البركاني لوزير الصحة: وجدة تتمتع ببنية صحية متطورة و الناظور و الدريوش تعيشان الفقر الصحي المدقع

27 أغسطس 2014آخر تحديث :
البركاني لوزير الصحة: وجدة تتمتع ببنية صحية متطورة و الناظور و الدريوش تعيشان الفقر الصحي المدقع
الناظور في : 30 شوال  1435

الموافق ل:27 غشت 2014

مجلس النواب

فريق العدالة والتنمية

المرجع: س . ك

الرقم: ……….

 إلى السيد: وزيرالصحة المحترم

تحت إشراف السيد رئيس مجلس النواب المحترم

 الموضوع : سؤال كتابي حول:

تحقيق العدالة في توزيع المؤسسات الصحية

على مستوى الجهة الشرقية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد،

السيد الوزير المحترم،

يتسم العرض الصحي بالجهة الشرقية بعدم التوازن على مستوى توزيع المؤسسات الإستشفائية العمومية على مختلف أقاليم الجهة ، مما خلف تفاوتا واضحا في مستوى آستفادة المواطنين من الخدمات الصحية من إقليم لآخر.

ففي الوقت الذي نجد فيه إقليم الدريوش مثلا ـ الذي وللإشارة ما زال مرتبطا في الجانب الصحي بإقليم الناظورـ يفتقر الى المستشفى الإقليمي ، وكذا إلى المستشفيات المحلية والمستوصفات في عدد من الجماعات الترابية التابعة له ، تتمتع أقاليم أخرى مثل وجدة بكافة البنيات التحتية الصحية، الأساسية منها والمتطورة .

الإرتباط الحاصل بين إقليمي الناظور والدريوش في المجال الصحي أثر سلبا على حجم وجودة الخدمات التي يقدمها المستشفى الإقليمي بالناظور ، والذي بات في خدمة ما يقارب 1 مليون نسمة مجموع ساكنة الإقليمين معا ، وذلك بفعل تشتيت الجهود البشرية وتلك المرتبطة بالتجهيزات.

ويعتبر المجال القروي المتضرر الأكبر من سوء توزيع العرض الصحي بالجهة الشرقية ، بحيث ما زالت العديد من الجماعات الترابية القروية لا تتوفر على مستوصفات ، أما تلك التي توفر لديها مرفق صحي حيوي من هذا الصنف فنجد حصص الأدوية التي تصلها دون المطلوب كمّا و نوعا ، بينما توجد العديد من المستوصفات القروية الأخرى إما مغلقة نهائيا ـ مثل مستوصف ماري واري بالجماعة القروية بني شيكر باقليم الناظور ـ  أو تفتقر الى الأطباء والممرضين والوسائل البشرية المطلوبة والتجهيزات الضرورية .

وحيث ان تطبيق نظام الجهوية المتقدمة سيطرح على الجماعات الترابية العديد من الإكراهات في المجال الصحي في ظل التفاوت الحاصل في توزيع المؤسسات الصحية.

لذا نسائلكم السيد الوزير المحترم عن :

ـ ما هي التدابير التي ستتخذها وزارتكم لتدارك الخصاص الحاصل في المؤسسات الإستشفائية بالجهة الشرقية بغية الحد من تداعيات  التفاوت الحاصل في توزيع العرض الصحي على مستوى مختلف أقاليم الجهة ؟

وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.

 

إمضـاء:

النائب البرلماني

 نور الدين البركاني                 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • s
    s منذ 10 سنوات

    hafidaka allah al Barkani

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق