حريق سوبيرمارشي الناظور يدفع بالحكومة للاسراع بإخراج مرسوم خاص بتدابير الوقاية بالبنايات

30 يوليو 2014آخر تحديث :
حريق سوبيرمارشي الناظور يدفع بالحكومة للاسراع بإخراج مرسوم خاص بتدابير الوقاية بالبنايات

عادل المكناسي
أسرعت الحكومة في إخراج مرسوم جديد خاص بتدابير الوقاية بالبنايات.
وتأتي هذه الخطوة بعد الحريق الذي أتى على المركب التجاري بالناظور وخلف خسائر بالملايير وفاجعة سقوط 3 عمارات ببوركون بالدار البيضاء الذي خلف 23 قتيل.
ومن المنتظر أن تصادق الحكومة على هذا المرسوم القاضي بالموافقة على ضابط البناء العام المحدد لقواعد الوقاية من أخطار الحريق و الهلع في البنايات و المحدث للجنة وطنية للوقاية من أخطار الحريق و الهلع في البنايات قريبا.
وبحسب المذكرة التقديمية لمسودة المشروع المرسوم فقد شهد المغرب في السنوات الأخيرة اندلاع عدة حرائق تسببت في حدوث خسائر جسيمة سواء على المستوى المادي أو على مستوى الأرواح البشرية . وأثبتت التجارب السابقة أن الحصيلة الثقيلة على مستوى الأرواح البشرية المترتبة عن اندلاع الحرائق الكبرى ترتبط بشكل كبير بقدرة تحمل البنايات وبالتصور المعتمد في هندسها.
ولقد تم في هذا الصدد، إعداد معايير الوقاية من أخطار الحريق والهلع من طرف المديرية العامة للوقاية المدنية بتعاون مع وزارة التعمير وإعداد التراب الوطني ووزارة الداخلية ووزارة السكنى وبتشاور مع قطاعات وزارية معنية، وممثلي الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين والفدرالية الوطنية لمنعشين العقاريين ، وتم تعميمها بعد ذلك على شكل دليل ملحق بدورية الوزير الأول بتاريخ 2009، وبعد مرور 3 سنوات على الشروع في العمل بها، الشيء الذي مكن من الوقوف على الصعوبات التي تعترض تنفيذ أحكامها، تم إعداد النسخة المنقحة والمعدلة وتبينها في إطار ضابط البناء العام المحدد لقواعد الوقاية من أخطار الحريق والهلع في البنايات موضوع المذكرة التقديمية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق