المغرب يسوق للمنطقة الحرة لميناء الناظور غرب المتوسط لدى الشركات الامريكية

23 أبريل 2014آخر تحديث :
المغرب يسوق للمنطقة الحرة لميناء الناظور غرب المتوسط لدى الشركات الامريكية

أريفينو/ موسى الراضي
يسعى المغرب منذ مدة لدى كبار المستثمرين الامريكيين لدفعهم لدخول السوق المغربية و يقدم لهم مشاريع جاهزة على رأسها المنطقة الحرة الصناعية بالناظور و المنطقة الحرة بالدار البيضاء.
و هكذا أكد روبرت تاشيما، رئيس تحرير منطقة إفريقيا ب(أكسفورد بيزنيس غروب) أن المغرب يمنح فرصا استثمارية «هائلة» للمقاولات والشركات الأمريكية في العديد من القطاعات الرئيسية.
وأوضح تاشيما، خلال ندوة بمقر غرفة التجارة بالولايات المتحدة حول موضوع «المغرب، بوابة لولوج ثلاث قارات» أن «المغرب قام بعدة إصلاحات مهمة بهدف تبسيط مساطر الاستثمار والتوفر، على الخصوص، على نظام ضريبي مبسط وحديث».
كما أبرز في مداخلته التطور “المذهل” الذي عرفته البنيات التحتية للنقل وانتشار المناطق الحرة في مختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى أن هذه المزايا جعلت من المغرب وجهة “مفضلة” للاستثمار الأجنبي.
ودعا تاشيما، في هذا الصدد، رجال الأعمال والمقاولات الأمريكية إلى اغتنام الطفرة الاقتصادية التي تعرفها المملكة وقربها الجغرافي من أوروبا من أجل توسيع أنشطتها واستثماراتها و خاصة بالمنطقة الصناعية الحرة المزمع إنشائها بمحاذاة ميناء الناظور غرب المتوسط.
وفي السياق نفسه، ذكرت جوليان فورمان، مديرة شركة (بولي ديزاين)، إحدى المقاولات المستقرة بالمنطقة الحرة لطنجة، أن المغرب انخرط في مسلسل تعزيز البنيات التحتية للتصدير خاصة من خلال إنشاء مناطق حرة ملائمة، كتلك التي توجد بمدينتي الدار البيضاء والناظور.
وأضافت في هذا الإطار أن المنطقة الحرة لطنجة الخاصة بالصادرات تشكل “قصة نجاح” للشركة التي تديرها إذ تمكنت من تصدير منتجاتها إلى أسواق بعيدة مثل المكسيك والصين.
من جانبه، اعتبر مولاي حفيظ البلغيتي، المدير التنفيذي لشركة (واغا إنجينيرينغ) المتخصصة في صناعة الطيران والسيارات ومقرها في الدار البيضاء، أن المغرب أصبح قاعدة “مرجعية” في مجال صناعة الطيران، مضيفا أن إنشاء وحدة للعملاق الكندي “بومبارديي” بالدار البيضاء يعد خير مثال على ذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق