منبر الرأي .. الإنترنيت أعاد الشرعية إلى تركيا و افشل الانقلاب العسكري على العدالة و التنمية

18 يوليو 2016آخر تحديث :
منبر الرأي .. الإنترنيت أعاد الشرعية إلى تركيا و افشل الانقلاب العسكري على العدالة و التنمية

أريفينوسعيد شرامطي

 

 

كل انقلاب عسكري يبدأ بالاستيلاء السريع على البث المركزي للإذاعة والتلفزيون . هذا هو المبدأ التقليدي للانقلابات العسكرية سواء في تركيا أو غيرها من بلدان الشرق الأوسط والعالم . وقد اتبع قادة المحاولة الانقلابية الأخيرة في تركيا هذا المبدأ ، حيث اقتحمت قواتهم مركز البث التلفزيوني الحكومي في أنقرة وأجبروا العاملين فيه على إذاعة بيانهم الأول الذي تضمن خبر اعتقال أعضاء الحكومة التركية وإعلان حضر التجوال في أنحاء البلاد .

 

وقد ارتكب قادة الانقلاب خطأً فادحاً بعدم قطع الاتصال بشبكة الانترنيت ونسوا أو تجاهلوا قدرة مواقع التواصل الاجتماعي على حشد الجماهير، خبث ظلت الشبكة تعمل بانتظام. وكان ذلك أحد العوامل الرئيسية في إخفاق المحاولة الانقلابية.

 

كان “أردوغان” في هذا الوقت في منتجع “مرمرة”. واستغل توافر وسيلة الاتصال عبر شبكة الانترنيت للحديث إلى الشعب . وهي مفارقة ملفتة للنظر،  لأن الرئيس التركي، وجه انتقادات حادة لشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية خلال المظاهرات المناهضة للحكومة في عام 2013، وهدد  مراراً بقطعها ، ولكنه اضطر هذه المرة إلى استخدامها، بعد أن فقد الاتصال بقادة جيشه الذين أحتجزهم الإنقلابيون.

 

ولعبت الشبكات الاجتماعية، جنبا إلى جنب مع مكبرات الصوت في المساجد، دوراً رئيسياً  في جلب الآلاف من الناس إلى الشوارع. “اردوغان” على خلاف قادة الانقلاب الفاشل أدرك تماما ومن خلال تجربته المريرة الأخيرة ، كيف يستغل وسائل الاتصال الحديثة لصالحه ، تلك الوسائل التي كان يتهمها بالترويج للأهداف المعادية لتركيا.

 

في لحظة تاريخية فارقة استطاع “أردوغان” أن يلقي خطابا موجهاً للأمة عبر خدمة اتصال بالفيديو وظهر على شاشة هاتف محمول ذكي لمذيعة في قناة (سي.إن.إن ترك) والتي رفعت هاتفها أمام الكاميرا في الأستوديو حتى يتسنى للمشاهدين أن يروا “أردوغان”.

 

أهاب “أردوغان”  في خطابه بالمواطنين النزول إلى الشوارع ، وطلب منهم احتلال الميادين الرئيسية وإخراج الانقلابيين من المطارات ومقاومتهم . وقد استجاب آلاف من أنصاره لهذا النداء وتدفقوا إلى شوارع “استانبول وأنقرة” والمدن التركية الأخرى .كما طلب “اردوغان” من قوات الأمن والشرطة الموالية له التصدي الحازم للمحاولة الانقلابية ، ولكن الجماهير هي التي لعبت الدور الحاسم في إخماد التمرد ، فقد تصدى أنصاره للدبابات بالأحجار التي أمطروا  بها الجنود المتمردين و تمكنوا من إبعادهم عن مطار “اتا تورك” و”ميدان تقسيم” حيث وقعت مجابهات بين الطرفين.

 

المواطنون الأتراك أنجزوا ما عجزت عنه قوات الأمن و الشرطة وأفشلوا الانقلاب العسكري. وربما هذه هي المرة الأولى في تاريخ الانقلابات العسكرية يستطيع فيها مواطنون عزل من التصدي للدبابات و إخماد تمرد عسكري. وبعد استعادة السيطرة على الوضع وجه “اردوغان” خطاب شكر إلى المواطنين الذين ساندوه في لحظة تاريخية حرجة .

 

ولا أحد من المراقبين يشك اليوم في الدور المهم الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاتصال الحديثة في قمع التمرد المسلح في تركيا.

ومع ذلك، فإنه من غير الواضح إن كان “اردوغان” سيغير موقفه من الشبكات الاجتماعية في أعقاب هذه الأحداث أو على العكس من ذلك، سيحاول تضييق الخناق عليها . وثمة مخاوف حقيقية من اتخاذ “أردوغان” للمحاولة الانقلابية ذريعة لتصفية  نشطاء المعارضة في الداخل والخارج . وتجلت هذه المخاوف في مناشدات الرئيس الروسي بوتين والمستشارة الألمانية ميركل ، ووزير الخارجية الأميركية جون كيري بضرورة أتباع الطرق الدستورية في محاسبة قادة الانقلاب العسكري الفاشل .

558

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق