منبر الرأي: المرجو التحرك قبل فوات الأوان.. عزم اسبانيا استثناء ساكنة زايو من ولوج مليلية يهدد حياة آلاف الأسر

22 نوفمبر 2015آخر تحديث :
منبر الرأي: المرجو التحرك قبل فوات الأوان.. عزم اسبانيا استثناء ساكنة زايو من ولوج مليلية يهدد حياة آلاف الأسر

cargadoras_manuel_montero_1002سعيد قدوري
بعد أحداث باريس الدامية الأخيرة، سارعت مجموعة من الدول الأوربية إلى فرض قوانين جديدة، تعتبرها استراتيجية لمحاربة تنامي التطرف الديني بأوروبا، وفي مقدمة هذه الدول اسبانيا التي كلما وقع انفجار بالعالم تهرول إلى إلصاقه بالمغاربة.
آخر تخريجات الجارة الشمالية للمغرب؛ عزمها استثناء ساكنة مدينة زايو ورأس الماء من ولوج مليلية المحتلة، مع الإبقاء على باقي مدن وجماعات إقليم الناظور على الوضع السابق بالسماح للمزدادين بها ولوج الثغر المحتل. وقبل سن هذا القرار، قررت السلطات المغربية إلغاء صلاحية جوازات السفر المكتوبة بخط اليد ابتداء من 24 نوفمبر الجاري.
نتفهم حرص اسبانيا على توفير الأمن لمواطنيها، وكل ما اتخذته من قرارات يعتبر شأنا داخليا لا يعنينا، لكن ما يهم سبتة ومليلية، يعنينا نحن المغاربة بشكل كبير، لكون الثغرين محتلين وهذا ما يجب أن يُفَهِّمَهُ مسؤولونا لسلطات المحتل، وأي قرار يجب أن يكون عبر مفاوضات مع المغرب.
يعلم الكل أن كل قرار يعني سبتة ومليلية يمر عبر مشاركة وزارة الداخلية المغربية، أو على الأقل مشورة معنا، وهنا نهمس في أذن مسؤولي مدينة زايو التي يعتزم الإسبان حرمان ساكنتها من ولوج مليلية؛ أن المدينة وفي ظل عدم وجود وحدات إنتاجية بها، وفي ظل ركود تجاري كبير، أصبح الثغر المحتل مورد رزق لآلاف الأسر “الزايوفية”، فكيف سيكون الحال إن تم حرمانها من العمل بالتهريب المعيشي؟
على مسؤولي مدينة زايو أن يسارعوا إلى عقد اجتماعات مع مسؤولي عمالة إقليم الناظور، قبل أن تتخذ اسبانيا قرارها الكارثي، مبلغين إياها أننا لن نقبل بمثل هذا القرار الذي سيجر الويلات في مدينة تفتقر لسبل الحياة. إذاك ستقول ساكنة زايو أن مدينتها تتوفر على مسؤولين يحرصون على مصالحها.
قبل أن نسمح لإسبانيا باتخاذ قراراتها العنصرية، علينا أن نجد البدائل التي تجعلنا في غنى عن التهريب المعيشي، بتوفير فرص الشغل لشباب المدينة، بخلق وحدات انتاجية تخرج زايو من عزلتها.
فقبل فوات الأوان، لا بد لمسؤولينا أن يقفوا في وجه قرار عدم السماح للمزدادين بزايو من ولوج مليلية المحتلة، لأن ذلك سيزيد من شعورنا بالتهميش المفروض
علينا إقليميا، وسيزيد من هجرة ساكنة زايو نحو مناطق أخرى أكثر من الوتيرة الحالية التي أصبح الوضع معها مقلقا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • akram netherland
    akram netherland منذ 8 سنوات

    inshallah ya rebi ina9sou 3lina bouzebbal men had bninsar 9arar fil moustawa nraj3o kif kouna

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق