الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور

14 أبريل 2014آخر تحديث :
الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناضور

أسئلة المتوسط الاستمرارية القطيعة و التحولات
في جو احتفالي بهيج ، ستنطلق يوم الخامس من مايو المقبل بمدينة الناضور، الدورة الثالثة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ، وهي دورة ستنعقد تحت شعار» أسئلة المتوسط»، يشارك فيها سينمائيون من مختلف البلدان المطلة على البحر الابيض المتوسط بضفتيه الشمالية و الجنوبية، من المغرب و الجزائر و تونس و مصر ولبنان و فلسطين و الاردن و سوريا و تركيا و كرواتيا و ايطاليا و البوسنة و اسبانيا وفرنسا و أخيرا البرتغال ، ضيفة شرف الدورة . كما سيحضر مفكرون من مختلف بقاع العالم للمشاركة في الندوة الدولية الافتتاحية حول « اسئلة المتوسط» ، و للمساهمة في مناقشات الافلام التي ستعرض طيلة أيام المهرجان، و المشاركة في «الماستر كلاس» حول « السينما و الديمقراطية «الذي سيشارك فيه كل من محمد الاشعري، و نور الدين الصايل، والفنان المصري سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية بمصر و صلاح الوديع، و بلال مرميد بالاضافة الى كل من ين مانويل روسادو و باولا كارول.
وسيعرف حفل الافتتاح الذي سينطلق يوم الاثنين 5 ماي على الساعة السادسة مساء تكريم كل من نعيمة المشرقي و الفيلسوف الموريسي الفرنسي خال ترابلي ، و سيرا على نهج الدورتين السابقتين سيتم تكريم بعض رواد الانتقال الديمقراطي في المتوسط كأفراد و مؤسسات ، من قبيل أعضاء هيئة الانصاف و المصالحة المغربية ، و الراحل أدولفو سواريس أحد أبرز زعماء الانتقال الديمقراطي الاسباني ، و ماريو سواريس المرتبط اسمه بالانتقال الديمقراطي في البرتغال. كما سيكشف حفل الافتتاح عن أشكال فنية تعبيرية لتكريم أسماء فنية كبرى من السينما المصرية ، و للاحتفاء بالجمهورية البرتغالية كضيفة شرف للدورة . كما ستكرم في حفل الاختتام و خلال الامسية الموسيقية الشعرية عدة وجوه اعلامية و سينمائية مرموقة.
هذا وحسب بلاغ للمنظمين توصلت بيان اليوم بنسخة منه، فان الدورة تفتتح بندوة دولية كبيرة حول أسئلة المتوسط ، حيث سيحاول المشاركون فيها إعادة تحليل و مناقشة المخاضات الدرامية التي عرفتها ضفتا المتوسط من خلال أطياف متعددة و ذلك بإعطاء الكلمة لصانعي الأحداث و بفتح مقارنات جديدة على المستوى الإقليمي و الدولي، و ستنقسم الندوة الى أربع محاور، وهي :
– الثورات بين الأمس واليوم : الاستمرارية ، القطيعة و التحولات
– رسم خريطة الثورات في البحر الأبيض المتوسط: أين، كيف ولماذا ؟
– بعد ثلاث سنوات :هل حان وقت التقييم؟
– ثورات البحر الأبيض المتوسط بعيون أجنبية.
سيشارك في هذه الندوة خبراء كبار من المغرب و الجزائر وسورية و تونس و ليبيا و مصر وفلسطين و لبنان و فرنسا و ايطاليا و اسبانيا بالإضافة الى خبراء خارج المنطقة المتوسطية.
و ستنطلق المسابقات الرسمية بفيلم برتغالي، بالنظر الى أن البرتغال هي ضيفة الدورة الثالثة، و ستستمر فعاليات المسابقة الى مساء يوم الجمعة 9 ماي، وخلال كل أيام المهرجان سيكون شباب مدينة الناظور و المناطق المحاذية في لقاء مع كبار ممتهني السينما العالمية في دورات تكوينية في نفس المجال ، كما سيقوم الضيوف الكرام بزيارات الى عدة مؤسسات اجتماعية و صحية و خيرية .
بالنسبة للجان التحكيم سيترأس محمد الاشعري لجنة تحكيم الافلام الطويلة ، التي ستمنح للفائزين الجائزة الكبرى « مار تشيكا» و جائزة أحسن دور رجالي و جائزة احسن درو نسائي . في حين سيترأس الفيلسوف خال ترابلي لجنة تحكيم الافلام الوثائقية ، التي ستمنح للفائزين الجائزة الكبرى « ادريس بن زكري» و جائزة البحث الوثائقي.
و سيترأس المؤرخ المغربي الموساوي العجلاوي اللجنة العلمية التي ستمنح جائزة المركز لأحسن فيلم وثائقي أو طويل يقارب موضوع اشتغال مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية و السلم .
و على هامش المهرجان ، ستعرف قاعة المركب الثقافي أمسيات شعرية و موسيقية لفنانين من مختلف الدول المتوسطية ، كما ستحتفي مدينة الناضور بموسيقي الفاظو البرتغالية و بالموسيقي الريفية .
تختتم حفلات المهرجان بعرس فني كبير تكرم خلاله عدة وجوه فنية فيما سيتم توزيع الجوائز على الفائزين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق