البلاغ الرسمي لبرلمانيي الناظور: الاتفاق مع رئيس الحكومة على بناء سوق مؤقت لضحايا السوبيرمارشي

5 يوليو 2014آخر تحديث :
البلاغ الرسمي لبرلمانيي الناظور: الاتفاق مع رئيس الحكومة على بناء سوق مؤقت لضحايا السوبيرمارشي

السادة النواب و المستشارون  التابعون                                                           الناظور في : 04 يوليوز  2014                                                                                                                 

لدائرة اقليم الناظور                                                                                           

 

 

بيان عن الاجتماع المنعقد بتاريخ 04 يوليوز  2014 بالرباط

مع السيد رئيس الحكومة  حول حريق سوق المغرب الكبير

 

 

تطبيقا للتوصيات الصادرة عن الاجتماع الذي عقده برلمانيو دائرة الناظور، بتاريخ 27 يونيو 2014 ، مع السيد عامل الاقليم حول تداعيات فاجعة حريق سوق “المركب التجاري المغرب الكبير” .

وسعيا لاستكمال التشاور حول الموضوع على أعلى مستوى، انعقد يوم الجمعة 04 يوليوز 2014 ، اجتماع مماثل بمدينة الرباط ، جمع السادة النواب والمستشارين برئيس الحكومة ، السيد عبد الاله بنكيران ، تم خلاله تدارس الملف من كل جوانبه ، وكذا السبل الكفيلة لمعالجة الخسائر الكبيرة التي تكبدها التجار ، وتجاوز الاشكالات المطروحة .

وفي البداية وضع السادة البرلمانييون ، السيد رئيس الحكومة في صورة الحادث والآثار الكارثية التي ترتبت عنه اقتصاديا و اجتماعيا، و كذا الحالة المزرية التي بات عليها التجار المتضررون بعدما فقدوا مورد رزقهم .

وأدلى السادة النواب والمستشارون بمجموعة من الملاحظات والاقتراحات بخصوص الحلول الناجعة لمعالجة التداعيات الكارثية لهذا الحريق، والذي يعد فاجعة اقتصادية واجتماعية حقيقية، ليس بالنسبة للتجار وحدهم ، وانما لدى كافة ساكنة اقليم الناظور والمغرب ككل ، كما تمت اثارة مشكل الخصاص الحاصل في المعدات والموارد البشرية لدى الوقاية المدنية .

ومن جانبه، وبعد ترحيبه بالحضور وتثمينه لمبادرة السادة البرلمانيين، أعرب رئيس الحكومة عن تضامنه المطلق مع التجار المتضررين، كما اكد استعداده لبذل كل ما في وسعه للتعاطي بشكل إيجابي مع مطالب التجار وإعادة هذه المنشأة الاقتصادية الحيوية الى سابق عهدها في اسرع وقت ممكن .

وعقب نهاية اللقاء اتفق المجتمعون على ما يلي  :

1 ـ ـ تشكيل لجنة تظم ممثلين عن رآسة الحكومة وعضوية السادة النواب والمستشارين البرلمانيين عن اقليم الناظور وممثلين عن السلطات الاقليمية لمتابعة الملف حتى النهاية .

2 ـ إيجاد حل عاجل و مؤقت لمشكل عطالة التجار المتضررين من خلال تخصيص وعاء عقاري ليقيموا عليه سوقا مؤقتا ، في انتظار ترميم أو اعادة بناء المركب التجاري “المغرب الكبير ” ، وفق ما ستسفر عنه نتائج الخبرة التي يعكف عليها مكتب خاص للدراسات .

3 ـ التعجيل بترميم او إعادة بناء السوق وفق رزنامة زمنية مضبوطة .

4 ـ دراسة مشكل الشيكات ناقصة الرصيد التي دفعها التجار  من أجل اقتناء كميات كبيرة من السلع .

وابدى السيد رئيس الحكومة، في الاخير ، وعيه التام بحجم و طبيعة الأضرار  الاقتصادية والاجتماعية التي خلفها الحريق ، وبالتداعيات والإشكالات التي ستترتب عنه مستقبلا ، خاصة مشكل الشيكات ناقصة الرصيد ، واعدا بدراسة كافة المشاكل المطروحة بشكل دقيق واتخاذ ما يلزم بخصوصها .

وحضر هذا اللقاء ، الى جانب السيد رئيس الحكومة ، السيد وزير الدولة عبد الله باها، السادة النواب البرلمانيون : نور الدين البركاني و وديع التنملالي ، والسادة المستشارون البرلمانيون : عبد الرحمان أوشن و عبد القادر سلامة و مصطفى سلامة  و أحمد الرحموني و عبد القادر أقوضاض و أحمد بنطلحة وعزيز موكانيف و الجيلالي الصبحي و بورجل البكاي.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • ناظوري غيور على مدينته
    ناظوري غيور على مدينته منذ 10 سنوات

    أولا بجب على الدولة جرد الأموال و الممتلاكات من عقارات و أراضي و منازل و حسابات بنكية بدل مساعدتهم.يجب دراسة و ضعية جميع التجار و مساعدة من لا يملك المال

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق