شاهد: الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة تسدل الستار على ايام الطالب الجديد

11 ديسمبر 2014آخر تحديث :
شاهد: الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة تسدل الستار على ايام الطالب الجديد

الحركة الثقافية الأمازيغية موقع وجدة تسدل الستار على ايام الطالب الجديد

تقرير اخباري

استمرارا لأشكالها النضالية من داخل الساحة الجامعية ، نظمت الحركة الثقافية الأمازيغية – موقع وجدة – أيام الطالب الجديد ابتداء من يوم الثلاثاء 02 دجنبر 2014 إلى غاية يوم السبت 06 من ذات الشهر ، بالكليات الثلاث والحي الجامعي. وذلك تحت شعار  ” المساهمة إلى جانب الطالب الجديد في عقلنة نضالات الحركة الطلابية، سبيل نحو تجاوز أزمة أوطم ” ، كما تخللت على مدار هذه الأيام الإشعاعية للطالب الجديد معرض كتاب، ملصقات، لافتات، ودردشات بالإضافة إلى مجموعة من الحلقيات الفكرية والندوات العلمية التي كانت مندرجة ضمن برنامج الأيام التنويرية. فبكلية العلوم يوم الأربعاء تم عرض شريط وثائقي حول ظروف اغتيال الشهيد المعتوب لونيس، و ليلا من داخل الحي الجامعي كانت اولى الندوات والتي اتت معنونة بــ ” الحركة MCAالثقافية الأمازيغية : المرجعية والخطاب ” من تأطير خريج
الأستاذ سمير المرابط والذي تحدث عن صلابة وتمايز الخطاب وتكامل التصور لدى الحركة الثقافية الأمازيغية.

أما الندوة الثانية يوم الخميس بكلية العلوم والقانونية والإقتصادية و الإجتماعية كانت معنونة بــ ” النظام العرفي الأمازيغي ”، من تأطير خريجي الحركة الثقافية الأمازيغية  كل من مصطفى البوعزاتي و سعيد العلالي، واللذان تحدثا عن الأعراف التي كانت تسير ايمازيغن قبل تبلورها كمفاهيم نظرية وكقواعد قانونية عبر قراءة وتحليل تاريخي، واسترسلوا في مداخلاتهم ايضا عن سبل عملية التحديث لكسب رهان الحداثة.

أما يوم الجمعة ، فكان موعد الجماهير الطلابية في تظاهرة تنديدية و احتجاجية وتضامنية ، شارك فيها الآلاف من الطلبة، حيث تم التنديد بالإعتقال السياسي الذي يطال مناضلي الحركة الثقافية الأمازيغية وخاصة مصطفى اوسايا او حميد اوعضوش القابعين في سجون النظام المخزني،منذ سنة 2007 عشر سنوات لكل واحد منهما وغرمات مالية مجحفة .

كما كانت هذه التظاهرة احتجاجا على الأوضاع المزرية التي يعيشها الشعب الأمازيغي عامة و الطالب المغربي خاصة، جراء الاقصاء والتهميش الممنهجين من طرف النظام المخزني، وتضامنا مع ضحايا الفيضانات الأخيرة بالجنوب الشرقي.
ليسدل الستار على هذه الأيام التنورية بأمسية ختامية فنية ملتزمة تخللتها فقرات موسيقية، مسرحية وشعرية.


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق