شركة ميناء الناظور غرب المتوسط تقترض 200 مليون يورو من البنك الاوربي لتبدأ الاشغال

20 أكتوبر 2014آخر تحديث :
شركة ميناء الناظور غرب المتوسط تقترض 200 مليون يورو من البنك الاوربي لتبدأ الاشغال

5d23e7c97359688166ab2ee86c4bc05c_thumb_565شركة ميناء الناظور غرب المتوسط تقترض 200 مليون يورو من البنك الاوربي لتبدأ الاشغال

أريفينو/خاص: حسن المرابط

ملاحظة: يمنع نقل هذا الموضوع دون موافقة مسبقة من الموقع

قالت مصادر تتابع عن قرب مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط أن الشركة المشرفة على المشروع تتفاوض حاليا مع البنك الاوربي للتنمية “BERD” من اجل الحصول على قرض بقيمة 200 مليون اورو بغرض تمويل بعض اشغال الشطر الاول من الميناء و خاصة اشغال البنية التحتية و الهندسة المدينة.

و قالت نفس المصادر أن هذا القرض سيمول 25% من الميزانية المطلوبة للشطر الاول للمشروع و التي تتجاوز 800 مليون يورو.

هذا و في حال نجحت المفاوضات فإنه سيعتبر أكبر قرض يسلمه البنك الاوربي لمشروع واحد بالمغرب حيث مول البنك 14 مشروعا بالمغرب خلال السنتين الماضيتين بكلفة اجمالية لا تتجاوز 260 مليون يورو.

هذا و يذكر ان الدراسات الخاصة بالجدوى الاقتصادية لميناء الناظور غرب المتوسط قد انتهت و سيتم اعلانها قريبا و بالتالي فإن وزارة التجهيز ستطلق طلب عروض لانشاء الشطر الاول من الميناء بناء على توصيات هذه الدراسات و من المنتظر أن تنتهي هذه العملية قبل نهاية السنة الجارية حيث ستبدأ أشغال بناء الميناء قبل نهاية سنة 2014.
و اضافت نفس المصادر ان الميناء سيكون جاهزا ابتداء من سنة 2019 حيث سيكون قد اكتملت عملية انشاء الشطر الاول الذي يشتمل على 3 مراكز بترولية تصل سعتها الى 25 مليون طن من المحروقات و رصيف للحاويات بقدرة استيعاب تصل 3 ملايين حاوية اضافة الى مركز لشحن الفحم تصل قدرته الاستيعابية 7 ملايين طن.
و تؤكد المصادر انه سيتم قريبا عرض المشروع على عدد من المهتمين و المستثمرين العالميين الكبار.
هذا و يذكر ان مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط قد شهد تأخرا كبيرا حيث تراجعت الدولة عن الصيغة الاولية و اقالت مدير المشروع التازي الريفي و عوضته ببنجلون الكاتب العام السابق لوزارة التجهيز ثم طلبت انجاز دراسات جدوى اقتصادية و تقنية جديدة بعد ظهور خطر محتمل للميناء على البيئة بسبب النشاط الزلزالي المستمر بالمنطقة.

كما تؤكد مفاوضات هذا القرض أن السبب الحقيقي لتاخر المشروع هو عدم وجود ميزانية كافية للبدء به، و هو امر سنعود له بالتحليل قريبا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • زهير
    زهير منذ 9 سنوات

    imta gha tbda achghal alghats fi lport b sifa rasmya

  • زهبر
    زهبر منذ 9 سنوات

    imta gha tbda achghal alghats b sifa rasmya

  • خديجة السملالي
    خديجة السملالي منذ 8 سنوات

    الرجاء ارسال معلومات أكثر علي مشروع هل ليس قام أم تم توقيع مع جهة لتفقد المشروع

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق