الالباني
    علم الجرح والتعديل اصعب العلوم وهو اخر المراحل في طلب علم المصطلح فهل علماء الجرح الناظوريين ترقوا في هذا العلم ام انهم اعيتهم الكتب فانشغلوا بالرجال

  20. ابو حذيفة

    هذا كلام ابن تيمية وابن عثيمين,ومع ذلك ستقولون قال الشيخ ربيع وكاءن الشيخ ربيع حفظه الله اعلم من ابن تيمية وابن عثيمين والالباني

  21. لو اتيتهم بجبال من لادلة ما قبلوا وما استسلموا يعني عمر الكذاب .وذيله نوح شملال!!!! الطفل المهرول والمشاغب والمدلل يعني لا زال صبيا غير عاقل لذا فتركوه يكتب فانه بحاجة الى التعلم القراءة والكتابة ةالى المشاهدة الى الرسوم المتحركة مثل!غريندايور و سندباد البحري .وعلي بابا والاربعين حرمية
    اتركوه يغامر مثلما يحلم فهم في الاخير راسبون باذن الله
    اوجه الكلام الى الشيخ وريوح اقول له استمر في الدعوة حفظكم الله .واتركهم كالكلاب المرضى بالكلب ينهش بعضهم بعضا !.يعني نوح شملال الطفل اليائس والنمام و عمر العمري الكذاب المفتري المشعوذ الساحر الصفوي المجوسي الشيعي المنافق الدجال اسال الله ان يدمره ويسلط عليه غضبه يارحيم!
    ما أقبحَكم ! وما أقبحَ كذبَكم أيها الغُلاة!- فإلى متى…!؟!

    http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=37968

    وقفات مع مجالسة الشيخ ربيع ألمد خلي للمبتدعة والباطنية في (لقاءات الوحدة الوطنية)!!

    http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=37763

    دافع الشيخ ربيعٌ المدخلي عن (الحافظ أبي إسحاق الجوزجاني) الذي اتهمه الحافظ ابن حجر بأنه ناصبي! )

    http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=37829

    مكالمة الشيخ عدنان حفظه الله مع الشيخ العثيمين رحمه الله
    http://www.youtube.com/watch?v=Xy3mvQIMsdM&feature=relmfu

    تكذيب الشيخ العثيمين لمن زعم أنه جرح عدنان
    http://www.youtube.com/watch?v=va0VTdClIR4&feature=relmfu

    ذكر عدنان عرعور لبعض القواعد في البدعة والابتداع وتعليق الشيخ الألباني على ذلك عالي الدقة01

    http://www.youtube.com/watch?v=Pg7e1LZ7j6Y&feature=relmfu

    ذكر عدنان عرعور لبعض القواعد في البدعة والابتداع وتعليق الشيخ الألباني على ذلك 02
    http://www.youtube.com/watch?v=BUgb94rsceM&feature=relmfu

    الذب المنصور عن عرض شيخنا عدنان عرعور أحمد سلام
    http://www.youtube.com/watch?v=XSKLFKr4TTM&feature=plcp
    براء ة الشيخ عدنان العرعور من اتهامات 01 الشيخ ربيع ألمدخلي
    http://www.youtube.com/watch?v=fg76LjKlRC0&feature=relmfu
    براءة الشيخ عدنان عرعور حفظه الله من كل سوء من اتهامات ربيع 02
    http://www.youtube.com/watch?v=Hl-bAsOV3zE&feature=relmfu

    جزى الله خيرا سماحة الشيخ المحدث السلفي الألباني رحمه الله على تزكيته للداعية الفاضل الشيخ عدنان العرعور ونفع الله بجهود الشيخ عدنان
    http://www.youtube.com/watch?v=CdwD1uF9Syk&feature=plcp

    ردود على الافتراءات ربيع الأندلس الشيخ عدنان
    http://www.youtube.com/watch?v=kD32uvdSLqI&feature=relmfu
    التكفير دين أم فتنة ؟! لفضيلة الشيخ إبي حازم عدنان عرعورحفظه الله
    http://www.youtube.com/watch?v=79mdkJha2_8
    الذب المنصور عن عرض عدنان عرعور
    http://www.youtube.com/watch?v=brKchhvytQI&feature=plcp
    وصية لفضيلة الشيخ المحدث الألباني من أشرطة أخرى رحمه الله تعالى
    http://www.youtube.com/watch?v=YHsdLlexAMM&feature=plcp
    سوانح الذكريات ضيف الحلقات عدنان العرعور حفظهُ الله
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1927
    السلفية والسلفية الجهادية الشيخ حسن مشهور
    http://www.youtube.com/watch?v=i1YWVC-C85g&feature=plcp
    منهج القرضاوي في الفتيا= عدنان ال عرعور
    http://www.youtube.com/watch?v=zNm7cO03v-c&feature=plcp
    من سيرة الإمامين ابن باز والألباني عدنان ال عرعور
    http://www.youtube.com/watch?v=njDMMDBKm5k&feature=plcp
    المسلم بين هذا لدين العظيم والواقع المؤلم صفوت نوردين وعدنان ال عرعور
    http://www.youtube.com/watch?v=TKiEEe5cZm8&feature=plcp
    2 تربية الأبناء في بلاد الغرب
    http://www.youtube.com/watch?v=4bCIlnvsAQw&feature=plcp
    اخطاء الشباب عدنان ال عرعور
    http://www.youtube.com/watch?v=rsA8KoWo-ws&feature=plcp
    ندوة أهداف التصفية والتربية بالعربية
    http://www.youtube.com/watch?v=APfxJm5T_do&feature=plcp
    حتى لا تكون فتنة-مجموعة دروس وسلاسل من قناة الخليجية
    http://mareb.org/showthread.php?t=11139
    حلقات خطوات على طريق التصحيح لفضيلة شيخنا أبي الحسن السليماني حفظه الله تعالى
    http://mareb.org/showthread.php?t=11195&page=1
    من كرامة الشيخ الألباني رحمه الله
    http://www.youtube.com/watch?v=8Os8TFMJ_X4&feature=plcp
    سوانح الذكريات ضيف الحلقات عدنان العرعور حفظهُ الله

    http://mareb.org/showthread.php?t=11650&page=1
    الدورة العلمية المكثفة للشيخ أبي الحسن حفظه الله
    في التحذير من فتة الغلو في التكفير
    http://mareb.org/showthread.php?t=12734&page=1
    برامج و دروس عدنان العرعور ناصر السنة من قناة الناس
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1807
    محاظرة الشيخ عدنان عرعور حفظه الله بااروبا
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1808

    الرد على كل من هاجم المشايخ والدعاة
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1895
    حلقات برنامج برنامج خطوات على طريق التصحيح 01 لشيخنا أبي الحسن حفظه الله
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1896
    حلقات برنامج خطوات على طريق التصحيح 02 لشيخنا أبي الحسن حفظه الله
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=1897
    لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله في هتك أستار منقصيهم معلومة
    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=2089

    لقاء خاص مع الشيخ أبي الحسن السليماني على قناة الحكمة 9/12/2011

    http://www.chouaa-islam.com/play.php?catsmktba=2090

    مداخلة هاتفية لشيخنا علي الحلبي حفظه الله على قناة وصال حول ما يجري في سوريا

    http://www.4cyc.com/play-oOUbU-FkMyU

  22. انقذ شيخك يا نوح شملال لقد كفر كل اصحاب الناضور الا ثلاثة ؟؟؟؟؟؟؟
    يا محترقيين والله ما تشفينا فيكم والله لقد شوهتم السلفية واتباعه اذا لقد دقت ساعة الانتصار عليكم ان تتوبواالى الله وتعتذروا للاخوانكم …
    والا فعليكم الحصرة الى يوم الدين
    مبااااااااارك على شيخك يا نوح شملال ياذيل الطويل لعمر الكذاب
    هنيئا للعندكيين بالعار والخزي

  23. أبو فالح

    لحد الساعة لم نر احدا ناقش موضوع عمر، وهنا تظهر سذاجة المعلقين إلا من رحم الله، أقول لعمر لا تلتفت لهم فإنهم يتقنون النسخ واللصق، وقد أضحكني صاحب المقال انه سيأخذ أخطاء عمر وسيريها للشيخ ربيع، يا هذا أما كان الأحرى بك ان تبين خطاه وتفضحه قبل هذا الجمع المزعوم؟
    كيف تقول بجمع اخطاءه وهو يستدل بكلام الشيخ ربيع الذي افحمكم وبين حقيقة الهجر الذي فعلتموه بدون اي ضوابط سواء مع السلفيين او مع المخالفين.
    اسمع يا من سمى نفسه بالريفي الحر لماذا لا تصدر شريطا وتبين فيه ما أخطا عمر وتريحنا من وجع الراس؟ وطبعا ستبين حالك ومن انت وإلا فأنت مجهول والمجهول في الشرع لا يعتد به.
    والعجيب في الأمر تجد كثرة التعليقات وإذا أحصيت اصحابها لم يتعدو الربعة نفر، يعني يغيرون الأسماء لتكثير سواد الباطل.
    استمر يا عمر في الدعوة فإنها الطريقة الوحيدة لتصلح نفسك وترتبط عبادنك بالله.
    وقد رايت على صفحتك في الفيسبوك الكتب التي قمت بتأليفها وهي في طريق الطبع كما اخبرت، با ليت يكون لدينا أبناء الناظور يؤلفون

    رابط الكتب:

    http://www.facebook.com/media/set/?set=a.338713282852353.80729.164787443578272&type=3

  24. أبو فالح

    فهذا تفريغ لسؤال وجه لفضيلة الإمام أحمد بن يحي النجمي – حفظه الله تعالى – وشفاه أمين:
    السائل: هل من شروط للهجر وما هي موانعه وفي حق من يكون؟

    الشيخ أحمد: إه
    السائل: هل من شروط للهجر وما هي موانعه وفي حق من يكون؟
    الشيخ احمد :
    أقول – أنا قد قلت – وقال غيري أن الهجر ينبني على المصلحة وحتى شيخ الإسلام ابن تيمية قال هذا {إن كانت المصلحة في الهجر، المصلحة – مصلحة الدعوة – إن كانت في الهجر فُعل وإن لم تكن مصلحة في الهجر فلا يُفعل} أعرض عن هؤلاء ؛ يعني لا تجلس معهم لا تضاحكهم، لا تبسط معهم، لا تنبسط إليهم لكن لو جاء أحد وسلم عليك سلم عليه، لو وجدت جماعة وجدت أحد منهم بين..الجماعة سلم عليه ما في إشكال النبي – صلى الله عليه وأله وسلم – كان بين الكفار وكان يكلمهم ويكلمونه، أليس قد جاء أن النبي- صلى الله عليه وأله وسلم – بينما كان جالسا في المسجد أتاه الوليد بن المغيرة فقال له:{ يا بن أخي إنك أتيت قومك بشيء لم يأت به رجل قومه إنك شبهت أحلامهم وشتمت آبائهم وعبت ألهتهم ، وإن كنت تريد بقولك هذا تريد به الباءة زوجناك عشر من بناتنا ؛ من أجمل بناتنا وإن كنت تريد به مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا وإن كنت تريد به جاها سودناك علينا حتى لا نخضع أمرا دونك} فقال له:{ أكملت يا عم} ؟ قال نعم . أو كما قال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {اسمع مني فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ( حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) إلى أن بلغ (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ)} فأخذ …. وناجده الرحم فسكت .
    فالنبي صلى الله عليه وأله وسلم – كان يكلم المشركين والمشركين يكلمهم لكن الأمر بهجر يعني المسلمين المبتدعين الذين ما خرجوا من الإسلام ،الأمر بهجرهم إنما هو ليش ليعني يشعروا بالوحدة و غضب المسلمين عليهم فيعودوا ويتركوا ما هم عليه، فإن كانت المصلحة في هجرهم هُجِروا وان كان هجرهم لا يترتب عليهم مصلحة بل يزيدون بالعناد فلا يُهجروا اتركهم يعرض عنهم بس تأمل لا تنبسط إليهم نعم .
    والله سبحانه وتعالى يقول : الآية (وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ ) أيوه يعني أما إذا كان الإنسان عاملا بالشيء في نفسه عاملا به بالحق في نفسه وخالفه أناس من أهل الباطل فإنه ما عليه منهم هو يتق الله في نفسه وما عليه من هؤلاء الفجرة .نعم
    * حدث تدخل من أحد الحاضرين فقال هم يطبقون الهجر الآن على السلفيين:
    الشيخ أحمد حفظه الله:
    أقول الهجر كما قلت لكم يقول الحقيقة أن بعض السلفيين يبالغون يعني لو وجدوا من الواحد شيء قليل يأتون بأشياء ما ينبغي، نعم فهذا يعني الغلو هذا أو الزيادة هذه هي التي تسبب هذا الشيء الذي يحصل، والخلاف بين السلفيين فينبغي التوسط بين الأمرين بدون غلو وبدون تمييع . نعم

  25. أبو فالح

    وهذه بعض فتاوى الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله تعالى في مسألة التسرع في هجر أهل السنة بعضهم لبعض.

    الفتوى رقم44
    “يجب عل المسلمين السلفيين أن يرفقوا ببعضهم وأن يتأنوا وأن لايتسرعوا في الهجر فان هذا خطأ والمخالفة ترد ولا تقبل ويبين الخطأ أنه خطأ وأن الحق خلافه بالدليل والهجر إنما يهجر المبتدع الذي قامت عليه الحجة وظهرت بدعته فانه يهجر ولا كرامة له إلا ادا ترتب على هجره مفسدة اكبر من ذلك فانه يكتفي بالحذر منه والحذر من مجالسته ولا يهجر هجرا تاما بحيث انه لايسلم عليه وغير ذلك من الأمور والحقيقة أن كثيرا من السلفيين من اشتدوا على إخوانهم في هدا الباب حسب مابلغنا انه مجرد مايرى سلفي أخاه يكلم آخر غير مرضي عنه يهجره وهدا في الحقيقة لاينبغي وهدا خطأ.

  26. أبو فالح

    الفتوى رقم 253
    السؤال “كيف السبيل إلى اتحاد كلمة السلفيين ورأب الصدع بينهم ؟
    الجواب” بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه.
    أما بعد :
    فانه ليس بين السلفيين أعني أهل السنة والجماعة هم السلفيون وهم ولله الحمد الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ليس بينهم خلاف في أصول الدين أبدا وإنما تحدث بينهم خلافات في مسائل فروعية وهذه تزول، فإنّ من كان على السنة سترده السنة بإذن الله وهذا مجرب على مر العصور فإن السلف من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يختلفون في هذا الباب ثم يعود صاحب الحق إلى الحق وقد يدوم بعضهم على ما رآه وإن كان مخالفا للآخر، والآخر لا يشنع عليه ولا يستنكر على ما ذهب إليه لأنه مجتهد طالب للحق ذهب إلى ما فهمه بمقتضى ما عنده من الدليل، والواجب على السني أن يحفظ كرامة السني الواجب على السلفي أن يصون السلفي وأن يرعى كرامته كما أن لا يتابعه على زلته إذا زلت به القدم فأهل السنة ينظرون إلى المخالفة كما ينظرون إلى المخالف فالمخالفة يردونها ولا يقبلونها بل قد يخالف السلفي ما عند السلفي الآخر قد يخطئ ,السلفي بشر كغيره من سائر البشر ثم ينظر أهل السنة كذلك إلى المخالف فان كان المخالف من على السنة مؤصلا عليها معروفا بالسير عليها فانه لا يتابع على زلته وتحفظ كرامته وان كان من أهل البدع فلا كرامة له عندهم ومن هنا نقول: “على السلفيين على أهل السنة”:
    1-أن يوسعوا صدورهم لبعضهم
    2-وأن يتناقشوا فيما حدث بينهم من خلافات
    3-وأن يعرضوا ما عندهم مما هو مختلف فيه بينهم على من هو أكبر منهم من أهل العلم الذين هم على السنة.
    وبهذا تزول الخلافات وتجتمع الكلمة ويتحد الصف ويتماسكون إن شاء الله تعالى .وأذكر بقول ابن مسعود رضي الله عنه :{لايزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أو عن كبرائهم فإن آتاهم العلم عن اصاغرهم هلكوا}. هذه وصيتي لكل أخ على السنة والله الموفق.

  27. أبو فالح

    الفتوى رقم363
    السؤال:”…من الشباب السلفي هجروا إخوانهم أي على نفس المنهج السلفي ويوجد شباب سلفي لم يهجر هؤلاء السلفيين الذين هُجروا، هل هم ملزمون بهجرهم أم لا ؟وماهي الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم حتى لا يُلزمهم الذين هجروا بهجر هؤلاء الذين وقعوا في أخطاء ؟
    الجواب:- أولا أنصح أبنائي من السلفيين أن لايتسرعوا في الهجر بل أنصحهم أن لا يهجروا إخوانهم السلفيين ماداموا على السنة وإنما يبين لهم الخطأ فان السلفي سترده السنة بحول الله تعالى .
    - ثانيا أنصح هؤلاء الأخوة وغيرهم أن يرفعوا ما يشكل عليهم إلى الموثوق بهم من أهل العلم ,الذين هم على السنة من ألأكابر فإن نقلهم ما لديهم من قضايا هم فيها على خلاف مع بعضهم ستجد حلا لدى إخوانهم و أشياخهم من أهل العلم والفضل وأن لا يتعجلوا في الهجر ,الهجر ينبغي أن يكون منا لأهل البدع الدعاة إلى البدع إذا قدرنا عليه، نعم وتحققت المصلحة وقد بينت هذا في عدة أجوبة مني عبر هذا الموقع{سحاب} .

  28. أبو فالح

    الفتوى رقم407
    السؤال:”أحد الإخوة قام بتبديعي بسبب أني أماشي شخصا يراه مبتدعا وهو ليس كذلك فبماذا تنصحوننا ؟
    الجواب:-أنصحكم : أن تتعاونوا على البر والتقوى وعلى نشر السنة
    وأن توسعوا صدوركم لبعضكم
    وأن تتلاطفوا
    وأن يكون بينكم المودة والمحبة والإيخاء في ذات الله..
    ولا تستعجلوا في التبديع والهجر، هذا أمر خطير فرق السلفيين وحزبهم أحزابا وهو في الحقيقة ليس من عمل السلف الصالح بل عليكم بالترفق والتمهل (….) أخيك النصيحة إذا رأيته مخالفا.

  29. أبو فالح

    ويقول العلامة ربيع السنة حفظه الله:
    1. و قد رأينا أن الشدة أهلكت الدعوة السلفية, و مزقت أهلها فماذا نصنع؟!قلت:يا إخوة ,لمّا نرى النيران تشتعل ؛أنتركها تزيد اشتعالا؟ أم نأتي بهذه الأمور التي ستطفئ تلكم الحرائق؟!
    فأنا اضطررت-و هذا واجبي-و أنا أقولها من قبل اليوم,لكن ركزت عليها لمّا رأيت هذا الدمار,و رأيت هذا البلاء؛أقول:عليكم بالرفق,عليكم باللين,عليكم بالتآخي,عليكم بالتراحم ؛فإن هذه الشدة توجهت إلى أهل السنة أنفسهم ,إذ قد تركوا أهل البدع و اتجهوا إلى أهل السنة بهذه الشدة المهلكة ,و تخللها ظلم و أحكام باطلة ظالمة!
    فإياكم ثم إياكم أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم,و يهلك الدعوة السلفية,و يهلك أهلها.

    2- ثم أنبهكم-يا إخوة-إلى أمرين:

    أولا:التآخي بين أهل السنة جميعا,فيا أيها السلفيون,بثوا فيما بينكم روح المودة و الأخوة ,و حققوا ما نبهنا إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم من أن المؤمنين:كالبنيان يشد بعضه بعضا.و أنهم :كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو؛تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر.
    كونوا هكذا يا إخوة ابتعدوا عن عوامل الفرقة,فإنها و الله شر خطير,و داء وبيل.

    ثانيا:اجتنبوا الأسباب التي تؤدي إلى الإحن و البغضاء ,و الفرقة و التنافر.
    ابتعدوا عن هذه الأشياء؛لأنها سادت هذه الأيام على أيدي أناس يعلم الله حالهم و مقاصدهم؛سادت و كثرت,و مزقت الشباب في هذا البلد -سواء في الجامعة و غيرها-أو في سائر أقطار الدنيا.

    3-أما السلفي :الذي يوالي السلفيين,و يحب المنهج السلفي -بارك الله فيكم-و يكره الأحزاب و يكره البدع و أهلها-و غير ذلك من علامات المنهج السلفي-,ثم يضعف في بعض النقاط؛ فإن هذا نترفق به,و ما نتركه,لكن؛ ننصحه,و ننتشله, و نصبر عليه, و نعالجه,بارك الله فيكم.أما أن نقول :من أخطأ هلك!فعلى هذا-فلن يبقي أحد!
    4-فأنا اوصيكم يا إخوة و أركز عليكم أن اتركوا الفرقة ,و عليكم بالتآخي ,و عليكم بالتناصر على الحق ,و عليكم بنشر هذه الدعوة بين طلاب الجامعة و غيرها؛على وجهها الصحيح,و صورتها الجميلة,لا على الصور المشوهة,التي يسلكها هؤلاء.

  30. أبو فالح

    وسئل الشيخ ربيع حفظه الله :

    أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ظهر في الفترة الأخيرة بعض الشباب السلفي الحريصين على طلب العلم لكن دون تأصيل سلفي فيأخذون العلم عن أناس لا يعرفون ما دينهم ولا ديدنهم لمجرد ما تذكر أسماؤهم في الساحة وإن ذكرناهم بضرورة معرفة هؤلاء رمونا بالغلو وبغلاة التجريح وقد يكثر الحد إلى وصفنا بالحدادية والله إنا منها برءآء فنرجوا من فضيلتكم بيان مدى خطورة أخذ العلم عمن لا يعرف حاله ولمن لا يكون ذلك وكذلك بيان أهمية الإطلاع على كتب الردود لعدم الوقوع في تلك الأخطاء.

    قال الشيخ حفظه الله مجيبا على هذا السؤال :
    أنا أوصيكم جميعا بتقوى الله و التآخي فيه و لين الجانب و الرفق واللطف فإن الله يحب الرفق في الأمر كله يعني صحيح يوجد شاب سلفي يعني عنده شيء من التمسك .
    فتوجد عند بعض الشباب السلفي شدة تشبه شدة الحدادية فهذه تترك بارك الله فيك و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول والعلماء يقولون ((من شدد نفّر)) والرسول صلى الله عليه وسلم قال “يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا ”

    فلينوا بأيدي إخوانكم يا شباب, من عنده شيء من التمسك بالسنة فليحلها بالأخلاق العالية من الصبر و الحلم واللطف و الرفق وما شاكل ذلك تلطف بمن ترى أنه سلفي لكن فيه ضعف , لا تقابلوه بالجفوة والقسوة والعنف و الشدة بارك الله فيكم , فإن هذا بغيض عند الله تبارك وتعالى فلابد من الرفق واللين بارك الله فيكم .
    و على هؤلاء المتساهلين أن يتحركوا و أن يجدوا في تحصيل العلم وأن يحرصوا على كسب إخوانهم ويحرصوا على محبتهم ولا بد أن يكون الحرص من الطرفين على :
    - طلب العلم وعلى التآخي في ذات الله
    - وعلى التراحم (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ) الفتح: ٢٩ . لا بد من التراحم بارك الله فيكم إذا أخطأ أخوك عالجه بلطف وبحكمة أنا أقول في غير مرة نحن
    إذا سقط الواحد منا, يعني مثلا يكون أخوه مثل الطبيب يأخذ هذا المريض للمستشفى يعالجه باللطف بالحكمة , هناك أناس عندهم شدة وحدة إذا سقط الإنسان أجهزوا عليه مع الأسف الشديد , فابتعدوا عن الشدة المهلكة, و عن التساهل المضيع للحق وتراحموا فيما بينكم وتناصحوا بالحكمة والموعظة الحسنة وأسأل الله أن يذهب هذه الفرقة وهذا الجفاء ومن علاجه التحلي بالأخلاق الفاضلة من الأطراف كلها، أسأل الله أن يرزقنا وإياكم التحلي بالأخلاق العالية من حب العلم , ومن التواضع ومن اللين ومن الرفق ومن الجد في تحصيل العلم و الحرص على كسب الأخوة في ذات الله تبارك و تعالى ومن أجل الله لا من أجل المصالح الدنيوية ولا من أجل غير ذلك، إن ربنا سميع الدعاء .وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

  31. أبو فالح

    هذه فتاوى يا عمر نقلتها لتدعمك وتبين ان الشيخ ربيع بريء مما يقولونه عليه من الهجر البدعي المنفر والجالب للمفاسد، المشكلة ان السلفيين لا يعملون بهذه الفتاوى في الناظور إلا من رحم الله.

  32. أبو فالح

    القول البديع..للعلامة ربيع في مسألة الهجر و التبديع
    يقول السائل:
    “ذكرت أهل البدع والحزبيين الوافدين إلى هذا البلد ، وحذرت من خطرهم ، نرجوا منك بيان المنهج السلفي في التعامل مع أهل الأهواء والبدع ، وخاصة التعامل مع الدخلاء على المنهج السلفي ؟”

    فأجاب الشيخ :
    “…التعامل مع أهل البدع ، والتعامل مع المشركين يجب أن يكونوا كلهم محط دعوتنا ، ومجالاً وميداناً صحيحاً للدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، وكثير من هؤلاء مخدوعون ، فنعاملهم ونخالطهم بالأخلاق الحسنة ، ( ادْعُ إلى سبيلِ ربك بالحكمةِ والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )، فنحن لابد أن نُشَمر عن ساعد الجد للدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، فنتحلى بالعلم ، بالعقيدة الصحيحة ، وبالأخلاق الفاضلة ، حتى يستجيب الناس لدعوتنا هناك صديق معاند ، معاندون لا أمل فيهم أن يعودوا إلى الحق ، سواء من الحزبيين أو من المبتدعين ، فهذا ندور في تعامله مع المصلحة ، فإن كنت بعد الدراسة والتأمل الدقيق والموازنات ظهر لك أنت وإخوانك بعد التشاور أنَّ فلاناً يستحق الهجر وفي هجرانه مصلحة كذا وكذا مصالح ، أن ينصرف الناس عنه ، أو هو يرتدع بنفسه ويعود إلى الحق ، إلى غير ذلك من المصالح التي تدركها من خلال كلمة غير مفهومة -.
    وإن كان في هجرانه ومقاطعته مفاسد تنعكس على دعوتنا وتُعرقلها ، وتقف في وجهها فهذا لا نُقاطعه ، كما قال السلف: ” إنَّا لَنُكََشِّرُ لأقوام وقُلوبنا تلعنهم “، فهذا تعامله بالأخلاق الطيبة بشرط أن لا تكون مداهناً في دينك ، ولا تؤدي هذه المداهنة إلى الإضرار بالدعوة ، لأنك أنت لم تقاطعه إلا لحماية الدعوة لا لضربها ، فشريطة أن لا يلحق ضرر بالدعوة يمكن يعني أن تتعامل معه وفي نفس الوقت تحافظ على الدعوة وتؤمن طريقها في الوصول إلى غيره ، سواء من كلمة غير مفهومة له أو لغيره .فعلى هذا الأساس نتعامل مع أهل البدع بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وبالأخلاق الطيبة ما دمنا نطمع فيهم ونرى إقبال منهم ، فإذا أقمنا الحجة على أناس ورأينا أنهم معاندون حينئذ ندرس الوضع ، فإن كان الصلاح والخير والنفع يعود على الدعوة بهجرانهم هجرناهم ، وإن كان ذلك يعود بالضرر فإننا نتجنب ما يضر بالدعوة في أي مكان كُنَّا وفي أي زمان . وأذكر لكم إذا كان المجتمع يغلب عليه الصلاح والتمسك بالسنة فإنه يسهل جداً هجران أهل البدع ، ويتحقق النفع والخير والصلاح ، وفي مجتمعات يكثر فيها الفساد ، والشوكة والسلطة لأهل البدع فهذا قد لا يكون من صالح الدعوة أن تقاطع أو تهاجر هذا و ذاك .”
    المصدر: شريط بعنوان: ” الحث على المودة والتآلف ” للشّيخ ربيع بن هادي حفظه اللّه

  33. أبو فالح

    وسؤل الشيخ عبيد الجابري حفظه الله:لاحظنا إذا حدث خلاف بين الأخوة السلفيين هنا ، نلاحظ الهجر ، يكون إجماع على هجر هذا المخالف ، حتى يرجع ، أو أن يهجر إلى الأبد ، فإذا صار عنده خلاف ، لو سلم على بعض الإخوان لا يسلمون عليه ، لأن عنده مشكلة مع بعض الإخوة .. هل هذا من منهج السلف ؟

    أجاب الشيخ حفظه الله:

    الهجر ، لا يُهجر إلا المبتدعة ، إذا قامت الحجة على إنسان بأنه مبتدع ، داعية لبدعته ، فليحذر منه ومن بدعته ويُهجر ، وهذا – أو الهجر – من أهل العلم ، هم الذين يحكمون عليه بهذا ، ويحكمون بالتحذير منه .
    والثانى : النظر في المصلحة ، هل يحقق هجره مصلحة أو يجلب مفسدة ؟ لابد من هذا ، فأحياناً لاتستطيع أن تهجر مبتدعاً هجراً كلياً ، بحيث أنك لا تسلم عليه ، لا تصافحه ، لا تجالسه ، أحياناً لا تتمكن ، لأن المبتدعة أقوياء .فلابد أولاً : أنه لا يُهجر إلا المبتدع ، الذي قامت الحجة على بدعته ، على أنه مبتدع في نفسه عاند .. عرف الحق وكابر .
    و الثانى : أهل العلم هم الذين يفصلون فيه ، ويحكمون بهجره !
    والثالث : أن تتحقق مصلحة ، أن تكون المصلحة راجحة ، وذلك بان أهل السنة أقوياء لهم قوة .
    منقول من سحاب : نصيحة للسلفيين ببرمنجهام

  34. إلى أبي فالح:
    اول مرة ارى سلفيا يفهم كلام الشيوخ وهذا لانك حقا سلفيا، مثلك مثل ابي العصماء ونوح شملا، هل فقط هؤلاء هم السلفييون، وهل صدق عمر حين قال انهم يعدون على الاصابع؟
    اما الذي قال انه سياخذ اخطاء عمر ويعطيها للشيخ ربيع فهذا لاشك هو اخوه اسامة الذي دائما يدعي انه على معرفة من الشيخ ربيع، نقول ولو تعرفه ويعرفك ، اليس بالاحرى ان تعين اخاك لاظهار الحق للناس، هتين المحاضرتين تدلان على ان الاخعمر داعية في الساحة وحده يقاوم الظلم ويدافع عن السلفية بين نارين ، نار السلفيين المخذلين ونار المخالفين المخجلين.
    اخي ابا فالح اليس الواجب على الاخوة السلفيين ان يضعوا ايديهم في يدي اخيهم عمر فينشروا هذا الحق ويبينوا للناس حقيقة العقيدة والمنهج خاصة وان لنا في الساحة من ينشر بين الناس المناهج الغير صحيحة كالعرعورية مثلا؟ هذا سؤال للسلفيين خاصة، والله تعالى يقول : وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان، والرسول – صلى الله عليه وسلم يقول: انصر اخاك ظالما او مظلوما…اين السلفيون من هذه النصوص.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!

  35. يا عبد الرحمن الاثري، انت مثل المراة التي تسب جارتها مختفية وراء باب البيت ، هلا ذكرت اسمك ليكون لقولك اعتبار حقيقي ام انك تخاف ان يتعرف عليك ابو العصماء فتختفي، ان كنت محقا فيما تدعي فاذكر اسمك او احتجب في بيتك، اما الشيخ ربيع والشيخ الجابري فليسا صغارا وقد علمنا انكم شكوتم ابا العصماء في رسالة طويلة مكذوبة الى الشيخ عبيد فردها عليكم لانه يعرف ابا العصماء من خلال محاضراته ودروسه في المواقع، اما انتم عنده فمجاهيل لا لكم ولا دونكم،
    فبدل ان تفرغ الحقد الذي في قلبك بغير حق نقول لك دعك من عون الشيطان على اخيك ، ان كان ابو العصماء قد اخطا وعصى الله فيكم فلا تكونوا مثله تعصون الله فيه فتسبونه وتطعنونه، اما هو والحق لم يسب احدا وانما ذكرنا جميعا باقوال اهل العلم لا غير، وردكم ليس على ابي العصماء وانما هو رد على اقوال العلماء.يا معشر الحاقدين

  36. الى الريفي الحر. قلت: ” تتحدث عن الهجر وتعني به ألهجر الذي حصل معك لماذا لم تستجب للمباهــــــــــــلة مع أخيك إن كنت صادقا”.
    اولا كان عليك ان تدخل باسمك فنحن نعرفك انت اسامة، لكن لطريقتك الخسيسة تدخل البيت من نوافذها، اي مباهلة واي مناظرة، ما هي المباهلة ايها السلفي، وبين من تكون؟ ومتى تكون؟ هل اقمت الحجة على اخيك ثم انكرها فحق لك ان تطلب المباهلة ايها المريض الحقيقي؟ هل بقي لك شيء لم تنشره على اخيك؟ ما بقي لك الا ان تصنع الاحداث والافاعيل فتقوم بنشرها ، افعل فمن كانت سمته الكذب والبهتان والافك لا يلبث حتى يترحم على ابي بن سلول.
    او ان لم يسترح حقدك عليه فافعل كما فعل قابيل باخيه هابيل.

  37. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد فهذه مجموعة من فتاوى أهل العلم في مسألة كثر فيها النزاع والقيل والقال بدون زمام ولا خطام لعل الله سبحانه وتعالى ينفع بها إخوانا أهل السنة والجماعة وهي تدور على ثلاثة أمور:
    1 كيفية التعمل مع السلفي المخطئ
    2 أحكام الهجر
    3 من يستحقه أهل السنة أم أهل البدع الداعون الى بدعهم
    فتوى الامام ابن تيمية:

    يقول شيخ الإسلام أحمد بن تيمية -رحمه الله -في مجموع فتاواه ج 28 ص 206 207 : ( وهذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم وضعفهم وقلتهم وكثرتهم فإن المقصود به زجر المهجور وتأديبه ورجوع العامة عن مثل حاله فإن كانت المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر وخفيته كان مشروعاً ، وإن كان لا المهجور ولا غيره يرتدع بذلك بل يزيد الشر والهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على المصلحة لم يشرع الهجر ، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر ، والهجر لبعض الناس أنفع من التأليف ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم :يتألف قوماً ويهجر آخرين كما أن الثلاثة الذين خلفوا كانوا خيراً من أكثر المؤلفة قلوبهم لما كان أولئك سادة مطاعين في عشائرهم فكانت المصلحة الدينية في تأليف قلوبهم وهؤلاء كانوا مؤمنين والمؤمنون سواهم كثير فكان في هجرهم عز الدين وتطهيرهم من ذنوبهم ، وهذا كما أن المشروع في العدو القتال تارة والمهادنة تارة وأخذ الجزية تارة كل ذلك بحسب الأحوال والمصالح ) .

    وقال رحمه الله أيضاً: الفتاوى ج 28 ص 212 : (فالهجران قد يكون مقصوده ترك سيئة البدعة التي هي ظلم وذنب وإثم وفساد وقد يكون مقصوده فعل حسنة الجهاد والنهي عن المنكر وعقوبة الظالمين لينزجروا ويرتدعوا وليقوى الإيمان والعمل الصالح عند أهله فإن عقوبة الظالم تمنع النفوس عن ظلمه وتحظها على فعل ضد ظلمه من الإيمان والسنة ونحو ذلك ، فإذا لم يكن في هجرانه انزجار أحد ولا إنتهاء أحد بل بطلان كثير من الحسنات المأمور بها لم تكن هجرة مأموراً بها كما ذكر أحمد عن أهل خرسان إذ ذاك أنهم لم يكونوا يقوون بالجهمية . فإذا عجزوا عن إظهار العداوة لهم سقط الأمر بفعل هذه الحسنة وكان مداراتهم فيه دفع الضرر عن المؤمن الضعيف ولعله أن يكون فيه تأليف الفاجر القوي )

    وفي ج 24 ص 172 يقول رحمه الله: ( من خالف الكتاب المستبين والسنة المستفيضة أو ما أجمع عليه سلف الأمة ، خلافاً لا يعذر فيه فهذا يعامل بما يعامل به أهل البدع ) .
    وقال رحمه الله أيضا : فأما من كان مستتراً بمعصية أو مسراً لبدعة غير مكفرة فإن هذا لا يهجر ، وإنما الذي يهجر الداعي إلى البدعة ، إذن الهجر نوع من أنواع العقوبة وإنما يعاقب من أظهر المعصية قولاً أوعملاً وأما من أظهر لنا خيراً فإنا نقبل علانيته ونكل سريرته إلى الله تعالى فإن غايته أن يكون بمنزلة المنافقين الذين كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل علانيتهم ويكل سرائرهم إلى الله
    ولهذا كان الإمام أحمد رحمه الله وأكثر من قبله وبعده من الأئمة كمالك وغيره لا يقبلون رواية الداعي إلى بدعة ولا يجالسونه بخلاف الساكت وقد أخرج أصحاب الصحيح عن جماعات ممن رمي ببدعة الساكتين ولم يخرجوا عن الدعاة إلى البدع ) .

    وقال أيضاًفي ج 24 ص 173 :وكان لو كل ما اختلف مسلمان في شيء تهاجرا لم يبق بين المسلمين عصمة ولا أخوة .)

    فتوى العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله تعالى

    قال رحمه الله تعالى جوابا عن قول السائل: هل من شروط للهجر وما هي موانعه وفي حق من يكون؟
    الشيخ أحمد: إه
    السائل: هل من شروط للهجر وما هي موانعه وفي حق من يكون؟
    الشيخ احمد أقول – أنا قد قلت – وقال غيري أن الهجر ينبني على المصلحة وحتى شيخ الإسلام ابن تيمية قال هذا {إن كانت المصلحة في الهجر، المصلحة – مصلحة الدعوة – إن كانت في الهجر فُعل وإن لم تكن مصلحة في الهجر فلا يُفعل} أعرض عن هؤلاء ؛ يعني لا تجلس معهم لا تضاحكهم، لا تبسط معهم، لا تنبسط إليهم لكن لو جاء أحد وسلم عليك سلم عليه، لو وجدت جماعة وجدت أحد منهم بين..الجماعة سلم عليه ما في إشكال النبي – صلى الله عليه وأله وسلم – كان بين الكفار وكان يكلمهم ويكلمونه، أليس قد جاء أن النبي- صلى الله عليه وأله وسلم – بينما كان جالسا في المسجد أتاه الوليد بن المغيرة فقال له:{ يا بن أخي إنك أتيت قومك بشيء لم يأت به رجل قومه إنك شبهت أحلامهم وشتمت آبائهم وعبت ألهتهم ، وإن كنت تريد بقولك هذا تريد به الباءة زوجناك عشر من بناتنا ؛ من أجمل بناتنا وإن كنت تريد به مالا جمعنا لك من أموالنا حتى تكون أكثرنا مالا وإن كنت تريد به جاها سودناك علينا حتى لا نخضع أمرا دونك} فقال له:{ أكملت يا عم} ؟ قال نعم . أو كما قال، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: {اسمع مني فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ( حم * تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ) إلى أن بلغ (فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ)} فأخذ …. وناجده الرحم فسكت فالنبي صلى الله عليه وأله وسلم – كان يكلم المشركين والمشركين يكلمهم لكن الأمر بهجر يعني المسلمين المبتدعين الذين ما خرجوا من الإسلام ،الأمر بهجرهم إنما هو ليش ليعني يشعروا بالوحدة و غضب المسلمين عليهم فيعودوا ويتركوا ما هم عليه، فإن كانت المصلحة في هجرهم هُجِروا وان كان هجرهم لا يترتب عليهم مصلحة بل يزيدون بالعناد فلا يُهجروا اتركهم يعرض عنهم بس تأمل لا تنبسط إليهم نعم والله سبحانه وتعالى يقول : الآية وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ أيوه يعني أما إذا كان الإنسان عاملا بالشيء في نفسه عاملا به بالحق في نفسه وخالفه أناس من أهل الباطل فإنه ما عليه منهم هو يتق الله في نفسه وما عليه من هؤلاء الفجرة .نعم حدث تدخل من أحد الحاضرين فقال هم يطبقون الهجر الآن على السلفيين .
    الشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله :
    أقول الهجر كما قلت لكم يقول الحقيقة أن بعض السلفيين يبالغون يعني لو وجدوا من الواحد شيء قليل يأتون بأشياء ما ينبغي، نعم فهذا يعني الغلو هذا أو الزيادة هذه هي التي تسبب هذا الشيء الذي يحصل، والخلاف بين السلفيين فينبغي التوسط بين الأمرين بدون غلو وبدون تمييع . نعم ) .

    فتوى العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى

    ويقول العلامة ربيع السنة حفظه الله : ( و قد رأينا أن الشدة أهلكت الدعوة السلفية, و مزقت أهلها فماذا نصنع؟!قلت:يا إخوة ,لمّا نرى النيران تشتعل ؛أنتركها تزيد اشتعالا؟ أم نأتي بهذه الأمور التي ستطفئ تلكم الحرائق؟ فأنا اضطررت-و هذا واجبي-و أنا أقولها من قبل اليوم,لكن ركزت عليها لمّا رأيت هذا الدمار,و رأيت هذا البلاء؛أقول:عليكم بالرفق,عليكم باللين,عليكم بالتآخي,عليكم بالتراحم ؛فإن هذه الشدة توجهت إلى أهل السنة أنفسهم ,إذ قد تركوا أهل البدع و اتجهوا إلى أهل السنة بهذه الشدة المهلكة ,و تخللها ظلم و أحكام باطلة ظالمة فإياكم ثم إياكم أن تسلكوا هذا المسلك الذي يهلككم,و يهلك الدعوة السلفية,و يهلك أهلها

    2 – ثم أنبهكم-يا إخوة-إلى أمرين
    أولا:التآخي بين أهل السنة جميعا,فيا أيها السلفيون,بثوا فيما بينكم روح المودة و الأخوة ,و حققوا ما نبهنا إليه رسول الله صلى الله عليه و سلم من أن المؤمنين:كالبنيان يشد بعضه بعضا
    و أنهم :كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو؛تداعى له سائر الجسد بالحمى و السهر كونوا هكذا يا إخوة ابتعدوا عن عوامل الفرقة,فإنها و الله شر خطير,و داء وبيل
    ثانيا:اجتنبوا الأسباب التي تؤدي إلى الإحن و البغضاء ,و الفرقة و التنافرابتعدوا عن هذه الأشياء؛لأنها سادت هذه الأيام على أيدي أناس يعلم الله حالهم و مقاصدهم؛سادت و كثرت,و مزقت الشباب في هذا البلد -سواء في الجامعة و غيرها-أو في سائر أقطارأما السلفي :الذي يوالي السلفيين,و يحب المنهج السلفي -بارك الله فيكم-و يكره الأحزاب و يكره البدع و أهلها-و غير ذلك من علامات المنهج السلفي-,ثم يضعف في بعض النقاط؛ فإن هذا نترفق به,و ما نتركه,لكن؛ ننصحه,و ننتشله, و نصبر عليه, و نعالجه,بارك الله فيكم.أما أن نقول :من أخطأ هلك!فعلى هذا-فلن يبقي أحد
    4 – فأنا اوصيكم يا إخوة و أركز عليكم أن اتركوا الفرقة ,و عليكم بالتآخي ,و عليكم بالتناصر على الحق ,و عليكم بنشر هذه الدعوة بين طلاب الجامعة و غيرها؛على وجهها الصحيح,و صورتها الجميلة,لا على الصور المشوهة,التي يسلكها هؤلاء.)
    وسئل حفظه الله : ( أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ ظهر في الفترة الأخيرة بعض الشباب السلفي الحريصين على طلب العلم لكن دون تأصيل سلفي فيأخذون العلم عن أناس لا يعرفون ما دينهم ولا ديدنهم لمجرد ما تذكر أسماؤهم في الساحة وإن ذكرناهم بضرورة معرفة هؤلاء رمونا بالغلو وبغلاة التجريح وقد يكثر الحد إلى وصفنا بالحدادية والله إنا منها برءآء فنرجوا من فضيلتكم بيان مدى خطورة أخذ العلم عمن لا يعرف حاله ولمن لا يكون ذلك وكذلك بيان أهمية الإطلاع على كتب الردود لعدم الوقوع في تلك الأخطاء.
    قال الشيخ حفظه الله مجيبا عن هذا السؤال : أنا أوصيكم جميعا بتقوى الله و التآخي فيه و لين الجانب و الرفق واللطف فإن الله يحب الرفق في الأمر كله يعني صحيح يوجد شاب سلفي يعني عنده شيء من التمسك فتوجد عند بعض الشباب السلفي شدة تشبه شدة الحدادية فهذه تترك بارك الله فيك و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول والعلماء يقولون ((من شدد نفّر)) والرسول صلى الله عليه وسلم قال “يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا فلينوا بأيدي إخوانكم يا شباب, من عنده شيء من التمسك بالسنة فليحلها بالأخلاق العالية من الصبر و الحلم واللطف و الرفق وما شاكل ذلك تلطف بمن ترى أنه سلفي لكن فيه ضعف ,لا تقابلوه بالجفوة والقسوة والعنف و الشدة بارك الله فيكم , فإن هذا بغيض عند الله تبارك وتعالى فلابد من الرفق واللين بارك الله فيكم و على هؤلاء المتساهلين أن يتحركوا و أن يجدوا في تحصيل العلم وأن يحرصوا على كسب إخوانهم ويحرصوا على محبتهم ولا بد أن يكون الحرص من الطرفين على طلب العلم وعلى التآخي في ذات الله؛وعلى التراحم (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ) الفتح: ٢٩ . لا بد من التراحم بارك الله فيكم إذا أخطأ أخوك عالجه بلطف وبحكمة أنا أقول في غير مرة نحن إذا سقط الواحد منا, يعني مثلا يكون أخوه مثل الطبيب يأخذ هذا المريض للمستشفى يعالجه باللطف بالحكمة , هناك أناس عندهم شدة وحدة إذا سقط الإنسان أجهزوا عليه مع الأسف الشديد , فابتعدوا عن الشدة المهلكة, و عن التساهل المضيع للحق وتراحموا فيما بينكم وتناصحوا بالحكمة والموعظة الحسنة وأسأل الله أن يذهب هذه الفرقة وهذا الجفاء ومن علاجه التحلي بالأخلاق الفاضلة من الأطراف كلها، أسأل الله أن يرزقنا وإياكم التحلي بالأخلاق العالية من حب العلم , ومن التواضع ومن اللين ومن الرفق ومن الجد في تحصيل العلم و الحرص على كسب الأخوة في ذات الله تبارك و تعالى ومن أجل الله لا من أجل المصالح الدنيوية ولا من أجل غير ذلك، إن ربنا سميع الدعاء .وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.) .

    وسئل الشيخ حفظه الله : ( هل الهجر يكون لكل مخطئ ؟

    فأجاب حفظه الله:
    ليس الهجر لكل مخطئ الهجر يكون لمن يدعو الى بدعة وقع في بدعة من البدع و يدعو إليها فيُحذر فان استمر حينئذ يهجر و يحذر منه أما الأخطاء و كل ابن ادم خطاء و خير الخطائين التوابون فليس كل خطأ و لا عدد من الأخطاء التي لا تمس العقيدة و لا المنهج فهذه لا يجوز الهجر لها أما أن يكون خطؤه في عقيدة أو يضر المنهج و هو مع ذلك يدعو اليه فهذا هو الذي يُحذر و يُهجر هذا بقاعدة أهل السنة و الجماعة و أهل الحديث بان المبتدع الداعية لا يأخذون عنه علم و يُهجر و يُحذر منه و أما اذا كان غير داعية فهذا اذا احتاج الناس اليه يأخذون عنه العلم اذا احتاجوا و الأولى الاستغناء عنه و أنا أرى فيما بين الشباب السلفي انه اذا كان هناك سلفيون و اتهموا أحدا ببدعة قد يكون هذا المتهم قد أخطأ في هذا الاتهام فلا نتسرع حتى تعرض هذه المسـألة على أهل العلم ..يعني لا يتسرع.. قد لا يكون مبتدعا فيعتقده من المبتدعين ثم بعد ذلك يبنى عليه الهجر و ما شاكل ذلك فأقول اذا كان هذا الانسان سلفيا ووقع في خطأ قد يكون هذا الخطأ غير بدعة فيظن هذا أن هذا بدعة و هذا ما يدرى فهذا لا يبث في القضية من عنده و انما يعرض المشكلة على أهل العلم (فاسألوا أهل الذكر). انتهى كلامه حفظه الله و متعنا بعلمه. 1
    وجوابا عن قول السائل: ذكرت أهل البدع والحزبيين الوافدين إلى هذا البلد ، وحذرت من خطرهم ، نرجوا منك بيان المنهج السلفي في التعامل مع أهل الأهواء والبدع ، وخاصة التعامل مع الدخلاء على المنهج السلفي ؟
    قال الشيخ حفظه الله:
    ( التعامل مع أهل البدع ، والتعامل مع المشركين يجب أن يكونوا كلهم محط دعوتنا ، ومجالاً وميداناً صحيحاً للدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، وكثير من هؤلاء مخدوعون ، فنعاملهم ونخالطهم بالأخلاق الحسنة ، ( ادْعُ إلى سبيلِ ربك بالحكمةِ والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )، فنحن لابد أن نُشَمر عن ساعد الجد للدعوة إلى الله تبارك وتعالى ، فنتحلى بالعلم ، بالعقيدة الصحيحة ، وبالأخلاق الفاضلة ، حتى يستجيب الناس لدعوتنا هناك صديق معاند ، معاندون لا أمل فيهم أن يعودوا إلى الحق ، سواء من الحزبيين أو من المبتدعين ، فهذا ندور في تعامله مع المصلحة ، فإن كنت بعد الدراسة والتأمل الدقيق والموازنات ظهر لك أنت وإخوانك بعد التشاور أنَّ فلاناً يستحق الهجر وفي هجرانه مصلحة كذا وكذا مصالح ، أن ينصرف الناس عنه ، أو هو يرتدع بنفسه ويعود إلى الحق ، إلى غير ذلك من المصالح التي تدركها من خلال كلمة غير مفهومة . وإن كان في هجرانه ومقاطعته مفاسد تنعكس على دعوتنا وتُعرقلها ، وتقف في وجهها فهذا لا نُقاطعه ، كما قال السلف: ” إنَّا لَنُكََشِّرُ لأقوام وقُلوبنا تلعنهم “، فهذا تعامله بالأخلاق الطيبة بشرط أن لا تكون مداهناً في دينك ، ولا تؤدي هذه المداهنة إلى الإضرار بالدعوة ، لأنك أنت لم تقاطعه إلا لحماية الدعوة لا لضربها ، فشريطة أن لا يلحق ضرر بالدعوة يمكن يعني أن تتعامل معه وفي نفس الوقت تحافظ على الدعوة وتؤمن طريقها في الوصول إلى غيره ، سواء من كلمة غير مفهومة له أو لغيره .فعلى هذا الأساس نتعامل مع أهل البدع بالدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة وبالأخلاق الطيبة ما دمنا نطمع فيهم ونرى إقبال منهم ، فإذا أقمنا الحجة على أناس ورأينا أنهم معاندون حينئذ ندرس الوضع ، فإن كان الصلاح والخير والنفع يعود على الدعوة بهجرانهم هجرناهم ، وإن كان ذلك يعود بالضرر فإننا نتجنب ما يضر بالدعوة في أي مكان كُنَّا وفي أي زمان . وأذكر لكم إذا كان المجتمع يغلب عليه الصلاح والتمسك بالسنة فإنه يسهل جداً هجران أهل البدع ، ويتحقق النفع والخير والصلاح ، وفي مجتمعات يكثر فيها الفساد ، والشوكة والسلطة لأهل البدع فهذا قد لا يكون من صالح الدعوة أن تقاطع أو تهاجر هذا و ذاك) .2

    فتوى الشيخ عبيد الجابري حفظه الله تعالى :

    وهذه بعض فتاوى الشيخ عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله تعالى في مسألة التسرع في هجر أهل السنة بعضهم لبعض .
    الفتوى رقم 44:
    ( يجب عل المسلمين السلفيين أن يرفقوا ببعضهم وان يتأنوا وأن لايتسرعوا في الهجر فان هدا خطأ والمخالفة ترد ولا تقبل ويبين الخطأ أنه خطأ وأن الحق خلافه بالدليل والهجر إنما يهجر المبتدع الذي قامت عليه الحجة وظهرت بدعته فانه يهجر ولا كرامة له إلا ادا ترتب على هجره مفسدة اكبر من دلك فانه يكتفي بالحذر منه والحذر من مجالسته ولا يهجر هجرا تاما بحيث انه لايسلم عليه وغير ذلك من الأمور والحقيقة أن كثيرا من السلفيين من اشتدوا على إخوانهم في هدا الباب حسب مابلغنا انه مجرد مايرى سلفي أخاه يكلم آخر غير مرضي عنه يهجره وهدا في الحقيقة لاينبغي وهدا خطأ.) .

    الفتوى رقم 256:
    سئل حفظه الله تعالى:”كيف السبيل إلى اتحاد كلمة السلفيين ورأب الصدع بينهم ؟
    فأجاب:
    ” بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه .أما بعد ؛ فانه ليس بين السلفيين أعني أهل السنة والجماعة هم السلفيون وهم ولله الحمد الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ليس بينهم خلاف في أصول الدين أبدا وإنما تحدث بينهم خلافات في مسائل فروعية وهذه تزول، فإنّ من كان على السنة سترده السنة بإذن الله وهذا مجرب على مر العصور فإن السلف من عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يختلفون في هذا الباب ثم يعود صاحب الحق إلى الحق وقد يدوم بعضهم على ما رآه وإن كان مخالفا للآخر، والآخر لا يشنع عليه ولا يستنكر على ما ذهب إليه لأنه مجتهد طالب للحق ذهب إلى ما فهمه بمقتضى ما عنده من الدليل، والواجب على السني أن يحفظ كرامة السني الواجب على السلفي أن يصون السلفي وأن يرعى كرامته كما أن لا يتابعه على زلته إذا زلت به القدم فأهل السنة ينظرون إلى المخالفة كما ينظرون إلى المخالف فالمحالفة يردونها ولا يقبلونها بل قد يخالف السلفي ما عند السلفي الآخر قد يخطئ ,السلفي بشر كغيره من سائر البشر ثم ينظر أهل السنة كذلك إلى المخالف فان كان المخالف من على السنة مؤصلا عليها معروفا بالسير عليها فانه لا يتابع على زلته وتحفظ كرامته وان كان من أهل البدع فلا كرامة له عندهم ومن هنا نقول: “على السلفيين على أهل السنة”
    1-أن يوسعوا صدورهم لبعضهم
    2-وأن يتناقشوا فيما حدث بينهم من خلافات
    3 – وأن يعرضوا ما عندهم مما هو مختلف فيه بينهم على من هو أكبر منهم من أهل العلم الذين هم على السنة .
    وبهذا تزول الخلافات وتجتمع الكلمة ويتحد الصف ويتماسكون إن شاء الله تعالى .وأذكر بقول ابن مسعود رضي الله عنه :{لايزال الناس صالحين متماسكين ما أتاهم العلم عن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أو عن كبرائهم فإن آتاهم العلم عن اصاغرهم هلكوا}. هذه وصيتي لكل أخ على السنة والله الموفق.
    الفتوى رقم 363
    سئل حفظه الله تعالى:”…من الشباب السلفي هجروا إخوانهم أي على نفس المنهج السلفي ويوجد شباب سلفي لم يهجر هؤلاء السلفيين الذين هُجروا هل هم ملزمون بهجرهم أم لا ؟وماهي الشروط التي يجب أن تتوفر فيهم حتى لا يُلزمهم الذين هجروا بهجر هؤلاء الذين وقعوا في أخطاء ؟
    فأجاب:
    ( – أولا أنصح أبنائي من السلفيين أن لايتسرعوا في الهجر بل أنصحهم أن لا يهجروا إخوانهم السلفيين ماداموا على السنة وإنما يبين لهم الخطأ فان السلفي سترده السنة بحول الله تعالى .
    ثانيا أنصح هؤلاء الأخوة وغيرهم أن يرفعوا ما يشكل عليهم إلى الموثوق بهم من أهل العلم ,الذين هم على السنة من ألأكابر فإن نقلهم ما لديهم من قضايا هم فيها على خلاف مع بعضهم ستجد حلا لدى إخوانهم و أشياخهم من أهل العلم والفضل وأن لا يتعجلوا في الهجر ,الهجر ينبغي أن يكون منا لأهل البدع الدعاة إلى البدع إذا قدرنا عليه، نعم وتحققت المصلحة وقد بينت هذا في عدة أجوبة مني عبر هذا الموقع{سحاب} .
    الفتوى رقم 406:
    سئل حفظه الله تعالى:” ما هي الضوابط والحدود التي إذا تجاوزها الإنسان خرج عن كونه سلفي ؟
    فأجاب:- إذا ركب بدعة عنادا واستكبارا بعد معرفة الحق فهو مبتدع ولا كرامة له .
    الفتوى رقم 407:
    السؤال:”أحد الإخوة قام بتبديعي بسبب أني أماشي شخصا يراه مبتدعا وهو ليس كذلك فبماذا تنصحوننا ؟
    الجواب:-أنصحكم : أن تتعاونوا على البر والتقوى وعلى نشر السنة
    وأن توسعوا صدوركم لبعضكم
    وأن تتلاطفوا
    وأن يكون بينكم المودة والمحبة والإيخاء في ذات الله…ولا تستعجلوا في التبديع والهجر، هذا أمر خطير فرق السلفيين وحزبهم أحزابا وهو في الحقيقة ليس من عمل السلف الصالح بل عليكم بالترفق والتمهل (….) أخيك النصيحة إذا رأيته مخالفا.

    وسئل الشيخ حفظه الله: لاحظنا إذا حدث خلاف بين الأخوة السلفيين هنا ، نلاحظ الهجر ، يكون إجماع على هجر هذا المخالف ، حتى يرجع ، أو أن يهجر إلى الأبد ، فإذا صار عنده خلاف ، لو سلم على بعض الإخوان لا يسلمون عليه ، لأن عنده مشكلة مع بعض الإخوة .. هل هذا من منهج السلف ؟
    فأجاب الشيخ حفظه الله : الهجر ، لا يُهجر إلا المبتدعة ، إذا قامت الحجة على إنسان بأنه مبتدع ، داعية لبدعته ، فليحذر منه ومن بدعته ويُهجر ، وهذا – أو الهجر – من أهل العلم ، هم الذين يحكمون عليه بهذا ، ويحكمون بالتحذير منه . والثانى : النظر في المصلحة ، هل يحقق هجره مصلحة أو يجلب مفسدة ؟ لابد من هذا ، فأحياناً لاتستطيع أن تهجر مبتدعاً هجراً كلياً ، بحيث أنك لا تسلم عليه ، لا تصافحه ، لا تجالسه ، أحياناً لا تتمكن ، لأن المبتدعة أقوياء .فلابد أولاً : أنه لا يُهجر إلا المبتدع ، الذي قامت الحجة على بدعته ، على أنه مبتدع في نفسه عاند .. عرف الحق وكابر .
    و الثانى : أهل العلم هم الذين يفصلون فيه ، ويحكمون بهجره !
    والثالث : أن تتحقق مصلحة ، أن تكون المصلحة راجحة ، وذلك بان أهل السنة أقوياء لهم قوة .)3
    و يقول الشيخ عبيد الجابري : ( الأصل هو هجر المبتدع زجراً له، فلا يكلم ولا يؤاكل ولا يشارب ولا يناكح ولا يجالس، هذا هو الأصل وقد سمعتم الأحاديث في ذلك، فإياكم وإياهم، هذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا الهجر موكول إلى العلماء الكبار والأئمة المطاعين، فهم الذين يملكون دعوة العامة والخاصة إلى هجر المخالف، وأما سائر الناس، أفراد الناس، فإنهم لهم الهجر الوقائي، فمن خشي إنساناً يضر به في دينه ودنياه، فله مفاصلته والبعد عنه إلا إذا ترتبت مفسدة، فلو تكلم الشيخ عبد العزيز – رحمه الله – وهو شيخ إسلام، أو الشيخ محمد بن عثيمين – رحمه الله – وهو شيخ إسلام عندنا كذلك معلنا هجر إنسان ما، فإنه يسقط ولا تقوم له قائمة، لما هو معلوم عند الخاصة والعامة، ولا عبرة بمن شذ في مكانة هؤلاء الأشياخ وعظيم قدرهم، وسابقة فضلهم على أهل الإسلام . ) 4.

    فتوى الشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله تعالى :

    -قال الشيخ صالح آل الشيخ ح

  38. اقسم بالله العظيم أني لست أسامة يا عمر الكذاب وإنما اطلعت من مصادر أن أخاك تفتري عليه وتظلمه حتى دعاك للمباهلة للوصول إلى الحقيقة.

    قولك : المباهلة تكون بين من ومن ؟ . أقول تكون بين الكذاب والصادق وبين المدعي والمدعى عليه وقد تكون بين الأفاضل في مسألة عامة. ولا أقصد أنك من الأفاضل وإنما أقصد أن غير الأفاضل من باب أولى. فقد دعا الأوزاعي سفيان الثوري إلى المباهلة في مسألة رفع اليدين ولم ينكر عليه أحد. وأما قولك أن أسامة افترى على عمر فكذب صراح إذ الذي يفتري ويرمي أخاه بالعظائم هو عمر نفسه ثم يتباكى, والكل يعرف هذا وعلى رأس من يعرف عائلة عمر وأقرباؤه , وقد ظهر كذب عمر للعيان ولله الحمد. ولو سلمنا جدلا أن أسامة هو المفتري على عمر فلم لم يستجب لمباهلته إن كان صادقا, هههههههههها حيلك يا عمر ترجع عليك. من حفر حفرة لأخيه وقع فيها . وهناك المزيد إن لم ترتدع أردعناك . ابتداءا من مناقشتك للدكتورة في الباطل في جامعة الكاذب وحصولك على تقدير ممتاز في الغش والخداع مع مرتبة الحضيض الأولى هههههههههههها. وأنت تعرف ما أقصد يا دكتورنا المحتمر الحاصل على على دبلوم الدراسات العليافي الأوهام وفي طب الأوهام كما تزعم ذلك وتكذب على الضحايا . صف لنا دواءا ينفع طالب الشهرة الذي يزداد في الحضيض .

  39. قال الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله : ( الزلاّت قسمان: زلات في الدين وزلات في حقك, يعني زلات في حق الله وزلات في حقك أنت : أما ما كان في الدين؛ إذا زلّ في الدين بمعنى فرّط في واجب؛ عمل معصية، فإن العفو عن هذه الزلة أن لا تشهرها عنه، وأن تسعى في إصلاحه، لأن محبتك له إنما كانت لله، وإذا كانت لله فأن تقيمه على الشريعة، وأن تقيمه على العبودية، هذا مقتضى المحبة, فإذا كانت في الدين تسعى فيها بما يجب؛ بما يصلحها، إذا كانت تصلحها النصيحة فانصح، إذا كان يُصلحها الهجر فتهجر . والهجر كما ذكرنا لكم في درس سالف الهجر نوعان: هناك هجر تأديب, وهناك هجر عقوبة, هناك هجر لحضك، وهناك هجر لحض المهجور، إذا كان هو عمل زلة.

    فما كان لحضه هو إذا كان ينفع فيه الهجر فتهجره, إذا كان بين اثنين من الأخوّة والصحبة والصداقة ما لا يمكن أن يستغني أحدهما عن الآخر فرأى أحدهما من أخيه زلة عظيمة، رأى منه هفوة بحق الله جل وعلا، فيعلم أنه إذا تركه ولم يجبه، إذا لقيه بوجه ليس كالمعتاد، فإنه يقع في نفسه أنه عصى، ويستعظم تلك المعصية؛ لأن هذا لا يستغني عن ذاك، فهذا يُبذَل في حقه الهجر، لأنّ الهجر في هذه الحال مصلح. أما من لا ينفع فيه الهجر، فالهجر نوع تأديب وهو للإصلاح، ولهذا اختلف حال النبي صلى الله عليه و سلم مع المخالفين؛ مع من عصى، فهجر بعضا، ولم يهجر بعضا .
    قال العلماء: مقام الهجر فيمن ينفعه الهجر؛ فيمن يصلحه الهجر، ومقام ترك الهجر فيمن لا يصلحه ذلك . أمّا ما كان من الزلات في حقك، فحق الأخوّة أولا أن لا تعظِّم تلك الزلة, يأتي الشيطان فينفخ في القلب، ويبدأ يكرر عليه هذه الكلمة، يكرر عليه هذا الفعل حتى يعظمها، يعظمها وتنقطع أواصل المحبة والأخوة، ويكون الأمر بعد المحبة وبعد التواصل، يكون هجرانا وقطيعة للدنيا، وليس لله جل جلاله, سبيل ذلك أن تنظر إلى حسناته؛ تقول أصابني منه هذه الزلة، غلط علي هذه المرة، تناولني بكلام، في حضرتك أو في غيبتك، لكن تنظر إلى حسناته، تنظر إلى معاشرته، تنظر إلى صدقه معك في سنين مضت، أو في أحوال مضت، فتعظم الحسنات، وتصغر السيئات، حتى يقوم عقد الأخوة بينك وبينه، حتى لا تنفصل تلك المحبة

    فتوى الشيخ محمد العقيل رحمه الله تعالى :

    أحسن الله اليكم : شيخنا حفظكم الله تعالى أرجوا أن تبينوا لنا الطريقة الشرعية لكيفية آداء النصيحة على الوجه الصحيح. وبخاصة اذا كان المنصوح سني سلفي المنهج وصدر منه خطأ أو خطئين؟
    الجواب: النّصيحة حفظكم اللّه ، شأنُها شأن عظيم ،والنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يقول :
    (الدّين النّصيحة ،
    ثلاثا ،
    قُلنا لمن يا رسول اللّه؟
    قال:
    للّه
    ولكتابه
    ولرسوله
    ولأئمّة المسلمين وعامّتهم)
    فنصيحة الإخوان وأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ودعوتهم إلى الخير
    يقول النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم
    (…وأن تأتي النّاس بمثل ما تُحبّ أن يأتوك به)
    هذه القاعدة حفظك اللّه:
    أن تأتي النّاس بمثل ما تُحبّ أن يأتوك به
    كيف تُحبّ ينصحك النّاس؟كيف تُحبّ؟كيف تُحبّ ينصحك النّاس؟هل تُحب أن ينصحك النّاس بالقُوّة؟
    بالشّتم؟
    بالضّرب؟
    وإلّا بالحُسنى؟
    {…ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ … }
    لا شك حفظكم اللّه أن عندنا خلل كبير جدّا في كثير من الأمر
    عندنا خلل في تعاملنا مع آبائنا وأمّهاتنا
    خلل كبير
    واللّه إنّ بعض الآباء والأمّهات يشتكون أبناءهم يقولون يا ليته ما إلتزم لمّا كان [...] غير ملتزم كان أبرّ بي من الآن
    إي واللّه،
    هكذا واللّه سمعناه من بعض الآباء والأمّهات، ويعني أيضا معاملاتنا مع إخواننا أشقّاءنا ولأبينا وأمّهاتنا،
    معاملاتنا مع جيراننا،
    معاملاتنا مع زوجاتنا، معاملاتنا مع أزواجنا،

    حتّى أنّ أحدهم يقول لا تتزوّجون إمرأة صالحة
    تروها شيّبت عيوني
    نعوذ باللّه
    نعوذ باللّه
    يُخالف قول النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم (إظفر بذات الدّين تربت يداك)
    لأنّها تديّنت لكن ما عرفت الطّريق
    ما عرفت كيف تدعوا زوجها
    كذلك بعض الأزواج
    نسأل اللّه العافية
    يعني كأن صار ينفرون من صاحب الدّين مع أنّ صاحب الدّين في الحقيقة يعني إمّا أحبّها وإلّا لا يظلمها
    لا تزوّج إلّا صاحب دين لأنّو إمّا أن يحبّها فيكرمها
    وإلّا لا يظلمها أبدا ،
    لأنّه يخاف اللّه عزّ وجلّ
    يخاف اللّه عزّ وجلّ كثير،
    لكن عندنا خلل،
    من ذلك حفظكم اللّه أيضا النّصيحة فيما بيننا والتّعامل فيما بيننا ، عندنا يعني شويّا جفا
    وتكبير للأخطاء شويّا يعني
    عندنا
    ولذلك حفظكم اللّه يعني إرجوا إلى هدي النّبي صلّى اللّه عليه وسلّم
    كيف كان يُعامل اليهود
    جاء ذاك اليهودي وقال السّامّ عليك يا محمّد يهودي مجرم، هنا في المدينة، السّامّ عليك يا محمّد،
    فقال : وعليك،
    بأبي هو وأمّي
    صلّى اللّه عليه وسلّم
    إيش هذه الأخلاق؟!
    واللّه تشيب عيوننا وسنوننا وجفوننا ولا نأتي بمعشارها
    صلّى اللّه عليه وسلّم
    اللّه أكبر
    اللّه أكبر
    قال:وعليك
    قالت أمّنا رضي اللّه عنها:عليك السّامّ واللّعنة
    عليك إيش؟
    السّامّ واللّعنة
    فقال:مه يا عائشة؟!قالت :ما سمعتَ ما قال؟!
    قال:وأنتِ، ما سمعتِ ما قُلتُ؟!
    قلت له وعليك،واللّه يستجيب دعائي فيه ولا يستجيب دعاءه فيّ
    الآن عليه السّامّ واللّعنة لأنّ النّبيّ دعا عليه ثمّ قال (إنّ الرّفق ما كان في شيء إلّا زانه وما نُزع من شيء إلّا شانه)
    فديننا دين الرّفق حفظكم اللّه؛إرفقوا بإخوانكم؛وإصبروا عليهم؛ويعني ألّفوا قلوبهم؛واهدوهم؛كان النّبيّ يُهدي المئات من الإبل . واهدى أعرابيّا قطيعا من الغنم؛قطيعا من الغنم؛صلّى اللّه عليه وسلّم ، فالإعتقاد حفظكم اللّه ، هنا في المدينة، أحد إخواننا من غير المملكة يعني منت أنصحه أنا في بعض [...] التّوحيد ، يقول على مهلك عليّ، على مهلك ؛أنا عمري الآن خمسين ، ستّين سنة ؛منذ عرفت نفسي وأمّي تأخذني كلّ صباح للقبر حتّى أبوس العتبةتريدني أترك إعتقاد خمسين سنة بكلمتين؟
    على مهلك، شويّ شويّ،فعلا،هو صادق، 13 سنة، والنّبي يريد أن يتركوا اللّات والعزّى، [...] ، ليس يوم وليلة ثمّ نزل عليهم العذاب لمّا أُخرج صلّى اللّه عليه وسلّم ،وجاءه ملك الجبال ، إن شئت أن أطبق عليهم الأخشبين قال لا ، أتأنّى بهم،لعلّ اللّه أن يخرج من أصلابهم من يعبداللّه،وهم كفرة،يتأنّى بهم،كيف أخوك السّلفي اللي عندو بعض الأخطاء؟ تأنّى به وقبّل رأسه؛وقل يا أخي إنّي أحبّك آه، يا معاذ ، إنّي أحبّك، صح ولّا لا؟يا أخي واللّه إنّي أحبّك مو تأتي تقول أنتم وشيخكم ما تفهمون ، وأنتم تعاندون ،وأنتم…[سـ]يقول طبعا وأنتم [و] شيخك ما بتفهم[...]فاللّه اللّه في إخوانكم حفظكم اللّه ، إرفقوا بهم، فالزّمان زمان غربة، اليوم زمان غربة، إذا رأيت الذي فيه ريحة سلفية قبّل رأسه ،ريحة كده ،ريحه أه؟قبّل رأسه وقل واللّه إنّي أحبّك

    الهوامش
    1-القول البديع في مسائل الهجر والتبديع للشيخ ربيع حفظه الله تعالى.
    2-شريط الحث على المودة والتآلف للشيخ ربيع حفظه الله
    3-نصيحة للسلفيين ببرمنجهام؛للشيخ عبيد حفظه الله؛منقول من سحاب.
    4-مقال للشيخ عبيد حفظه الله بعنوان:الاسعاف بإيضاح موقف الحق حال الاختلاف؛بتاريخ 10/02/2008م
    5-من شريط حقوق الأخوة للشيخ صالح ال الشيخ حفظه الله

  40. عبد الرحمان الأثري

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد: فرداً على ابن الريف واستفساراته وتساؤلاته , الحمد أهل العلم ليسوا بمغفلين ولا أكذب على أبي العصماء الدكتور المزعوم فكل ما هنالك أن كلامه سيعرض على أهل العلم وهم يحكمون وأما أنا فلا أتكلم وإنما ما يقال يستدل عليه بكلام الدكتور المزعوم ( بالصوت والصورة)وتنقل المحاضرات والمقالات كاملة بلا بتر ولا نقص حتى لايتهمنا من يحسنون إلقاء التهم لرد الحق والتلبيس على الخلق, لو أن لي استطاعة أن أذهب إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة فأجعل من ضمن دعواتي الدعوة على هذا الدكتور المزعوم بأن يكفي الله شره عن المسلمين , أقولها حالفا بالله : والله العلي العظيم أني لست من يقال عنه أسامه.
    أقولها بصراحة أعرف سبب انتقام الدكتور المزعوم من إخواننا السلفيين بالناظور بالضبط وبالتفصيل, لكني أقول باختصار لما لم يقبل بك أي تجمع أو حزب ولم يرفعوا لك رأسا وكان وجودك بينهم كعدمه انتقلت إلى السلفيين فوجدت عندهم مَرْتَعاً خصباً فقدموك للدروس بينهم في الجلسات والحفلات لأنهم وللأسف لم يكونوا يعلمون بحالك الخبيثة وحبك للشهرة والتشبع بما لم تُعط فلما عرفوا حالك وخبثك ودسائسك وكذبك وتحريشك بينهم … طردوك ولم يقبلوك وهجروك , يامسكين على من تنوح سنوات وأنت جالس والآن بعد أن هجرك السلفيون جئت لتتكلم عن الهجر , يا مسكين أشفق على نفسك ودعك من التلون كتلون الحرباء وابتعد عن الكذب.
    هذا يا مسكين جعلك تحس بفقد مكان لم يكن لديك مع من كنت معهم من الأحزاب السابقة التي انتميت لها.
    نسأل الله أن نكون كما قال أحد أئمة السلف: الله اجعلني ممن يَتعظون بغيرهم ولايُتعظ بهم.
    وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين
    أ

  41. أقول لإبن ألريف لقد أخطئت ألتئصيل في ألجملة إذا ذكرت نوح شملال فلابد أن تتبع ألجملة ب عمر ألكذاب هاكذا عمر ألكذاب لأن إذا قلت عمر حاف من ألكذاب فلا ندري أي ألعممامير فلابد للإخوة أن يوضحو كلامهم عمر ألكذاب عمر ألكذاب نوح شملال نوح شملال أحيانا يلتبس علينا نوح شملال واحد على الصعيد ألريفي والناظوري ولاكن إسم عمر كثير ؟؟؟فالتلصق ألأسماء بأهلها عمر ألكذاب حتى يعرفه ألناس ؟

  42. من رواءع ألشيخ محمذ حسين يعقوب??????

    إياك أن تدخل طريق الالتزام من باب الإعجاب وهوى النفس لأنك ستخرج من الالتزام على الفور .. لذا فلتدخل باب الالتزام إلزاماً وقهراً للنفس وطلباً لرضا الله ..

    وتذكر أنك لا تدخل الالتزام لأنك تريد ذلك ، بل تدخل باب الالتزام لأنه يتوجب عليك ذلك ..
    بواسطة: الشيخ /محمد حسين يعقوب

  43. أبو المتنبي الناظوري

    بارك الله في الأخ عمر، فقد وضع اليد على الجرح الذي يعانيه سلفيي الناظور بتسترهم بفتاوى العلماء السلفيين ولا يعملون بها، بل يعملون بضدها، فبسبب فبهمهم الخاطئ لكلام أهل العلم بدعوا من لا يستحق التبديع، وهجروا من الذين لا يستحقون الهجر سواء من السلفيين او غيرهم، فأغلقوا على انفسهم وتقوقعوا إلا من رحم الله، وهذه هي الحدادية بعينها التي يحذر منها الشيخ ربيع.
    أما الذي سمى نفسه الحر فأرجو آن تسمع لشريط الشائعات وخطرها على الأمة للسحيمي حتى لا تنشر الشائعات التي تقول ان لك مصادرها، بالله عليه لا اسم حقيقي لك ولا تبيان لمصدر اهذه سلفيتكم.
    يا عمر لا تلتفت لهم كما قال أبو فالح فهذا المرض موجود في شتى بقاع العالم، وتشبث بالدهوة والارتباط بالعلماء فغن الخير لا تدري من أين يأتي، وحتى لو توفاك الله فستترك وراءك إنتاجا دعويا يشفع لك عند الله إن شاء الله، أما اتهاماتهم لك بدون بينةفستنسى عبر الزمن ولن يبقى إلا الحق.

  44. wallah ila kanat3ajab manak si 3omar achadak tad5al fhad alomor hadachi dyal syadak anta slah darak orasak lawal ana ba3dak makana3raf 3lik ghir lfdayah man ras hata rajlin slah wladak walat dar dyal chmakriya ay chamkar galas fiha om3aman m3a bnatk omratak matbarjat asi 3omar may9darch itkalam li annaho fadar ma3andoch lkalma maskin hata howa mahkom 3lih. sir 3and jotiya tchof chi jihaz zwin kayda5al lkarcha dyal nsa bhal kifachkonti kadir waliti katnadaf alwaldat dyal nsa nta wamra dyalak alkadabiiiiiiiiiiiin mra dyalak fin ma mchat katal3an okatadrab flmoltazimin katastahzae bihom linna katchof rajlha kadab omaftari fdar wjah 5or om3a nas khrin almoltazimon wjah 5ar katchof ga3 nas bhalak monafi9in lokan mratak katchofak salih fadar kadir da3wa fadar matgolch haka fbara 9ala llah 9ala rasor ofadar ya3la llah o3ad chno katkalmo fhwayaj dyal al3olamae lakbar ana ba3dak fo9ama chatak katkalm 3la chihaja katgol bach igolo nas bach i3arfo nas… chno kadir nta lillah assi lmocha3wid alhamedolillah daba 3rafnak o3rafna lha9i9a dyalak ma3andak matmathal 3lina odalil bayan 3la wajhak mas5ak llah fdanya almonafi9 man3raf machhal wajah 3andak

    nasiha a5ira: sir rabi rasak ow9ra flosol thalatha raha ma5tasra omafhoma tfham lha in cha allah fahmha lowladak o9ra 3awad 3la kifach tkon a5la9 almoslim alhamedolillah kaynin bazaf dalkotob o9ra chi kitab ikon 3la bir alwalidayn bach tkon bar biwalidayk otnazal 3la aliftiraeat dyalak o3la chawahid lamzowra 3la tib baraka 3lik ghir l3achab hata hiya katjib laflos matkonch karchak kbira tbri ktar otjibha man lahram otkon m5iyaaaaaaaaaaaaaaaaar ga3 lah yahdina wyahdik

  45. إذا كنت صاحب شائعات يا عمر المتنبي ويا نوح شملال فلتباهــهلوا أسامة ولتجالسوه إن كنتم صاديقين. يا أصحاب الشائعات الحقيقيين . يا أصحاب الافتراء دون بينة . الحمد لله سلفيو مدينة الناظور لا يكترثون لك . والله ما سألت أحدا إلا وعرف كذبك . وقال أنه لا يلتفت إليك لأنك سفيه . وأنت تريد الانتقام. يا صاحب الدبلومات الوهمية أين درست الطب في إسبانيا ؟؟؟؟ ومتى تخرجت . لذا نراك تتقن الإسبانية ؟؟؟؟؟؟؟ ههههههههههها. ومتى تخصصت في أمراض النساء والولادةههههههههها؟ ومتى تخصصت في العلوم الإسلامية يا مخابر., الحمد لله الذي جمع كلمة السلفيين في الناظور ضدك. مت بغيضك

  46. متى كان عمر سلفيا؟ ومتى كان طبيب أعصاب؟ ومتى كان طبيب نساء؟ ومتى كان داعية إلى الله على هدى ؟ يدعي معرفة العلماء ولا يدري أنه سيفضح لو عرفوا حقيقته. يكفيك استدعاؤك لأحد رؤوس البدع إلى مليلية للدعوة.
    دبلومات مزورة ولا تفي بالمطلوب. حجامة للنساء ماشاء الله . تختلي بالنساء في عيادتك ههههههها دون محارمهن.
    أنا سأفضحك استمر في المقالات في هذا الموقع وسنستمر في فضحك بما هو أكبر من هذا يا لكع يا أحمق. والعجب لنوح شملال كيف يدافع عنك رغم أن فسقك وبدعك وكذبك ومخالفتك للمنهج واضحة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  47. لو كنت تستحيي لما نشرت مثل هذه المواضع التي تسعى من خلالها إلى الانتقام من السلفيين , في مثل هذا الموقع , لاسيما وأن أبا زهرة صحاب مقال معروف في الرد على السلفية أدرج ضمن المواضيع المهمة في هذا الموقع.
    والله إنك لا تريد مصلحة السلفية ولا السلفيين وإنما تريد مصلحة نفسك وجزاؤك آت إن شاء الله
    وانا لا أحلف إلا لقرائن عندي أعرفك بها أنك تريد مصلحة نفسك أيها المجرم والله ستفضح عاجلا أم آجلا.

  48. عبد الرحمان الأثري

    الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين ولا عدوان إلا على الظالمين
    أقول: لمن كان عنده قلب أو ألق السمع وهو شهيد, عمر الآن يظهر بصفة المريد للإصلاح, في الأمس القريب ينشر الأكاذيب عن إخواننا السلفيين ويتهمهم بشتى الإتهامات بدون بينة ولادليل والآن جاء ليحذر من الشائعات, لو كنت قاضيا شرعيا ولي سلطان عليك لقمت بإقامة حد القذف عليك لكثرة من اتهمت من المؤمنين وحسيبك الله فيهم يوم يجمع بينك وبينهم رب العالمين سبحانه وتعالى, أقول لكل من يدافع عنه في هذه التعليقات بأعلى صوتي: عمر أبو العصماء الدكتور المزعوم بعد أن هجره السلفيون لأنهم عرفوا قبحه ودسائسه ومكره وكذبه وتحريشه بينهم وسوء خلقه هجروه, وهو معروف عند كل من كان معهم من الإنتماءات والأحزاب لهذا لم يكونوا يعبئون به.
    أقول لكل متستر بحزبيته بيننا وبينكم كتب السلف هكذا قال العلامة ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى, فماذا تريدون يا قوم , كتاب الله بيننا وسنة النبي صلى الله عليه وسلم بيننا وكتب وأقوال السلف بيننا, نعرض أخطاء الأحزاب والفرق والأشخاص عليها وننظر الموقف ممن يخالفها فإن كانت مسائل اجتهادية فهذا الأمر فيها واسع والخلاف سائغ مادام أن كل واحد سعى إلى الحق , وإن كانت أخطاء عقدية ومنهجية فالتعامل معه بمثل ما عمل السلف مع أهل البدع مع من بُين له , وأما الحث على الإجتماع ولو على الباطل فهذا من أعظم الباطل نسأل الله السلامة والعافية.
    أقول لكل كذاب أشر نعرف إخواننا لنا سلفيين نصحوا بعض المخالفين فرأوا منهم الإعراض والأكاذيب حتى أن بعضهم كسر أشرطة لبعض أهل العلم ممن يحذرون من بعض الدعاة أعطيت له ليستمع إليها مع أنه يزعم ويُظهر حبه لذلك الشيخ وهو صاحب مكتبة معروفة بالناظور, وثانٍ وهو صاحب مكتبة أخرى كذلك بالناظور وُجدت عنده أشرطة أحد المخالفين وهو يقر بأنه مخالف محذر منه فعرض أشرطة له للبيع ويوما ما دخل بعض إخواننا السلفيين للمكتبة لشراء كتب واشرطة لأهل العلم فرأوا أشرطة هذا المخالف معروضة للبيع فتسارع صاحب المكتبة المخالف قائلاً لهم ومدافعاً عن نفسه بالباطل إن أشرطة هذا المخالف أرسلت لي بالخطأ من الدار البيضاءوأنا لم أطلبها, طيب لماذا يبيعها؟!!!!!
    ياقوم أصحاب كثير من المكتبات همهم الربح الدنيوي مع علمهم بمخالفات كثير من الدعاة لكن القضية قضية الدرهم نسأل الله السلامة والعافية .
    لتعلموا يا دعاة الحزبية أن الدعوة السلفية الحقة تنتشر ولله الحمد في العالم كله ليس بالأموال ولا بالسياسة وإنما بالعلم بعلم الكتاب والسنة وآثار السلف , وليست بالقصص وكثرة البكاء ولا بالعاطفة ولا الحماس, نصيحتي لكل سلفي غيور على دينه صادق في اتباعه أن يثبت على سلفيته الحقة ولا يتم ذلك إلا بالحرص الشديد على طلب العلم وسؤال العون من الله تعالى والحذر من الغرور والإعجاب بالنفس .
    أسأل الله أن يثبتني وإخواني السلفيين في الناظور الحبيب ويبعد عنا الحاقدين والكذابين والمتعالمين , وآخر دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين.

  49. صالح الهولاندي

    هؤلاء الذين يتكلمون على عمر بهذه الطريقة ليس لهم الجراة بإظهار انفسهم وإظهار الأدلة على أقوالهم ، ما أراه إلا نساءا وراء الكمبيوتر، ويتكلمون عليه كانهم لا يخطؤؤون، الحمد لله أن الرسالة وصلت وفهمت وقد قام عمر بإرسال كلمة العلماء للمسلمين وهذا هو المهم، وعرفوا ان ما يفعله السلفيون من الهجر للمسلمين بدون ضوابط هو مخالف لما يدعوا إليه اهل العلم.
    ولو كانوا ذا حجج لرأيت تلك الحجج موجودة من مدة ومنشورة على الانترنت، ولكن لحد الساعة سوى شائعات ، إذا كان الشيخ الربيع اتهموه بالعمالة للامريكان وتكلموا في شخصه بأنه يطيل اللباسن واتهموه بأنه اعمى البصر والبصيرة، واتهموه بانه يفرق المسلمين وبانه احمق كما قال الحويني، وغير ذلك من الشائعات بدون أي حجة او برهانن فماذا نقول لك يا عمر او اي سلفي على وجه الارض يرد على اهل البدع.
    نصيحة لعمر لا تلتفت غليهم والله لن يضروك شيئا إلا شيئا قد كتبه الله عليك.
    وهذه امثلة سوء ادب الجهال مع الشيخ ربيع وللاسف احدهم ناظوري يقطن عندنا في بلجيكا وهو مشرف موقع عبد القادر شوعة واسمه عمر فونتانيرو.

  50. يا عمر الكذاب المفتري الخائن كفاك افتراءا فو الله لولا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم لفضحتك وشوهتك حق التشويه لانك رجل يحب الشهرة فقط انظر الى حالك حاسب نفسك يا مغرور اقول لك مثل ما تفترونه على اسامة مثلا لو كان صحيحا هل يجوز ان تقولوه ماذا تسمونى هذا غيبة ام نميمة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا يدخل الجنة نمام فجعل النبى صلى الله عليه وسلم : النميمة سبب كل شر وفساد فى الدنيا والدين لذلك هى من كبائر الذنوب كما فى حديثه أنه مر بقبرين فقال : (إنهما يعذبان ، وما يُعذبان فى كبير ، بلى إنه كبير : أما أحدهما فكان يمشى بالنميمة وأما الآخر فكان لا يستتر من بوله) متفق عليه ، قال العلماء : معنى وما يعذبان فى كبير أى كبير فى زعمهما . وقيل كبير تركه عليهما
    فهذا القول اذا كان اسامة فعل ما تفتريه عليه فوالله كل ما قلت على اسامة كله كذب في كذب وهذا كله سببه الحقد والحسد وحب الشهرة اسامة ما قاله عنك سوى دفاعا عن نفسه لانه ليس من صفاته الكلام في الناس واسامة عنده الكثير من الامور لو اراد ان يفضحك بها لفضحك ولكن هذا ليس من اخلاقه فانت يا عمر الكذاب ما تقولوه على اسامة هذا بهتان بعينيه
    يا عمر الكذاب اذكرك بقول الله تعالى <>

  51. عمر الكذاب يحلم اسامة في المنام لذلك كل من يرد عليه يظن انه اسامة ههههههههههههههههههههههههههههههههههه مسكين يا عمر الكذاب

  52. اقول لابي الخير:
    يا ابا الشر ماذا قلنا عن اسامة؟ وهل يدخل بين الاخ واخيه غير ابليس ، اعوذ بالله ان تكون على سنته، فلا تقف ما ليس لك به علم،
    وان كنت رجلا فاظهر اسمك لنعرفك ويكون لقولك مقام لمن يسمعك، فانا والله لا ارضى ان اتكلم الا باسمي. اما اختفاؤكم وراء الجهاز ففيه تشبه بالنساء وما ادراني لعلك هي! فافصح.

  53. nidaaaiiii.li i5yoini asalafiyina fi nador .onachidokom bi llahi an llla tonadouna 3omaro al3amri BI SALAFI.bal. man arada an wonadihi a-ou yarodo 3alayhi falllllllllla yosamihi bi salafi .fa 3omaro al3amri laysa bi salafi woi LAN YANTAMIO ILAYHA

  54. ya houh chamlal.hal 3al-amaka 3amar al3amri .mal farko bayna al islam woi al imano .woi ma-hiya woi-hdato al-ojoud. woi ma hiya nawoikido a oudo woi salat .ya nouh tada3i al ma3rifa fi ddini woi ma stata3ta aljayoib hinama taha-woira ma3aka ahada talibi al-3ilmo. talibo 3ilmin yas-al nouh achamlal .ilaykom hada charit http://www.youtube.com/watch?v=VP1Nx-lfzz8

  55. سبحان الله العظيم كيف يتجرأ هؤلاء وبأي دين يتكلمون وماذا سيقولون لرب العالمين يوم أن يسألهم عن كلامهم في أعراض المسلمين وبطريقة بشعة ليس فيها ورع ولا خوف من الله فلم ار في في جل هذه التعليقات تعليقا علميا على ما قاله الاخ عمر وإنما كلام المعلقين مليئ بالحقد الدفين وخارج عن الموضوع وكأن ابا العصماء هذا إبليس رجيم وفي المقابل لم نجد لهم اي رد على خصوم الدعوة السلفية كشوعة والمغراوي والماربي وابي اسحاق الحويني واحمد سلام وعرعور وحسان وحسين يعقوب وغيرهم من دعاة الضلال
    فأقول لهؤلاء المعلقين إن كلامك لاينطلي الا على السذج أمثالكم
    وانصح لمن يكتب بالاسماء المستعارة ان يفصح عن هويته ويتكلم بعلم وأدب لان لغة هؤلاء المعلقين لغة الصيع لغة اصحاب الاخلاق السيئة واهل الفسوق قال النبي صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق
    وأقول للاخ عمر لاتجاري هؤلاء السفهاء في سفههم وإنما عليك البلاغ وحسبك الله

  56. يا أخي أبو العصماء.دع عنك هذا الهراء واتق الله في إخوانك .
    فإن هذا الأسلوب ما سلكه إلا الحزبيون الذين يصطادون في الماء العكر.

  57. الذي يكتب باسم a3rinachik عرفناه اخيرا: انه عمر خليل فونتانيرو الاعمى / اعمى العين واعمى البصيرة، قرين عرعور وخادمه واستحيي ان اقول………
    لا يقاتلونكم الا في قرى محصنة او من وراء جدر با سهم بينهم شديد، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى* هذه شيمة اليهود لا يستطيعون ان يفصحوا عن اسمائم،
    المتشبهون باليهود دائما وراء الاجهزة…اتفووووووووووووووووووووووو

  58. Morad chak dabohari iy9an imarkayi ya akhi wanita aslan alikhwa na nador mara taf9an anaho wadji bo dasalasi

  59. ألعجيب في ألأمر أن محمد زريوح يحذر من خطر الشيعة وهاؤلاء ألعندكيون يحذرون من زريوح وخطبه ومحاضراته . <<<ثم أتت فرقة أخرى من ألعندكية .تلعن بعضها بعضا<< لذا أذكركم ونفسي .أن تأخذو حذركم من نوح شملال وعمر ألكذاب فإنهم يجرونكم إلى مالا يحمد عقباه فحذاري ثم حذاري أن تنشرو شيئا بأسمائكم وإيميلاتكم .فإنهم وبمساعدة اليهود يتعرفون عليكم ويبيعونكم في سوق ألنخاسة إلى ألأمريكان..(غوانتنامو) وأعلمو علم أليقين أن نوح شملال وعمر الكذاب .لعبة بيد ألمخابرات السهيونية ؟وبالتالي فستصبح ألعنكية و أتباعهم ومن تبعهم في أيد خبيثة لايعلم إلاالله خطرهم ومدى شرهم .ها هو نوح شملال وعمر ألكذاب وبوزيان وميمون بلدية وفرعون وذالك الطويل صاحب ألبيشكلت الذي لاهم له إلا توصيل ألأخبار للعندكييين من محلبة ألرسالة إلى كراج تغسيل سيارات لعراصي ع. ص. يستغلون سذاجته وجيبه وكذالك الصيع والمتسكعين والمهربين ألذين يلتزمون على يد هاؤلا العندكية .أشربو في قلوبهم تعندكت أللهم أهدينا وهديهم ، مرة أتى واحد منهم يجادلني وبالأمس ألقريب كان يسوق ألكارو.يبيع فقال لي شيخ ربيع عندو ألمنهج ؟؟؟فقلت له ماهو ألمنهج وماذا يعني ألمنهج فأزبد وأرغى وبدأ في ألصراخ .قلت له هون عليك ،؟سأعطيك ألإختيار ؟ 1هل هو ألإسلام 2هل هو آلرسول 3هل هوأبو بكر ..قال لي قبل أن أكمل له ألإختيار غدا سئاتيك بالجواب ؟ولم أره مند ذالك أليوم ؟ حتىوجدته يسب معاوية رضي الله عنه فسبحان؟ الله من ألعندكية ؟ إلى ألرافضة؟ وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالميــــــن??????????هاذا هو كلام نوح شملال )؟؟؟؟؟؟؟؟ (وخذ مثالا على ذلك الايميل الذي وضعه المسمى أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي، ولا ندري أرجل هو او امرأة،
    نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34 وللاسف احدهم ناظوري يقطن عندنا في بلجيكا وهو مشرف موقع عبد القادر شوعة واسمه عمر فونتانيرو. لذي يكتب باسم a3rinachik عرفناه اخيرا: انه عمر خليل فونتانيرو الاعمى / اعمى العين واعمى البصيرة، قرين عرعور وخادمه واستحيي ان اقول
    لا يقاتلونكم الا في قرى محصنة او من وراء جدر با سهم بينهم شديد، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى* هذه شيمة اليهود لا يستطيعون ان يفصحوا عن اسمائم،
    المتشبهون باليهود دائما وراء الاجهزةاتفووووووووووووووووووووووو

  60. اللذين يردون عليك اقصد السلفيين اذا كان فيهم من يخفي اسمه فاانهم يتقون شرك ايها الشرير يتقون مكرك و خداعك ما اراك الا تدافع عن نفسك بدل انتتوب الى الله اهاذه هي توبتك اللتي كنت تدداعي ايها الفاحش ايها اللعان ايها الطعان

  61. الى الاخ المصاب بالمس المخابراتي:أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي
    لا شك انك مصاب اما بخلل عقلي لشدة تاثرك بالافلام الامريكية ا ب ي، او ان فيك جن اسمه المخابرات، اليس لك شيء يقبله منك المشاركون في اكل اللحوم، كالملح مثلا او بعض التوابل التي يمكن ان تلذذ لك لحم عمر ونوح، ما تقوله لا يصدقهاحد، هؤلاء عمر ونوح فقراء، احيانا لا يجدون ما ياكلون ، والذي يعمل كما تزعم مع مخابرات من هذا المعيار -الامريكان والصهاينة – لابد ان يكون له بعض الترف في حياته، وليس كمن تدافع عنه يملك قصرا لا يعلم احد بما بناه ولا من اين يعيش.
    فقل شيئا تشكر عنه او اذهب الى بعض الاخوة المنحرفين اصحاب الرقيات لعلك تجد عندهم رقيا ضد هذه الجنيات والشيطانيات التي تسمى المخابرات.

  62. جواب على هاذه الرسالة .أقول لك ياإبن الريف وأضنك نوح شملال تلميذ عمر الكذاب ؟<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<هاذا هو كلام نوح شملال )؟؟؟؟؟؟؟؟ (وخذ مثالا على ذلك الايميل الذي وضعه المسمى أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي، ولا ندري أرجل هو او امرأة،
    نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34 وللاسف احدهم ناظوري يقطن عندنا في بلجيكا وهو مشرف موقع عبد القادر شوعة واسمه عمر فونتانيرو. لذي يكتب باسم a3rinachik عرفناه اخيرا: انه عمر خليل فونتانيرو الاعمى / اعمى العين واعمى البصيرة، قرين عرعور وخادمه واستحيي ان اقول
    لا يقاتلونكم الا في قرى محصنة او من وراء جدر با سهم بينهم شديد، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى* هذه شيمة اليهود لا يستطيعون ان يفصحوا عن اسمائم، <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<بماذا تفسر كلامك هاذا. إذا لم تكونو مخابراتيين؟ لقد وقعتم في فخكم ؟هنا أكرر للإخوة ألقراء. أن ينتبهو ا؛لهاذا ألفخ ألذي وضعته ألمخابرات الأمريكية والصهيونية ومن خلال هاذا المزعوم نوح شملال وعمر الكذاب لإقاع كل من هو سلفي غير ربيعي وغير عندكي؟؟؟فحذاري ثم حذاري ؟؟؟ فإن لهم سيارة سوداء رباعية الدفع 4×4 ولهم أجهزة متطورة يستطيعون أن يعرفو مكانكم ؟ فقد وقعت لي أنا شخصيا حينما كنت في أحد ألسيبيرات ألكائن بشارع طوكيو أرسل بعض ألرسائل ؛إلتقطو مكاني وبعد بضع دقائق ؛ أوقفو ألسيارة وأنا كنت خارج ألسيبير لغرض ؛ نزل منها عمر ألكذاب، وأنا أعرفه. ونزل رجل آخر لا أعرفه غير أنه قصير ولون شعره أصفر نوعا ما ليست له لحية طويلة لابس عباءة . قيل لي هو نوح شملال ومعه عمر الكذاب. ومعهم ثالث كان له نضارات سوداء لم أره قبل ولابعد فبدءو يسئلون عني فلما رجعت ، قال لي صاحب السيبير إنهم بحثو عنك مرتين ؟؟؟

  63. أبو عبد الله

    ههههههههههههههههههههه لأبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي، فيلم هوليودي

  64. 1- لماذا يعتمد البعض على الشتم والسب في الرد.

    2- إلى : الأخ طارق.
    الأخ عمر.أنا أعرف أنه مخطئ في مسائل كثيرة.ولكن هو عندي سلفي.

    3- إلى : أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدال
    قالوا في الأمثال كل إناء بما فيه ينضح ”

  65. الى اخي المريض نفسيا السيد :أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي ( الهوليودي) ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    انصحك والله ان تعرض نفسك على طبيب اخصائي الامراض المخابراتية، فإما انت مصاب بمر ض انفصام الشخصية المعروفة في بلاد هوليود بـ: f.b.i. او انك مصاب بنوع آخر من الهلوسة يسميها علماء الاستخراف في هوليود بـ: c.i.a.
    انت تكثر من الافلام البوليسية وهذا يدل على انك تقوم الليل مع الامريكان بالتفرج على هذه القاذورات والاوساخ، وغيرك الاصحاء يقومون الليل على الاستغفار والتسبيح.
    يا كذاب: عمر ونوح لا يملكون الا اجرة بيتي تاكسي فكيف يملكون سيارة رباعية الدفع، انت عندك هَبَلٌ خماسي الدفع لذلك لا يمكن ان تتوقف عن هذه الافلام التي تعيشها حقا،
    لقد خرجت من بني سيدال واصبحت تعيش في هوليود، لم\كن ليس في الواقع بل في الخيال

  66. asi marad
    Ma3lik ta9im di al akhta2 waha mara ghan al akhta2 mani alfo9 chak watafhimad walo nigh watakhsad cha atfahmad 3omar dajal ghass albida3

  67. طريقة تحذير العوام من الأشخاص والجماعات المنحرفة لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله

    السؤال :

    ما هي الطريقة المثلى التي يسلكها الإمام السلفي لتعليم العوام أمور دينهم خاصة المسائل المنهجية ، فإذا أراد مثلا أن يحذرهم من شخص أو من جماعة فما هو السبيل الذي يسلكه معهم لتعليمهم هذه الأمور

    خاصة وأن العامة ينفرون من مثل هذه المسائل

    الجواب :

    الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه .
    أما بعد :
    فإن على حملة العلم من العلماء وكبار الطلاب الذين شدوا في العلم أن يعلموا الناس ، ويبلغونهم رسالة الله عز وجل في المدارس والجامعات والمساجد وفي الندوات وفي الوسائل المشروعة ، لأن هناك وسائل محرمة ، هناك وسائل مشروعة إذا ظفر بها المسلم فعليه أن يستغلها لنشر دعوة الله ـ تبارك وتعالى ـ .
    لأن العلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء دعاة إلى الله ـ تبارك وتعالى ـ بعثهم الله ليدعوا الناس إلى توحيده والإيمان به ، والإيمان بما أوجب الله من الإيمان به من الإيمان بالرسل ، والملائكة ، والكتب ، والجنة والنار ، وما يتعلق بهما من البعث والنشور ، وعذاب القبر ، والمرور على الصراط وغيرها مما له تعلق بالعقيدة والدعوة ، والتعليم بالتفصيل بقدر ما يستطيع ، والعوام يفهمهم بالتفصيل بقدر ما يستطيع .

    لأن هذه الأمور التي ذكرت الآن أساسية وعظيمة ولابد منها ولا يكون المرء مؤمنا إلا بها فيركز على هذه الأمور ثم على الصلاة بالتفصيل فيها ، حتى يعرف الناس كيف يعبدون ربهم ويقومون بهذا الركن العظيم الثاني ، لأن الركن الأول الشهادتان ، ويعلمهم أمور الزكاة والصوم والحج ، وتحريم المحرمات من الزنا والفحش وشرب الخمر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وسائر المحرمات التي يجب على المسلم أن يجتنبها .
    كذلك الغيبة والنميمة ، وسائر الكبائر التي حذر منها الله ـ تبارك وتعالى ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم ، ذكرها الله ـ تبارك وتعالى ـ في كتابه وذكرها رسوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ وكثير منها يعني معروف لدى خاصة الناس وعامتهم ، ولكن عندما يحدثهم الإنسان بعلم وبتفصيل وبسياق الأدلة يزيد الناس علما وبصيرة .

    فتقوى فيهم ملكة التقوى ومراقبة الله ـ تبارك وتعالى ـ ثم من خلال هذا التعليم إذا جاء داع إلى التحذير من البدع يحذر منها على وجه العموم ، وإذا كان هناك من له نشاط في نشر البدع والضلالات فيذكر هذه البدع وينسبها إلى قائلها ويفندها بعلم وحكمة ، لا بقصد التشفي ولا بقصد الطعن في الناس والتشويش، فإن هذه المقاصد السيئة قد تحول هذا العمل إلى معصية .

    فالمرء يتقرب إلى الله ـ تبارك وتعالى ـ بهذا النصح وبهذا التحذير ، يريد بذلك وجه الله وحماية الناس من الأضرار التي تلحقهم في دينهم وتعرضهم لسخط الله في الدنيا والآخرة ، يكون هذا مقصده مقصدا ساميا يريد بذلك وجه الله ونفع الناس وإبعادهم عن الشر وما يضرهم في دينهم ودنياهم ، فالطريقة والأسلوب يختلف من شخص إلى شخص ، ولكل حادث حديث كما يقال ، ويرى الحاضر ما لا يراه الغائب ، والمواقف تعلم الإنسان كيف يتكلم ، كيف يعالج مثل هذه المشاكل .

    ليس هناك قالب واحد وصورة جامدة يبقى على طول حياة الإنسان يلتزمها ، وإنما هي مواهب من الله وعطاء من ربنا سبحانه وتعالى ، يوفق الله أناسا ، فينفع الله بهم ، ويحاول الداعية إلى الله سواء كان إمام مسجد أو غيره أن يضع نصب عينيه (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)) [ النحل : 125 ] .
    فهذه ترسم جانبا من جوانب الدعوة إلى الله ـ تبارك وتعالى ـ بل ترسم أصولا من أصول الدعوة إلى الله ـ تبارك وتعالى ـ ، أن يضعها المسلم نصب عينيه، يعالج بها المشاكل ، ويفيد بها الناس ويذهب بهم إلى دين الله الحق ، هذا ما أقوله إجابة على هذا السؤال

    المصدر :
    فتاوى فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله [ ج 1 / ص :218 ] .

  68. أقول وبالله التوفيق ؛مازلت أنتظر جوابكم يا أذناب المخابرات ؟ ولم تفصحو لي عن معنى تجسسكم عن إمييلاتني والبحث عني في السبير المذكور ؟ هاذا أولا. ثانيا السيارة السوداء 4×4 ألتي ذكرتها لم أقل إنها لنوح شملال أو لعمر ألكذاب ؟؟ ماقلت هاذا أبدا ؟ بل قلت بالحرف الواحد ؛ نزل منها عمر الكذاب أنا أعرفه من خلال اليوتوب ومن جرائد ألإلكترونية هاذا للتوضح فقط ؟نزلو من ألمقاعد الخلفية أما أصحاب 4×4 لم ينزلو من مقاعدهم ألأولية؟ وأنا ماقلت يملكون 4×4 ؟؟؟؟ولاكن أريد تفسيرا للموضوع<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< هاذا هو كلامي قبل بضع ساعات<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< جواب على هاذه الرسالة .أقول لك ياإبن الريف وأضنك نوح شملال تلميذ عمر الكذاب ؟<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<هاذا هو كلام نوح شملال )؟؟؟؟؟؟؟؟ (وخذ مثالا على ذلك الايميل الذي وضعه المسمى أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي، ولا ندري أرجل هو او امرأة،
    نوح شملالReply 10/05/2012 عند 10:34 وللاسف احدهم ناظوري يقطن عندنا في بلجيكا وهو مشرف موقع عبد القادر شوعة واسمه عمر فونتانيرو. لذي يكتب باسم a3rinachik عرفناه اخيرا: انه عمر خليل فونتانيرو الاعمى / اعمى العين واعمى البصيرة، قرين عرعور وخادمه واستحيي ان اقول
    لا يقاتلونكم الا في قرى محصنة او من وراء جدر با سهم بينهم شديد، تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى* هذه شيمة اليهود لا يستطيعون ان يفصحوا عن اسمائم، <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<بماذا تفسر كلامك هاذا. إذا لم تكونو مخابراتيين؟ لقد وقعتم في فخكم ؟هنا أكرر للإخوة ألقراء. أن ينتبهو ا؛لهاذا ألفخ ألذي وضعته ألمخابرات الأمريكية والصهيونية ومن خلال هاذا المزعوم نوح شملال وعمر الكذاب لإقاع كل من هو سلفي غير ربيعي وغير عندكي؟؟؟فحذاري ثم حذاري ؟؟؟ فإن لهم سيارة سوداء رباعية الدفع 4×4 ولهم أجهزة متطورة يستطيعون أن يعرفو مكانكم ؟ فقد وقعت لي أنا شخصيا حينما كنت في أحد ألسيبيرات ألكائن بشارع طوكيو أرسل بعض ألرسائل ؛إلتقطو مكاني وبعد بضع دقائق ؛ أوقفو ألسيارة وأنا كنت خارج ألسيبير لغرض ؛ نزل منها عمر ألكذاب، وأنا أعرفه. ونزل رجل آخر لا أعرفه غير أنه قصير ولون شعره أصفر نوعا ما ليست له لحية طويلة لابس عباءة . قيل لي هو نوح شملال ومعه عمر الكذاب. ومعهم ثالث كان له نضارات سوداء لم أره قبل ولابعد فبدءو يسئلون عني فلما رجعت ، قال لي صاحب السيبير إنهم بحثو عنك مرتين ؟؟؟

  69. ya IBNO RIF yoi llahi. lasto 3omar fontaniro . la ta3rifni .ana jaro 3omar al3amri fi la3rinachik a3rifoho kama ya3rifounaho ahlo la3rinachik woi llahi laaaaaa adlimoho.; isalou 3anho jiranaho woi 3aailataho minhom ahouho osama woi sahroho ahmad boulis woi mohamad zaydo woi sahroho woi ahlo la3rinachik molohom .howa laaaaa yahom-moho i-lla nafsoh woi hajatoh. tab3an woi ALMAAAAAAAL halalon a-ou haramon.(yakoulo 3omar a3tini alyouma au 9talni gadda); amma ana askono fi la3rinachik

  70. c.i.a. f.b.i. ا. ttp://www.fbi.gov/ هؤلاء ألأسماء تعرفونها أنتم وهي تنطبق عليكم أعني نوح شملال وعمر ألكذاب ومن ورائهم .أنا الحمد لله لم أعرف لا الهوليود ولا أفلام ألهوليود؟ هذا للمسمى ابو عبد الله وإبن ألريف أو إن شئت نوح شملال وعمر الكذاب ???????????????????????? وشكرا لمراد العبوسي على المثل . كل إناء بما فيه ينضح. إن كان ذم لي أنا سا محتك ؟ اما هؤلاء ألدجالين العندكيين لا أبالي بما يدعون والسلام . وأكرر ألحذر ألحذر من ألوقوع في شباكهم?????????

  71. ya IBNO RIF .an-ta aladi a3maaka llaho basiratoka. tat3ano fi 3omar fontaniro .woi anta gayro mo-akid min-ho .dalam-taho woi chatamtaho.woi 3ahabtaho. hada hou-a al bouhtan.;alaaa tastagfir rab-bak.woita toub .woitat-lob min 3omar fontaniro al 3af-ou woi samah li ma akalta min lahmihi.,,woi i-lla da3a-outo 3anka da3-oitan a llaho ya3lamoha

  72. كن ابن من شئت واكتسب ادبا …يغنيك محموده عن النسب
    اذا نطق السفيه فلا تجبه… فان خير اجابته السكوت
    نعم يا اخي لعري الشيخ هذه هي تربية ربيع المدخلي واتباعه ليس عندهم دعوة الى الله …الا السب ةالشتم في اعراض المسلمين اسال الله سبحانه وتعالى ان يهديهم الى الصواب او يقسم ظهورهم .ما يعرفون الا الكذب والظنون …منهاجهم .سوى حدثني المجهول عن المجهول مثلهم مثل الصوفيين .يقولون حدثني قلبي عن ربي .
    اخي لغري الشيخ واخي التاغزوتي السيدالي. والى الاخوان السلفيين كلهم اقول لكم لقد التقيت مع نوووووح شملال. عند ربيع المدخلي في بيته اي بيت ربيع المدخلي في العزيزية!هو اللذي يفتي ان يبيع اخوانهم!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟كما افتى الى طلبت الشيخ ابو صهيب فقال لهم اسحبوا البساط تحت ارجله فسمعت من نوح كل ما قاله هناك سافظحه باذن الله تعالى!!!في تلك اللحظة تذكرت قول الشيخ الالباني رحمه الله عندما كان مثل!وافق شن طبق !ههههههههههههههههه
    الدعوة السلفية بين جهل أبنائها وكيد اعدائها لفضيلة شيخنا أبي الحسن السليماني حفظه الله
    http://www.youtube.com/watch?v=FINopDaZLDE&feature=plcp

    http://www.facebook.com/aljarhwattajrih

  73. عبد الرحمان الأثري

    إلى صاحب التعليق ” العندكيون إلى مزبلة التاريخ ” أقول لك كلمة : أنت تطعن في السلفيين ثم تنقل كلاما للشيخ الألباني رحمه الله وهو من أكبر العلماء في هذا العصر دعوة إلى منهج السلف ويرى التسمي بالسلفية فهل تناقضت في كلامك, ثم أزيدك واحدة فأقول أخطاء بعض السلفيين تبقى أخطاءاً لهم ولا تنسب إلى جميع السلفيين ولا إلى المنهج السلفي وهذا هو المنهج العلمي في النقاش , السلفيون ولله الحمد وعلى رأسهم العلماء ينقضون أقوال الفرق والجماعات بمقولاتهم وبما سطروه وبما نطقت به أفواههم كما قال العلامة صالح الفوزان أطال الله في عمره أن من حذر من القطبية حذر من كتبهم بالمرجع والصفحة بل حتى السطر.

  74. الله يمسخكم ويفضحكم يا عنادك جمع عندك ؟؟؟؟؟؟تكثرون من كلمة السلف السلف المنهج المنهج؛ وأنتم لا تعرفون لا معنى المنهج ولا معنى السلف قبحكم الله يا أذناب نوح شملال وعمر ألكذاب ومن على شاكلتهم ؟ فرقتم صفوفنا وشتتم عقول شبابنا . فعلكم من الله ما تستحقون؛ ، ،؛ اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها. اللهم ألهمنا رشدنا وقنا شر الشيطان وشر أنفسنا، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين. آمــــــــــــــــيـــــــــــنآمــــــــــــــــيـــــــــــن
    اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا واجعل اللهم ولايتنا فيمن خافك واتقاك واتبع رضاك يا أرحم الراحمين. اللهم وأبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويذل فيه أهل معصيتك ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر. اللهم رحمة اهد بها قلوبنا، واجمع بها شملنا ولم بها شعثنا ورد بها الفتن عنا. اللهم أغثنا، غيثاً هنيئاً مريعاً سحاً عاماً طبقاً عاجلاً غير آجل. اللهم أغث قلوبنا بالإيمان وبلادنا بالأمطار والخيرات واجعله عوناً لنا على عبادتك وطاعتك. آمــــيـــن ٠ اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق

    اللهم يا مقلب القلوب اهدنا وثبت قلوبنا على دينك وطاعتك

    رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من… الظالمين

    رَبِّ أدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَ أخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَ اجعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا

    أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي ٠

  75. ila ..عبد الرحمان الأثري…salafihatoka mo za-oira(chinoi au taywoin )laysat as-liya .amma minhajo chi5 al-albani rahimaho llah minhaj asliiiiii lagobara fihi ; hal chi5 al-albani rahimaho llah kaana wo badi3 chi5 3adnan 3ar3our .woi chi5 alhoyoiwni.woi chi5 mohamad hassan .woi chi5 3abdorahman al magrayoi woi mohamad hasan ya3koub .woi albaki mina do3at salafiyah ASLIYA .; amma do3atoka asalafia al moza-oira istagal-lo alforsa bi woifat al3olama mitlo .chi5 al albani.woi chi5 al3otaymin rahimahomo llah ;hata yadharo 3ala hakikatihim .bi (assabo woi chatmo woi ta3no fi al3olama) hadihi hakikatohom : akaana a chayhayni ya -t3ano fi mitlo hadihi ado3aat ;am arado an yakouno fi artabati achoyou5 (al albani woi balbaz woi al3otaymin) ma3aaaaaaaaaaaado llah an yo5lifohom

  76. ila ..عبد الرحمان الأثريsalafihatoka mo za-oira(chinoi au taywoin )laysat as-liya .amma minhajo chi5 al-albani rahimaho llah minhaj asliiiiii lagobara fihi ; hal chi5 al-albani rahimaho llah kaana wo badi3 chi5 3adnan 3ar3our .woi chi5 alhoyoiwni.woi chi5 mohamad hassan .woi chi5 3abdorahman al magrayoi woi mohamad hasan ya3koub .woi albaki mina do3at salafiyah ASLIYA .; amma do3atoka asalafia al moza-oira istagal-lo alforsa bi woifat al3olama mitlo .chi5 al albani.woi chi5 al3otaymin rahimahomo llah ;hata yadharo 3ala hakikatihim .bi (assabo woi chatmo woi ta3no fi al3olama) hadihi hakikatohom : akaana a chayhayni ya -t3ano fi mitlo hadihi ado3aat ;am arado an yakouno fi m artabatihim achoyou5 (al albani woi balbaz woi al3otaymin)ma3aaaaaaaaaaaado llah an yo5lifohom

  77. السلفيَّة هي اتباع منهج النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه ؛

    لأنهم سلفنا تقدموا علينا ، فاتِّباعهم هو السلفيَّة ،

    وأما اتِّخاذ السلفيَّة كمنهج خاص ينفرد به الإنسان ويضلل من خالفه من المسلمين ولو كانوا على حقٍّ : فلا شكَّ أن هذا خلاف السلفيَّة ،

    فالسلف كلهم يدْعون إلى الإسلام والالتئام حول سنَّة الرسول ، ولا يضلِّلون مَن خالفهم عن تأويل ، اللهم إلا في العقائد ، فإنهم يرون من خالفهم فيها فهو ضال .

    لكن بعض من انتهج السلفيَّة في عصرنا هذا صار يضلِّل كل من خالفه ولو كان الحق معه ،

    واتَّخذها بعضهم منهجاً حزبيّاً كمنهج الأحزاب الأخرى التي تنتسب إلى الإسلام ، وهذا هو الذي يُنكَر ولا يُمكن إقراره ،

    ويقال : انظروا إلى مذهب السلف الصالح ماذا كانوا يفعلون في طريقتهم وفي سعة صدورهم في الخلاف الذي يسوغ فيه الاجتهاد ، حتى إنهم كانوا يختلفون في مسائل كبيرة ، في مسائل عقديَّة ، وفي مسائل علميَّة ، فتجد بعضَهم مثلاً يُنكر أن الرسول رأى ربَّه ، وبعضهم يقول بذلك ، وبعضهم يقول : إن الذي يُوزن يوم القيامة هي الأعمال ، وبعضهم يرى أن صحائف الأعمال هي التي تُوزن ، وتراهم أيضاً في مسائل الفقه يختلفون ، في النكاح ، في الفرائض ، في العِدَد ، في البيوع ، في غيرها ، ومع ذلك لا يُضلِّل بعضهم بعضاً .

    فالسلفيَّة بمعنى أن تكون حزباً خاصّاً له مميزاته ويُضلِّل أفراده سواهم : فهؤلاء ليسوا من السلفيَّة في شيء .

    وأما السلفيَّة التي هي اتباع منهج السلف عقيدةً ، وقولاً ، وعملاً ، واختلافاً ، واتفاقاً ، وتراحماً ، وتوادّاً ، كما قال النَّبي ” مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثَل الجسد الواحد ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمَّى والسهر ” ، فهذه هي السلفيَّة الحقَّة . ”
    الإمام ابن عثيمين
    ————————————————————–
    إن الأمة بحاجة إلى عالم متفرّس، لا إلى طالب مقلد متصيّد، أو داعية متحمّس، والعبرة بالحماس المنضبط، لا المنفلت.
    واحذر الغلو والجفاء، فكلاهما بيت الداء.
    الاول : كتابه “الأطعمة وأحكام الصيد والذبائح “حيث نقل عن كتاب في ظلال القران لسيد قطب في أربعة مواضع .
    والثاني : في كتابه “التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية “نقل عن ظلال القران كذلك- في أربعة مواضع أيضا- .
    نعم أخي الكريم! قد نقل الشيخ صالح الفوزان -حفظه الرحمن- عن سيد قطب وغيره من أهل البدع كالمودودي والصابوني ومصطفى حمامي في كتبه, وكذا الألباني وابن باز -رحمهما الله- من قبله, فكان ماذا؟!
    ولا يعدُّ ذلك طعناً في العلماء بحال من الأحوال, إذ كلٌّ من العلماء له اعتبارات وظروف واجتهاد خاص به يستطيع من خلاله أن يقرر الأنسب والأصلح لواقع ما يكتب, وهناك ضوابط وقيود للنقل عن أهل البدع.

    فما هو حكم الشيخ الفوزان عند الغلاة ؟؟!.
    وقـل لعبـادي يقـولـوا التـي هـي أحسـن”.
    فمـن كـان عنـده كلمـة حسنـة؛ فلينظـر قبـل أن يتكـلم بهـا كلمـة أحسـن منهـا، وليعمـر وقتـه بالخـير، فـأهـل المعــروف فـي الدنيـا؛ هـم أهـل المعـروف فـي الآخـرة.

  78. كان يزيد بن حاتم يقول: «ما هِبْتُ شيئًا قط هيبتي من رجل ظلمته، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله، فيقول: حسبي الله، الله بيني وبينك».

    وقال ابن تيمية: «إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة»، ويروى: «إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة».

    نادى رجل سليمان بن عبد الملك ـ وهو على المنبر ـ: يا سليمان اذكر يوم الأذان، فنزل سليمان من على المنبر، ودعا بالرجل، فقال له: ما يوم الأذان؟ فقال: قال الله تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} (سورة الأعراف:44).

  79. كان يزيد بن حاتم يقول: «ما هِبْتُ شيئًا قط هيبتي من رجل ظلمته، وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله، فيقول: حسبي الله، الله بيني وبينك».

    وقال ابن تيمية: «إن الناس لم يتنازعوا في أن عاقبة الظلم وخيمة، وعاقبة العدل كريمة»، ويروى: «إن الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة».

    نادى رجل سليمان بن عبد الملك ـ وهو على المنبر ـ: يا سليمان اذكر يوم الأذان، فنزل سليمان من على المنبر، ودعا بالرجل، فقال له: ما يوم الأذان؟ فقال: قال الله تعالى: {فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين} (سورة الأعراف:44).

  80. يا نوح شملال ايها الذيل الطويل لعمر الكذاب المشعوذ ما بقيتم الا انتم ماذا تنتظرون؟؟؟؟؟؟؟ الان قد تباينتم على حقيقتكم الاجرامية انكم انتم المخابرات الصهيونية المجوسية العندكية الصفوية الايرانية الخبيثة من الجرح الى التشيع يا للمهزلةو يا للعار !ويا حسرة على شيخكم ربيع لقد جلبتم له الفضائح ولماذا نستغرب؟ ؟؟؟؟؟؟؟اليس هو من امركم من لم يقاطع عدنان عليه بالسكاكين !!!!!!!!!؟؟؟؟؟سبحان الله الشيخ ربيع وتلاميذه فقدوا عقلهم !! اصبح لسانهم الا عنداك ..عنداك عندك ههههههههههه.
    نوح شملال الذيل الطويل لعمر الكذابdonkechot dilimancha )انت لم يسمع عنك احد الا بالقيل والقال وتبادل الاسماء مرات عدة هل تصلي الاوقات في المسجد ام معظم الاوقات تكون في المخابرات…هنيئا لك يانوح المجرم الجاهل الخبيث والله انك من احبث خلق الله على وجه الارض موتوا انتم واعوانكم بغيظكم يا عنادك السفهاء…الله يمسخكم ويفضحكم يا عنادك جمع عندك ؟؟؟؟؟؟تكثرون من كلمة السلف السلف المنهج المنهج؛ وأنتم لا تعرفون لا معنى المنهج ولا معنى السلف قبحكم الله…..!

  81. الذي أعجبني في هذا الهذيان قولك أن السلفيين في الناظور يعدون على رأس أصابع اليد اليمنى أنت ونوح شملال وبقي ثلاثة لم تسمهم هههههههه عمي لمن تنوح وتبكي ؟؟؟ هذا منهجكم الفاسد الذي أصلتموه لأنفسكم أنا لا أخشى أن يهجر بعضكم بعضا إنما أخشى أن تأخذوا السكاكين في وجوه بعضكم البعض ..اِبك بعيدا عنا هههه فأنتم تحصدون ما زرعتموه بالأمس الجرح والتعديل !! فلمّا انتهيتم من جرح علماء ودعاة السنة ولم يبق لكم أحد الآن تجرحون بعضكم جرحا وتجريحا على مقتضى قواعدكم في الجرح والتجريح فلمن تبكي ؟؟هههه ثم سمعتك تقول الإمام ربيع والإمام عبيد كان الله في عون جهال السلفيين أنت ومن معك بتعداد أصابع اليد اليمنى ههه و من ترد عليهم من السلفيين!! ..هل تعرف ما معنى لفظ الإمام والأستاذ وشيخ الإسلام وإمام الأئمة والشيخ والحافظ . عند أئمة السنة وعلى رأسهم بن تيمية الذي تقرأ كلامه ولا تفهمه ؟؟؟ إسمعني أنصحك نصيحة ..بالأمس الفوزان و بن جبرين نور الله قبره و أبو الحسن و الحويني ووو كانوا أئمة أعلام والآن من رؤوس البدع والقطبية فالدور عليكم واحد واحد إلى أن تنقرضوا ووالله لن يسلم منكم أحد وسترىثم ما قولك وأمثالك من الحدثاء في جلوس الشيخ ربيع مع أئمة الباطنية والرافضة واللبيراليين وغيرهم من أصحاب الزندقة في مجالس -لقاءات الوحدة الوطنية- لن تجيب لأن الرد على المعصوم لايجوز هههه لست بشامت والله يشهد علي لكن هذا من سوء اخلاقكم وقبيح منهجكم هداكم الله إلى الحق وثبتنا وإياكم عليه .

  82. سبحان الله!
    بعد ما رأيت وقرأت جل التعليقات…أقول لعمر هذا (الذي يعرف بالكذاب حسب هذه التعليقات) أقول له: لا تتكلم..ارحل..ارحل!
    سمعتك سيئة!

  83. بسم الله الرحمان الرحيم wa ba3ed ita9i allah fi nafsik ya omar anta lata3rif la salafiya wala ma3enaha mada ta3eref 3ala salafiya elkholas ametal chikhe rabi3 wa chikhe 3obaid 7afidahoma allah wa ana adekor ba3ed akheta2ok wa anta la chak tadkorohom sa2altoka maratan ayena tosali salat aljomou3a wa ana konto la a3eref 7a9i9atak fa ajabtani bi jawab istihza2i 7aytoma wajadto wa 9olta hal ba9iyat salat fa mada ya3ni hada lekalam ana bihada lekalam achoko fi islamak fadelan 3ani salfiyatik

  84. كلمة واحدة تفصلنا على هذا الحوار اللذي بدا به العندكيون الصراصر وهي اولا عمر الكذاب يستسلم للقدر يعني يرحل الى تمسمان اي الى ادهار ابران لعل وعسى ان يجد هناك من يستمع الى نكته والفاظه مثل_(عندك عندك)ههههههههههه
    بكل صراحة ارحححححححححححححححححححححححححححححححححل الى الجحيم انت وازلامك ارحل يا منافق يا كذاب

  85. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    إن الله عزيز ذو انتقام.

    إن الله يدافع عن الذين آمنوا.

    وسواء عليهم أانذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.

    أرأيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  86. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    إن الله عزيز ذو انتقام.
    إن الله يدافع عن الذين آمنوا.
    وسواء عليهم أانذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.
    أرأيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم. قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله

  87. حسبنا الله ونعم الوكيل.
    إن الله عزيز ذو انتقام.
    إن الله يدافع عن الذين آمنوا.
    وسواء عليهم أانذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون.
    أرأيت من اتخذ الهه هواه واضله الله على علم. قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله قاتلكم الله

  88. يا عمر العمر لآ مكان الك عند السلفيية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ رآجع نفسك

  89. باب التوبه مفتوحه ٠فتبوالا الله جميعا،ولاتعودولماكنتم عليه من السب و الشتم و اللعن فى الدعاة ، والعلماء السلفيين

  90. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وطاعتك
    رَبَّنَا لا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ
    لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
    رَبِّ أدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَ أخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَ اجعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا
    أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي ٠

  91. أبو عبيدة

    أقول امن سمى تفسه *هؤلاء الكذابين* والذي تربي بين أحضان الحزبية وشيوخها ن حيث تعلم منهم السب والشتم والكذب ، فلم يكفه سب عمر أبو العصماء حيث زور صورة ووضعها فيها بين الروافض، ألهذه الدرجة ان تجعل مسلم سني بين الروافض، ألا تخاف الله ، ألا تخاف دعوة المظلوم
    لذلك يا عمر أرجو ان تصلي لله في الوقت المستجاب من الليل وتدعو عليه فإن دعوة المظلوم مستجابة ولو كانت من كافر.
    لا عليك فقد سبوا كبار العلماء، وهذا يذكرني بمن قال في الشيخ ابن باز أنه يوالي النصارى ولن تمر أيام حتى أصبح الساب نصرانيا وارتد عن دين الله.
    أتدري لماوضعوا صورة لك ؟ لأن لا حجج لديهم، يقولون عنك كذاب ولم ياتوا بدليل واحد.
    قالوا عند مجرم ولم ياتوا بدليل واحد.
    قالوا عنك فاسق ولم ياتوا دليلا واحدا.

    ما أظن هؤلاء يعرفون معنى السلفية، وقد صدقت ان أثرت هذا الموضوع.

  92. والله هذه الصورةطبقا للاصل تعبر عن حقيقة هؤولاء المخابرات المجرمين مثل عمر الكذاب ونوح شملال .شتت الله شملهم ومزق الله جمعهم جميعا قاتلكم الله ايها العنادك ! السفهاء

  93. اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك اللهم ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ربنا ولا تجعلنا من اللذين باعوا دينهم بعرض من الدنيا اللهم من يمزق صفوف المسلمين (مثل عمر الكذاب وازلامه نوح شملال واعوانهم)اللهم اشغلهم في صحتهم واولادهم وضيق عليهم معيشتهم وكرههم في عائلتهم واخوانهم وجيرانهم وانزل سخطك وغضبك عليهم واجعلهم يتمنون الموت ولا يجدونها اللهم امييييييييييييييييييييييين

  94. يا نوح شملا ل اتختفي تحت اسم ابوعبيدة ،جبان والله انت جبان

  95. li sayed هؤلاء-الكذابين!!!!!!!!
    anta rajolo hada zaman loboda anaka min mohibi lfassi9at lmochrikat

  96. أقول وبالله التوفيق وعليه التكلان : أنصح هؤلاء السبابين الذين يسبون بعضهم بعضا من جماعة بوزيان وعمر الذين بلغت به السلفية!! أن يطعنوا في أعراض بعضهم البعض ويفضحوا المستور حتى دخلوا البيوت والله المستعان.. ثم القدح بألفاظ خارجة عن حدود الأدب والرد العلمي من كل الطرفين و المتتبع لتعليقات هؤلاء الجهال أدعياء السلفية يجد فيها من الجهل العظيم الذي حوى جميع أصناف العلوم من الإملاء والنحو والتعبير والتركيب فضلا عن العقيدة والمنهج والسلوك وغير ذلك مما يعجز الواحد عن بيانه وإيضاحه…وبناءا عليه أنصحكم بما يلي :
    1- اتقوا الله عز وجل في دعاة ومشايخ السنة في اليمن والحجاز والشام والمغرب وغيرها من بلاد الإسلام …فمن تتبع عورة مسلم تتبع الله عورته وفضحه في جوف داره ..كما يفضكم الله عز وجل الآن واحدا واحدا…وكلام الحافظ بن عاسكر في غيبة العلماء لا يخفى على طلاب العلم
    2- عليكم بالتدرج في تعلم العلوم الشرعية فأعلكم جاهل بالأصول الثلاثة و بنزهة النظر والورقات والآجرومية ومقدمة في أصول التفسير و الدرر البهية…فضلا عن الشروح والمطولات
    3- دعوكم من الكلام في الأعيان تبديعا وتفسيقا بحجة الجرح والتعديل!!مالكم ولهذا العلم الذي حار فيه الأكابر وما طرق بابه إلا الفحول فالواحد منكم لا يستطيع أن يتكلم بكلام العرب أكثر من ثلاث دقائق فاتقوا الله في أنفسكم وفي غيركم …
    4- اغلبكم مقلدة ولا يفرق بين الألف والشجرة , فمن كان كذلك فهو حمار ذو لجام كما قال الأئمة الأعلام فلا يجوز للمقلد أن يناظر أو يلزم غيره فيما قلد فيه , فإن كنت مقلدا فألزم نفسك فيما قلدت فيه واسأل الله أن يعفوا عنك ..لأن التلقيد محرم إلا على من كان جاهلا عاجزا لا يحسن النظر في أصول الأدلة فلا بأس …
    5- انبسطوا في وجوه إخوانكم لما العبس والضيق في وجوهكم؟؟ حتى إذا نظر الواحد في وجه أحدكم يحسب أن رحمة الله قد زالت ونذفت …لما تضيقون ما هو واسع ؟!! هل الاختلاف في زيد أو عمرو يوجب الهجر والقطيعة والتبديع والتشهير والتشنيع ؟!! أعوذ بالله من حالكم ومن سوء أخلاقكم وأقسم بالله الذي لاإله إلا هو لأنتم من أبعد الناس عن منهج السلف ..بل أنتم أشد قبحا وتعصبا من المشايخ وطلاب العلم الذين تزعمون أنكم على هديهم وطريقتهم وهم إن علموا بصنيعكم ردوا عليكم ونبذوكم , ومن أقركم على ما أنتم عليه فهو جاهل جهول بينه وبين العلم كما بين السماء والأرض .
    6- أقول للجهال ممن سيرد ويطعن في سلاما سلاما لأني لن أرد عليه …إلا من أتى بعلم رواية أو دراية فلا بأس .
    6- ختاما أسأل الله أن يهديكم إلى الحق ويثبتكم عليه ..كونوا مؤدبين في الرد ولا تقتحموا الحرمات …فإن حرمة المؤمن أشد عند الله من حرمة الكعبة .. والحديث بلفظه حسنه الالباني رحمه الله في الصحيحة وغاية المرام والله المستعان على ما تصفون .

  97. الشيخ الالباني يتكلم في الفتنه الحجاز 1991 فتنة الجرح والتجريح
    http://www.youtube.com/watch?v=T0aNeYFIKSY&feature=related

    الشيخ الالباني ينصح أحد أتباع الشيخ ربيع انتم على خط حرف
    http://www.youtube.com/watch?v=yWI-royMDoc&feature=related

    حكم الجرح والتعديل في هذا العصر للشيخ ابن عثيمين
    http://www.youtube.com/watch?v=v0SS5PQqHIg&feature=related

    هل يأخذ بتجريح الشيخ ربيع المدخلي للعلماء ؟
    http://www.youtube.com/watch?v=CjY2RCUDdus&feature=related

    المفتي يجيب طلبة الشيخ ربيع المدخلي
    http://www.youtube.com/watch?v=8bSJ8K-3y8Y&feature=related

    العلامة أبي إسحاق الحويني ‏يفحم المبتدع ربيع المدخلي
    http://www.youtube.com/watch?v=00JUtI8pQ10&feature=related

    كلام جميل للفوزان
    http://www.youtube.com/watch?v=30Qm19aNTbk&feature=related

    من العلماء السلفيين إلى غلاة الجرح والتجريح
    http://www.youtube.com/watch?v=17O83Hm7OYI&feature=related

  98. هل تريدون ان تعرف من هوا نوح شملال1 فتنة الجرح والتجريح فتنة ممسوخة مشوهة الأطراف وكل الفتن كذلك
    http://www.youtube.com/watch?v=VP1Nx-lfzz8&feature=plcp

  99. الرفصث ،(الحشيش) لي نوح الشملال الرفصث
    هل تريدون ان تعرف من هوا نوح شملال1 فتنة الجرح والتجريح فتنة ممسوخة مشوهة الأطراف وكل الفتن كذلك
    http://www.youtube.com/watch?v=VP1Nx-lfzz8&feature=plcp

  100. نجيب أوحادوش باريس

    لقد استمعت الى الفيديو الذي وضع رابطه الاخ idrissi جزاه الله خيرا، فتبين لي ان المدعو شملال نوح°الذي لاأعرفه أصلا° جاهل جهلا مركبا حتى النخاع،ويصدق فيه المثل السائد: على نفسها جنت براقش، لايتقن الا قال وقال، وأقول لمن حاوره وكشف عواره وفضح جهله أسأل الله أن يجزيك خيرا، ماشاء الله أخي كلامك كله علم مؤصل مما يدل على السعة والاطلاع ،أما نوح فهو يتعلق فين يتفلق ولايحسن الاالوقوع في أعراض أسياده تقليدا لشيوخه في كل مايذهبون اليه تقليدا اعمى، ونسي قول النبي الاكرم لا تكونوا إمعة تقولون إن أحسن الناس أحسنا وإن ظلموا ظلمنا ولكن وطنوا أنفسكم إن أحسن الناس أن تحسنوا وإن أساءوا أن لا تظلمواالراوي: حذيفة – خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] – المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب والله إني أخشى على هؤلاء أن ينزل الله بهم عقابا من عنده جراء ظلمهم لورثة الانبياء أشد من هذا الذي أصاب قلوبهم.

  101. اللهم هدينا وايهم الى صراط مستقيم نوح شملال اهي لا يعرف الف من باء؟؟؟ سبحان الله !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!l
    http://www.youtube.com/watch?v=VP1Nx-lfzz8&feature=plcp
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    تبارك الله اعليك انوح ماشاء الله على الجهل اللذي عمى عينيك وا اسفاه على نوح شملال الجاهل ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  102. al-fassa li nouh chamlal
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    http://www.youtube.com/watch?v=VP1Nx-lfzz8&feature=plcp
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    al-fassa li nouh
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh

  103. al-fassa li nouh chamlal .
    ini bou3o
    ini bou3o
    ini bou3o
    ini bou3o
    hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    قل بوع
    قل بوع
    قل بوع
    قل بوع
    قل بوع

  104. اقسم بالله العظيم.والله على ما اقول شهيد.فهو حسبي ونعم الوكيل.انني سالت المغراوي عن علماء الازهر .فقال بهذا اللفظ دون زيادة ولا نقصان .قال. هم كفار وزنادقة/ <<<<<< وأنا
    أقسم بالله أنني كنت حاضرا إلى جانب ألشيخ حينما آتاه عمر الكذاب وسأله أن يزكي ما كان كتبه نقدا لجماعة ألعدل والإحسان .فأخذ الشيخ ذالك المنشور فبدأ يتصفحه ثم قال لأحد ألجالسين قربه؛ أقرأ علي هاذه الجملة .قرأها عليه ؟فقال مافهمت منها قال ؟إنها جملة غير مفيدة ؟ حينها نصحه ؛أن لايفعل ويراجع ،حفض .آيات من القرآن .وأحاديث ألنبي صلى الله عليه وسلم؛ حينها ضحك ألحاضرين عنه عن عمر ألكذاب ؟ أما أنت يانوح شملال. كونت حينها تصاحب ألمتسكعين ، وكانت يداك مليئة بالوشم والكيات ، كنت تكوي نفسك من أجل حبيبتك ألتي اخطارت غيرك؟ هل أزيد وأكشف ألمستور ؟؟؟

  105. شوفو ألكذب من الكذاب عمر الكذاب؟؟؟؟؟<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<< اخي نوح ..والله ما زلت اذكر حين جلسنا الى عدنان عرعور في بيت احد الاحوة هنا في الناظور .فسالته عن عقيدة المبتدع عبد العزيز الدباغ وهو من اهل الحلول ووحدة الوجود.وقال في جوابه انت لا تعرف الشيخ ولا تعرف شيئا.وضحك العراعرة اجمعون.فعلمت يومها انهم مقلدون في كل شيئ و لكل شيئ.وجاء بعده في زيارة لدار القرءان المبتدع الثاني السيخ المغراوي وسالته ونحن حول المائدة ..ما تقول يا سيخنا عن علماء الازهر. قال بهذا اللفظ.هم كفار وزنادقة.
    لا تنتظر الخير منهم ابدا لان الله تعالى ولاهم سبحانه ما تولوا وحجب التوبة عنهم.والحمد لله الذي عفانا مما ابتلا هم به وفضلنا عليهم تفضيلا .
    __________________ هاذا ألكلام ضعيف بل موضوع وضعه نوح شملال وفيه عمر ألعمري وهو عندنا كذاب

  106. وأنا
    أقسم بالله أنني كنت حاضرا إلى جانب ألشيخ وبالضبت في دار حاج بعرفة ألطابق ألأول ؛ حينما آتاه عمر الكذاب وسأله أن يزكي ما كان كتبه نقدا لجماعة ألعدل والإحسان .فأخذ الشيخ ذالك المنشور فبدأ يتصفحه ثم قال لأحد ألجالسين قربه؛ أقرأ علي هاذه الجملة .قرأها عليه ؟فقال مافهمت منها قال ؟إنها جملة غير مفيدة ؟ حينها نصحه ؛أن لايفعل ويراجع ،حفض .آيات من القرآن .وأحاديث ألنبي صلى الله عليه وسلم؛ حينها ضحك ألحاضرين عنه عن عمر ألكذاب ؟ أما أنت يانوح شملال. كونت حينها تصاحب ألمتسكعين ، وكانت يداك مليئة بالوشم والكيات ، كنت تكوي نفسك من أجل حبيبتك ألتي اخطارت غيرك؟ هل أزيد وأكشف ألمستور ؟؟؟

  107. بسم الله الرحمن الرحيم صلاة و السلام على رسول الله على اله و سلم اما بعد يا نوح انا سلفي و فبل مني هده النصيحة عليك باطلب العلم انت و شيخك عمر الكداب شوهتما الدعوة السلفية بجهلكما المركب سبحان الله تصدرتما للمناضرة قبل التاهل تصدرتما لردود و المناضرات و انتما اجهل من الحمار اهله توبوا الى الله و تركوا الجدال مع اهل الاهواء فبل التئل

  108. الله ينصر الحق رغم انفكم أهل الجرح والتجريح وشيخهم ربيع المدخلي

    إلى غلاة التجريح والاتهام بلا قول صحيح! فإلى متى!؟!
    http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=ffVvvtWD9VU

    انظروا إلى هذا الكذاب المفتري لد جال المشعوذ عمر العمري فقام بالكذب على الكثير من العلماء والدعاة و تكفيرهم لعلماء الأمة 2
    http://www.youtube.com/watch?v=UQPmksacQpQ&feature=plcp

    انظروا إلى هذا الكذاب المفتري لد جال المشعوذ عمر العمري فقام بالكذب على الكثير من العلماء والدعاة و تكفيرهم لعلماء الأمة 1
    http://www.youtube.com/watch?v=U_063SPArws&feature=plcp
    العلامةالمشعوذ عمر العمري رافع لواء الجرح والتجريح في مدينة الناظور
    http://www.youtube.com/watch?v=nt8QqAAF_E4&feature=plcp
    كـشــف فـضــائـحــه لـمـنـهــج حـقـيـقــة غـلاة الـتـبــديــع والـتـجــريــح
    http://www.youtube.com/watch?v=3HvlQ6MXFOc&feature=plcp
    الشيخ صالح السدلان يحذر الشباب من منهج غلاة التجريح
    http://www.youtube.com/watch?v=Sg7tg6Z4Gjs
    أقوال العلماء في التحذير من فتنة الطعن والتجريح وتبديع السلفيين
    http://www.facebook.com/aljarhwattajrih
    الرد الصريح على دعاة الجرح والتجريح
    http://www.facebook.com/pages/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%AD-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B1%D8%AD-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%B1%D9%8A%D8%AD/122162327893912

  109. الله ينصر الحق رغم انفكم ايهاعندك عندك
    يا من سم نفسه ب…..، (الله ينصر الحق رغم انفكم ايها العرعوريين و المغروري)
    تقل انك سلفى، بين منهاجك السلفي ،هل هو اصلى ام مزور(شنوي او طيواني) بين نفسك

  110. أقول وبالله التوفيق وعليه التكلان : أنصح هؤلاء السبابين الذين يسبون بعضهم بعضا من جماعة بوزيان وعمر الذين بلغت به السلفية!! أن يطعنوا في أعراض بعضهم البعض ويفضحوا المستور حتى دخلوا البيوت والله المستعان.. ثم القدح بألفاظ خارجة عن حدود الأدب والرد العلمي من كل الطرفين و المتتبع لتعليقات هؤلاء الجهال أدعياء السلفية يجد فيها من الجهل العظيم الذي حوى جميع أصناف العلوم من الإملاء والنحو والتعبير والتركيب فضلا عن العقيدة والمنهج والسلوك وغير ذلك مما يعجز الواحد عن بيانه وإيضاحهوبناءا عليه أنصحكم بما يلي :
    1- اتقوا الله عز وجل في دعاة ومشايخ السنة في اليمن والحجاز والشام والمغرب وغيرها من بلاد الإسلام فمن تتبع عورة مسلم تتبع الله عورته وفضحه في جوف داره ..كما يفضكم الله عز وجل الآن واحدا واحداوكلام الحافظ بن عاسكر في غيبة العلماء لا يخفى على طلاب العلم
    2- عليكم بالتدرج في تعلم العلوم الشرعية فأعلكم جاهل بالأصول الثلاثة و بنزهة النظر والورقات والآجرومية ومقدمة في أصول التفسير و الدرر البهيةفضلا عن الشروح والمطولات
    3- دعوكم من الكلام في الأعيان تبديعا وتفسيقا بحجة الجرح والتعديل!!مالكم ولهذا العلم الذي حار فيه الأكابر وما طرق بابه إلا الفحول فالواحد منكم لا يستطيع أن يتكلم بكلام العرب أكثر من ثلاث دقائق فاتقوا الله في أنفسكم وفي غيركم
    4- اغلبكم مقلدة ولا يفرق بين الألف والشجرة , فمن كان كذلك فهو حمار ذو لجام كما قال الأئمة الأعلام فلا يجوز للمقلد أن يناظر أو يلزم غيره فيما قلد فيه , فإن كنت مقلدا فألزم نفسك فيما قلدت فيه واسأل الله أن يعفوا عنك ..لأن التلقيد محرم إلا على من كان جاهلا عاجزا لا يحسن النظر في أصول الأدلة فلا بأس
    5- انبسطوا في وجوه إخوانكم لما العبس والضيق في وجوهكم؟؟ حتى إذا نظر الواحد في وجه أحدكم يحسب أن رحمة الله قد زالت ونذفت لما تضيقون ما هو واسع ؟!! هل الاختلاف في زيد أو عمرو يوجب الهجر والقطيعة والتبديع والتشهير والتشنيع ؟!! أعوذ بالله من حالكم ومن سوء أخلاقكم وأقسم بالله الذي لاإله إلا هو لأنتم من أبعد الناس عن منهج السلف ..بل أنتم أشد قبحا وتعصبا من المشايخ وطلاب العلم الذين تزعمون أنكم على هديهم وطريقتهم وهم إن علموا بصنيعكم ردوا عليكم ونبذوكم , ومن أقركم على ما أنتم عليه فهو جاهل جهول بينه وبين العلم كما بين السماء والأرض .
    6- أقول للجهال ممن سيرد ويطعن في سلاما سلاما لأني لن أرد عليه إلا من أتى بعلم رواية أو دراية فلا بأس .
    6- ختاما أسأل الله أن يهديكم إلى الحق ويثبتكم عليه ..كونوا مؤدبين في الرد ولا تقتحموا الحرمات فإن حرمة المؤمن أشد عند الله من حرمة الكعبة .. والحديث بلفظه حسنه الالباني رحمه الله في الصحيحة وغاية المرام والله المستعان على ما تصفون .

  111. الله ينصر الحق رغم انفكم ايهاعندك عندك
    يا من سم نفسه ب..، (الله ينصر الحق رغم انفكم ايها العرعوريين و المغروري)
    تقل انك سلفى، بين منهاجك السلفي ،هل هو اصلى ام مزور(شنوي او طيواني) بين نفسك
    http://www.youtube.com/watch?v=Sg7tg6Z4Gjs

  112. ردا على أبي العصماء في زعمه أن السلفيين في الناظور يخفون كلام العلما

    أقول لك يا أيها الرجل الكذاب على عادتك المعروفة هاك الرابط لك ولأمثالك من الكذابين الذين يزعمون أن السلفيين يخفون كلام العلماء هذا الرابط لمحاضرة قيمة للشيخ الفاضل عبد الله بن عبد الرحيم البخاري في مسألة الهجر بعنوان ” الهجر في ضوء الكتاب والسنة ” يظهر الفارق بينك وبين ما تدعيه من تأصيلات
    http://www.al-sunna.net/audio/file.php?id=1016

  113. هاذا الحديث موضوع ؟ وضعه نوح شملال في موقع سحاب ؛ عن عمر العمري وهو كـ

    وضعه نوح سملال عن شيحه عمر الكـذاب<<<<<<<<< اقسم بالله العظيم.والله على ما اقول شهيد.فهو حسبي ونعم الوكيل.انني سالت المغراوي عن علماء الازهر .فقال بهذا اللفظ دون زيادة ولا نقصان .قال. هم كفار وزنادقة <<<<<<هاذا الحديث موضوع ؟ وضعه نوح شملال في موقع سحاب ؛وفــيــه عمر العمري وهو كـــــذاب<<<

  114. أظن ان عمر صادقا ما نقله عن المغراوي، فالمغراوي كان معروفاعته إطلاقه التكقير، وهذا مثال:

    قال المغراوي: ” الآية.

    إلا بغيتوا ( أردتم) أن تفتحوا فلسطين وتضعوا فيها الفاجر والفاجرات والملعونة والملعونات والكافر والكافرات ، خليوها ( اتركوها) على ما هي عليه باقي هادوك ( لا زال أولئك) ـ الإسرائيليين ـ عندهم شيء من الكتاب أومن أهل الكتاب ولكن نريدكم أن تفتحوها وتقيموا فيها شرع الله
    ، ولكن أنتم بأنفسكم مرتدون محتاجون إلى استتابة انتم بأنفسكم تحتاجون إلى أن نستتيبكم ويستتيبكم المسلمون ، يعني لا بد أن تتراجعوا وتتوبوا إلى الله التوبة الصادقة النصوح ،ويتخلى هؤلاء عن جاهليتهم تخلياً تام كاملا ، عاد( بعد ذلك) تتكون الجيوش التي ابغات (تريد) الفتح .أو أنتم ما عندكم غرض؟ بغيتو غير( تريدون فقط) الشر، نعوذ بالله منكم .))

    يقول الشيخ المغراوي ـ هداه الله ـ ( كتاب مقدمة الإحسان ص 24/25 ): ((الأمة كانت في عافية وصيانة حتى دخل عليها ما فرقها من أعداء فوزعوا عقيدتها ووزعوا فروعها ، ووزعوا سلوكها، ووزعوا أسماءها وطوائفها ، واستغل ذلك حكامها الذين لا هم لهم إلا ثبوت حكمهم واستمراره كان حقاً أو باطلا”

    يقول محمد بن عبد الرحمن المغراوي:

    1- ” فلهذا من خلال الآيات القرآنية التي في البقرة و التي في النساء و التي في الأنفال و التي في التوبة و التي في الأحزاب و التي في سورة المنافقون و التي في الآيات التي أعطت علامات كثيرة و أوصافاً تكشف عن حقيقة النفاق و هي و الله الذي يقرأها يجدها مطبقة تماماً على عصرنا هذا مائة في المائة (100% ) ما هو خمسون في المائة (50%) أو ثمانون في المائة (80% ) مائة في المائة (100% )؛ كما قال الحسن: “و الله لو خرجوا إلى شوارع البصرة إلى أزقّة البصرة لاستوحشت”؛ الآن الإنسان خلاص ما يحتاج؛ تلك الساعة قالها الحسن لأن الإسلام في ذلك الوقت كان بارزاً؛ لكن الآن ما تغدو و لا تخرج و لا تدخل إلا بالنفاق لأنه لا صلاة لا دين لا عقيدة لا هذه لا هذه يعني تجد جميع الأمور قد فقدها المسلمون و ذلك تدبيراً من إيش؟ من المنافقين.”

    وقال المغراوي:
    - ” أين القرآن في نفوس الناس و أين السنة في نفوس الناس؟ حالهم تنبئ عنه هذه الآية؛ كأن هذه الآية تتحدث؛ يعني لو جمعتم المسلمين في الكرة الأرضية في مكان واحدٍ و في صعيد واحد لنطقت هذه الآية و تكلمت { صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ }[البقرة : 18] لأن هذا لا يمكن؛ لا يمكن أن الأمة ينزل فيها القرآن و يُبعث فيها نبيّ و يترك لهم سنن و تحفظ هذه السنن و تجد حال المسلمين على العكس من ذلك لا عقيدة لا توحيد لا سنن لا شريعة لا حكم لا صلاة إلى الله المشتكى.”

    راجعوا هذا الرابط:

    http://www.albaidha.net/vb/showthread.php?t=13935

    وقد قرات أن هذا من الأسباب التي جعلت العلماء السلفيين يحذرون من المغراوي لنه لم يتراجع عن هذه الأفكار.

  115. أما فيما يخص عدنان عرعور

    فهذا الرابط يبين حاله

    http://www.sahab.net/forums/index.php?app=core&module=attach&section=attach&attach_id=709

  116. والله لقد سالت المغراوي هذا السؤال: ما تقولون في علماء الازهر؟ فكان جوابه: كفار وزنادقة.
    اما الادلة على ذلك: اسالوا مصطفى دراز كان معنا على مائدة الغداء، وانصرفنا معا بعد سماع جواب المغراوي القطبي التكفيري.
    وكان معنا على المائدة ايضا: عبد القادر شوعة، وعمر خليل فونتانيرو، والاخ محمد زيدو.وهذا لم يكن في بيت بوعرفة كما يدعي هذا الواهم، وانما اللقاء كان في منزل الاخ الكريم الوالد محمد الادريسي- بائع العيار- هذا الرجل الذي اعطى كل شيء للاخوة، وضحى بكل شيء من اجل الدين، لكنهم خذلوه خذلهم الله.
    ومن اراد ان يعرف حقيقة المغراوي فعليه بهذا الرابط:

    http://vb.noor-alyaqeen.com/t20068/

  117. oktob ma tachaa ya nouh chamlal woi sam-mi nafsaka bi ayi-ismo.anta ma3roufon al-aana .lla naroddo 3alayka al kollo ya3rifoka.(idhab innaka rajiiiiiiiim)

  118. oktob ma tachaa. ya nouh chamlal woi sam-mi nafsaka bi ayi-ismo
    مراكشي
    عمر ابو العصماء
    الله ينصر الحق رغم انفكم ايها العرعوريين و المغرورين
    .anta ma3roufon al-aana .lla naroddo 3alayka al kollo ya3rifoka
    (idhab innaka rajiiiiiiiim)

  119. يا عمر ألكذاب لماذا تصر على الكذب وتلبس على الناس ؛منزل الحاج محمد هو نفسه (الحاج بوعرفة )؟هو يعرف بالحاج بوعرفة لافراي.؟ لا تلبس على الناس .ثانيا أتيت بشهود يشهدون ضدك ياكذاب ؟ لماذا لم تأت بنوح سملال يدافع عنك ويشهد معك ،لأنه آن ذاك كان يجلس في مكان يطعاطى فيه ألمخدرات ؛ألمعروف بإحفطلاين قديما. وجلول حاليا.وكان يطفي بقايا ألسجائر في ذراعيه ؛كان يكوي جسمه ويقول خانتني فلانة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟وحين أتيت أنت بالمنشور .نصحك الشيخ بأن تتعلم فضحك عنك الحاضرون.، ثالثا .كلامك وخزعبلاتك وووو…كلها في مزبلة ؟لالشيئ إلا أنك معروف لدى الخاصة والعامة بالكــــــــذااااااااااااااابـــــــــــ ؟؟؟؟؟رابعا من الذي خذل حاج بوعرفة أو حاج محند لافراي؟ألستم أنتم وعندكيتكم أعنيك أنت ياعمر ألكذاب وأخوك بوزيان ألأفاق وصهركم فرعون وميمون ب وبوجرانتو ومسطفى نقل البضاءع ؟لقد آواكم حاج محند.وأطعمكم و صرف عنكم كل غال ونفيس. وفي الأخير تتنكرون له.؟ والآن بعدما أقصوك ألعندكيون .تريد أن تتعلق بهاذا ألوالد حاج محند أو حاج بوعرفة وتتقرب إليه بكلام معسول ،بعدما شتتم سلفية ألناضور وفرقتم جمعهم وتسببتم في إغلاق (دارالقرآن) ألكم لسان ينطق ياكذاب ويا سحار ألم تعلم أن الشيخ عبد القادر شوعة حفضه الله هو صهر حاج محند ؟أم أن أسيادك من المخابدرات يطلبون منك ذالك , أياكم وعمر الكذاب أياكم و نوح شملال أياكموالوقوع في شراكهم

  120. تقولون ألجرح والتعديـــــل، نوح شملال ضعيف . وعمر العمري كــــــــــــــــــــــذاابـــــــــــــــ

  121. حقيقة ما كنت لأرد على هذه الهراءت الصبيانية، وهذا لن يزيدنا إلا تصميما للدعوة إلى الله وفضح أهل البدع.
    عجيب امرك با عمر فونتانيرو أو مصطفى اتلاندي أو غيرها المتخفين وراء أجهزة الكمبيوتر كالنساء، ما إن يدافع احد عن المنهج السلفي حتى تظنوه انا، وقد أضحكتني كثيرا مقولتك ايها الجاهل المتربص بأي صغيرة لكل مسملم أني كنت اكوي نفسي بالسجائر وأقول هجرتني حبيبتي، والحمد لله لم تدخل سيجارة واحدة فمي ولا شربة خمر وهذا من فضل الله علي، أفصح عن اسمك وساسرد لك حياتك المشينة، أما الحبيبة التي تتكلم عليها أيها الغبي فكانت نيتي الزواج منها وكان قصدي حلال ، كغيره من الشباب الذي يريد الزواج واهلي يعلمون ذلك، ولكن لم يكتب ذلك، وهذا كان قبل استقامتي بسنتين وتعرفي على المنهج السلفي، الذي اريد أن أفهمه ألهذه الدرجة وصل بكم الحقد ان تنبشوا في ماض أي شخص لتهدموه، عجيب امركم أيها العراعر، لماذا لا تسرد لنا ماض شيخكما عبد القادر شوعة والمغراوي قبل استقامتهما، نحن لا نفعل ذلك وليس من شيمناأيها المعتوه الجاهل.
    أما فيما يخص المسمى بوعرفة فلا أرى احدا ضر ه اكثر منكم وإلا اسالوه لماذا لا يريد فتح دار القرآن باسمكم، هذا لأن بعض الرؤوس منكم ولا اذكر أسماءهم الان قد سرقوا مال دار القرآن و أنفقوها في تجارتهم، وما زال الحاج بوعرفة يطالبوهم بذلك المال، وإلا لفتحت دار القرآن من مدة وخاصة ان كثير من دور القرآن في المغرب قد فتحت.

    لذلك أيها الشباب فهذا رد جديد على المبتدع عدنان عرعور وضعت له رابط مختصرا لتعرفوا حقيقة ثائر سورياوضلالته العقدية في القنوات الفضائية

    http://www.arror1.tk

    وفي هذا الرد هناك:
    العرعور والرافضة
    عدنان وما يسمى بالثورات العربية
    رد الشيخ زيد المدخلي على عدنان عرعور.

    وطبعا لا تنسوا زيارة موقعنا المليء يمواقع العلماء السلفيين

    http://www.marok1.com

  122. أقول كذلك للجاهل a3rinachik لماذا لا تنشر هذه عن المغراوي لتعرف ماذيه من كلام الشيخ تقي الدبن رحمه الله

    الإمام تقي الدين الهلالي – رحمه الله –

    قال الشيخ رحمه الله في رسالته التي بعث بها إلى الشيخ عبد الكريم صقر محمد الصقر المؤرخة ب3 ربيع الثاني1400 :

    ((ومع ذلك كله عاداني محمد بن عبد الرحمن المغراوي وأكثر الطعن في فأضل جماعة في مدينة مراكش فعادوني هم أيضا وهم يعتبرون من تلامذتي ))
    و قال أيضا : ((فعاتبني على ذلك العالم الصالح الورع الأستاذ محمد عبد الوهاب البنا، وقال لي حرام عليك أن تعين محمد بن عبد الرحمن المغراوي لأنه لا يستحق أن يكون داعيا لسوء خلقه وقلة دينه وأخاف أن يكون قاسميا ثانيا يريد بذلك عبد الله القاسمي النجدي الذي كان سافر لمصر وكان يؤلف كتبا في علوم الدين ثم ارتد وصار يطعن في الإسلام )) .
    و قال أيضا : ((وحدثني ثقتان أنه يخرج الصلاة عن وقتها عمدا )) .
    و قال أيضا : ((وهذا الكلام الذي يقدم من الغيبة المباحة لأن الحامل عليه هو التحذير وهما من الأسباب الستة التي تبيح الغيبة )) .

  123. أما قولك اني نقلت كلام عمر في المغراوي حينما قال انهم كفار وزنادفة، فهو كلام عمر بنفسه ولم أقله ولم اتحمل مسؤوليته، والمسؤول عنه هو عمر وله ادلته وشهوده، لذلك كلام عمر موجود في هذا الرابط وليس في سحاب كما ادعيت، بل لم تستطع نقل الارابط لكونه مقال لي رددت فيه على عبد القادر شوعة

    هاكم الرابط موقع البينة السلفية

    http://bayenahsalaf.com/vb/showthread.php?t=7928

    وهو باسم

    تلبيسات وكذبات وسباب العرعوري عبد القادر شوعة…متجدد

    ولا تنسوا زيارة موقعنا الذي يكرهه كل الحزبيين والعراعرة.

  124. وعلى فكرة هذا رد على عرعور بقلم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s

    أو

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s[/url]

    وهذا رابط المقال

    http://www.arrorwa.tk

  125. للمراكشي …..وأين الرابط ألذي يبين حالك

  126. أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي قال:
    شكراً لك! تعليقك يحتاج مراجعة الإدارة قبل نشره.
    20/05/2012 الساعة 6:40 م
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،خرج عندنا هنا في مدينة الناظور شرق المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة ألرباط بحوالي 500كلم رجل يدعى عمر ألكذاب وهو دجال وسحار ،يطعن في العلماء والدعاة ، ويأيده تلميذه ألمسمى نوح شملال ؛فهل هاذا من علامات ألدجال أجيبوني من فضلكم ؛ _______________أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي

  127. أبو معاذ قال:
    19/05/2012 الساعة 11:33 ص
    بارك الله في الناقل ، ورحم الله شيخنا أبا عبد الرحمن رحمة واسعة ، وجزاه عنا وعن المسلمين خير الجزاء .

    أبو عبد الرحمن قال:
    19/05/2012 الساعة 2:04 م
    بارك الله فيكم .. وفي من كتب هذا الموضوع ..

    والله إني إستفدت من هذا الكلام كثيراً ..

    وإني قرأت ما لم أقرأه من قبل ..

    وسؤالـــي :
    فبينما هم يقتسمون الغنائم قد علقوا (( سيوفهم)) بالزيتون إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح [ الدجال ] قد خلفكم في أهليكم .

    قد علقوا سيوفهم , .. ألا يبدوا هذا أن الزمان ليس بزماننا .. ؟

    والله أعلم ..

    أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي قال:
    شكراً لك! تعليقك يحتاج مراجعة الإدارة قبل نشره.
    20/05/2012 الساعة 6:40 م
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،خرج عندنا هنا في مدينة الناظور شرق المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة ألرباط بحوالي 500كلم رجل يدعى عمر ألكذاب وهو دجال وسحار ،يطعن في العلماء والدعاة ، ويأيده تلميذه ألمسمى نوح شملال ؛فهل هاذا من علامات ألدجال أجيبوني من فضلكم ؛ _______________أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي

    الإسم

    البريد (مخفي لن يظهر إلا للإدارة)

    التعليق

  128. يجب أن نعرف من هم السلف

    فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله : الدعوة السلفية نسبة إلى ماذا ؟ السلفية نسبة إلى السلف ، فيجب أن نعرف من هم السلف إذا أطلق عند علماء المسلمين السلف ، وبالتالي تفهم هذه النسبة ، وما وزنها في معناها وفي دلالتها ، السلف هم أهل القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، في الحديث الصحيح المتواتر المخرّج في الصحيحين وغيرهما عن جماعة من الصحابة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم هؤلاء القرون الثلاثة الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخيرية ، فالسلفية تنتمي إلى هذا السلف ، والسلفيون ينتمون إلى هؤلاء السلف ، إذا عرفنا معنى السلف والسلفية ، حينئذٍ أقول أمرين اثنين :

    الأمر الأول : أن هذه النسبة ليست نسبة إلى شخص أو أشخاص كما هي نسب جماعات أخرى موجودة اليوم على الأرض الإسلامية ، هذه ليست نسبة إلى شخص ولا إلى عشرات الأشخاص ، بل هذه النسبة هي نسبة إلى العصمة ، ذلك لأن السلف الصالح يستحيل أن يجمعوا على ضلالة ، وبخلاف ذلك الخلف ، الخلف لم يأت في الشرع ثناء عليهم ، بل جاء الذم في جماهيرهم ، وذلك في تمام الحديث السابق ، حيث قال النبي عليه السلام .

    ثم يأتي من بعدهم أقوام يشهدون ولا يستشهدون إلى آخر الحديث ، كما أشار عليه السلام إلى ذلك في حديث آخر ، فيه مدح لطائفة من المسلمين وذم لجماهيرهم بمفهوم الحديث ، حيث قال عليه السلام : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، لا يضرهم من خالفهم ، حتى يأتي أمر الله أو حتى تقوم الساعة - هذا الحديث خص المدح في آخر الزمان بطائفة ، والطائفة هي الجماعة القليلة ، فهي في اللغة تطلق على الفرد فما فوق ، فإذن إذا عرفنا هذا المعنى للسلفية ، وأنها تنتمي إلى جماعة السلف الصالح ، وأنهم العصمة فيما إذا تمسك المسلم بما كان عليه هؤلاء السلف الصالح ، حينئذٍ يأتي الأمر الثاني ، الذي أشرت إليه آنفاً . ألا وهو : أن كل مسلم يعرف حينذاك هذه النسبة ، وما ترمي إليه من العصمة ، فيستحيل عليه بعد هذا العلم والبيان أن لا أقول : أن يتبرأ هذا أمر بدهي لكني أقول : يستحيل عليه إلا أن يكون سلفياً ، لأننا فهمنا أن الانتساب إلى السلفية يعني الانتساب إلى العصمة ، من أين أخذنا هذه العصمة ، نحن نأخذها من حديث يستدل به بعض الخلف على خلاف الحق ، يستدلون به على الاحتجاج بالأخذ بالآخرية مما عليه جماهير الخلف ، حينما يأتون بقوله عليه السلام : لا تجتمع أمتي على ضلالة لا يمكن تطبيقها على واقع المسلمين اليوم ، وهذا أمر يعرفه كل دارس لهذا الواقع السيء ، يضاف إلى ذلك الأحاديث الصحيحة التي جاءت مبينة لما وقع فيمن قبلنا من اليهود والنصارى ، وفيما سيقع للمسلمين بعد الرسول عليه السلام من التفرق ، فقال عليه السلام : افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة ، والنصارى على اثنتين وسبعين فرقة ، وستختلف أو ستتفرق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة ، كلها في النار إلا واحدة قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : هي الجماعة ، هذه الجماعة هي جماعة الرسول عليه السلام هي التي يمكن القطع بتطبيق الحديث السابق لأبي هريرة ، أن المقصود في هذا الحديث هم الصحابة أو الذين حكم رسول الله عليه السلام بأنهم هم الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ومن نحا نحوهم ، وهؤلاء السلف الصالح هم الذين حذّرنا ربنا عز وجل في القرآن الكريم من مخالفتهم ، ومن سلوك سبيل غير سبيلهم ، لقوله عز وجل ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً .. أنا لفتُّ نظر إخواننا في كثير من المناسبات إلى حكمة عطف ربنا عز وجل في قوله في الآية ويتبع غير سبيل المؤمنين على مشاققة الرسول عليه السلام ، ما الحكمة من ذلك ؟ مع أن الآية لو كانت بحذف هذه الجملة ، لو كانت كما يأتي : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً لكانت كافية في التحذير وتأنيب من يشاقق الرسول عليه السلام ، والحكم عليه بمصيره السيء ، لم تكن الآية هكذا ، وإنما أضافت إلى ذلك قوله عز وجل ويتبع غير سبيل المؤمنين هل هذا عبث ؟ حاشى لكلام الله عز وجل ، أي من سلك غير سبيل الصحابة الذين هم العصمة في تعبيرنا السابق ، وهم الجماعة التي شهد لهم رسول الله عليه السلام بأنها الفرقة الناجية ، ومن سلك سبيلهم ، هؤلاء هم الذين لا يجوز لمن أراد أن ينجو من العذاب يوم القيامة أن يخالف سبيلهم ، ولذلك قال الله تعالى : ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ، إذن على المسلمين اليوم في آخر الزمان أن يعرفوا أمرين اثنين :

    أولاُ : من هم المسلمون المذكورون في هذه الآية ؟
    ثم : ما الحكمة من سماع القرآن وأحاديث الرسول عليه السلام منه مباشرة ، ثم سبق لهم فضل في الاطلاع على تطبيق الرسول عليه السلام لنصوص الكتاب والسنة تطبيقاً عملياً ، ومن الحكمة التي جاء النص عليها في السنة ، قوله عليه السلام ليس الخبر كالمعاينة ، ومنه أخذ الشاعر قوله:
    وما راءٍ كمن سمع .

    فإذن الذين لم يشهدوا الرسول عليه السلام ، ليسوا كأصحابه الذين شاهدوا ، وسمعوا منه الكلام مباشرة ، ورأوه منه تطبيقاً عملياً ، اليوم توجد كلمة عصرية نفخ بها بعض الدعاة الإسلاميين ، وهي كلمة جميلة جداً ، ولكن أجمل منها أن نجعلها حقيقة واقعة ، يقولون في محاضراتهم وفي مواعظهم وإرشاداتهم أنه يجب أن نجعل الإسلام واقعاً يمشي على الأرض ، كلام جميل ، لكن إذا لم نفهم الإسلام في ضوء فهم السلف الصالح كما نقول ، لا يمكن أن نحقق هذا الكلام الشامل الجميل ، أن نجعل الإسلام حقيقة واقعية تمشي على الأرض ، الذين استطاعوا ذلك هم أصحاب الرسول عليه السلام ، للسببين المذكورين آنفاً ، سمعوا الكلام منه مباشرة فوعوه خيراً من وعي ، ثم هناك أمور تحتاج إلى بيان فعلي رأوا الرسول عليه السلام يبين لهم ذلك فعلاً ، وأنا أضرب لكم مثلاً واضحاً جداً ، هناك آيات في القرآن الكريم لا يمكن المسلم أن يفهمها إلا إذا كان عارفاً للسنة ، التي تبين القرآن الكريم ، كما قال عز وجل وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم هاتوا سيبويه هذا الزمان في اللغة العربية ، فيفسر لنا هذه الآية الكريمة ، والسارق من هو ؟ لغةً لا يستطيع أن يحدد السارق ، واليد ما اليد؟ لا يستطيع سيبويه آخر الزمان أن يعطي الجواب عن هذين السؤالين ، من هو السارق الذي يستحق قطع اليد ؟ وما هي اليد التي ينبغي أن تقطع لإثم هذا السارق ؟ اللغة السارق من سرق بيضة فهو سارق ،واليد هي هذه لو قطعت هنا أو هنا أو في أي مكان فهي يد ، لكن الجواب هو .. فلنتذكر الآية السابقة.

    وأنزلنا إليك الكتاب لتبين للناس ما نزّل إليهم ، الجواب في البيان ، فهناك بيان من الرسول عليه السلام للقرآن ، هذا البيان طبقه الإسلام فعلاً ، في خصوص هذه الآية كمثل ، وفي خصوص الآيات الأخرى ، وما أكثرها . لأن من قرأ علم الأصول ، يقرأ في علم الأصول أن هناك عام وخاص ، مطلق ومقيد ، ناسخ ومنسوخ ، كلمات مجملة يدخل تحتها عشرات الأصول ، إن لم نقل : مئات الأصول ، نصوص عامة قيدتها السنة.

  129. أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي قال:
    شكراً لك! تعليقك يحتاج مراجعة الإدارة قبل نشره.
    20/05/2012 الساعة 6:40 م
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،خرج عندنا هنا في مدينة الناظور شرق المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة ألرباط بحوالي 500كلم رجل يدعى عمر ألكذاب وهو دجال وسحار ،يطعن في العلماء والدعاة ، ويأيده تلميذه ألمسمى نوح شملال ؛فهل هاذا من علامات ألدجال أجيبوني من فضلكم ؛ _______________أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي
    سؤال علي الحلبي
    هل الشيخ المغراوي تكفيري؟؟؟؟
    الجواب في هذا المقطع الصوتي
    الرابط
    http://www.archive.org/download/halabi_560/ali.halabi.maghrawie.wav
    اتصال مع ربيع حول الشيخ المغراوي
    http://www.youtube.com/watch?v=_OV6gOU-XIA&feature=related
    اتصال مع الشيخ مقبل رحمه الله حول الشيخ المغراوي
    http://www.youtube.com/watch?v=yq17brG4CEY&feature=relmfu
    الشيخ العلامة ابن العثيمين رحمه لله على الشيخ المغراوي
    http://www.youtube.com/watch?v=47kJUjr8sBw&feature=relmfu
    اتصال مع الشيخ عبد المحسن العباد حول الشيخ المغراويi
    http://www.youtube.com/watch?v=9LHqJTT8KKk&feature=relmfu
    نصيحة السحيمي للشباب الذين يطعنون في العلماء
    http://www.youtube.com/watch?v=BRPSAa11Q4c&feature=related
    ربيع المدخلي يؤدب أحد الغلاة كنوح شملا
    http://www.youtube.com/watch?v=H6aGkLqBlx8&feature=related

  130. ربيع المدخلي يؤدب أحد الغلاة كنوح شملا
    http://www.youtube.com/watch?v=H6aGkLqBlx8&feature=related

  131. اتصال مع ربيع حول الشيخ المغراوي

    http://www.youtube.com/watch?v=_OV6gOU-XIA&feature=related
    ya nouh chamlal. anosad-di9oka. woi chi5 rabi3 al mad7ali wo kad-diboka
    3ala ma ta9oul 3ani chi5 almagrayoi
    anta ya nouh chamlal LAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAAA. tat-tabi3 .LAAAA rabi3 yoi LAAAAA assalafiya .
    anta tatabi3 hayoik woi 3omar al kad-dab
    achi5 rabi3 ya tabar-ra minkom woi atba3kom
    ربيع المدخلي يؤدب أحد الغلاة كنوح شملا
    http://www.youtube.com/watch?v=H6aGkLqBlx8&feature=related

  132. وهذا رد الشيخ ربيع على المغراوي بعد ردكم الأول، بعد النصح وإقامة الحجة على المغراوي.

    http://www.al-amen.com/vb/showthread.php/1650-كلام-شديد-للشيخ-ربيع-المدخلي-في-المغراوي-وأتباعه

  133. ya nouh chamlal ma hadihi at-tana9od .ta9oulouna kalam woi tona9idounaho
    hada tadliiiiiiiiis

  134. ونسأل الله أن يرد كيد الغلاة – البغاة الظلمة – في نحورهم
    ويحمي السلفية وعلماءها من شرورهم
    إتحاف القاري بمجموع الردود على الطاعنين في الشيخ المغراوي

    http://www.youtube.com/watch?v=TDeRz11MeXo
    هذا منهاج التكفيرين” ربيع المدخلي يكفير علي حسن علي :قال الحلبي أكفر مِنَ النصارى !!!!!’
    ربيع المد خلي يكفير المسلمين…

  135. ya nouh chamlal al-a3ma al-9alb.
    mada ta9oulo fi ha-oula-i al-3olama aladi yatnouna 3ala chi5 al-ma9rayoi bi-l 7ayri.
    a-layso bi l-3olama
    ala ya3rifouna a chi5 al-ma9rayoi
    am fi 9albika marad
    lahmo chi5 al-ma9rayoi alad-do min lahmi chi5 3ad-nan
    kayfa tal9a llah.
    abchir bi sa7ati llah woi gadabaho
    http://www.youtube.com/watch?v=TDeRz11MeXo

  136. الم تتعظ من هؤلاء العلماء يا نوح شملال فأعلم ان في قلبك مرض ونخشى أن يصدق فيك قوله تعالى

    سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ

    قوله تعالى : وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد
    قوله تعالى صم بكم عمي فهم لا يرجعون
    قال الله تعالى: {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ}
    ( إذا لم تستح فأصنع ما شئت) يا نوح شملال

  137. أبو عبد الرحمن الأثري

    إخواني الأعزاء
    قديما قالوا ” أميتوا الباطل بعدم ذكره”
    فهؤلاء لا ينطق لسانهم إلا بما يجول في خواطرهم وتمليه عليهم شياطينهم الأنسية والجنية .
    فدعونا نترفع عنهم ولا نذكرهم ولا نذكر أقوالهم.. فيموتوا! فوالله ثم والله لقد أضاعوا على هذه الأمة الكثير حيث شغلونا عن طلب العلم واهتممنا بالرد عليهم فدعونا. نطلب علم ينجينا يوم القيامة.
    فالحق والحمد لله نعرفه ونعرف مشايخنا حق المعرفة ولو كانوا على باطل ما اتبعناهم ولسنا هنا متعصبين لهم، بل متعصبين للدليل والحق الذي يقولون .
    وليس ما قاله هذا النكرة في الذين يأخذون من سحاب الضالة أنشئت لإثارة الفتن بين أهل السنة ، وضرب بعضهم ببعض ! وهم تكفيريون …إلا شيئا يدور بخلده، يفتقر الى الدليل بل إلا الأسلوب العلمي فضلا عن العلم!
    ورحم الله الشافعي حين قال ” ما جادلت عالما إلا غلبته وما جادلني جاهل إلا غلبني “.
    وهؤلاء الجهال ليس لنا عليهم حيلة لأنهم يرموننا بالتهم الباطلة رميا وكل كلامهم عارٍ عن الصحة
    فحسبنا الله الذي هو حسبنا
    ورحم الله ابن عثيمين حين كرر بيتا من الشعر في حق الشيخ الألباني رحم الله الجميع:
    “أقلوا عليهم من اللوم لا أبا لأبيكم أو سدوا المكان الذي قد سدوا”
    __________________
    السلفية دين الله في الأرض
    والصحابة هم السلف

  138. أنا لدي شريط مسجل لعمر الكذاب في احد مواقع الدردشة وهو يسب احد العراعرة بألفاظ قبيحة جدا والله إذا تجرأت أيها المبتدع وسببت السلفيين مرة أخرى أقسم بالله سوفا أنشر هذا الشريط هنا في اريفينو وأظن أنا موقع اريفيو لن يومنع في نشر ذلك الشريط

  139. أبو نصر يوسف بن أحمد السباعي

    بسم الرحمن الرحيم الحمد لله حق حمده والصلاة على المصطفى وآله وصحبه وعلى من سار على سبيله ودربه وسلم تسليما كثيرا. وبعد:فإني كنت محجما عن الكتابة في هذا المنبر لكن ظهر لي والله أعلم أنه لابد من أن أدلو بدلي مع الدلاء ردا للعدوان والطعن الذي تعرض له إخواننا السلفيون من قبل هذا المتعالم المفتون الذي يهرف بما لا يعرف ويهذي ولا يهتدي .فأسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يشفيه من هذا الداء أو يشفيه (بضم الياء) أقول متقربا إلى الله ومستمدا منه العون : بيننا وبينك القلم ياعمر فلننظر أيهما سيخسر ويكسر أهوقلمنا قلم العلم والفقه والأثر أم هو قلمك قلم الجهل والخبل والخور . أيها القراء الكرام إن رائحة جهل هذا الرجل يشمها المزكوم ولا تخفى صورته المقززة على الأعشى الذي لا ينظر بليل .إلا ان مشيئة الله أن يكون في الناس عميان وأخاشم ليقضي الله أمرا كان مفعولا . وما هذه المقاطع التي يخرج علينا بها بين الفينة والأخرى إلا دليل على جهله وهي في الحقيقة حجة عليه لا له فالحمد لله أن أشهد عليه لسانه في الدنيا قبل شهادة غيره وقديما قيل (فم الجاهل مفتاح حتفه) . إني لأعجب من حال هذا المأفون الذي لايعرف إلا الجنون ( لكن عجبي يزول حينما أذكر قول أحد السلف :لا تعجب ممن هلك كيف هلك .) إن هذا الرجل لا يعرف للحق مسلكا ولا سبيلا بل والعياد بالله لا يزداد منه إلا بعدا فبعدا للقوم الظالمين الأفاكين اللعانين الذين خيار ما عندهم لبس الحق بالباطل والانتساب إلى السلفية زورا وبهتانا وإظهار الاتباع للعلماء ظانا أن هذا سيشفع له عند أهل العلم ويصوب مذهبه المنحرف . اعلم أيها المخذول المرذول أنما يزكي المرء عمله لا تمسحه بالأخيار فإن (كل نفس بما كسبت رهينة) والسلفي الرصين الناصح الأمين لا يحتاج إلى تزكية زيد ولا عمرو وإنما همه تزكية نفسه عند باريها العالم بأسرارها الذي لا تخفى عليه خافية هذا هو المسلم السلفي المثالي الذي ينبغي أن يغبط وينافس أما من همه أن يقول الناس ما شاء الله على فلان فلعمر الله إن هذه قاصمة الظهور ومبطلة الأجور إن كان العمل على السنة والمأمور . ثم أقول لو كنت سلفيا لاقتديت بالسلف فإنهم على ما كانوا عليه من صحة المعتقد وسلامة المنهج وصدق الأقوال وصلاح الأعمال لم يكن فيهم رياء ولا حب سلطة أو تصدر بل كانوا أبعد من ذلك بعدهم من السحاب وما سيرهم وأخبارهم عنك ببعيد وأنت صاحب المكتبة الفخمة الدالة على سعة علمك وغزارة فقهك :يظن الغمر الغمر أن الكتب تهدي أخا جهل إلى إدراك العلوم وإذا كان السلف رحمهم الله قد جمعوا بين صلاح الأعمال وإخلاص النيات فأنت قد جمعت بين بيلتين بين الجهل والقول على بغير علم وبين مراءاة الناس والدعوة إلى النفس والله المستعان فإن قلت ما أدلتكم على الثانية قلنا لدينا قرائن منها أنك أنت من يسجل لعمر وأنت من من يصور عمر وأنت من يوزع أقراص عمر وتدعو الإخوة للاستماع إليها وكأني بك تقول لهم أنتم لن تعرفوا قدري إلا بعدما تستمعون إلى ما فيها من الدرر التي قل نظيرها وعز مثيلها فمن أعمى الله بصيرته ظنك من طلبة العلم وأما الفطناء الإلباء فقد عرفوا حقيقتك من خلال هذه الأقراص فكان مثلهم معك كما قال الشاعر: سبكناه ونحسبه لجينا فأبدى الكير عن خبث الحديد.انتهت الحلقة الأولى وفي التالية إن شاء الله تفنيد لما حواه المقطع أعلاه من الشبه والتدليس والتلبيس وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  140. allah-omma j3al kaydakom fi nah-rikom ya nouh chamlal wa ya 3omar alkad-dab

  141. أحد الحمقى السبابة يتشفى في الشيخ أبا إسحاق فعوضاً أن يدعو له بالشفاء ينقل كلام بعض التجريحيين في الشيخ …طهر الله الأرض منكم يا غلاة التجريح …أسأل الله العالي القدير أن يهديكم أو أن يرينا فيكم آية من آياته عاجلاً غير عاجل ..اللهم انهم طغو وبغو فاجعل كيدهم في نحورهم
    http://www.youtube.com/watch?v=00JUtI8pQ10&feature=results_main&playnext=1&list=PL11CA4B5CE0AA99D4
    يا الله اشفي شيخنا الحبيب أبا إسحاق ..الله المستعااان…
    ******************************************

  142. لعنة الله على كل احد يكتب باسمي وخاصة من كتب بهذا الاسم نوح شملال

    وكتب تحته: أنا لدي شريط مسجل لعمر الكذاب في احد مواقع الدردشة وهو يسب احد العراعرة بألفاظ قبيحة جدا والله إذا تجرأت أيها المبتدع وسببت السلفيين مرة أخرى أقسم بالله سوفا أنشر هذا الشريط هنا في اريفينو وأظن أنا موقع اريفيو لن يومنع في نشر ذلك الشريط.

  143. عبد الوهاب لعراصي حشاش سابق وعالم الجرح والتعديل حاليا

    يانوح كتابتا ردا رائعا ثم ترجعت عنه بحجة شخص قد انتحل شخصيتك بيني او بينك واش تلقتي شي تهديد من عمر الكذاب ولا

  144. عندكيون منافقون مشعوذون كذابون دجالون شيعيون صفويون اسديون موالين للمخابرات الف لعنة تنزيل عليكم في كل وقت وحييييييييييييييييييييييييين

    نوح شملال وعمر الكذاب وازلامكم يا اخبث خلق الله على وجه الناضور العزيز!

    اسال الله ان ياخذكم ويريح بكم البلاد والعباد اللهم اميييييييييييييييييييييييييين

    أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي قال:
    شكراً لك! تعليقك يحتاج مراجعة الإدارة قبل نشره.
    20/05/2012 الساعة 6:40 م
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،خرج عندنا هنا في مدينة الناظور شرق المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة ألرباط بحوالي 500كلم رجل يدعى عمر ألكذاب وهو دجال وسحار ،يطعن في العلماء والدعاة ، ويأيده تلميذه ألمسمى نوح شملال ؛فهل هاذا من علامات ألدجال أجيبوني من فضلكم ؛ _______________أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي

  145. كنت نشرت بعض المقالات على موقع سحاب ؟؟فلما تبين لهم وبمساعدة المخابراتي شملال نوح؟ انني غير ربيعي حذفو كل كلامي ومن بينها هاذاالمقطع كنت حفضته عندي <<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح [ الدجال ] قد خلفكم في أهليكم .
    قد علقوا سيوفهم , .. ألا يبدوا هذا أن الزمان ليس بزماننا .. ؟
    والله أعلم ..<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<
    أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي
    شكراً لك!
    20/05/2012 الساعة 6:40 م
    بسم الله الرحمن الرحيم ،،،،،،،،،خرج عندنا هنا في مدينة الناظور شرق المملكة المغربية على البحر الأبيض المتوسط وتبعد عن العاصمة ألرباط بحوالي 500كلم رجل يدعى عمر ألكذاب وهو دجال وسحار ،يطعن في العلماء والدعاة ، ويأيده تلميذه ألمسمى نوح شملال ؛فهل هاذا من علامات ألدجال أجيبوني من فضلكم ؛ _______________أبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي
    ا

  146. جواب .،لأبو يحيى مسلم بن احمد التغزوتي السيدالي

    نفتخر، بعمر الكذاب ونوح الشملال، بقلة امتالهم ووعيهم وصدقهم و كثرة خبثهم وإجرامهم وكرههم
    للمسلمين والدعاه والعلماء السلفيين

  147. هل تعلمون من هو شـــــــــقـــــــنــــا CHAQNA إنه رجل يشبه عمر الكذاب وكان له تابع مثل نوح شملال ؟إدعى الصلاح وأضهر الزهد وانتسب إلى آل البيت ، وفي الحقيقة كان زنديقا دجالا خبيثا ، ذكر ابتداء أمر شقنا وخروجه بالأندلس

    وفيها ثار في الشرق من الأندلس رجل من بربر مكناسة كان يعلم الصبيان بداية ؟ وكان اسمه شــــــقــــــنا بن عبد الواحد وكانت أمه تسمى فاطمة وادعى أنه من ولد فاطمة ثم من ولد الحسين ؟ وتسمى بعبد الله بن محمد وسكن شنت برية واجتمع عليه خلق كثير من البربر وعظم أمره وسار إليه عبد الرحمن الأموي فلم يقف له وراغ في الجبال فكان إذا أمن انبسط وإذا خاف صعد الجبال بحيث يصعب طلبه‏.‏

    فاستعمل عبد الرحمن على طليطلة حبيب بن عبد الملك فاستعمل حبيب على شنت برية سليمان بن عثمان بن مروان بن أبان بن عثمان بن عفان وأمره بطلب شقنا‏.‏

    فنزل شقنا إلى شنت برية وأخذ سليمان فقتله واشتد أمره وطار ذكره وغلب على ناحية قورية وأفسد في الأرض‏.‏

    فعاد عبد الرحمن الأموي فغزاه في سنة اثنتين وخمسين ومائة بنفسه فلم يثبت له فأعياه أمره فعاد عنه وسير إليه سنة ثلاث وخمسين بدرًا مولاه فهرب شقنا وأخلى حصنه شطران ثم غزاه عبد الرحمن الأموي بنفسه سنة أربع وخمسين ومائة فلم يثبت له شقنا ثم سير إليه سنة خمس وخمسين أبا عثمان عبيد الله بن عثمان فخدعه شقنا وأفسد عليه جنده فهرب عبيد الله وغنم شقنا عسكره وقتل جماعة من بني أمية كانوا في العسكر‏.‏

    وفي سنة خمس وخمسين أيضًا سار شقنا بعد أن غنم عسكر عبيد الله إلى حصن الهواريين المعروف بمدائن وبه عامل لعبد الرحمن فمكر به شقنا حتى خرج إليه فقتله شقنا وأخذ خيله وسلاحه وجميع ما كان معه‏.‏ ؟جهز له عبد الرحمان بن معاوية عدة جيوش دون جدوى إلى أن طعنته زوجته عدة طعنات . وكان سكران طافح ؟؟ فهل سيفلح هاذا الدجال، عمر الكذاب وبمساعدة تلميده نوح شملال .أن يصلو إلى ماوصل إليه هاذ ألأفاق شـــــــــقـــــــنــــا ؟؟؟؟؟ هاذا ما سنعرفه في ألأيام القادمة ؛

  148. نوح شملال

    لماذا تقومون بسب الشيخ عمر حفطه الشيطان أيها الزانديقا ثكلتكم أمكم أيها الأوغاد

  149. يا سيدالي الغبي فإن ما كتبته لن يقرأ حتى يعرض على المشرفين ليتحققوا مما كتبت، وراوا ان كاتبه احمق او به مس من الجن لذلك راوا ان لا ينشروا موضوعك الحقود الأبله. mara ina khafi itaran snagh rakho ila drabzawz nichan….yanach nouh ikhadam ak f.b.i.

    وعلى فكرة هذا رد على عرعور بقلم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s

    أو

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s[/url]

    وهذا رابط المقال

    http://www.arrorwa.tk

  150. {سُبحانَكَ هذا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ}…
    إنَّ القولَ بوحدَةِ الأديانِ -وما إليها…- كُفرٌ -وأيُّ كُفر-؛ لا يقولُ به إلا كافرٌ مُستَبِين، أو جاهلٌ غيرُ أَمين، أو ضالٌّ عن الحقِّ والدِّين..
    وربُّنا -تعالى- يقولُ:
    {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُون.لاَ أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُون.وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُد.وَلاَ أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّم.وَلاَ أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُد.لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِين}[الكافرون:1-6].
    {والعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}… {ما لكم كيف تحكمون}؟!فهل يرجعون؟!
    أو يتراجعون؟!إنه الهوى…..أعاذنا الله وإياكم…
    نسألك – اللهم – الثباتَ على الإسلامِ والسنةِ ؛ حتى نلقاك..غيرَ مغيّرين ولا مبدّلين..لا خزايا ولا ندامى..يا أرحمَ الراحمين…
    فهل أنتم منتهون ؟الجواب :لا على مذهب :عنزة : غنزة وان طارت
    يحكى ان صديقين كانا يسيران فرأيا من مسافة بعيدة شبحا اسود, فقال الاول : هذه عنزة , وقال الثاني هذا غراب,وأصر الاثنان على قولهما , فلما اقتربا الى ذلك الشبح طار , فقال الثاني للأول : ألم اقل لك انه غراب , فأجاب الاول: انها عنزة وان طارت.
    لهم أصل خبيث وهو أنهم إذا ألصقوا بإنسان قولاً هو بريء منه ويعلن براءته منه، فإنهم يصرون على الاستمرار على رمي ذلك المظلوم بما ألصقوه به، فهم بهذا الأصل الخبيث يفوقون الخوارج )) انتبه!!!… لحوم هؤلاء مسمومة

    لقد نبغ في عصرنا جماعة من الغلمان؛ لا للإسلام نصروا، ولا للكفر كسروا، بل هم بأس وبلاء على الإسلام وأهله، قاموا بتجريح وتشريح علماء الأمة؛ فهتكوا أعراضهم وأدموا قلوبهم ورموهم بمنكر من القول عظيم.
    {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ} لا زال يكذب نوح شملال على الشيخ حول مسألة وحدة الاديان؟

  151. لعنة الله على كل احد كتب باسمي وخاصة الذي كتب باسمي نوح شملال وقد كتب:

    لماذا تقومون بسب الشيخ عمر حفطه الشيطان أيها الزانديقا ثكلتكم أمكم أيها الأوغاد.

  152. هاذا لنوح شملال وزعيمه عمر الكذاب < إذا لم تكن مخابراتيا FBI موصاديا فكيف عرفت عناويني ألبريدي ألإميلي وكيف عرفتم مكاني بالضبط أنت وعمر الكذاب حينما أتيتم إلى السيبير أكرم على متن سيارة 4×4 ونزلتم منها أنت والكذاب وثالث آخر ، من مقاعد الخلفية .أقول من مقاعد الخلفية ؟وبماذا تفسر كلامك ؟ عرفناه هو فلان وعرفناه أخيرا وهاكذا ؟إتقو الله إتقو الله مذا تقولون لربكم تبيعون إخوانكم للموصاد .وسوق النخاسة ????????؟ ثانيا قلت بأنك لم تكن تشرب السجائر ،أنا ماقلت عنك تشربها . بل قلت كنت تكوي بها يديك فقط???? ?ثالثا أنا لا أحب ولا أعادي من أجل الأشخاص كما تفعلون؛? أنا أحب وأبغض في الله وحده ؟ ?وكلمت إذا لم تكن ربيعي فأنت ضدي ؛فهاذه سنة بوش أللعين ؟إذالم تكن معي فأنت مع الإرهاب؟وأما ردودك وردود شيخك عمر الكذاب وردود ربيعكم ومن على شاكلتهم .فلا حاجة لي بها. لاأعير لاها إهتماما أبدا . وصل الله على محمد.

  153. اسمع يا سيدالي الغبي فانت ممسوس بشيطان اسمه المخبارتي، فيظهر أنك مولع بأفلام الهوليود، أريد ان أسأل كم عمرك؟ هل تجاوزت 18 لأم ليس بعد، عليك بطبيب أعصاب أيها الشبح وراء جهاز الكمبيوتر، واحمد الله أن شباب الناظور ليسوا بمثل ترهاتك وإلا فأنت حالة شاذة في المجتمع وبعض الشواذ مثل و idrissi

    a3rinichkh

    شفاكم الله

    وعلى فكرة هذا رد على عرعور بقلم الشيخ ربيع بن هادي المدخلي

    http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s

    أو

    [url]http://www.youtube.com/watch?v=x8wTlsji90s[/url]

    وهذا رابط المقال

    http://www.arrorwa.tk

    لذلك أيها الشباب فهذا رد جديد على المبتدع عدنان عرعور وضعت له رابط مختصرا لتعرفوا حقيقة ثائر سورياوضلالته العقدية في القنوات الفضائية

    http://www.arror1.tk

    وفي هذا الرد هناك:
    العرعور والرافضة
    عدنان وما يسمى بالثورات العربية
    رد الشيخ زيد المدخلي على عدنان عرعور.

    وطبعا لا تنسوا زيارة موقعنا المليء يمواقع العلماء السلفيين

    http://www.marok1.com

  154. عمر عمري

    انا اعترف امام الناس انني من المخابرات وما العيب قي ذلك انا اخدم بلادي اما انت فاتخديمون عرعور المنافق

    http://www.marok1.com

  155. لعنة الله على الذي كتب باسمي وقال اني من المخابرات
    لعنة الله على الذي كتب باسمي وقال اني من المخابرات
    لعنة الله على الذي كتب باسمي وقال اني من المخابرات
    لعنة الله على الذي كتب باسمي وقال اني من المخابرات
    اللهم ياسميع الدعاء ياقادر على كل شيء اسالك بعدلك وقدرتك واسالك بوعدك الذي وعدت ان تنصر المظلوم اسالك ربي وخالقي ان تنتقم من هذا اللعين الذي كتب باسمي وان تصب عليه علة السرطان في بدنه، وان تطيل عمره وتاخذ بصره وتشتت شمله/ وتمنع التوبة عنه ، اللهم اجعل الاسقام والعلل في بدنه واشغله بها فانك تعلم اني مظلوم اللهم اني مغلوب فانتصر. اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر.اللهم اني مغلوب فانتصر. اللهم عليك به ياقدير.اللهم عليك به ياقدير.اللهم عليك به ياقدير.اللهم عليك به ياقدير.اللهم عليك به ياقدير.

  156. عمر عمري

    لقد اتصلوا بي منذ قليل من المخابرات ولقد تم تحديد من يكتب ب اسمي وهذا هو ip الخاض بيه 41.254.123.125 وجري استكمال الإجرأت ة لي إحضار هذا المجريم

  157. أدعو ومادعاء الكذابيـــن إلا ظلال؟ إذا أردت أن تعرف من كتب بإسمك ما عليك إلا ألإتصال بالمحابرات بالحاء تكتبون وتعقبون بأسماءكم ؟ كأنك حمـــل وديع؟ . وتريد أن تبعد ألتهمة عنك .وفي الحقيقة أنت وتلميدك شملال غارقين في ألمحابرات حتى النخاع ؟وحتى إذا أردت أن تعرف من كتب بإسمك ،فاستعن بتلميذك نوح سملال وأصحاب 4×4 ينبأونك بما تريد؟ إما أنك جاهل أو تتجاهل ؟عرفتم كل من ينشر في (ألريف إنو ) ولم تعرفو ……..أو …..العجب؟؟ وأخيرا أقول لشملال نوح أيها ألذكي إذكنت أنا غبيا فأنت ذكي ؟ ولاكن مازلت أنتظر جوابا وتفسيرا كيف وصلتم إلى عناويني ؟ أريد فقط تفسيرا إذا سمح لكم أسيادكم من ألمحابراــــت أنا أنتظر

  158. ya i5yoini. man a rada an yarod .fal-yarod bi ismihi . hatta ta 9ouma al-hojja.woi la3al-lahom ya rji3oun. laa nakdibo 3alayhim .na9oulo ma fi-him woi la3ala-lahom ya htatoun

  159. ya osama al 3amri .9ol li ahika 3omar al3mari an yantahi min hada sab-bi woi chatmi woi t-ta3ni fi d-dou3ati woi l3olama a s-salafi-yina.
    hada aladi ya3maloho monkar
    alaa tanhah 3an hada al-monkar aly-sa bi ahouk .
    alaa ta 5afo 3alayhi bi gadabi llahi 3ala-yihi
    alaa tanhah 3ani l-monkar
    alaa ta5bir woilidayka bi ma yaf3al 3omar
    i-taki llah ya osama al 3amri
    alla tara hallin li ahika 3amar
    hayoil ya osama woi chokran

  160. هاذاهي تربيتكم اسيئ الوقعة في اعراظ السلمين يا عمر ألكذاب وتلميذك نوح سملال
    احصدوا مما زرعتم ايها الجرذان الخونةوسوف تندمون في يوم لا ينفع فيه الندم

  161. فعن أبي أمامة-رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم« أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه».
    [حسن، الصحيحة ( 273 ) ]
    [ وَأَخْرَجَ الشَّيْخَانِ مَرْفُوعًا { إنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إلَى اللَّهِ الْأَلَدُّ الْخَصْمُ } أَيْ الشَّدِيدُ الْمِرَاءِ أَيْ الَّذِي يَحُجُّ صَاحِبَهُ .
    وَحَقِيقَةُ الْمِرَاءِ طَعْنُك فِي كَلَامِ غَيْرِك لِإِظْهَارِ خَلَلٍ فِيهِ لِغَيْرِ غَرَضٍ سِوَى تَحْقِيرِ قَائِلِهِ وَإِظْهَارِ مَزِيَّتِك عَلَيْهِ .
    وَالْجِدَالُ هُوَ مَا يَتَعَلَّقُ بِإِظْهَارِ الْمَذَاهِبِ وَتَقْرِيرِهَا ، وَالْخُصُومَةُ لَجَاجٌ فِي الْكَلَامِ لِيَسْتَوْفِيَ بِهِ مَالًا أَوْ غَيْرَهُ ، وَيَكُونُ تَارَةً ابْتِدَاءً وَتَارَةً اعْتِرَاضًا ، وَالْمِرَاءُ لَا يَكُونُ إلَّا اعْتِرَاضًا ، وَالْكُلُّ قَبِيحٌ إذَا لَمْ يَكُنْ لِإِظْهَارِ الْحَقِّ وَبَيَانِهِ وَإِدْحَاضِ الْبَاطِلِ وَهَدْمِ أَرْكَانِهِ
    وَأَمَّا مُنَاظَرَةُ أَهْلِ الْعِلْمِ لِلْفَائِدَةِ ، وَإِنْ لَمْ تَخْلُ عَنْ الْجِدَالِ فَلَيْسَتْ دَاخِلَةً فِي النَّهْيِ ، وَقَدْ قَالَ تَعَالَى : { وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إلَّا بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } ، وَقَدْ أَجْمَعَ عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ سَلَفًا وَخَلْفًا.
    (سبل السلام(7/181)]
    إخواني قد طال الخلاف ،وكثر الجدال ،والأعمار تفنى ،والآجال تطوى وكلنا إلى ربه منقلب ، «ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ»
    فلينظر كلٌ منا ما قدم لنفسه من الآخرة من حظه الآجل وليدع حظه العاجل ؛يَا أَيُّهَا الْإنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً (11) وَيَصْلَى سَعِيراً (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُور (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً (15)
    فقد بانت الحُجَّة وظهرت المحجة ، ولم يبق إلا الجدل والمراء والبغي وكل هراء، فلنترفع عنه ولننشغل بما هو أنفع لنا في ديننا وأُخرانا ،« إن الله تعالى يحب معالي الأمور و أشرافها و يكره سفسافها»(صحيح الجامع1890 )
    والله أسأل أن يوفقنا جميعا لما يحب ويرضى وأن يغفر لنا ماقدمنا وأخرنا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

  162. الحمد لله رب العالمين .. ولا عدوان إلا على الظالمين ..

    هذا الرجل “عمر عمري” هو إمام “الجرح والتجريح” في الناظور .. ومع الأسف له 5 أتباع أشد منه تعسفـًا وكبرًا .. محب للظهور بشدة .. ينتهج طريقة “خالف تُعرف”
    هذا الرجل مملوء كِبرًا إلى مشاشه .. أذله الله وأخزاه في مواطن كثيرة .. ومع هذا لا يزدجر ولا يرعوي .. وللوقاحة أهلها !
    لا أريد أن أفتح ملف هذا الرجل كما يقال .. لكن أوجز في التنبيه فأقول :

    هذا الرجل إمام تيار “الجرح والتجريح” في الناظور ،
    هذا الرجل ليس من السلفية في شيء .. فالسلفية هي اتباع الدليل ،
    أن ما قاله لا يحتاج إلى ردود علمية ، لأنه اكتفى – على عادته – بإطلاق الدعاوى دون دليل ، لكن نحتاج بشدة إلى التحذير منه ومن طلبته ومن تياره ، حتى لا يُحسبون على السلفية زورًا .

    مرة بعد مرة أكرر :
    عمر عمري في شق والسلفية في شق .. ولم تتعرض السلفية لأذى من أحد كما آذاها هذا الرجل !

    http://www.marok1.com