“الريف اية جهوية نريد” بفرخانة السبت المقبل و اليوم الثقافي بازغنغان الاحد

29 أكتوبر 2014آخر تحديث :
“الريف اية جهوية نريد” بفرخانة السبت المقبل و اليوم الثقافي بازغنغان الاحد

مركز إين أومازيغ للتنمية المستدامة ينظم بأزغنغان اليوم الثقافي

تتشرف جمعية مركز إين أومازيغ للتنمية المستدامة بدعوتكم للحضور إلى اليوم الثقافي الذي سينظم بمركب السوسيوتربوي بأزغنغان
مساء ابتداء من الساعة السادسة: ندوة حول موضوع الأعمال السمعية والبصرية بالريف – مع عرض ثلاثة أفلام قصيرة – للمنتج محمد بوزكو.
وذلك يوم الأحد 02 نوفمبر 2014 بالسوسيوتربوي بأزغنغان

7127737-10924601 (1)

ندوة “الريف اية جهوية نريد” بفرخانة

عرف المغرب في السنوات الاخيرة مجموعة من الاصلاحات السياسية و الدستورية ، توجت بوثيقة دستور 2011 ، التي يعتبرها جل المتتبعين للشان العام مرجعا يمكن الاستناد اليه من اجل ترسيخ دولة الحق و القانون ، وتطوير قيم الحداثة تسود فيها المساواة و حقوق الانسان و العدالة الاجتماعية .

و من بين اهم المستجدات و الاصلاحات التي يضمنها دستور 2011 هو تدعيم مكانة اللامركزية و الجهوية الموسعة باعتباره ورش كبير تم اطلاقه في اطار تعزيز الحكامة و دعم اللامركزية و اللاتمركز لتطوير الديمقراطية و تحديث هياكل الدولة و اعادة تدبير التقسيم الجهوي في سياق تسريع عجلة التنمية ، خاصة بعد صدور تقرير اللجنة الاستشارية و الكشف عن مشروع التقطيع الجديد الذي قلص الجهات الى 12 دجهة بدل 16 جهة حاليا .

و انطلاق من الدور الدستوري للمجتمع المدني كقوة اقتراحية و شريك في العملية التنموية ، بادرت جمعية ايت انصار للثافة و التنتمية ببني انصار للمساهمة في اثراء النقاش الجاري حول موضوع الجهوية الموسعة اعتبارا لما تكتسيه الجهة من اهمية بالغة تسعى من خلاله الى توفير فضاء للنقاش و التشاور ، يجد فيه المواطن و الفاعل السياسي و الجمعوي فسحة للادلاء بالراي سواء في التقطيع ا او النموذج الجهوي المرتقب ، بما يضمن للمواطنين عامة انخراطهم و مساهمتهم في القرار الجهوي ، يستتبعه حتما المشاركة في تتبع و مراقبة السياسات الجهوية و الترابية وفق مقاربة تشاركية ديمقراطية .

كما تهدف ايضا الى طرح بعض الاشكالات التي نعتبرها اساسية او مدخل للتفكير و تناول موضوع الجهة بعيدا عن المزايدات السياسوية و الشوفينية نطرحها كالاتي :
ــ هل اقام التقسيم الجهوي المقترح ( جهة الريف ـ الشرق ) الاعتبار للمعايير المحددة للجهة بدءا من الخصوصية الثقافية و التراث اللامادي المحلي و دوره في التنمية ، يراعي المجال ووحدة الكيان و انسجامه ضمن مغرب التعدد و التنوع و غنى الروافد و الكيانات ؟ .

ـــ هل سيحقق التقسيم الجهوي المقترح ، الذي بني على قاعدة تقسيم الاقاليم الغير منسجمة في مكوناته الترابية ، التنمية المنشودة ’.؟
ــ الا يمكن اعتبار فشل تجربة الجهوية بالمغرب رغم التراكمات و المكاسب ، راجع للتعسف على تقسيم كيانات منسجمة ، و اللالتفاف على تقسيم حقيقي يراعي العوامل التاريخية و البشرية و الهوياتية ؟

ــ هل يمكن لتقسم جهوي غير منسجم في كياناته ان ينتج وعيا جهويا ونخبة سياسية موحدة في التصور و الاهداف .؟
ـــ لماذا لا يتم القطع مع الاساليب التحكمية و الهواجس الامنية ، و الاقرار بواقع جهة الريف المنسجمة مع ذاتها ، كي تندفع نحو الاستثمار الامثل لامكانياتها و مؤهلاتها الاقتصادية و الطبيعية و البشرية و تعزيز مكوناتها الثقافية و اللغوية بما يعمق الشعور بالانتماء للجهة و مجالها الترابي ؟
و انطلاق من وعينا بالاكراهات و التحديات المطروحة امام التدبير الجديد للجهوية ، تقترح جمعيتنا انشاء خلية اقليمية عاجلة لتهيئ ملف متكامل يكون قاعدة للمرافعة امام المسؤولين لارساء جهة منسجمة قادرة على تلبية المتطلبات العادلة لساكنة الريف و يعيد الاعتبار للشعور بالانتماء الهوياتي .
جمعية ايت انصار لثقافية و التنمية
بني انصار في 01 نونبر 2014

7127771-10924649

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق