متجدد: الكاف يقصي المغرب نهائيا و يحرمه من المشاركة في كأس إفريقيا 2015

11 نوفمبر 2014آخر تحديث :
متجدد: الكاف يقصي المغرب نهائيا و يحرمه من المشاركة في كأس إفريقيا 2015

https://youtu.be/8oSuxKhUp7w

CAF_HAYATOU_MAROC_021114متجدد: الكاف يقصي المغرب نهائيا و يحرمه من المشاركة في كأس إفريقيا 2015
موسى الراضي
اصدر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بلاغا نشر قبل قليل بموقعه الإلكتروني، يبين فيه “أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي لكرة القدم (CAF) اتخذت بعين الاعتبار رد وزير الشباب والرياضة بالمملكة المغربية في الرسالة المؤرخة في 8 نوفمبر 2014 طالبا فيها تأجيل كأس أورانج CAF الامم الأفريقية للأمم 2015”.
وقال البلاغ أن “هذا الرد يشير بوضوح إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تجدد رفضها لعقد المسابقة في التواريخ المحددة (17 يناير – 8 فبراير، 2015)”.
لذا، بعد أن أخطرت بقوة وبالإجماع بتاريخ 3 نوفمبر قرارها للحفاظ على المنافسة في التواريخ المحددة، تؤكد اللجنة التنفيذية أن كأس أورانج CAF الامم الافريقية لن تعقد بالمغرب.
وأكد المكتب التنفيذي في اجتماعه الذي عقد بالقاهرة “على استلام استمارات الرغبة في العاشر من نوفمبر 2014 من بعض الجمعيات الوطنية التي أكدت رغبتها في استضافة مسابقة 2015 في المواعيد المتفق عليها. هذه الاستمارات قيد المراجعة، وستقوم اللجنة التنفيذية بوضع اللمسات الأخيرة من اجل اختيار الدولة التي وقع عليها الاختيار ومن ثم تأكيد مكان وتاريخ أجراء قرعة البطولة في نفس الوقت”.
وأكد الكاف “على استمرار منافسات الجولة الخامسة والسادسة من التصفيات المؤهلة للبطولة، والتي ستنعقد في (14/15 نوفمبر و 19 نوفمبر)، مما يمهد الطريق لتأهيل المنتخبات الخمسة عشر التي ستنضم للفريق من البلد المضيف”.
وفقا لذلك، وبعد رفض الطرف المغربي، قررت اللجنة التنفيذية أن المنتخب الوطني المغربي غير مؤهل تلقائيا ولن يشارك في النسخة 30 من كأس إفريقيا للأمم البطولة في 2015.
يشار إلى أن المغرب طلب تأجيل كأس إفريقيا إلى موعد لاحق بسبب تفشي وباء فيروس إيبولا، وهذا ما أكده من خلال المراسلة التي بعثتها وزارة الشباب والرياضة إلى الإتحاد الإفريقي لكرة القدم يوم السبت الماضي.

وزير الشبيبة والرياضة في اول تعقيب له على قرار الكاف: متمسكون بالتنظيم متشبثون بالتأجيل

وحسب مصدر اخر فان المرحلة المقبلة ستكون معركة قانونية بين الرباط واتحاد عيسى حياتو، فالمغرب سيرفع ورقة استثماره ل70 مليون دولار لتنظيم التظاهرة وقد يطالب بجبر الضرر لان ما اعتبره مصدر بقوة قاهرة (ايبولا) وراء طلب التأجيل

وزير الشباب والرياضة: إقصاء المنتخب المغربي طبيعي لأن البطولة لن تنظم بالمغرب

وزير الشباب والرياضة: إقصاء المنتخب المغربي طبيعي لأن البطولة لن تنظم بالمغرب - جريدة المنتخب
قال السيد محمد أوزين وزير الشباب والرياضة ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، إن المغرب لم يتنصل من التزاماته بشأن تنظيم بطولة كأس إفريقيا للأمم ، لأنه كان ” متشبثا بالتنظيم ومتمسكا بالتأجيل “.

وأوضح الوزير في معرض جوابه على سؤالين شفويين آنيين حول موضوع ( تأجيل بطولة كأس إفريقيا للأمم ) تقدم بهما كل من الفريق الاستقلالي وفريق الأصالة والمعاصرة ، خلال جلسة الأسئلة الشفهية لمجلس المستشارين ، أن المغرب لم يرفض تنظيم هذه البطولة بل طالب بتأجيلها لأسباب وجيهة .

وتابع أن هذه الأسباب تتمثل في انتشار وباء خطير ما يزال العالم عاجزا عن مواجهته ، معتبرا عن السؤالين الجوهريين اللذين يتعين طرحهما في هذا السياق هما ، ماذا سنربح وماذا سنخسر إذا نظمنا هذه البطولة ¿ وماذا سنربح وماذا سنخسر إذا لم ننظمها ¿.

وفي معرض تطرقه لتأكيد الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بأن نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2015 لن تنظم بالمغرب ، شدد الوزير على ” أننا نحترم قرار اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم ” ، لكن نؤكد في الوقت ذاته على أن ” مصلحة المغرب والمغاربة فوق كل اعتبار”.

وأضاف ” لا نريد أن نستبق الأحداث ونحكم على النوايا ، وذلك في انتظار ما ستقدم عليه الكونفدرالية في هذا الشأن ” ، وذلك في إشارة إلى ما جاء في بلاغ اللجنة التنفيذية الذي تعرب فيه عن عزمها مستقبلا تطبيق ” المقتضيات القانونية المناسبة، على إثر عدم احترام الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للشروط القانونية والتعاقدية، بما فيها تلك المنصوص عليها في الاتفاق الإطار بين الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية في أبريل 2014″.

وأشار إلى أن قرار اللجنة التنفيذية بالإقصاء التلقائي للمنتخب الوطني المغربي والذي لن يشارك في الدورة الثلاثين لكأس إفريقيا للأمم 2015 ، ” طبيعي لأن هذه البطولة سوف لن تنظم بالمغرب”.

وكانت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، التي اجتمعت اليوم بالقاهرة، قد أكدت في بلاغ لها أن نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2015 لن تنظم بالمغرب، مؤكدة في الوقت ذاته بأنها أعلنت يوم 3 نونبر الجاري عن قرارها ” النهائي وبالإجماع ” الإبقاء على إجراء المسابقة في تاريخها المحدد.

و.م.ع

 

اللجنة المنظمة للكان تصدر عقوباتها في وقت لاحق

عاجل: اللجنة المنظمة للكان تصدر عقوباتها في وقت لاحق  - جريدة المنتخب

وعليه يلزمنا انتظار ما ستقرره في وقت لاحق اللجنة المنظمة بشأن العقوبات المالية والرياضية في حق الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والتي علي ضوئها سيتحرك المغرب لإستئناف أي حكم صادر عليه بناء على «القوة القاهرة» التي أسس عليها قراره بطلب تأجيل نهائيات كأس إفريقيا للأمم، علما أن المغرب أكد في المناسبتين معا أنه يطلب التأجيل ولا يرفض التنظيم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • tarik
    tarik منذ 9 سنوات

    ارى ان راي المملكة المغربية على صواب

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق