الرئيسية / أخــبــار الإقـــلـــيـــم / الأقوال الندية في بيان حقوق الراعي والرعية لعمر أبو العصماء التمسماني
omari_000111


الأقوال الندية في بيان حقوق الراعي والرعية لعمر أبو العصماء التمسماني

الأقوال الندية في بيان حقوق الراعي والرعية
كتاب لمؤلفه: عمر أبي العصماء التمسماني المغربي.

تقرير إخباري:
كتاب جديد نزل إلى السوق الثقافي، وهو في متناول الجميع، كتاب من مائة وسبعين صفحة، رفع فيها المؤلف الستار على حقوق لا يكاد الناس يعرفونها، إنها حقوق متبادلة بين الحاكم والمحكوم، حقوق للمحكوم في حق الحاكم، وحقوق للحاكم في حق المحكوم.

كتاب مشحون بالأدلة النقلية من الكتاب والسنة وآثار سلف الأمة، ومعزز بأقوال أهل العلم المعاصرين.
هذا الكتاب الذي بين أيدينا حلل فيه المؤلف مسألة الطاعة لولاة الأمور في حدودها المشروعة، ومسألة الخروج على الحكام في ضوء ما يقع من الأحداث.
وكما لا يخفى على الجميع أن العصر الآن – وفي ظل ما يكتنفه من تغييرات دينية وسياسية فإن الناس أحوج إلى مثل هذه المؤلفات أكثر من ذي قبل، نظرا لتشعب الأفكار وتطور مصادر تنميتها، التي إما أن تؤدي إلى مصلحة راجحة، أو مفسدة كبيرة قائمة، وحُلول هذا الكتاب في وقته ليبين للناس ما اختلفوا فيه من آراء أغلبها لا يصدر عن دراسة علمية معمقة، وإنما كان نتاجا لضغوطات واقعة أثرت في نفسية الفرد، حتى قام بعضهم يعبر بما يراه مناسبا حسب قوة الضغط، دون أن يهتم بنتائج التعبير اللفظي أو المعنوي.
ومما جاء في هذا الكتاب قول المؤلف:
” اِعلم أخي المسلم، أن حقوق الراعي منصوص عليها بالوحي- كتابا وسنة- ، وأن مخالفة ذلك معصية لله ورسوله – صلى الله عليه وسلم- ، واعلم أنه لا يمكن تحقيق عبادة الله وتوحيده إلا في ظل الأمن والأمان، والأمن لا يمكن أن يسود بلدا أو دولة إلا إذا كانت تحت رعاية من ولاه الله رعايتها.
واعلم أن توليتَه لبَيعةٌ واجبة، ونصوص مُتَّبَعَة واجبٌ تحقيقُها، فرض عين على كل من يعيش تحت رعي الراعي المبايع له، ومن مات بغير بيعة مات ميتة جاهلية”اهـ
وقال أيضا:
” لقد جاء تثبيت الحقوق بين العباد أمراً محتوما لا تغادره شريعة ولا عُرْف قديما وحديثا، والعلاقة بين حقوق الحاكم وحقوق المحكوم أمر تعاقدت عليه العصور والأجيال من أول يوم قامت فيه الدولة المسلمة.
فما يجب على الراعي هو حق للرعية عليه، وما يجب على الرعية هو حق للراعي عليها، والحق المشترك الذي بُنيت عليه المصلحة العامة في هذا المجال هو حق العدل وحق الطاعة: من حق الرعية أن يعدل فيها الراعي، ومن حق الراعي أن تطيعه الرعية ما لم يأمر بمعصية؛ فالعدل حق للرعية وواجب على الراعي، أما الطاعة فهي واجبةٌ على الرعية وحقٌّ للراعي”اهـ.

ويقول في مكان آخر من الكتاب:
” الدين الإسلامي- كما يعلم الجميع- ليس دين زهد وصلاة ومسجد فحسب، بل الإسلام منهج حياة، إذ تدخل فيه الأخلاق والسياسات والمعاملات والسلوك وكل التصرفات، وكل شيء فيه مرتبط بالوحي- قال الله وقال رسوله وقال الصحابة-، لذلك فإن حفظ الدين ليس بيد ولاة الأمور فحسب، بل هم مشتركون مع أهل العلم بتقسيم المسئوليات في ذلك بيانا ودعوة ونصرة.
فالدين كله؛ بأحكامه وأصوله، يرجع إلى أهل العلم تبيانا وتفصيلا، وإلى ولاة الأمور إظهارا وتحقيقا، وأما مسألة السياسة: فسواء فصَلوها عن الدين أو بقيت من ضمن أحكام الدين، فأمرُها موكل- أيضا- إلى ولاة الأمر من جهة التسييس، وإلى أهل العلم من جهة الموافقة الشرعية أو المخالفة، وهذا داخل في عموم قوله – سبحانه-: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (2) -{المائدة}-، وقوله- تعالى أيضا-: وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلاً (83) -{النساء}- “اهـ

الكتاب حقيقة يحتاج إليه كل من يبحث عن الحق، فلا تفوتوا الفرصة، وهو جدير بالمطالعة والمراجعة الثقافية، ويستفاد منه كثيرا.

تعليقات الفيسبوك

تعليق

15 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الحمد لله على نعمة الله، أول كتاب مغربي لأمازيغي يؤلف في المغرب، وهذا خبر سار ومفرح، وسنقرأه ان شاء الله تعالى، وعلى الذين يقولون ان عمر ابو العصماء جاهل ومقلد ان يردوا ما في الكتاب او يثبتوا انه حقا جاهل، اين شوعة واين زريوح واين الزروالي واين عبد الحق واين واين؟؟؟؟؟
    سنقرا الكتاب بحول الله وسنرى من الشيخ المزيف من الشيخ الصحيح.

    اسال الله ان يحفظ الشيخ ابو العصماء ومن يحبه.

  2. أبو البراء سمير المغربي

    جزى الله خيراً الأخ الكريم عمر أبو العصماء و وفقه الله للمزيد من الخير، و تبثنا الله و إياه على الإسلام و السنة حتى الممات.

  3. شـــــــا هـــــــــد عــيــا ن

    رويبضة يتطاولون على أسيادهم شوعةـ الزروالي ـ عبد الحق ـ زريوح

    هؤلاء قامات في المدينة وخارجها يعرفها القاصي والداني فمـن أنتم كما قال ,,,

  4. رد الشيخ نهاري على المدعو أبو العصماء‎ – YouTube

    ► 2:58► 2:58

    http://www.youtube.com/watch?v=6qRIKfD0Mc829 août 2011 – 3 min – Ajouté par fetria
    رد الشيخ نهاري على المدعو أبو العصماء المغرب وجدة الناظور النهاري oujda nador maroc hespress هسبريس nhari casa rabat.

    رد منهجي على عبد الله النهاري(ج/1) أبو العصماء‎ – YouTube

    ► 61:46► 61:46

    http://www.youtube.com/watch?v=pl26wGzyN4Y8 août 2011 – 62 min – Ajouté par nouh1976
    رد منهجي على عبد الله النهاري الجزء الأول…عمر أبو العصماء الناظوري http://www.marok1.com زوروا موقعنا لعلماء الدعوة السلفية.

  5. الخطاب موجه لأبو العصماء من أنت لكي تتهم الشيخ النهاري ، أين كان صوتك حين كان الشيخ النهاري يوعض الناس مخلصا في أقواله حتى أنهم منعوه من الخطبة ، والآن تأتي هنا و تنبح بدعوى أنك مفقه في الدين ، و سوف أقول لك لقد إقترفت خطأ فادحا و إتما كبيرا ، لأنك الآن إغتبت الشيخ النهاري فهنيئا لك فقد أتقلت كاهلك بذنوبه

  6. من كان يومن بالله فليقول خيرا او ليصمت,,,

  7. أ نت أبو العصماء ماذا فعلت لي دين الاسلام أين
    الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

  8. هناك تشابه بين التكفير والهجرة وبين التبديع والهجرة فكلاهما يحاول أن يأخذ كلاما من العلماء الكبار تؤيد منهجهم فترى فلان يذهب الى العلامة فلان يسأله عن فلان فيأخذ تعديلا مجملا فيطير به فى الافاق ثم يجعله حجة فى الاستدلال ثم يرد عليك هل بن باز لا يعرف الحقيقة وهكذا اهل الاهواء انتقائيين يأخذون ما يقوى منهجهم ويردون ما يضعف منهجهم
    ثم تجد اهل التبديع والتجريح عندما يجد خصما قويا فى العلم الشرعى يقول لك انا لا أناظر اهل البدع واذا وجد انسانا ضعيفا يتسلط عليه تجده فى المخاصمة والمجادلة لا نظير له
    فهذا الفرقة عندها غلو فى التعديل وايضا غلو فى التجريح
    فعند هؤلاء اجمالات ما أنزل الله بها من سلطان فلبس عندهم تفصيل الا ما جاء على هواهم فمسألة مناظرة اهل البدع فيها تفصيل كبير يردون كل التفصيل لضعفهم العلمى وانطوائهم على انفسهم وانخذال المنهج على ذواتهم فقط فتجد منهجهم منحصرا انحصارا كليا على من حضر عند فلان فقط
    الفرق بين الولايتين ..
    الولاية الشرعية والولاية الطاغوتية ..
    http://www.youtube.com/watch?v=3UI3POTQUXk&feature=player_embedded

  9. الناظوري

    بارك الله فيك عمر ،هذا التاليف من روافة الناظور معدوم، والتعريف لم يعرفوه في دعاتهم، لذلك تجدهم يحاربونك لأنك ألفت في دين الله، الانسان عدو ما يجهل.
    أما ردك على النهاري فهو في الصميم والنهاري بنفسه اعترف لك بنقدك له.
    لا تلتفت لهم وزدنا من مؤلفاتك الدينية التي ترفع اسم الناظور بعد رفع الدين الاسلامي.

  10. الناظوري

    الانسان عدو ما يجهل لذلك هؤلاء يجهلون التأليف، وماذا تنتظر منهم يا عمر أبو العصماء سوى الجهل والمحاربة.

    athanyahda sidarabi waha

  11. الى: شاهد عيان.
    ماذا قدم هؤلاء الذين ذكرت للدعوة والناس. لا شيء، لا مؤلفات ولا محاضرات ولا علاقات وثيقة مع العلماء.
    لكن ابا العصماء ابان للحساد انه صاحب قلم كما كان صاحب لسان على المخالفين ولا يزال.
    ولي بشرى للناظوريين خاصة وللمغاربة عامة ان هناك مؤلفا كبيرا سينزل الى الساحة الدعوية في شهر رمضان، ومن كانت له مغالطات فليرد على ما جاء في كتب الداعية عمر ابو العصماء.

    اشهد لله ان عمر ابو العصماء اول سلفي مؤلف للكتب بدأ في المغرب وهو امازيغي من عمق تمسمان بلاد الخبز والامان.والذين يردون عليه بالسب والشتم يردون بجهل مُزَيَّن بالحسد.
    ومن شر حاسد اذا حسد

  12. بسم الله الرحمن الرحيم و بعد يا عمر ليس من البلوى بأنك جاهل
    وانك لاتدري بأنك لا تدري

    اذا كنت لا تدري ولست كمن درى
    فكيف اذا تدري بأنك لا تدري.

  13. هــو يزيد الجهل له جاه بنجابه جهالا
    مات ابوجهل جاهل والجهل ورثله الجاه

  14. هو الجهل جهل الفقه ليس بجائز *** وجاهل علم النحو ليس بفائز
    ولا تتركوا التوحيد ملغى فانه *** لخيمة دين المرء احدى الركائز
    ولا تتركوا علم الحساب فانه *** قبيح على الفتيان عد العجائز
    وجهل عروض الشعر شر غريزة *** اذا عددت يوما شرار الغرائز

  15. قالوا: سكت وقد خوصمت قلت لهم إن الجواب لباب السر مفتاحُ
    والصمت عن جاهل أو أحمق شرف وفيه أيضا لصون العرض إصلاحُ
    أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة والكلب يخشى لعمري وهو نباحُ
    وتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم إن التشبه بالكرام فلاحُ