البركاني يصدر حصيلته السنوية: 300 سؤال كتابي و شفهي للحكومة و 53 لقاء مع الساكنة و مساهمة في إنجاز مشاريع كبرى بالناظور

18 أبريل 2014آخر تحديث :
البركاني يصدر حصيلته السنوية: 300 سؤال كتابي و شفهي للحكومة و 53 لقاء مع الساكنة و مساهمة في إنجاز مشاريع كبرى بالناظور

اصدر النائب البرلماني عن دائرة اقليم الناظور ، نور الدين البركاني، حصيلته السنة التشريعية الثانية  2012 ـ 2013 ، وذلك في اطار سياسته التواصلية مع المواطنين المنبنية على تبادل الرأي والاقتراح والتشاور حول كافة الامور التي تهم اقليمي الناظور و الدريوش والوطن ككل .

وتضمنت هذه الحصيلة التي اختار البركاني ان يقسمها الى اربعة اجزاء ( 1ـ  للأنشطة التواصلية مع الساكنة، ـ 2 ـ  اللأسئلة الكتابية، ـ 3 ـ الأسئلة الشفهية ، ـ 4 ـ الأجوبة المتوصل بها من الوزراء المعنيين ) كافة التدخلات التي قام بها لدى القطاعات الوزارية المعنية في مجالات الرقابة والتشريع والعمل الديبلوماسي وزياراته الميدانية وأنشطته التواصلية ، كما ضمن نفس الحصيلة ملخصات عن الاجوبة التي توصل بها من الوزراء .

وبلغ عدد الاسئلة التي تقدم بها البركاني خلال نفس السنة التشريعية  ما مجموعه 207 سؤالا كتابيا و 80 سؤالا شفهيا ، كما عقد 53 لقاء تواصليا بمعدل لقاء تواصلي واحد كل أسبوع ، وتوصل ب145 جواب عن اسئلة كتابية وملتمسات و بعض الاسئلة الشفهية التي لم يتسن برمجتها خلال السنة التشريعية المذكورة .

وأشار البركاني في حصيلته كذلك الى ان اقليم الناظور سيشهد خلال سنة 2014 انجاز مجموعة من المشاريع المهمة ، بعدما خصصت الحكومة 160 مليون درهم لبداية الاشغال في ميناء الناظور غرب المتوسط بجماعة اعزانن، اذ بلغت الابحاث اللوجستيكية والمخبرية المتعلقة بالمواد الاولية التي ستستعمل في البناء مراحلها الاخيرة وسيتم البدء في الاشغال قريبا .

كما خصصت الحكومة ايضا مبلغ 200 مليون درهم لمضاعفة انجاز الاشغال في مشروع مارتشيكا، الذي تشرف عليه وكالة تهيئة موقع مارتشيكا التي يترأس مجلس ادارتها رئيس الحكومة، الغلاف المالي سيمكن من انجاز نسبة مهمة من المشاريع المبرمجة خاصة الشق المتعلق ببناء الوحدات السياحية والبنيات التحتية .

ولانجاز المركب الرياضي خصصت الحكومة 10 مليون درهم لانجاز المشروع الذي حددت سعته ما بين 15 الف و 20 الف متفرج، سيقام على قطعة ارضية تتواجد بتراب بلدية العروي تمت تسوية وضعيتها مؤخرا .

هذا في انتظار تنفيذ مشروع توسعة الكلية متعددة التخصصات بسلوان، بعدما تم اعداد مخطط هندسي لذلك، وتحديد الكلفة المالية لانجاز المشروع على 27 هكتار، تمت تسوية وضعيتها ايضا، وذلك بغلاف مالي بلغ 150 مليون درهم .

بالإضافة الى عزم الحكومة فتح صفقة تفويت استغلال مناجم سيف الريف ، وبرمجة مشروع ربط اقليم الناظور بشبكة الطرق السيارة، بحيث تعمل الحكومة جاهدة بحثا على الشركاء لتمويل المشروع، والذي سيربط ميناء الناظور غرب المتوسط بباقي اقاليم البلاد .

و حسب البركاني فان المعطيات السالفة تؤكدن أن هذه السنة ( 2014) ستكون انطلاقة حقيقية للعملية التنموية بإقليم الناظور، وتدارك الخصاص الحاصل في اقليم الدريوش الذي خصصت الحكومة غلافا ماليا مهما لتهيئة المراكز الحضرية بالإقليم، وربط الساكنة بالماء والكهرباء و تطهير السائل، كما تقرر ايضا انجاز مستشفى اقليمي بالدريوش، و محكمة ابتدائية، والدراسات جارية لإقامة منطقة صناعية بهذا الاقليم، كما سيستفيد ايضا بقسط مهم من الطرق القروية.

واليكم الحصيلة كاملة بأجزائها الاربعة اضغط على العنوان من اجل التحميل :

مقدمة الحصيلة

مصفوفة الانشطة التواصلية

حصيلة الاسئلة الكتابية

حصيلة الاسئلة الشفهية

الاجوبة عن الاسئلة الكتابية

خاتمة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • عبد الله
    عبد الله منذ 10 سنوات

    الا بلدية راس الماء لا حديث عنها لا مشاريع لاشيئ مع انها بلدية استراتيجية بالمتياز الا ان اعضاء المجلس وعلى راسهم الرئيس عبارة عن حثالة لصوص جهلاء لا يعرفون معنى المسؤولية ولا معنى الامانة التى تحملوها ولا يقدرون مكانة هذه البلدية الممتازة ومن هنا اهملت حتى الصحف لم ياتو على ذكرها ولو بكلمة حقيقة انها بلدة منسية مهملة بل مغصوبة سيطرو علايها بعض اللصوص فنهبو خيراتها ودمرو مؤهلاتها وعاثو فيها فسادا ولاكن هذا الفساد الادارى لم يات هكذا بل جاء من المواطنين الجاهلين المتخلفين الذين صوتو على هؤلاء الجهلاء منعدمى الضمير

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق