و أغلبهم ريفيون: ثلث الاطفال المغاربة في هولندا يعيشون ضمن “أسر فقيرة”

20 ديسمبر 2014آخر تحديث :
و أغلبهم ريفيون: ثلث الاطفال المغاربة في هولندا يعيشون ضمن “أسر فقيرة”

HOL_997211570موسى الراضي
تشهد نسبة الفقر في هولندا ازديادا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة ، خصوصا بين المهاجرين ، حسب ما تشير اليه الابحاث المنجزة في الموضوع .
وافاد مسح اجراه المكتب الوطني للإحصاء ومركز الابحاث الاجتماعية والثقافية بالحكومة الهولندية نشر الخميس ان نسبة الفقر ازدادت خلال سنة 2013 حيث وصل الى 7,9 في المئة من السكان ، فيما يتوقع تراجع طفيف في خلال السنة الحالية والسنة المقبلة.
وحدد مركز الأبحاث الاجتماعية والثقافية بالحكومة الهولندية خط الفقر بأنه 1060 يورو شهريا بالنسبة للفرد الواحد و1410 يورو للزوجين .
وحسب نتائج هذا المسح إن الفقر مرتفع عند الاطفال مقارنة بالمسنين والبالغين حيث وصلت نسبة الاطفال ينشئون في اسر فقيرة الى 12 في المئة ، مشيرا ان واحد من كل ثلاثة اطفال مغاربة و معظمهم ينحدر من مدن الريف يعيشون في اسر فقيرة.
وتعيش غالبية الاسر الفقيرة في المدن الكبرى خصوصا روتردام (17.2٪)، أمستردام (17.0٪) ولاهاي (16.1٪).
وكان بحث ميداني أجراه المعهد الإسلامي للتنشيط الاجتماعي قد كشف أن ثلث مسلمي هولندا يعيشون تحت خط الفقر، في وقت لم تتجاوز فيه نسبة الفقر بين الموطنين الهولنديين الأصليين 8%.
وأوضح البحث ذاته الذي نشر في 2011 أن المسلمين هم الأكثر فقرا، وأن وضعهم يتجه نحو الأسوأ في السنوات القليلة القادمة، ومع أن البحث لم يقف عند الأسباب الكامنة وراء هذا الوضع المادي السيئ للمسلمين، إلا أن ياسين هارتوخ المشرف العام على مبادرة معا من أجل مقاومة الفقر بين المسلمين أرجع هذا إلى عوامل عدة منها المستوى التعليمي المتدني للجيل الأول من المسلمين، وعدم توفر الفرص المتكافئة للعمل، والسياسات الخاطئة للحكومات الهولندية المتعاقبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى