وزير التعليم يستعد لإطلاق البكالوريا الإسبانية بعدة مدن بينها الناظور

10 أبريل 2014آخر تحديث :
وزير التعليم يستعد لإطلاق البكالوريا الإسبانية بعدة مدن بينها الناظور

أيوب الريمي
بعد مرور شهرين من إعلان وزارة التربية الوطنية عن إطلاق البكالوريا الفرنسية في المدارس المغربية، تستعد وزارة رشيد بلمختار خلال هذه الأيام إلى إطلاق بكالوريا باللغة الإسبانية،
على الرغم من الانتقادات التي وجهت للوزارة في هذا الشأن والمطالبات المتكررة لعدد من المتدخلين في مجال التعليم بالتركيز على اللغة الإنجليزية.
وتشتغل وزارة التربية الوطنية على إطلاق البكالوريا الدولية باللغة الإسبانية خلال العام الدراسي المقبل، وحسب وكالة الأنباء الإسبانية فإن هذا القرار تم اتخاذه خلال لقاء جمع بين وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار والسفير الإسباني في المغرب خوسي دي كرفخال.
وقالت الوكالة بأن هذه البكالوريا الجديدة سيتم اعتمادها أولا في المدن التي يوجد فيها المركز الثقافي الإسباني “سيرفانتس”، ويتعلق الأمر بكل من الرباط، الدار البيضاء، طنجة، تطوان، العرائش والناظور على يتم تعميمها في باقي مدن المملكة بشكل تدريجي.
البكالوريا الإسبانية يبدو أنها لن تكون الحل السحري لمشاكل التعليم في المغرب، خاصة وأن نسبة التلاميذ المغاربة الذين يتخذون من اللغة الإسبانية لغتهم الثانية لا تتجاوز 10 في المائة من مجموع تلاميذ المدارس المغربية.
من جهتها اعتبرت وزارة التربية الوطنية والتعليم بأن هذه البكالوريا “تأتي من أجل تعزيز سياسة الوزارة التي تهدف إلى تنويع العرض فيما يخص البكالوريا من خلال إدماج جميع اللغات الأجنبية المتداولة على صعيد المغرب في النظام التعليمي المغربي”.
ومن المرتقب أن يتم الاتفاق على جميع تفاصيل هذه الاتفاقية خلال اللقاء الذي سيجمع وزير التربية الوطنية المغربي بنظيره الإسباني خلال شهر ماي المقبل في العاصمة الإسبانية مدريد.
من جهته فإن وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار يعتبر هذه الاتفاقية تدخل في إطار سياسة الوزارة التي تهدف إلى إصلاح النظام التعليمي المغربي وجعله نظاما دوليا “ذلك أن الوزارة تشتغل على إطلاق بكالوريا دولية باللغة الإنجليزية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق