شعو البرلماني الهارب من شبكة الناظوري الزعيمي يهاجم النظام المغربي في لقاء حول الريف بهولندا

22 ديسمبر 2014آخر تحديث :
شعو البرلماني الهارب من شبكة الناظوري الزعيمي يهاجم النظام المغربي في لقاء حول الريف بهولندا

cho3o_192562741موسى الراضي
شن سعيد شعو البرلماني السابق عن إقليم الحسيمة و الهارب من محاكمة شبكة الناظوري الزعيمي، والذي يقيم حاليا في هولندا هجوما لاذعا على النظام المغربي وسياسته اتجاه الريف التي قال أنها لا تصلح للريفيين.
وجاء هذا الهجوم من سعيد شعو الذي سبق له أن فاز بمقعد برلماني بمجلس النواب المغربي باسم حزب العهد الديمقراطي خلال كلمة له ألقاها في لقاء نظم بروتردام الهولندية يوم أمس السبت 20 ديسمبر في موضوع “أرض الريف والحق في تقرير المصير” وهو اللقاء الذي دعت إليه حركة تطلق على نفسها بـ”حركة 18 سبتمبر لاستقلال الريف”.
وقال سعيد شعو في ذات اللقاء ان النظام المغربي الذي وصفه بـ”القمعي” في عهد الحسن الثاني قدم خدمة للريفيين باعتبار ان القمع الذي سلط على الريف خلال سنوات الرصاص “أيقظ الريفيين” وجعلهم يكتشفون حقيقته، في حين يضيف سعيد شعو ان النظام الحالي أصاب الريفيين بـ”الدوخة” واستحوذ على “نخبة الريف” مشيرا ان سياسة النظام اتجاه الريف هي “سياسة الموت”.
ودافع سعيد شعو في ذات اللقاء على احقية الشعوب في تقرير مصيرها وفق القوانين والمواثيق الدولية مشيرا ان الامازيغ سواء بشمال افريقيا او الريف عانوا من ويلات الاستعمار بمختلف أجناسه مضيفا انه “نحن الأمازيغ لم نقبل عبر التاريخ أن نستعمر أحدا، ولن نقبل أيضا أن يستعمرنا أحد”.
كما اكد شعو ان “الريف ليس ملكا لأحد..بل هو ملك للريفيين جميعا وهم من يحق لهم فقط اختيار مصيره بحرية”، مشيرا إلى أن المبادرات التي تدعو إلى “الحكم الذاتي” أو “الجهوية الموسعة” تدخل هي كذلك في إطار فكرة تقرير المصير بحسب المواثيق الدولية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • titawin
    titawin منذ 9 سنوات

    بالإرادة والعزيمة حتما سنستقل عن المخزن الدكتاتوري
    القافلة تسير والكلاب تنبح

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق