منبر الرأي .. لماذا تخلف الزفزافي وصحبه عن تلبية الدعوة لحضور تظاهرة الناضور الأخيرة؟

10 يناير 2017آخر تحديث :
منبر الرأي .. لماذا تخلف الزفزافي وصحبه عن تلبية الدعوة لحضور تظاهرة الناضور الأخيرة؟

أريفينو حميد المختاري أستاد باحث

 

ثمة أسئلة آخذة في التناسل ومثيرة للفضول لدى المتتبعين للأوضاع بالريف، وكل يوم يحمل الحراك مفاجآت، وآخرها تخلف “عراب حراك الحسيمة” وأصحابه عن الحضور في الوقفة الاحتجاجية المنظمة بمدينة الناضور مؤخرا، حيث لم يستجب للدعوة التي تلقاها من نشطاء الحراك هنالك، الشيء الذي يثير أكثر من علامة استفهام، عن الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عدم المشاركة ولو مشاركة رمزية  وما سر هذا الغياب؟.

هل يا ترى يتعلق الأمر بالخوف من تكرار ما حدث الأسبوع الماضي بالناضور؟ حيث أقدم بعض الشبان عن التدخل في الوقفة الاحتجاجية لتصفية حساباتهم الشخصية مع شخص مقصود حسب ما صرحوا به هم أنفسهم بالفيديو على بعض المواقع الالكترونية، فيما تم الترويج من جهة أخرى أن المستهدف كان هو “المناضل المخلوع” الذي بدا في إحدى الفيديوهات مذعورا  ومرتجفا، حيث ذهب ثلة من الصحافيين إلى تسميته “بالزعيم الكرطوني” الذي يملأ الساحة ضجيجا ومعلنا استعداده للموت والاعتقال ولا يخشى أحدا.

وحسب ما يتداوله الرأي العام وكذا دردشات المهتمين عبر الفايسبوك، فإن لغياب “المناضل العتيد” تفسير واحد، فإما أنه تلقى تعليمات من الذين يسيرونه ويتحكمون به عن بعد بـ”التيليكوموند”، خاصة الذين يمولونه ويغدقون عليه الأموال من الداخل والخارج، أو بدافع الخوف الذي يعشش في قلبه، وخشيته من التعرض للضرب على يد أولئك المراهقين الذين أدخلوا الهلع إلى قلبه.

هي تساؤلات مشروعة ومفتوحة للنقاش، لأن ثمة مؤشرات قوية بدت تتضح للجميع بظهور أعمدة من دخان الغموض بدأت تتعالى في الأفق، وأن النبهاء من أبناء الريف يحللون كل الحركات غير المفهومة التي بات يقدم عليها هذا “البطل” الذي لا يخاف من الموت والاعتقال ويخاف فقط من صبية طائشين ومراهقين تائهين؟، بينما العبيد  يصفقون ويمجدون الأشخاص دون التبين والتحري والتمييز بين أهدافهم المعلنة والأخرى غير المعلنة. والتاريخ شاهد على ذلك وحافل بسجل خيانات القادة للجماهير، والويل للذين لهم تأخر في الفهم والإدراك من عتاب الضمير عندما يصحو ويستفيق في الوقت الميت،  فاللهم لا شماتة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • youness
    youness منذ 7 سنوات

    ليس ذالك هو المشكل الخوف من المراهيقين بلا المشكل الكبير وكيل الملك دار مذكرة الاعتقال في تلك الوقت التي كان يتواجد الناصري في الناضور مع العلم كان تعليمات المخزن للإغتيال الناصري ولو كان حدث مكروه تم قتله فمن المسؤول وكيل الملك والعامل الاقليم ولذا قامو بمذكرت الاعتقال لجنب المسؤولية

  • Warstop
    Warstop منذ 7 سنوات

    الله الله على استاذ باحث… اسلوب ركيك… و اين هي الاحترافية في كتابة المقالات…
    افقك محدود فلا مجال للبحث.

  • أجاشوح
    أجاشوح منذ 7 سنوات

    الى الذي قال أنه الأستاذ الباحث ، أمثالك هم من نزلوا بالأستاذية الى الحضيض الأسفل فصار يقال يا من تريد الإنتحار وجدته/ إن المعلم لا يعيش طويلا . لقد كنت تبحث عن الفضيحة فوجدتها ، كلام لا يصدر حتى عن دردشات العجائز ولا ينطلي على أحد . أسلوب لا يمت بصلة الى البحث بصلة . قذف وسب وشتم واستناد الى مشاجب المؤامرة التي أكل الدهر عليها وشرب إنه بإختصار شديد منطق الحثالة وبالريفية (إشافا) أو ما بات معروفا بالبلطجية .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق