تحليل إخباري: انطلاق أشغال سجن الناظور الجديد قريبا.. هذه مواصفاته و أهميته و هؤلاء ساهموا في انجازه

23 ديسمبر 2014آخر تحديث :
تحليل إخباري: انطلاق أشغال سجن الناظور الجديد قريبا.. هذه مواصفاته و أهميته و هؤلاء ساهموا في انجازه

Maroc1أريفينو/خاص: حسن المرابط

قالت مصادر موثوقة لأريفينو ان عملية فتح الاظرفة المتعلقة بمشروع بناء سجن الناظور الجديد قد تمت في الاسبوع الثاني من دجنبر الحالي و ان المقاولة التي ستتكفل بالانجاز قد تم اختيارها و من المنتظر ان تبدأ الاشغال به قريبا..

سجن الناظور، جهنم على الأرض؟

تعود فكرة انشاء سجن جديد بالناظور الى سنوات خلت، و ذلك بسبب الاكتظاظ الرهيب الذي يعرفه السجن الحالي مما يساعد على انتشار كافة الآفات و يعقد وضعية السجناء و يعيدهم بعد ذلك للشارع اكثر حقدا على المجتمع..

فهذا السجن الذي لا تتعدى طاقته الاستيعابية 800 نزيل، كان يستقبل في اوقات كثيرة على مدار السنوات الماضية 1000 الى 1500 شخص في وقت واحد اي ضعف طاقته، مما ادى الى تحوله الى مكان غير آدمي اقرب للزريبة من أي شيئ آخر.

و رغم التوسيعات بانشاء جزء جديد يسمى اجنحة الامل 1 و 2 و 3، الا ان هذه التوسيعات استغلت فقط في ايواء الفئات الخاصة كالشيوخ و الاجانب و الاحداث ثم أصحاب الاحكام النهائية، و قد تحول تدريجيا الى مطلب تتم المساومة عليه و دفع الرشاوى الضخمة للاقامة فيه، خاصة من طرف المعتقلين احتياطيا الممنوعين مبدئيا من دخوله.

أما الجزء الاصلي من السجن كجناح الرحمة و غيره مما يسميه السجناء “قندهار” فيعتبر جزءا من جهنم على الارض حيث يحشر السجناء كالسردين في غرف عفنة و صغيرة تصلح لاي شيئ إلا للإنسان.

و لهذا كله كان مطلب بناء سجن جديد بالناظور هدفا لمجهودات عدد من الفعاليات المحلية، و غالبا في صمت بعيدا عن الاعلام.

هكذا ضغط الناظوريون على بنهاشم لبناء السجن الجديد؟

أخذت فكرة بناء السجن الجديد زخما جديا منذ حوالي سنتين، حين قررت مندوبية السجون بيع سجونها المتواجدة بالمدار الحضري و تعويضها بأخرى جديدة خارج المدن، و اعلنت ان سجن الناظور معني بهذا البرنامج و لكن في مرحلة تالية و حددت له موعدا سنة 2017؟؟

هنا تحركت عدة فعاليات في وقت واحد و تزامنت تحركاتها اولا بشكل غير منسق قبل أن تتخذ فيما بعد نسقا تصاعديا مثيرا للاهتمام، اولا قام المجلس الوطني لحقوق الانسان و لجنته الجهوية بالريف لاول مرة في تاريخ الناظور بزيارات متتالية و معمقة للسجن لتفقد احواله و انجاز تقارير دقيقة رصدت وضعه المهترئ و تزامن ذلك مع وجود طاقم إداري جديد ساهم من مكانه في شرح وضعية السجن أكثر لرؤساءه و انضاف اليها نشاط و زيارات برلماني العدالة و التنمية نور الدين البركاني و قبله اهتماما و زيارة من عامل الناظور السابق العاقل بنتهامي..

و هكذا تقاطرت التقارير على مكتب المندوب السابق للسجون بنهاشم، بين تقارير المجلس الوطني لحقوق الانسان و اسئلة و لقاءات مباشرة مع البركاني و تقارير من مرؤوسيه بالناظور اضافة لتقارير السلطات الترابية، لتؤكد له ان مطلب بناء سجن الناظور اكثر استعجالا من غيره.

و هكذا اتخذ القرار، و رميت الكرة في ملعب عمالة الناظور لايجاد موقع مناسب لتبدأ معركة جديدة…

العطار ينجح و مارتشيكا تدخل على الخط

يعرف خبراء دهاليز الدولة المغربية، ان ايجاد “الوعاء العقاري” هي مقبرة اغلب المشاريع، لذا فإن الرهان تجدد هذه المرة على مكتب عامل الناظور المصطفى العطار الذي يحسب له اهتمامه بالموضوع حيث عين لجنة و سهر على تتبع اشغالها حتى تمكنت فعلا من ايجاد قطعة مناسبة في وقت قياسي بمعايير روتين الدولة المغربية.

و في هذه الاثناء لم تكف اللجنة الجهوية لحقوق الانسان و معها ادارة السجن المحلي و نور الدين البركاني على متابعة الموضوع و دفع عامل الناظور للتسريع بهذه الخطوة في لقاءات متتالية.

و هكذا تم اختيار قطعة من 10 هكتارات في فضاء تجزئة العمران بسلوان لتكون مقر السجن الجديد، ثم تدخل مارتشيكا ميد على الخط بعدما علمت بنية المندوبية بيع السجن الحالي و تقرر حيازته حيث تفكر في تحويله الى فضاء عمومي مطل على الكورنيش.

كما تدخلت مؤسسة محمد السادس لرعاية السجناء لتقرر بناء مركز لها داخل السجن الجديد لتشرف على الانشطة التربوية و التثقيفية للسجناء.

و بعد الكثير من الروتين الاداري داخل المندوبية و خاصة فيما يتعلق بتخصيص ميزانية المشروع، تحركت العجلة اخيرا و تم اعلان طلب العروض ثم تعيين المقاولة الفائزة دجنبر الجاري.

هذه مواصفات السجن الجديد

السجن الجديد بالناظور، سيكون حسب تصريح سابق لبنهاشم وفق معايير السجون الحديثة بطاقة استيعابية تجاور 1300 نزيل مع احترام معيار 3 أمتار مربعة لكل سجين عوض متر و نصف حاليا، كما ينتظر ان يتم تزويد السجن الجديد كليا بالأسرة و سيتوفر على فضاء كبير تشرف عليه مؤسسة محمد السادس سيخصص للبرامج التعليمية و التثقيفية و الترفيهية للسجناء.

هذا و ينتظر ان تطبق في السجن الجديدة البرامج الجديدة للمندوبية و على رأسها الغاء “القفة” و تعويضها بالاتفاق مع ممون خاص لتزويد السجناء بالوجبات الغذائية.

و لكن لماذا سجن جديد؟؟

لقد اكدت التقارير الحقوقية ان سجون المغرب و منها سجن الناظور الحالي تعيش على وقع سوء التغذية وانتشار المخدرات والرشوة والعنف و الانحراف الجنسي و ذلك لسبب رئيسي واحد هو الاكتظاظ.

و في الحقيقة فإن سجن الناظور و على مدار كل السنين الماضية كان يفرخ لنا مجرمين جدد و لا يؤدي أي دور تهذيبي او اصلاحي بل تحول الى معهد للاجرام.

و السجن الجديد بالمواصفات الجديد يمكنه ان يواكب تطلعات المهتمين الى اعادة صياغة هذا الدور و تفعيل عمل المؤسسة الاصلاحي لينتهي كل هذا الى اجرام اقل في شوارعنا عبر اصلاح نسبة اكبر من النزلاء و اعادة توجيههم.

فالهدف من كل هذا هو تقليل نسبة عودة السجناء الى السجن و التي لا تزيد عن 8 في المائة في دولة مثل النرويج مثلا و تزيد عن 50 في المائة في المغرب و تصل الى 80 في المائة في الناظور.

صور زيارة عامل الناظور العاقل بنتهامي لسجن الناظور 16 أبريل 2010






























اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق