هيئات تستنكر منع السلطات لها من تنظيم ملتقى “أدهار أوبران” بتمسمان

25 سبتمبر 2014آخر تحديث :
هيئات تستنكر منع السلطات لها من تنظيم ملتقى “أدهار أوبران” بتمسمان

موسى الراضي
استنكرت مجموعة من الجمعيات منع السلطات المحلية بالدريوش لها من تنظيم ملتقى أدهار أوبران الثقافي في دورته الثانية بثمسمان ـ بودينار المركزـ الذي كانت تعتزم تنظيمه تحت شعار: “تضحيات المقاومة الريفية وواقع التنمية المغيبة” أيام 26/27/28 شتنبر في اطار تخليدها لمعدد من المحطات الخالدة في تاريخ الريف (معركة أدهار أوبران، سيذي أذريس، إغريبن، ومعركة أنوال المجيدة…).
واوضح بلاغ صادر عن هذه الجمعيات ان اللجنة التنظيمية لملتقى أدهار أوبران الثقافي في دورته الثانية تفاجأت بقرار صادر عن السلطات المحلية والإقليمية بالدريوش بتاريخ 18/09/2014، والمتمثل في منع هذه التظاهرة الثقافية والتاريخية،مضيرة الى ان هذا المنع يعتبر “سابقة خطيرة من نوعها بثمسمان، وبالرغم من ما قدمته هذه المنطقة المجاهدة في سبيل التحرر والإنعتاق، من إنتصارات وبطولات خلال عشرينيات القرن الماضي”.
وعبرت هذه الجمعيات عن ادانتها واستنكارها لهذه المنع الذي وصفته بالغير مبرر من طرف السلطات المعنية وسجلت ما وصفاه بـ”إستمرار سياسة الطمس والزيف التي تنهجها الدولة المغربية في حق الذاكرة الشعبية التاريخية للريف، والوقوف سدا منيعا أمام كل ما له إرتباط بالريف ويخدمه فكريا، وقمع كل ماهو تاريخي”.
الهيئات الموقعة على البلاغ وهي (جمعية الريف للتنمية المستدامة، جمعية أيت سعيد للثقافة والتنمية، جمعية أمعمران الحوض السقوي امعمران، مركز النكور من أجل الثقافة والحرية والديمقراطية، جمعية ثافضنة للتنمية والتضامن و جمعية أدهار أوبران للثقافة والتنمية) اعلنت عن تأجيل تاريخ الملتقى إلى أجل غير مسمى سيتم الإعلان عنه لاحقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق