نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف يستنكر نية السلطات هدم النادي البحري بالناظور

21 يوليو 2014آخر تحديث :
نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف يستنكر نية السلطات هدم النادي البحري بالناظور

الحسيمة في 21/07/2014
بيان

يتابع نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف، بقلق كبير إزاء القرار الاداري الذي أصدره مجلس بلدية الناظور الرامي الى هدم بناية النادي البحري المعروفة بـ “كلوب” بشارع محمد الزرقطوني” الكورنيش” حيث إتضح أن البناية المستهدفة بقرار الهدم تهم أحد أهم وأبرز المنشآت المعمارية الكولونيالية التي شيدت سنة 1941 وورثتها مدينة الناظور خلال الحقبة الاستعمارية، إبان الحماية الاسبانية بالريف، وهو قرار غير مقبول، يسعى الى القضاء على ما تبقى من هذه الممتلكات الثقافية بالناظور.
إن نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف يرفض بشكل قاطع إتلاف المباني المعمارية، وتدمير أو طمس كل ما هو مرتبط بقضايا التراث الثقافي والذاكرة الجماعية، ومن منطلق إيمانه بضرورة صون وحماية التراث الثقافي المادي من الاخطار وعوامل الإتلاف والتدمير الأشد خطرا. وذلك بالنظر الى أهميته بوصفه بوتقة للتنوع الثقافي وعاملا يضمن التنمية المستدامة، وفقا لما أكدته توصية منظمة اليونسكو بشأن صون المباني التاريخية التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من التراث المشترك للإنسانية، فإن القرار الذي أصدره المجلس البلدي للناظور بشأن هدم هذه التحفة المعمارية، ينم عن عدم إحترام هذا التراث الثقافي الذي يعتبر مبعث فخر للأمم وإعتزازها ودليلا على عراقتها وأصالتها، كما أن القرار سيكون ذا انعكاسات سلبية كبيرة بل كارثية على مستقبل المدينة وبلاد الريف برمتها.
وعلى ضوء متابعته لقرار الهدم، يعلن نادي اليونسكو لحماية التراث بالريف للرأي العام ما يلي :
– يحمل مسؤولية كاملة للمجلس البلدي للناظور في شخص رئيسها ولممثلي السلطات المحلية بالمدينة التي غضت الطرف إزاء هذا القرار الخطير الرامي الى إجتثاث هذه المعلمة الحضارية.
– يطالب السلطات الاقليمية في شخص والي الجهة الشرقية وعامل إقليم الناظور التدخل الفوري لوضع حد لقرار الهدم الذي يطال البناية والإبقاء على معالمها التاريخية وصون مقوماتها المعمارية.
– يطالب المجلس البلدي لبلدية الناظور التعجيل في ترميم هذه البناية، وباقي المعالم الاخرى المتواجدة بالمدينة وإعادة الاعتبار لها بناء على مشروع ميزانية ترميم المواقع الاثرية والتاريخية.

توقيع رئيس النادي
أشرف بلعلي

club unesco Rif

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق