مثير: التحقيق مع مافيا كوكايين مراكش تقود الى استثمارات ضخمة لتبييض الاموال بالناظور

21 أكتوبر 2014آخر تحديث :
مثير: التحقيق مع مافيا كوكايين مراكش تقود الى استثمارات ضخمة لتبييض الاموال بالناظور

1156-500x330مثير: التحقيق مع مافيا كوكايين مراكش تقود الى استثمارات ضخمة لتبييض الاموال بالناظور

أريفينو/خاص كريم السالمي
قالت مصادر تتابع عن قرب ملف التحقيق مع مافيا الكوكايين التي سقطت اثر حجز كميات كبيرة مؤخرا بمراكشن و هي العصابة التي يتزعمها المدعو “عمي” الذي ينحدر من الناظور و يشتغل معه عدة ناظوريين.
“قالت” ان التحقيقات توصلت الى ان الرؤوس الكبيرة بالعصابة استثمرت جزءا من الأموال التي تحصلت عليها من تجارة تهريب الكوكايين الدولية في مشاريع عقارية بالناظور.
و قالت نفس المصادر ان التحقيقات ماضية في التعرف على هذه الاستثمارات و التدقيق فيها في افق تعرضها للحجز القضائي بحكم كونها متحصلة من جرائم الاتجار في المخدرات.
هذا و يذكر أن المصالح الأمنية تمكنت، من إيقاف أحد أكبر بارونات المخدرات القوية بالمغرب، المبحوث عنه ضمن الشبكة الدولية المرتبطة بقضية “كوكايين مراكش”، وذلك في عملية محكمة بضواحي مدينة المضيق الساحلية بضواحي تطوان.
وكشف مصدر مطلع، أن إيقاف المتهم (إدريس.الحراق)، الملقب ب”عمي” الذي يتحدر من مدينة الناظور و لكنه يقيم بالعرائش، جاء بعد أن وفرت مديرية مراقبة التراب الوطني “دييستي” معلومات دقيقة حول الشبكة، وقامت بتتبع تحركات المعني بالأمر، مستعملة في ذلك وسائل ترصد جد متطورة، مكنتها من تحديد مكان تواجده، فقامت بنصب كمين له والإيقاع به رفقة أحد أصدقائه وهما على متن سيارة من نوع (ستروين)، ليتم اعتقاله من قبل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، التي اقتادته إلى مقر ولاية الأمن بتطوان.
وأوضح نفس المصدر، أن عناصر الشرطة انتقلت إلى ضيعة المشتبه فيه في مدينة العرائش، وقامت بتفتيش بعض ممتلكاته بمنطقة العوامرة والضواحي، حيث عثرت بإحدى ضيعاته على سيارة تحمل لوحة ترقيم مزورة، بالإضافة إلى ثلاث بندقيات للصيد، فيما تم العثور بأحد الشقق الواقعة بشارع الكويت “إيبريا” بطنجة على أسلحة لم يحدد المصدر نوعيتها وعددها.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فإن المعني بالأمر، وهو من مواليد 1965، يعتبر أحد متزعمي هذه الشبكة، ومن الرؤوس الكبرى المتخصصة في ترويج المخدرات القوية بين المغرب ودول أوربية مختلفة، حيث كان يستغل امتلاكه لمركب للصيد بمنطقة أكادير، يستعمله للتمويه والقيام بعمليات المقايضة في أعالي البحار مع مهربين أجانب غالبيتهم من أمريكا اللاتينية، وذلك من خلال تبادل مادة الشيرة بالمخدرات القوية، خصوصا الكوكايين.
وبدأ تفكيك هذه الشبكة الخطيرة، بعد أن تمكنت المصالح الأمنية من ضبط عمليتين ضخمتين للمخدرات، الأولى بمراكش، وحجزت خلالها كمية من مخدر الكوكايين بلغت 226 كيلوغرام وقدرت قيمتها المالية بـ 22 مليار و600 مليون سنتيم، فيما ضبطت الثانية بمرأب في القصر الكبير، وبلغ وزنها طنين من مخدر “الشيرا”.
وبلغ عدد الموقوفين بخصوص هذه القضية لحد الآن، 28 شخصا، وسيتابعون أمام القضاء بتهم من بينها “حيازة ومسك المخدرات الصلبة ونقلها والمشاركة في نقلها وترويجها وتصديرها واستيرادها، وخرق الأحكام المتعلقة بحيازة ونقل مواد تعتبر كمخدر داخل الدائرة الجمركية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق