شاهد الروبورتاج: تجمع أبرشان الخطابي بإعزانن، تبرئة للذمة ام مظاهرة انتخابية أم ابتزاز للعامل و السلطة؟؟

17 ديسمبر 2014آخر تحديث :
شاهد الروبورتاج: تجمع أبرشان الخطابي بإعزانن، تبرئة للذمة ام مظاهرة انتخابية أم ابتزاز للعامل و السلطة؟؟

أريفينو خاص:صور: الجيلالي الخالدي

أثار التجمع الخطابي الذي نظمه البرلماني عن الناظور محمد ابرشان لتبرئة نفسه من تهم الاستيلاء على اراضي المواطنين ببويافار،”أثار” ردود فعل متباينة…خاصة و أنه هدد باتخاذ قرارات في دورة استثنائية لجماعة اعزانن التي يحكمها ثم تسيير مسيرة لعمالة الناظور ، كما جند لمؤتمره مختلف قيادات الاتحاد الاشتراكي، دون أن يقول لنا ما علاقة كل هؤلاء بملفات شخصية له امام المحاكم تتهمه بسرقة اراضي؟؟ و الا تدخل هذه التهديدات ضمن خانة ابتزاز عامل الناظور و معه السلطات العمومية؟ و ما علاقة رفض عامل الناظور الترخيص لمقلع أحجار قريب من ورش ميناء الناظور غرب المتوسط بالموضوع؟؟

أريفينو تقدم روايتين متناقضتين لهذا التجمع على ان نعود بالتحليل لما وقع لاحقا.

صور: الجيلالي الخالدي

مهرجان خطابي أم حملة انتخابية سابقة لأوانها بجماعة إعزانن؟

عبده الجلاد

 أكدت فعاليات إعلامية وجمعوية بإقليم الناظور، على أن المهرجان الخطابي الذي عقده مواطنون بجماعة إعزانن، عصر يوم الجمعة 12 ديسمبر الجاري، للرد على ما تم ترويجه في بعض المواقع الإلكترونية، أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه “حملة انتخابية سابقة لأوانها” لصالح البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي بالجماعة المذكورة.

 واستغربت الفعاليات ذاتها، استدعاء العديد من مناضلي حزب الوردة من مختلف مدن الإقليم لحضور هذا المهرجان الخطابي، الذين لم يتردد البعض منهم في دعوة الحاضرين إلى إعادة الثقة في البرلماني السالف الذكر خلال الاستحقاقات المقبلة.

 يذكر أن تنظيم هذا المهرجان الخطابي جاء كردة فعل على قيام بعض المواقع الإلكترونية المحلية بنشر فيديوهات لمواطنين يتهمون فيها البرلماني الناظوري عن حزب الوردة بالاستيلاء على أراضيهم.

 ويتساءل العديد من المواطنين بإقليم الناظور عن رأي عامل إقليم الناظور فيما يقوم به البرلماني المثير للجدل المنتمي لجماعة إعزانن؟

 *******************************************

ساكنة جماعة إعزانن بالناظور تكذب الإتهامات الموجهة للنائب البرلماني محمد أبرشان

كمال لمريني “تغطية جريدة الاتحاد الاشتراكي”
نظمت ساكنة جماعة إعزانن (ضواحي الناظور)، الجمعة الماضية، تجمعا خطابيا للرد على الهجمة الإعلامية التي تعرض لها النائب البرلماني محمد أبرشان، أخيرا، من طرف بعض المواقع الإخبارية ، واستهلت التظاهرة بآيات بينات من الذكر الحكيم، تلا منها القارئ « يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين» …في حين تناول الكلمة إبن المنطقة مصطفى بوروا عضو الكتابة الاقليمية للاتحاد الاشتراكي بالناظور، الذي رحب بالحاضرين في التجمع الخطابي، وقال ، في مستهل مداخلته، إن ما حققته جماعة إعزانن من نجاح جعلها تتعرض لحملة تضليلية، الغرض منها تغليط الرأي العام، قبل أن يستطرد متسائلا، «هل تم العجز عن ردع شخص يقال عنه بأنه استحوذ على أراضي الغير رغم توفر بلادنا على مؤسسات قضائية ورجال قانون؟» ليجيب «إن النجاح الذي حققته جماعة إعزانن جعلها تؤدي هذه الضريبة «، وتعقبها ادعاءات عدوانية.
وكشف مصطفى بوروا، أمام حشد غفير من المواطنين، الذين أغلقوا أبواب محلاتهم التجارية وحضروا التجمع الخطابي، بأن النائب البرلماني محمد أبرشان، سبق له وأن اعلن سنة 2009 عن عدم ترشحه في الإنتخابات الجماعية والتشريعية، إلا أن الساكنة هي من عارضته ودعته الى خوض غمار الانتخابات، من أجل تمثيلها في الجماعة القروية ومجلس النواب… «وبفعل تحمله المسؤولية وإخراجه الجماعة من العزلة» يقول مصطفى بوروا، «يتعرض أخونا محمد ابرشان لحملة باطلة من طرف مواقع اخبارية مسخرة» تهدف الى النيل من سمعته.
وعرف التجمع الخطابي، رفع مجموعة من الشعارات المدينة لما وصفوه ب»الاكاذيب والأباطيل»، باعتبار ان الاساءة التي تعرض لها النائب البرلماني من طرف بعض المواقع الإخبارية مرفوضة، قائلين ان كان التجمع الخطابي يدل على شيء فإنما يدل على احترام الساكنة للنائب البرلماني محمد ابرشان.
وجاء تنظيم هذه التظاهرة، في وقت تدعي بعض المواقع الاخبارية بالناظور، استيلاء النائب البرلماني محمد ابرشان على اراضي الغير، بجماعة اعزانن، الشيء الذي نفاه بالحجج والوثائق.
وفي هذا الاطار، أدلى محند اقرقاش احد اعيان وشيوخ الجماعة بشهادة مؤثرة في حق النائب البرلماني محمد ابرشان، ومكذبا الاتهامات والادعاءات التي تستهدفه مؤكدا على أنه « لم ير من محمد ابرشان الا الخير والمساعدة للساكنة والجماعة» .
ومن جهته، استهل النائب البرلماني محمد ابرشان، والكاتب الاقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بالناظور، مداخلته بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا فيضانات الجنوب، ووزير الدولة عبد الله باها الذي أشاد بأخلاقه، في حين اعتز بغيرة سكان اعزانن على جماعتهم، معتبرا التجمع الخطابي المنعقد دليلا على روابط الاحترام التي تجمع الساكنة بممثلها في الجماعة ومجلس النواب.
واعتبر محمد ابرشان الاتهامات الموجهة له من طرف بعض المواقع الاخبارية، بالمسرحية التي يقف من ورائها بعض الاشخاص الذين لم يتقنوا الدور، على اعتبار ان هناك مجموعة من الوثائق الرسمية تؤكد التناقض الصارخ والكبير وتدحض ما يدعيه هؤلاء، قبل ان يردف قائلا» لايعلو أحد فوق القانون، فلو ثبت فعلا صحة ما يروجه هؤلاء المسخرون لتصدى لي هذا القانون، وانا لا اشكك في نزاهة القضاء» .
ودعا النائب البرلماني السلطات المعنية إلى التدخل من أجل تفعيل القانون، ليضيف قائلا « لن نقبل بأن يمس أي مواطن من جماعة اعزانن وان استدعى الامر الاحتجاج سيتضاعف عدد المواطنين»، في اشارة الى الالاف.
ومن جهته اكد الطاهر الحموتي، أن ساكنة اعزانن محسودة على «ما تحقق لها من مكاسب وعلى التجاوب القائم بين ممثلها البرلماني محمد أبرشان»، فيما وصف الواقفين وراء الحملات التي شنت ضد النائب البرلماني ب»المدفوعين والمسخرين» .
وأكد عبد الكريم دحمان، الذي تحدث باسم شباب اعزانن، ان «ما يجب ان يعرفه خصوم وأعداء الجماعة القروية هو ان محمد ابرشان اختير لمهمة نائب برلماني من طرف ساكنة الجماعة والذي تجدد فيه الثقة دائما، على اعتبار انه الشخص الذي رفع من قيمة الجماعة وكرس حياته لخدمتها وإخراجها من العزلة والتهميش» .

nador3358 nador3359 nador3360 nador3361 nador3362 nador3363 nador3364 nador3365 nador3366 nador3367 nador3368 nador3369 nador3370 nador3371 nador3372 nador3373 nador3374 nador3375 nador3376 nador3377 nador3378 nador3379 nador3380 nador3381 nador3382 nador3383 nador3384 nador3385 nador3386 nador3387 nador3388 nador3389 nador3390 nador3391 nador3392 nador3393 nador3394 nador3395 nador3396 nador3397 nador3398 nador3399 nador3400 nador3401 nador3402 nador3403 nador3404 nador3405 nador3406

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق