الرئيسية / الملفات الخاصة / تقرير المجلس الاعلى للحسابات: بلدية الناظور تعيش إختلالات و عشوائية و عاجزة عن القيام بمهامها
azawagh


تقرير المجلس الاعلى للحسابات: بلدية الناظور تعيش إختلالات و عشوائية و عاجزة عن القيام بمهامها

azawaghأريفينو/ حسن المرابط
نواصل اليوم نشر تقارير المجلس الاعلى للحسابات سنة 2011 عن المؤسسات التي تم افتحاصها بالناظور و هي ثلاثة عمالة الناظور و بلدية الناظور و بلدية زايو، و في هذه الإطلالة نقدم نص تقرير المجلس بعد إفتحاصه لطريقة تدبير البلدية لأشغال الطرق و الإنارة العمومية ما بين 2007 و 2010 عن طريقة صفقات كلفت أكثر من 7 ملايير سنتيم.
تقرير المجلس وقف كثيرا عند ما اسماها خروقات ثم عشوائية في تدبير هذه الصفقات، لكنه كل مرة أكد ان هذه العشوائية قد تكون مقصودة.
تقرير المجلس وقف ايضا على تقصير بلدية الناظور في مراقبة الأشغال، غياب الإعداد القبلي للصفقات، بل حتى وجود اخطاء حسابية بسيطة ادت لدفع اموال غضافية غير مستحقة لمقاولين و الاكثر أهمية أن قضاة المجلس اكدوا أنهم اثناء زياراتهم الميدانية لاحظوا ان عيوبا كثيرة تميز المحاور الطرقية التي تم إنجازها رغم مرور وقت قصير على إنشائها.
أخيرا فغن تقرير المجلس و إن لم يتحدث عن اختلالات خطيرة كالتي رصدها بخصوص عمالة الناظور مثلا إلا انه عرى الواقع الهش لبلدية الناظور العاجزة رغم موظفيها 700 على القيام بمهامها، و يؤكد للمتابعين ان هذا الصندوق البلدي ليس إلا قاعة إجتماعات كبرى تصلح لمنح شواهد الإزدياد و كنانيش الحالة المدنية فيما تعجز في أغلب الحالات عن مجاراة عمليات التدبير الحديثة.
بلدية الناظور و على عكس العمالة قامت بتدبيج رد على تقرير المجلس ننشره ادناه لمعرفة وجهة نظر المجلس الذي كان يسيره آنذاك مصطفى ازواغ.

malik_0016-500x375

malik_0003-500x332

malik_0011-500x375

nador_0055

nador_0056

nador_0057

nador_0058

nador_0059

nador_0060

nador_0061

nador_0062

nador_0063

nador_0064

nador_0065

nador_0066

nador_0067

nador_0068

nador_0069

nador_0070

nador_0071

nador_0072

nador_0073

nador_0074

nador_0075

nador_0076

nador_0077

nador_0078

nador_0079

nador_0080

nador_0081

تعليقات الفيسبوك

تعليق

حمل تطبيق أريفينو على جميع الهواتف الذكية و توصل بالأخبار العاجلة برسالة مباشرة SMS على هاتفك


5 تعليقات

  1. لودغيري

    أسئلة لا ولن لن لن لن يجيب عنها المجلس الأعلى : لماذا يتجنب المجلس الأعلى ذكر المقاولات والشركات المنجزة للاشغال والمشاريع في التقارير ؟؟؟ مع العلم أن أي تقرير قضائي يجب يجب يجب يجب أن يتضمن حيثيات ما تم إنجاز خبرة أو معاينة أو تقصي للحقائق أو بحث فيه من كل جوانبه وحالتنا ذكر الصفقة مع إسم المقاولة وتاريخ الشروع والإتمام واحترام المدة الزمنية والغلاف المالي المرصود للمشروع والمكلف أي صاحب المشروع وإسم المراقب أو المتتبع والآمر بالصرف والسؤال الثاني لماذا يغيب برفع الياء المجلس التحقيق بالفيديو والصور ويكتفي بالكتابة فقط ؟؟؟؟؟؟ ثالثا لماذا لا يتولى المجلس المتابعة القضائية كطرف مدعي او رافع دعوى مادام انه مؤسسة مراقبة وبصفتها الضبطية داخل أجل ثلاثة أشهر من مراسلة الأطراف وعدم كفاية الأطراف المخالفة لتعليل إجابتها أو لسكوتها عن الرد كاعتراف بارتكاب تلك الجرائم الواردة في التقرير فيصدر المجلس قراراته منها تجميد عضوية الجناة من أي مؤسسة انتخابية وتوقيف أي موظف عن العمل وتجميد أجرته حتى انتهاء المحاكمة .

  2. مواطن من بني أنصار عاصمة المرتشين والبناء الرشوائي

    أما عن مدينة بني أنصار فحدث ولا حرج: وأنت تتجول في أحياءها يبدو لك وكأنك في فاس القديمة لا شوارع ولا أزقة ولا إنارة ولا مساحات خضراء ولامرافق عمومية ولا… ولا… واللائحة طويلة.
    كل هذه الخروقات سببها تواجد مفسدين يقلدون مناصب داخل جماعة وباشوية بني أنصار. أناس لا يعرفون معنى المسؤولية والواجب. أناس شعارهم الرشوة والفساد. شوهوا المدينة بالبناء الرشوائي وعاثوا فيها فسادا أما سلطاتنا فهي في دار غفلون. حينما يصبح تاجر مخدرات مسؤولا على التعمير فلا يمكن أن ننتظر منه إلا مزيدا من الفساد.
    إلى المسؤولين في وطننا الغالي: حاربوا البناء العشوائي لا بهدم بيوت الفقراء وإنما بمعاقبة المشجعين عليه لأن الكل يعرف أنه لا يمكن أن نرفع ياجورة عن سطح الأرض دون علم السلطات المكلفة بالتعمير.

  3. ان كنت في المغرب فلماذا تستغرب حسبي الله ونعم الوكيل

  4. nadoooooor ino

    السلام عليكم

    نعم هذا هو حال منطقة الريف يدعوهم يةاجرون في المخدراة وهم يحصلون من وراء هذا باموال طالة ثم يةحدثون عن تقرير المجلس الاعلى للحسابات فاذ كان هناك المجلس الاعلى للحسابات حقا فل يخبرنا اين اموووووووول الناظور اين تذهب ومن يستفيد منها ولمماذفنحن جميعا نعرف ان الناظور كان وليزال وسيضل مهممممممششششششا اذا ثورا ثورا ثورا ثورا

  5. كيف لا وفيها اناس تراهم يجتمعون في المقاهي المجاورة لها ليقتسموا اموال الناس…..