السياسية الناظورية نجاة بلقاسم وزيرة للتعليم في الحكومة الفرنسية الجديدة

26 أغسطس 2014آخر تحديث :
السياسية الناظورية نجاة بلقاسم وزيرة للتعليم في الحكومة الفرنسية الجديدة

موسى الراضي
أعلنت الرئاسة الفرنسية اليوم الثلاثاء عن عن تشكيلة الحكومة الجديدة بعد استكمال كافة المشاورات بين الرئيس فرانسوا هولاند ورئيس الحكومة مانويل فالس. وتتميز التشكيلة الجديدة بضمها فريق وزراء (باستثناء وزراء الدولة) يشمل 8 نساء و8 رجال، توافقا مع مبدأ المساواة.
وعينت السياسية الناظورية و ابنة بني شيكر نجاة بلقاسم ضمن الحكومة الجديدة كوزيرة للتربية و التعليم خلفا للوزير السابق اوبنوا هامون الذي تسببت تصريحاته رفقة وزير الاقتصاد في استقالة الحكومة.
وكان هولاند قد كلف مانويل فالس أمس الاثنين بتشكيل حكومة جديدة تكون منسجمة مع التوجهات الاقتصادية والسياسية التي سطرها هو شخصيا.
هذا، وكانت اعتراضات وزيرين، أرنو مونتبور وبنوا هامون أدت إلى استقالة الحكومة أمس الاثنين.
وكان يشغل الأول منصب وزير الاقتصاد، وقد وجه انتقادات شديدة لسياسة التقشف ورفع الضرائب التي يتبعها فرانسوا هولاند، مؤكدا أن هذه السياسة لن تساعد الاقتصاد الفرنسي على النمو ولن ترفع القدرة الشرائية للفرنسيين. وعين إيمانويل ماكرون، وزيرا للاقتصاد في الحكومة الجديدة.
أما الثاني الذي شغل منصب وزير التربية لخمسة أشهر فقط، فقد انتقد السياسة الاقتصادية التي تتبعها الحكومة منذ سنتين والتي أثرت حسب اعتقاده بشكل سلبي على الحزب الاشتراكي الحاكم خلال الانتخابات المحلية والأوروبية السابقة. وعينت مكانه نجاة فالو-بلقاسم وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق