البرلماني محمد بوردا يطالب بالمنحة الجامعية لطلبة إقليم الدريوش المتخرجين من ثانويات الحسيمة

10 أبريل 2014آخر تحديث :
البرلماني محمد بوردا يطالب بالمنحة الجامعية لطلبة إقليم الدريوش المتخرجين من ثانويات الحسيمة

ع.الغفور الطرهوشي

وجه البرلماني عن إقليم الحسيمة ، محمد بودرا ، سؤالا كتابيا لوزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ، لحسن الداودي ، يستفسر خلاله عن سبب حرمان طلبة جماعة تروكوت -إقليم الدريوش- الذين درسوا بثانويات إقليم الحسيمة من المنحة الجامعية ، و الإجراءات التي ستتخذها الوزارة لتفادي هذا المشكل ،

و أوضح ذات البرلماني في معرض سؤاله أن الإجراءات الإدارية المعقدة ، المتمثلة أساسا في عملية نقل ملفات الطلبة المعنيين من الحسيمة إلى إقليم الدريوش ، تكون ضد مصلحة الطلبة في غالب الأحيان نتيجة الوقت الطويل الذي تستغرقه ، و هو الامر الذي ينتج عنه الحرمان من حق المنحة لا لشيء سوى لإختيار هؤلاء الطلبة متابعة دراستهم الثانوية بإقليم الحسيمة (بسبب القرب الجغرافي) عوض الدرويش .

النص الكامل للسؤال :

إلى السيد رئيس مجلس النواب المحترم

الموضوع: سؤال كتابي حول حرمان طلبة ينتمون لجماعة تروكوت (إقليم الدريوش) ويدرسون بثانويات إقليم الحسيمة من المنحة الجامعية.

سلام تام بوجود مولانا الإمام،

بعد، يشرفني أن التمس منكم طبقا لمقتضيات النظام الداخلي لمجلس النواب، إحالة السؤال الكتابي التالي على وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

السيد الوزير المحترم،

توصلنا بشكاوى عديدة من طلبة ينتمون لجماعة تروكوت التابعة لإقليم الدريوش، ويتابعون دراستهم بثانويات إقليم الحسيمة (لأنها الأقرب إليهم من ناحية المسافة الجغرافية)، يبسطون فيها معاناتهم وإحساسهم بالظلم جراء حرمانهم من المنحة الجامعية؛ وذلك بسبب بيروقراطية الإدارة، حيث تستغرق عملية نقل ملفاتهم من الإدارات المعنية بإقليم الحسيمة نحو إقليم الدريوش وقتا طويلا، غالبا ما تنتهي بفوات الآجال المحددة لتسليم تلك الملفات، الشيء الذي يجعل هؤلاء الطلبة ضحايا أمور خارجة عن إرادتهم.

هذا، إضافة إلى الإجحاف الذي يستشعرونه بسبب هزالة نسبة المنح التي تخصص للأقاليم الصغيرة، حيث يقترحون ويطالبون بضرورة إعادة النظر في طريقة توزيع منح التعليم العالي المعتمدة حاليا، وذلك بتخصيص المنح حسب نسبة الناجحين في البكالوريا بكل إقليم، عوض توزيعها حسب نسبة الطلبات المقدمة في كل إقليم.

تبعا لذلك، نسائلكم، السيد الوزير، عن الإجراءات التي ستتخذونها لمعالجة مشكلة هؤلاء الطلبة المنتمين لجماعة تروكوت الفقيرة؟

وتقبلوا، السيد الوزير، فائق عبارات التقدير والاحترام.

إمضاء :محمـد بودرا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • سعاد
    سعاد منذ 10 سنوات

    نشكر البرلماني على هذه الالتفانة وهذا الاهتمام بابناء الحسيمة لكن معاناة طلاب من ميضار الدريوش بن الطيب وردانة العروي بني انصار تدعي الى القلق الطلاب لا يتوفرون لا على منحة لا حي جامعي الكراء ثمنه مرتفع جدا ملابس رثة يعاني اغلبية الطلاب والطالبات من الجوع يجب على الجمعيات الفاعلة ان تهتم بهؤلاء الطلاب الدين ينقطعون عن الدراسة لعدم توفير الحي والمنح ويفظلون العمل بابخس الاثمان نداء طابة تتالم من الجوع والحرمان وامنيتها اتمام الدراسة هناك صديقات يعشن نقس الظروف نطلب توفير ولو وجبة غذاء نطلب من اريفينو ان تنشر مقالا وترصد معاناة الطلاب وتوجه نداء الى المحسنين . هناك فئة قليلة من اصحاب الدكاكين الدين يوفرون لنا الفطور بالمجان شكرا لهم .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق