هل تخلى المغرب عن مليلية بإدراج مغاربة المدينة في الإحصاء العام ضمن سكان الخارج

20 أغسطس 2014آخر تحديث :
هل تخلى المغرب عن مليلية بإدراج مغاربة المدينة في الإحصاء العام ضمن سكان الخارج

موسى الراضي
قررت المندوبية السامية للتخطيط إدراج مغاربة سبتة ومليلية ضمن قائمة المهاجرين المغاربة الذين سيتم إحصاؤهم خلال عملية الإحصاء العام للسكان لسنة 2014 التي ستنطلف في الفاتح من شهر شتنبر المقبل.
وياتي هذا القرار المثير للجدل من الجهات الرسمية المغربية بالتعامل احصائيا مع مغاربة المدينتين المحتلتين من طرف اسبانيا كـ”سكان الخارج” في ظل غياب رؤية من طرف المغرب للتعامل مع المدينتين.
هذا ونشر الموقع الالكتروني لصحيفة التجديد التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم فقرة من القانون المنظم للإحصاء تبرز على أنه يجب التعاطي مع سكان سبتة ومليلية ضمن مغاربة الخارج شانهم شأن باقي المهاجرين المغاربة بمختلف دول العالم.
وتوجد الإدارة المغربية في موقف حرج في ملف سبتة ومليلية، لكنها تدريجيا بدأت تتبنى مواقف تصب في صالح أسبنة المدينتين رغن ان الشعب المغربي وجزء هام من الاعلام يتعامل مع سبتة ومليلية كمدينتين مغربيتين محتلتين.
هذا القرار الصادر عن مؤسسة رسمية تابعة للدولة وهي المندوبية السامية للتخطيط يمكن اعتباره اعتراف ضمني من طرف الدولة بتخلي المغرب عن سيادته على المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • dina
    dina منذ 10 سنوات

    Maroc i9awam ghi li ta7t sayada dyalo 3ad ifakar fi li ma7tal

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق