القنصلية الإسبانية بالناظور تقطع الطريق على سماسرة “الفيزا”

3 أبريل 2014آخر تحديث :
القنصلية الإسبانية بالناظور تقطع الطريق على سماسرة “الفيزا”

كمال لمريني
كشفت مصادر مطلعة أن مقر القنصلية الاسبانية بالناظور، شهد منذ التحاق القنصل العام «بيدرو خيمينيث ناتشير «، مجموعة من التغييرات الهيكلية، فضلا عن انتعاش العلاقة بين إدارة القنصلية والوافدين عليها من المغاربة من خلال ضخ دماء جديدة في مصالحها، التي يقودها القنصل العام منذ حوالي 5 أشهر، والتي أثمرت العديد من الايجابيات التي وصفتها ب»التدبير الجيد».
وقالت المصادر ذاتها إن مركز دعم التأشيرة الذي أحدثته القنصلية الاسبانية بتجزئة الناظور الجديد، والتابع للقنصلية العامة، شكل قيمة مضافة للعمل الوظيفي، وللعاملين بذات البعثة الديبلوماسية، إذ تمكن المركز من تقليص عدد الوافدين على مقر القنصلية الواقع مقرها بوسط مدينة الناظور.
واعتبر المصدر الوقفات الاحتجاجية التي شهدتها القنصلية الاسبانية بالناظور، أخيرا، والتي شارك فيها العديد من المواطنين للتنديد لما وصفوه ب»وضع العراقيل في وجه طالبي ملف التجمع العائلي للهجرة إلى الديار الاوربية»، بالداعية إلى تشويه سمعة القنصلية الاسبانية، بدعوى أن معظم المحتجين مسخرين من طرف (…) «مقابل مبالغ مالية».
وأشار المصدر إلى أن هذه الاحتجاجات دفعت بالقنصل الاسباني «بيدرو خيمينيت ناتشير» إلى وضع إجراءات تدبيرية جديدة تهم المواطنين الراغبين في الحصول على «الفيزا» من خلال إعلانه يوم السبت 17 مارس الجاري في لقاء صحفي، عن إجراءات تهم الراغبين في استلام التأشيرة من طرف القنصلية الاسبانية.
وأكد القنصل العام الإسباني « بيدرو خيمينيث ناتشير « ، أن إدارة القنصلية وضعت رهن إشارة المواطنين المغاربة التابعين للجهة الشرقية والغربية «عمالة الناظور، عمالة الدريوش، عمالة تاوريرت، عمالة جرادة، ولاية وجدة – أنكاد، ، وجهة ولاية الحسيمة ونواحيها…»، موقعا إلكترونيا مجانيا بالنسخة العربية  لتسهيل ولوجهم إلى ما تقدمه القنصلية العامة الإسبانية بالناظور من خدمات في إطار العمل الإداري بدون وساطات وتدخل أية جهة، احتراما  للقوانين المعمول بها في سائر القنصليات والسفارات بالعالم.
وأوضح «بيدرو خيمينيث ناتشير « أن هذه الخطوة تأتي تماشيا مع اللغة التي تتعامل بها الساكنة في الوثائق الرسمية، حيث سيجد المواطنون المغاربة جميع المعلومات التي هم في حاجة لمعرفتها من أجل وضع طلبات تأشيرة السياحة أو التجمع العائلي أو الجنسية، ليستطرد قائلا «إن هذه المبادرة جزء من مشروع تحديث وتحسين الخدمات المقدمة من طرف الإدارة الإسبانية بالناظور، استجابة  لحاجيات ومتطلبات المجتمع المدني المنتمي لسكان التقييد القنصلي، والتي  ستساهم بشكل واضح في تحقيق هدف جلب المواطن المغربي المقيم إلى القنصلية وتسهيل علاقته معها».
وعلمت أنه سيشرف على البوابة الالكترونية الخاصة بالقنصلية الاسبانية بالناظور، طاقم إداري متمكن، وذو تجربة وخبرة عالية في مجال الإعلاميات والعمل القنصلي، فضلا عن خبرته في التواصل وبلغات متعددة «الامازيغية، العربية، الاسبانية، الفرنسية والانجليزية».
وسيوفر الموقع الالكتروني الذي أطلقته القنصلية الاسبانية بالناظور، الأسبوع الماضي، عناوين وأرقام الهواتف،  والفاكس، ورقم صندوق البريد، والبريد الالكتروني  الخاص بالقنصلية الاسبانية بالناظور، إضافة إلى رقم هاتفي محمول خاص بالحراسة للحالات الاستعجالية، وأوقات العمل والعطل الرسمية، و توقيت  المصادقة على الوثائق، والرسوم،  ومعلومات   حول  التأشيرة الموحدة «شينغن»، والتأشيرات ذات الأمد الطويل، ومعلومات عن التأشيرات المحدودة لمدينة مليلية، إضافة إلى معلومات عامة للأجانب الراغبين في الدخول والاستقرار بالتراب المغربي.
وتجدر الإشارة إلى أن القنصل العام الاسباني، يسعى من وراء هذه الخطوة إلى عدم استغلال المواطنين من طرف السماسرة الذين يتكلفون بإعداد الملفات الخاصة ب»الفيزا» بمبالغ خالية، في الوقت الذي يذاع فيه أن الإجراء الجديد كان في السابق معقدا وتشوبه الشبهات، أمام تزايد السماسرة الذين عملوا على تشويه صورة القنصلية الاسبانية بالناظور.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق