متجدد: المواجهات مستمرة بآيث بوعياش و بوكيدارن تلتحق بالركب والجالية الريفية على الخط

14 مارس 2012آخر تحديث :
متجدد: المواجهات مستمرة بآيث بوعياش و بوكيدارن تلتحق بالركب والجالية الريفية على الخط

مواجهات عنيفة بوجدة بين الطلبة الريفيين و القوات العمومية

تشهد جامعة محمد الأول بوجدة في هذه الأثناء مواجهات بين طلبة غالبيتهم منحدرين من الريف كانوا في مسيرة تضامنية مع ساكنة أيت بوعياش و إمزورن و بوكيدان من جهة ، و القوات العمومية من جهة أخرى ،

 و إستعملت القوات العمومية في تدخلها قنابل الغاز المسيل للدموع و الهراوات لتفريق المتظاهرين ، قبل أن يتحول المشهد لمواجهات إستعان فيها الطلبة بالحجارة ، و لازال الأمر على حاله بين فر و كر على إمتداد الحرم الجامعي لغاية كتابة هذه السطور (السادسة و الربع مساءً) ، و في إتصال بأحد المتواجدين بعين المكان أكد أن هناك إعتقالات و إصابات في صفوف الطلبة ، و تم تسجيل عدة حالات إغماء في صفوف الطالبات بسبب قوة الغاز المسيل للدموع .

و كان فصيل الطلبة القاعديين الذي يضم بين صفوفه العديد من الطلبة الريفيين قد دعى لتنظيم مسيرة تضامنية مع ساكنة الريف و التنديد بتدخلات القوات العمومية في حلقية بالحي الجامعي ، الشيء الذي إستجاب له الطلبة ، بالإضافة لإلتحاق طلبة الحركة الأمازيغية و باقي المكونات من الكليات ، و نظموا تظاهرة خرجت من الحرم الجامعي ، الشيء الذي لم يستسغه المسؤولون الأمنيون بوجدة ، خصوصا مع الأحداث التي تشهدها منطقة الريف مؤخرا . 

متابعة 6 شباب في حالة إعتقال إحتياطي على خلفية أحداث بني بوعياش

 متابعة

قرر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بمدينة الحسيمة، مساء أمس الثلاثاء٬ متابعة ستة أشخاص في حالة اعتقال احتياطي٬ ومتابعة أربعة آخرين في حالة سراح مؤقت٬ وعدم متابعة شخص قاصر لعدم ثبوت الأفعال المنسوبة إليه٬ وذلك على خلفية الاحداث التي شهدتها مدينة بني بوعياش، منذ ليلة الاربعاء الماضي.
وذكرت مصادر أمنية، حسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن النيابة العامة قررت متابعة هؤلاء الأظناء من أجل تهم تتعلق٬ على الخصوص٬ ب”العصيان وإهانة أفراد القوات العمومية أثناء ممارسة مهامهم واستعمال العنف ضدهم٬ وإتلاف أشياء مخصصة للمنفعة العامة والضرب والجرح وحمل السلاح”.
وفي السياق نفسه، قررت النيابة العامة إرجاع ملف يتعلق بتسعة أشخاص آخرين إلى الضابطة القضائية من أجل تعميق البحث٬ وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال الشغب بمدينة بني بوعياش.

القوات العمومية تقتحم ثانوية مولاي إسماعيل بإمزورن ، و إنتقال المناوشات صوب حي القدس

إقتحمت صباح اليوم الأربعاء 14 مارس القوات العمومية ثانوية المولى إسماعيل بإمزورن و تدخلت بقوة في حق تلاميذ المؤسسة الشيء الذي أسفر عن إصابة تلميذ يدعى محمد أمين على مستوى الرأس إستدعت نقله على وجه السرعة للمستشفى الجهوي محمد الخامس ، و إصابات أخرى طفيفة ، و تفيد المعطيات التي إستقيناها من تلاميذ كانوا متواجدين أثناء تدخل القوات العمومية أنهم كانوا بصدد تنظيم وقفة إحتجاجية داخل المؤسسة على الساعة 11 صباحا على خلفية الإعتقال الذي طال أحد زملائهم الذي يدرس بالمؤسسة في الأحداث الأخيرة التي تشهدها المنطقة ، و بعد نهاية الشكل تدخلت القوات العمومية بدون سابق إنذار و إقتحمت حرمة المؤسسة لمطاردة التلاميذ .

و تفيد آخر المستجدات أن المنواشات إنتقلت الآن (بعد الزوال) لحي القدس بإمزورن ، و تشهد المنطقة إلتحاق المزيد من أفراد “السيمي” .

اعتقالات واصابات في مواجهات عنيفة ببوكيدان بين محتجين وقوات عمومية

اندلعت مساء امس الثلاثاء 13 مارس مواجهات عنيفة بين قوات عمومية ومتظاهرين ببويكدان كانوا ينظمون مسيرة احتجاجية في اتجاه امزورن تضامنا مع بني بوعياش و للتنديد بالاحداث التي عرفتها المدينة .
واكد شهود عيان ان القوات العمومية التي كانت متواجدة بكثافة بالبلدة استعملت لتفريق المتظاهرين قنابل الغاز و الهراوات قابلها المحتجون بالرشق بالحجارة.
واضافت نفس المصادر ان القوات العمومية اقترفت تجاوزات شبيهة بالتي حدثت خلال التدخل الاول ببني بوعياش كاتلاف الممتلاكات الخاصة و التلفظ بالكلمات النابية في حق كل من تصادفه في الشارع وكل من يطل من النوافذ كما قامت بالقاء القنابل داخل الحي الجامعي للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقة .
و استمرت المواجهات لوقت متأخر من ليلة الثلاثاء بين شبان يتحصنون بهضاب مجاورة و القوات التي تسيطر على مركز البلدة.
وخلفت المواجهات اصابة العديد من المواطنين واعتقالات في صفوف المحتجين لم يتضح لحدود الان عددهم .

بعد ايث بوعياش مواجهات جديدة في قرية بوكيدارن

https://youtu.be/fKgJetzukTY

https://youtu.be/zZtfOl9HJ8A

https://youtu.be/MeGNJNtWf9A

فصول المواجهات مستمرة بمدن الحسيمة، وقرية بوكيدارن تلتحق بالركب والجالية الريفية تدخل على الخط

لم تنطفئ بعد شرارة المواجهات التي إندلعت منذ قرابة أسبوع بين قوى الأمن ومحتجين بمدينة بوعياش، فما أن يهدأ الوضع صباحا وطيلة ساعات النهار يعود ليشتعل من جديد عند حلول الليل. 
البارحة خرجت مسيرة شعبية ببني بوعياش ووجهت حسب مصادر من المدينة بالقمع، ولم تعد المواجهات محصورة في قرية بوعياش وحدها بل إمتدت إلى ايمزورن وبوكدان التي قرر فيها نشطاء 20 فبراير تنظيم مسيرة نحو بني بوعياش للتضامن مع سكانها المسيرة طوقت ومنعت من طرف رجال الأمن ليقرر المحتجون الرجوع إلى مركز القرية مما ترتب عنه نشوب مواجهات عاشتها المدينة طيلة ليلة الثلاثاء 13 مارس. 
ومثل ما يروى وينقل عبر مقاطع الفيديو والصور  فإن بوكدران عرفت بدورها مواجهات عنيفة استعملت فها قوى الأمن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين وقد نقل عن مصادر محلية من هناك إعتماد السلطات المحلية على تعزيزات أخرى من باقي المدن واستقدام عناصر من البحرية الملكية . 
وفي نفس السياق شهد الحي الجامعي بمدينة أكادير حسب إفادة طلبة من عين المكان نشوب إحتكاكات بين الطلبة المحتجين لتضامن مع بني بوعياش، وقوى الأمن وشهدت مدينة الناظور كذلك مظاهرات لـ20 فبراير تضامنا مع بني بوعياش تدخلت السلطات لتفريقها. 
وعلاقة بنفس الموضوع قامت الجالية المغربية بهولندا، المنحدرة من أصول ريفية بوقفة تضامنية مع بني بوعياش، والتقوا مسؤولين بالحكومة والبرلمان الهولنديين هناك وسلموهم رسالة ومقاطع فيديو تتحدث عن الأوضاع بمناطق الريف والمواجهات الأخيرة.  

فيديو جديد لمسيرة بايث بوعياش و تفريقها من طرف قوات مكافحة الشغب

https://youtu.be/pvdTlK75p-A

https://youtu.be/ZTX2lfWW1N4

بني بوعياش تعيش ليلة هادئة الاثنين بعد انسحاب القوات من حي بوغرمان و تجدد المواجهات ليلة الثلاثاء


لأول مرة منذ اندلاع المواجهات عاشت بني بوعياش ليلية الاثنين في هدوء نتيجة انسحاب عناصر القوات العمومية من حي بوغرمان المحاذي للهضبة التي يتحصن بها المحتجين و الذي كان مسرحا لمواجهات ليلية عنيفة منذ ليلة الاربعاء الخميس الماضي استعملت فيها القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه من طرف القوات العمومية و الحجارة وزجاجات “المولوتوف” من طرف الشبان.
ومنذ اندلاع المواجهات لم تتمكن القوات العمومية من السيطرة على حي بوغرمان بسبب المقاومة العنيفة التي ابداها الشبان الذين طوروا مجموعة من اليات المواجهة كاستعمال الزجاجات الحارقة شنت بسببها السلطات حملة اعتقالات في الايام الاخيرة خصوصا لاصحاب الدراجات النارية التي تشتبه في كونهم يمدون المحتجين بالبنزين.
وكان مجموعة من المواطنين الذين يقطنون هذا الحي قد اشتكوا من تواجد القوات العمومية بهذا الحي معتبرين ذلك سببا لاندلاع المواجهات بشكل مستمر.
واكد شهود عيان ان القوات المنسحبة من حي بوغرمان وتعزيزات اخرى تتواجد بالمدخل الجنوبي لمدينة بني بوعياش بالقرب من سد محمد بن عبد الكريم الخطابي فيما لا تزال بعض سيارات الامن و ترابط بمركز المدينة .هذا و علم منذ قليل أن المنطقة عادت للإشتعال ليلة الثلاثاء 13 مارس لأسباب غير معروفة لحد الان

السلطات الولاية تدعو المجالس الجماعية بإقليم الحسيمة الى تحمل مسؤولياتها


اكد مصدر مطلع ان ولاية الجهة دعت المجالس الجماعية و البلدية بإقليم الحسيمة الى تحمل مسؤولياتها والعمل على حل كل المشاكل التي قد تكون سبب في اندلاع احتجاجات وعدم اتخاذ موقف المتفرج .

وياتي هذا بعد اندلاع احداث بني بوعياش الي جاءت بعد اكثر من ستة اشهر من الاحتجاجات المستمرة حول مجموعة من المطالب الاجتماعية بالخصوص كفواتير الماء و الكهرباء والبنية التحتية و التشغل.

وكانت مجموعة من الجهات قد حملت المجلس البلدي لبني بوعياش ورئيسه جمال الدين النحاس مسؤولية ما يقع من احتجاجات في بني بوعياش بسبب الفشل الذريع في تسيير الجماعة بعد 20 سنة قضاها الرئيس الحالي على راسها دون ان يلمس المواطن البوعياشي اي تغيير .

وتطالب مجموعة من الجهات بايفاد لجنة تحقيق في الخرقات التي يعتقد انها ارتكبت في الجماعة كان اخرها مطلب حزب العادلة و التنمية باقليم الحسيمة و ومجموعة من جمعيات المجتمع المدني ببني بوعياش.

اعتقال 10 أشخاص وإصابة عناصر من القوات العمومية في أحداث إمزورن

أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء، نسبة إلى مصدر طبي بالمستشفى الجهوي محمد الخامس بمدينة الحسيمة٬ إصابة عناصر من القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة في ما وصفته بـ “أعمال شغب” اندلعت بمدينة إمزورن (إقليم الحسيمة).

وأوضح المصدر نفسه أن بعض المصابين الذين استقبلهم المستشفى كانت إصابتهم بليغة وأجريت لهم عمليات جراحية مختلفة.

وأوردت الوكالة الرسمية عن مصدر أمني قوله بأنه تم إيقاف عشرة أشخاص إثر تدخل القوات العمومية لتفريق مسيرة احتجاجية٬ انطلقت من وسط مدينة إمزورن نحو مدينة بني بوعياش٬ مضيفا أنه “تم خلال أعمال الشغب التي شهدتها المدينة إضرام النار في سيارة تابعة للشرطة”.

وكان يوم الأحد قد شهد تصعيدا في المواجهات التي امتدت إلى إمزورن وبوكيدان بين المتظاهرين وقوات الأمن. فقد عرفت مدينة امزورن مواجهات عنيفة بين شبان كانوا يعتزمون تنظيم مسيرة تضامنية الى بني بوعياش و القوات العمومية التي تدخلت بقوى لتفرقهم. وحسب شهود عيان من المنطقة فقد عاد الهدوء إلى المدن التي شهدت مواجهات في الأيام السابقة، وذلك بعد وصول تعزيزات امنية اليها.

من جهة أخرى انتقل التضامن الى مدن مغربية مع ماتشهده المنطقة، فقد خرجت مساء الأحد عدة تظاهرات في طنجة والدار البيضاء وتطوان ومراكش تضامنا مع ما يجري في بني بوعياش من مواجهات بين السكان والأمن.

—-

https://youtu.be/JCzMZedYOGY

https://youtu.be/f-qQTDsJ0Do

مواجهات ببني بوعياش

https://youtu.be/9X8NwfcR4TU

https://youtu.be/poH_nprkRNo

https://youtu.be/QPNHD7BpAi0

https://youtu.be/6XB3up4m-iE

 


اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 107 تعليقات
  • MOHAMED
    MOHAMED منذ 12 سنة

    salam o”alikom atamana min hadihi l7okoma tchabar had losos lmojrimin likaykarbo lablad alah yansar lmakzane

  • dounia
    dounia منذ 12 سنة

    sauvage sauvage sauvage ,,,,,,,wouhouche chaffara hadou houma alawbache lhakikyine

  • anonnym
    anonnym منذ 12 سنة

    wa sir adak lahmar teghsel fomek khanez hadak li smitek ali sir a yafrad aya9zin na3lato allahi 3alyk

  • CAYENNE
    CAYENNE منذ 12 سنة

    sauvage sauvage sauvage ,,,,,,,wouhouche chaffara hadou houma alawbache lhakikyine

  • zizou m
    zizou m منذ 12 سنة

    kayan lli kayatbadlou adidas kol chkhhar.wantouma mazal m3a lfouda .chnou tjibkoum yak mcha fiha.maskina.ja.almania.wa<mcha oslo…wamcha holland..wamcha bruxelles wamcha ..wamcha 3and habiba,,ih yawlidi..ser europa tkallab 3ala habiba hsan mwalou.yalla akhoukoum min stavanger,,norway

  • zizou m
    zizou m منذ 12 سنة

    nach mazal warafhimach cha..mintakkam.yak kayan rabbi kayan nrabbi.il ya le dieu il ya le dieu il ya le dieu ana..mazal..mafhamt walou..chenou.kayan fal bladna,,bladna maskina..rah asad dyalna..bkaw khir chichat daba..ana mazal mafhamt..walou,,,ana ma3ndisch la3kal nkollak,an<a t3arraft m3av wahda bant man casa walakin asalha man taza..sammouh lindamu..nhar chaftha makayjinich n3as daba hamdulillah tzawwatha jabtha 3andi hna m3a fi..stavanger….norwegen wamamba3d ..t3arfat m3a nas ,,wasamhat fiha 3andkoum wa3ndkoum,,waassal ya ikhwani

  • arifi
    arifi منذ 12 سنة

    had adawla al3fw achman dawla mojarad majmo3at mina almafya 9adra ghir 3la cha3b sapanya dakhlat 3liha F2003 madarat waloiwa bazzzz

  • samir rif
    samir rif منذ 12 سنة

    هدا الشغب الدي يحدث في بني بوعياش سببه بعض الشباب المخرب الدي يأتي من مناطق ريفية قريبة و مجاورة للمدينة مستغلين خوف وجهل الأهالي وانضمامهم إليهم عن طريق المعطلين و بعض الجمعيات الإنفصالية التي تدفع بهم إلى الخطر والتهلكة بداية برفع بعض الأعلام المسمى عندهم بعلم الريف ، فلقد أصبحنا نحن سكان بني بوعياش لا ننام هده الليلتن خوفا من مهاجمتنا و الضغط علينا من قبل هدا الشباب الغير مبالي والمخرب لمدينتنا وكدلك مهاجمتنا خطئا من طرف القوات العمومية.
    ….. مواطن ريفي من بني بوعياش

    • Darifiiii
      Darifiiii منذ 12 سنة

      hhh Galiik mouhajamatina 5ata2an ,, anta 3aroo 3arra Riif , ya ma5zaniiii ya la3iiin

  • sami
    sami منذ 12 سنة

    hakak hsan li kaykt3o trii9 3la naass

  • بني عياشي منذ 400 سنة
    بني عياشي منذ 400 سنة منذ 12 سنة

    الطلبة مكانهم الجامعة و ليس الشارع، من يريد النضال من أجل العمل لا يزايد على سيادة الدولة و إلا فعليه تحمل المسؤولية. المراهقون يفسدون دائما كل شيء ليتعلموا الحياة.

  • FRANFURT
    FRANFURT منذ 12 سنة

    alleh

  • farida
    farida منذ 12 سنة

    rah hadou ri lmaghyarine mine madinate l hoceima ljamila hadouk bni bou3ayach fihome lahsade brawe ykharbo lhoceima ama rwafa makayatfahmou hatta ba3diyathome rah binathome lhasad o lghiche

  • hakim min hollanda
    hakim min hollanda منذ 12 سنة

    had nas dyal beni bou3iyach klab makayhachmoch kont tamak f chhar 1 9at3in tri9 wahada lkalakh kanatmana min lmakhzan izid f zarwata hit lahmir kayatmachaw b la3sa allah i3az lmakhzan hna m3a lmalik ach dana lchi beni bou3iyach chof ghir smiya 3andhom mkalkha 3acha lmalik li bgha yadrab raso m3a lhit marah ba bih

  • karamou rifenyo
    karamou rifenyo منذ 12 سنة

    كيف وصل بكم الأمر لهده الدرجة ايها المخزن العروبي أولاد الخيرية لشن هجوم وحشي على قوم لا يطالبون سوى حقوقهم الاجتماعية البسيطة التي تكمن في العيش الكريم كباقي شعوب العالم فأبناء ايث بوعياش واحفاد عبد الكريم الخطابي بصفة عامة يرفضون الاستعباد كما بالنسبة للعروبيين المتعودين على هدا النظام القمعي الممنهج,فأقوالكم جميعا لا تهمنا نحن كريفيين لأننا شعب حر يفكر في الحرية والعيش الكريم وانتم هدفكم الأسمى هو الخبز الدي هو متجاوز بالنسية الينا مند زمن,فالمزيد من النظال والاحتجاج السلمي المتعود والمعهود يا أبناء الريف.

  • naoual
    naoual منذ 12 سنة

    ala alah yahdikom wanazo cha manya

  • arifi hor
    arifi hor منذ 12 سنة

    finkom yaahl arif alkabir 9ifo wa9fat rajolin wahid man tanja l s3idaya linosrat ikhwanakom fi ayat bo3ayach min hajmat nidam al9am3i alhamaji

  • زواغي
    زواغي منذ 12 سنة

    ألا يمكن أن يتدخل المشايخ وأهل العلم لمحاورة السلطات وأهالي بني بوعياش لتهدئة الأوضاع؟!…
    أم أنهم لا يظهرون إلا مزوقين على القناة السادسة؟!!
    أين العلماء مما يحصل؟!!

  • samad
    samad منذ 12 سنة

    لقد آن الأوان للمخزن أن يرحل من الريف غير مأسوف عليه…

    عدم التضامن مع أبناء الريف في محنتهم والتضامن والبكاء والعويل على التدخل ضد تازة يعني شيئا واحدا، هو كره المغاربة لشعب الريف، ونستنتج من خلاله أن شعب الريف عليه أن يستقل من هؤلاء الذين يتبرؤون منهم

  • hasan
    hasan منذ 12 سنة

    TAS TAS TAS JaDAWLA

  • hasan
    hasan منذ 12 سنة

    walah biba shab bo3yach hadok arjal ama chmayat arahom rir yatfarjo fihom

  • hasan
    hasan منذ 12 سنة

    hadok machi marsan HADOK CHAMKARA CHaFARA OSAFI JASHOM LABODA IBa3do rif IKON RIF HOR

  • bahjawi
    bahjawi منذ 12 سنة

    كل سكان مراكش وبضبط سكان الحي الشعبي سيدي يوسف بن علي ينضامنون مع سكان ببني بوعياش ضد غلاء فواتر الماء والكهرباء فمراكش هيا ايضا تعيش حالة من التوتر بينها وبينا المسؤلين نتمنا لكم كل التوفيق والسلامة الله الوطن الكرامة وبس

  • samir2
    samir2 منذ 12 سنة

    عندما تنفجر الاوضاع في أكثر من إقليم وتقفز حركة شبابية من العالم الافتراضي الى شوارع المملكة كي تطالب بالتغيير ويلجأ العباد الى إحراق أنفسهم عوض العيش في عش الذل والهوان فهذا مؤشر واضح على أن النظام القائم يمر بغيبوبة وهشاشة..شرخ وشيخوخة..وبعد أن كان النظام المخزني يطوع من يخالفونه مذهبا بالعصي والرصاص في حملات قمع هوليودية قل نظيرها ها هو اليوم قد شاخ محدودب الدهر يحتاج بدوره الى من يعانق فمه بلكمة قوية لكي تسقط أسنانه التي نخرتها السوسة والفساد والنهش في ارزاق المستضعفين على الارض..ولن يقدر على ذلك سوى الحراك الشعبي الذي ينبغي ان يمر في ظروف سلمية وبعيدا عن العنف لكي نعلم جيدا ماذا يريده الجلادون منا وما ذا نسعى نحن الى انتزاعه منهم..صحيح أن المخزن العروبي اذا غلى الدم في عروقه فانه يلجأ الى الاخافة والترهيب لكن ثمة أيضا جهات تحوم حولها شكوك ولا تطالب باي شيئ سوى بالفوضى والتخريب وكأن مشاكل الدنيا لا تعالج الا بتغليب العقل الوحشي واراقة الدماء..المغرب اصبح اسير طرفين لا خير فهما على الاطلاق وكل طرف يجر اذياله ومذاهبه والشعب يغرق في بحر لجي وسط غياب اية خطة للانقاذ الوطني..الطرف الاول يمثله النظام القائم وزبانيته الذين استحوذوا ليس على الاراضي الخصبة والعقارات فحسب بل حتى على الحقوق الطبيعية للمغاربة والطرف الاخر بات يتزعمه من يؤمنون بالعنف الثوري وديكتاتورية الاغلبية وهم من يتحكمون اليوم في مقود الاطار الفبرايري بعد انسحاب ذووي اللحى والجلاليب ..صحيح أن الحفنة البرجوازية المهيمنة تستحق طرقا خشنة لسحلها من لبوس الاخرين فهي قد تعودت على العهر والعربدة..الفسوق والعصيان وتؤدي الفواتير من جيوب المواطنين لكن ثمة وسائل اخرى وربما أكثر فاعلية من اللجوء الى المواجهة من أجل المواجهة..ومن لم يفهم كلامي فان المذياع لا يكرر الكلام..

  • zizou
    zizou منذ 12 سنة

    willkommen in stavanger norway,,,

  • amaghnas
    amaghnas منذ 12 سنة

    ayyyyyyyyuuuuuuuz ikhaniw akakh agidhwem baz bravo irifien makhzen lkhiriya ila naaaaaaaaaaaaaar jahanemmm

  • المهدي لتكيوط
    المهدي لتكيوط منذ 12 سنة

    أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً …………الحديث أخرجه البخاري في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً”

    قيل: يا رسول الله، أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟! قال: “تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره”،

    فنصره أن تمنعه عن ظلمه، فهذا هو نصره إذا كان ظالماً أن تمنعه من ظلمه ….ما يقع اليوم في مدينتي العزيزة من تخريب وسلب ونهب وترهيب هو نتاج لشكل نظالي مشروع لكنه لم يأخذ مساره الحقيقي لإعتبارات تنضيمية بحته أفرزها الفراغ السياسي الذي يعيشه الريف تاركاً المجال لشباب طموح ومندفع حامل لفكر سياسي يمكن أن نطلق عليه إسـم المراهقة السياسية التي غالبا ماتخرج عن إطارها التنضيمي المعتاد لتعبر عن مطالبها الشروعة بأشكال نظالية يقولون أنها تصعيدية في غياب آذان صاغية لإحتجاجاتهم السلمية فيختارون التصعيد بالإستلاء على أماكن عمومية وقطع الطرقات ومنع أصحاب المحلات التجارية من فتح محلاتهم وهذا يؤدي لامحالة إلى إصطدام المتظاهرين مع ساكنة المنطقة ليكون المخزن الهمجي هو أكبر المستفيدين ويفقد النظال مصداقيته وتلفق التهم لأبناء الشعب الحر الأبي الذي لايركع للذل مهما كانت الفاتورة وينتهي المسلسل بإعتقالات مجانية وضرب وجرح وقتل مقابل تعليق مطالب الساكنة كوعود في المستقبل الذي لن يأتي أبداً وهذا شيء عهدناه من هذا المخزن الحقير ….

  • amel
    amel منذ 12 سنة

    لله ايحسن عاون الموت اولا سباانيا اولا لحبس احسن من هاد الماشاكيل لي عايشين فلقهرا واش كين شي واحد فلعالام فيه اجوع فلمغرب ناعم الله ياودي فين لاسورانس درإيب اولعشور ديال ديوانا وهاد لميزانيات كولشي وكاين اجوع

  • casaoui
    casaoui منذ 12 سنة

    عاجل : مجموعة من الطلبة بالحي الجامعي بطنجة المنتمين لمدينة بني بوعياش قاموا تلقائيا عند سماع خبر اقتحام المدينة من طرف الأمن بتنظيم وقفة للتنديد بما وقع ,,,,

  • imane
    imane منذ 12 سنة

    اهكذا يكون استتباب الامن ? ترعيب وتخويف النساء في كبد الليل اين كان الامن حينما اغلقت الطرقات والمتاجر والمقاهي لمذا لم تتدخل في الوقت المناسب ? حتى عم الهدوء بمبادرة من السكان وعادة السكينة الى مجراها الطبيعي جاء حيش هولاكو التتار ليفتعل الفتنة من جديد
    حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انصرنا على القوم الظالمين

  • amina
    amina منذ 12 سنة

    والله انهم كلاب رايتهم يداهمون متجرا فيه مواد التجميل والعطور فكسروا الباب واخذوا كل محتوياتها دون ان يجدوا اي فرد في المتجر ايت بوعياش تحترق يا اخواني لا نستسلم المواجهة المواجهة اما ان يرحلوا واما سنشعل نار الانتقام وسعلم الظالمون اي منقلب ينقلبون

  • malak
    malak منذ 12 سنة

    نداء الى الحكومه,,,؟ اسمعوا ها يالصهايينه احنا ماعلينا بالموت انه ريفنا وان مسى له سوء ستنفجروا الارضة كل الارض عنفوانا وغضبا ارحلوا عنا قد كرهتكم العيون ارحلوا عنا حيث لاتعودون,,, اخواني واخواتي علينا ان نتضامن معا حتى النصر حتى النصر حتى النصر
    ريــــــــــــــــــــــــــفي وافـــــــتــــــــــــــخر

  • salim
    salim منذ 12 سنة

    تحية لكل إخواننا أبناء وبنات الحسيمة على الواجب الذي قمتم به ضد أعداء الريف البطل الذي حرر أرض المغرب غربا و شمالا وجعلوها جزيرة وستبقى جزيرة ريفية عندنا نحن أهل عبد الكريم بالدم والروح واصلوا نحن معكم الحق ينتزع ولا يعطى

  • yadjis narif
    yadjis narif منذ 12 سنة

    كانوا يضنون ان عند وصولهم سيجدون المنطقة تخلد للنوم
    لم يضنوا انهم ينتضرونهم على نار هادئة
    الشعب الريفي وبالخصوص منطقة بني بوعياش لن ولن تركع للمخزن الصهيوني
    احس ان هذه بداية للحرية

  • yadjis narif
    yadjis narif منذ 12 سنة

    حرام عليكم تشهدون الزور وتريدوا أن تختفوا الشمس بالغربال . الحقيقة يعرفها الصغير قبل الكبير المدعو بشير كان مجرما حقا ومنحرفا قبل 6 او 10 سنوات كان يزرع الرعب في المنطقة . المسجد الذي أعتقل منه ركب فيه عدة سرقات . ربي شاهد عليا أني لست بلطجيا ولا خائنا .

  • حلل وناقش
    حلل وناقش منذ 12 سنة

    شيئ مضحك اذا كان هذا الشخص مبحوت عنه منذ 2004 لماذا لم تعتقله الشرطة منذ زمن بعيد اين كانت الاجهزة الامنية بكل طاقاتها وقوامها ? هل كانت في عطلة طويلة الامد ? خاصة وان المبحوث كان يتجول في المدينة بحرية وطلاقة والله انها حجة ضعيفة لا مبرر لها … بل هناك ما هو اكبر من ذلك وما خفي اعظم
    الله افرج عليك يا بشير

  • kamel
    kamel منذ 12 سنة

    هذا المخزن البليد يستمر في ارتكاب أخطاء غبية، انتهاك حرمة بيت الله واستعمال المجرمين مدججين بالسيوف وسيارات الفوريان لاختطاف المناضلين.

    وإذا الشخص المذكور مبحوثا عنه فأين كانت السلطات طيلة السنوات الماضية؟ وبأي حق تستعمل السلطات السيوف وأساليب الترعيب والاختطاف في اعتقال المبحوثين عنهم؟؟

    وما هذا التدنيس لبيوت الله من ممثلي إمارة المؤمنين؟؟

  • chahid 3iyan
    chahid 3iyan منذ 12 سنة

    شاهد عيان:هم لم يدختطفوه من داخل المسجد وانما حتى خرج من المسجد وشرع في لبس احذيته،وقد جلس في المسجد بين صلاة المغرب والعشاء يتلوا القران مع بعض الاخوة جزاهم الله خيرا،ولا حول ولا قوة الا بالله.
    فرج الله كربه ولا تنسوه من صالح دعائكم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • rifi
    rifi منذ 12 سنة

    اين انتم يا اهل الريف?اخوانكم يختطفون و يقتلون و انتم تتفرجون?الحرية لبشير دون قيد او شرط,الذل و العار لمن اراد باهل الريف سوءا.اعتصمو بحبل الله جميعا و لا تفرقو…الله معكم و الصبر دواكم يا شلوح العزز

  • mohamed
    mohamed منذ 12 سنة

    إن من أعظم أسباب بعث النبي (ص) وإرساله بالقرآن هو إنقاذ البشر من مثل هذه التصرفات التي كانت سائدة في المجتمع الجاهلي، فلقد كان الناس في الجاهلية يأكل القوي منهم الضعيف، ويقتل بعضهم بعضا ويتخذون الرؤساء والسادة آلهة يأتمرون بأمرهم وينتهون بنهيهم .
    ففي هذا الوضع المقيت تأذن الله برفع هذا الظلم ببعث نبيه محمد ص رحمة للعالمين فكان أول ما قرره عليه الصلاة والسلام إفراد الله وحده بالعبودية، وأن الناس سواسية كأسنان المشط، وأن الضعيف قوي تحت سلطان الحق، وهكذا تم إنقاذ البشر من عبودية البشر …
    وهانحن أولاء نرى أفعال الجاهلية بدأت تنتشر في بلاد المسلمين، فإما أن تكون عبدا لفلان ترضى بالمهانة والذلة وتسكت عن الظلم والقهر والحقرة، وإما أن تخطف وتسجن ، وإذا سأل أحد عنك قالوا له إنه ” من أتباع بن لادن “

  • abir sabil
    abir sabil منذ 12 سنة

    كلما وقعت واقعة وخاصة ببني بوعياش المتهم الأول لديهم هو السلطة ، لم لا يعترفون بالحقيقة ان من بينهم عصابات وان افراد 20 فبراير هم من وراء ما يحدث ، حتى يكثر الشغب في المدينة ويظهرون هم في موقع الأبرياء والمظلومين في هذه البلاد ، سحقا لحركتكم التي لم نرى من ورائها سوى الهم والغم .

  • lisan
    lisan منذ 12 سنة

    لن نعود إلى بيوتنا حتى تعود يا رفيق لن ننساك سنظل نهتف بإسمك حتى ننتصر و أعدك أننا لن نتراجع يكفي أنهم خذوا منا زهرة إسمه كمال الحساني.يابشير يا رفيق مازلنا على الطريق.رفيقك سمير يحييك

  • hamidou
    hamidou منذ 12 سنة

    Zina Sefraoui : ceci est le site officiel du ministre de l�intérieur, veuillez le contacter pour lui attirer son attention sur la gravité de l�état de la ville de Beni Bou Ayyach , que ses forces ont causé ..Je demande a toute la communauté marocaine résidant a l�extérieur d�envoyer leurs emails et fax de contestations à chaque fois qu�ils estiment que leur avis est légale ..comme d�ailleurs toute manifestation ou marche ..
    https://www.interieur.gouv.fr/sections/contact/ministre/ministre

  • hamidou
    hamidou منذ 12 سنة

    La fameuse tache de Taza fait tache d�huile dans le Rif Central et Oriental !

    Ça chauffe énormément à Aït Bouayyach, la preuve cette marche en direction d�Al-Hoceima, regardez :

    https://youtu.be/HitBTDhYTJc

    https://youtu.be/qqG5alicYzc

    https://youtu.be/fmwD5zD2LGw

  • adil
    adil منذ 12 سنة

    hadou hmir ydaf3ou 3la chaffare chmkare kharrab rrif i saraka o kata3a ttarik wach 3raftou hadak bnadame chnou kane ydire rah akbar mokharrib fi rrif ttakiwe allah o khallih yakhoude ljazae dyalou… o nasse lli wa3yiine ga3e maydirou had chi

  • asmae
    asmae منذ 12 سنة

    Bravo le Makhzane nous: les vrais habitons Rifiens de bni bouayach nous sommes avec vous , nous vous aidrons a combattres ces criminels qui nous deranges depuis plusieurs jours.

  • ghi dir rifi
    ghi dir rifi منذ 12 سنة

    يا ابناء المخزن الذين يغالطون الراي العام بوضعهم اسماء ريفية او بوعياشية لعبتكم هذه قديمة و لن تثنينا نحن ابناء الريف عن مطالبنا و لن تكسروا اخوتنا

  • sarah
    sarah منذ 12 سنة

    asmae .toi tu travaille pour les sioniste arabe.arréte de polluer ce cite

  • samir
    samir منذ 12 سنة

    توصلت عبر البريد الالكتروني برسائل كثيرة يسب أصحابها نسبي وأصلي بعد الموضوع الذي نشرته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك..أحدهم أبتدأ رسالته بالشتم وختم بسطر عريض جاء فيه ما يلي-يا ابن الزنا إن مثلك لن يثني الثوار الاشاوس عن مواصلة طريقهم نحو الحرية والانعتاق..؟؟؟-ولو فاض لي وقت ما ترددت في الرد عليه ليس بالصاعين ولكن بسؤال بسيط عن الطريق التي يسلكها الابطال حتى نتجنب نحن السير فيها..لم أكتب في موضوعي شيأ يستحق أن يجلب علي كل التخوين والتشكيك في هويتي وعندما وصفني قارئ الفنجان أنني من المرتزقة العروبين هرعت على الفور صوب المرأة كي أتأكد من ذلك فوجدت لون بشرتي غير لون الخونة الذين في سماهم أثار الخيانة والزندقة..أعترف بانني قد كتبت موضوعا إنشائيا؟؟حاولت من خلاله التعريف بالذين يبغونها ثورة إنفصالية عرقية يكون وقودها العاطفة والدماء والاشلاء رغم أن القاعدين الذين لفظتهم مدارج الجامعات قد كانوا بالامس يؤمنون بمغربة النضال وجعله يتخذ حجمه الاممي مصداقا لكتب الشيوعين..والغريب أن هؤلاء الاوغاد يتخذون من بعض المطالب الاجتماعية غطاء لكي يروجوا للفكر الماركسي الالحادي نهارا بيانا رغم أن أبناء الحسيمة هم من المسلمين والاغرب من هذا كله أن يعزف هؤلاء على قيثارة النعرات والطائفية في وقت جد حساس يتطلب من المغاربة مزيدا من الالتحام إن هم أرادوا أن ينقذوا حراكهم الموؤود..نحن لسنا ضد قلب الطاولة على النظام اللقيط ومن يتأمل في تفاصيل السياسة الرجعية والتوجه العام الذي يسير فيه هذا الذيل يخلص الى أن كل الشروط قد نضجت لكي نرغم الفساد على الرحيل لكن لا يجب أن يتم ذلك إلا بسلطان..فهاهو الكشف عن المستفيدين من ماذونيات النقل يكشف لنا عن مؤخرة النظام التبعي العفن الذي يهدي الرخص ليس لمن يستحقونها من المستضعفين والفقراء ولكن للمطربين الاغنياء والرياضين الذين يكنزون أطنان العملة المسكوكة وهذا برهان قاطع على أن السواد الاعظم من المواطنين تحاك ضدهم مؤامرات لا ينبغي التقليل من خطورتها وتداعياتها على أجيال المستقبل..صحيح أن القمع قد بلغ في البلد ذروته وأن النظام لم يعد أمامه من خيار ينهجه غير تحريش الكلاب المسعورة كي تنهش في لحوم العباد فقد استنفذ مسلسل الاكاذيب والوعود الزائفة ورفعت الاقلام وجفت الصحف..لكن ثمة شروط تفرض علينا نفسها وبالحاح وعلى رأسها عدم الخروج عن سلمية الحراك وأن يتخذ هذا الحراك طابعا وطنيا على نحو يجنب المغرب الاحتجاجات الهامشية الباهتة التي من إن تندلع في مكان إلا وكانت قد إنطفئت في مكان أخر وهذا ما يعجب النظام القائم لانه بذلك بات يعود المغاربة على تقبل القمع والاستسلام..فلا تسيؤوا الى النضال إذن.

  • boutchitaa
    boutchitaa منذ 12 سنة

    هؤلاء من صلب الاسبان ليسو مغاربة انظرو الى تركيا كيف استطاعت ان تنمو في طرف وجيز وانتم تخريبون بلدكم انتم خونة الوطن

  • hicham
    hicham منذ 12 سنة

    7choma hadchi lli kaydiro had labrahach hadchi rah taydar bach enawdo lfitna ,tahya lkowat lam rah khas had nass l7abss .chno bghaw daba rah tamchi tsawal wahad man hadok lli kaydiro lfoda ,rah maarafch meme chno baghi.awdi la3ssa daba lli mabaghach yahcham;hachamto bnass dyal Rifffff

  • farida
    farida منذ 12 سنة

    hadou ri mokjharribine dyal lbalADE ALLAH Y§TI LBABAKOM DDOUDE O A CHAFFARA CHAMKARA LJAHALA ACH KHASKOME DABA TKHARBO DIK HOCEIMA MACHI DYAL KMAMARKOUM KHASKOM RI LMAGHARATE O KOHOF KI LHAYAWANATE TFOU TFOU

  • belkaidi khalid
    belkaidi khalid منذ 12 سنة

    النصر قريب في الريف
    إنها ملحمة الصمود و النضال لشباب و رجال الريف الاحرار اليوم و في عرس تاريخي بلدة بني بوعياش تحت النار تقدم وثيقة العهد للعالم بأسره و ترفع أعلام الكرامة و المقاومة الشعبية ضد نظام الاستبداد والفساد ، إنها أربعة أيام من …الثبات و الصلابة لأشباب أبطال في وجه الآلة المخزنية لن ترهبهم غطرسة النظام ولن يتراجعوا الى الوراء وهذا ما نلمسه من خلال عشرات الشاحنات العسكرية تدخل المدينة بعد فرار قوات الأمن من المواجهات بحي بوغرمان والشباب الثائر الآن يزحف نحو مركز المدينة ، إنها لحظة شرف لبلدة بني بوعياش .
    الدعوة الى كل شرفاء الوطن الى الالتحاق بقلاع المقاومة الشعبية لتحقيق النصر و تعميمها على كافة الوطن لإسقاط الاستبداد و الفس

  • hasan
    hasan منذ 12 سنة

    يبقا أريف حور حور إستقآآ

  • اب
    اب منذ 12 سنة

    مللنا هذا التفكير الورياغلي المتخلف المتعصب،، جميع مشاكل الريف منشأها عقلية بني ورياغل المتخلفة،،لو كان الريف دون بني ورياغل لكان حاله أفضل،،
    الورياغليون خربوا جامعات فاس ووجدة والناظور وغيرها،، اتفو عليهم، خونة مخربون، عنصريون، إقليميون حتى النخاع، لا يعترفون لأحد بحقه في أن يختلف معهم

    • ميس نتمــــورث
      ميس نتمــــورث منذ 12 سنة

      اذهب للجحيم أيها الأفاك.. أنت مجرد عروبي حاقد وسياسة فرق تسد بين الريفيين قديمة. في هذا اليوم بالذات كل الريفيين ورياغليون ومت بحقدك ومع المخزن.

  • rifi aghribi
    rifi aghribi منذ 12 سنة

    ايها الاحرار ابناء الريف الاشم ايها الاخوة من كان منكم يؤمن بالله ويحب الله والريف والوطن فليتوقف عن الاحتجاجات التخريبية واحذروا جيدا من رؤوس الفتنة 20 فبراير لا بارك الله فيهم
    الخير والازدهار سيعم باذن الله ربوع الريف بالحفاظ على امن العباد ومؤسسات الدولة .اخواني بتظافر جهودكم وتعاونكم مع الحكومة بنكيران ومع الصبر والحكمة وحب الوطن سيتحقق الرقي والتقدم في الريف الحبيب خاصة ومغربنا الغالي بصفة عامة باذن الله .

  • rifi aghribi
    rifi aghribi منذ 12 سنة

    ايها الاحرار ابناء الريف الاشم ايها كان منكم يؤمن بالله الاخوة من ويحب الله والريف والوطن فليتوقف عن الاحتجاجات التخريبية واحذروا جيدا من رؤوس الفتنة 20 فبراير لا بارك الله فيهم
    االدولة .اخواني بتظافر جهودكم وتعاونكم مع الحكومة بنكيران ومع الصبر والحكمة وحب الوطن سيعم الازدهار باذن الله ربوع الريف بالحفاظ على امن العباد ومؤسسات الوطن سيتحقق الرقي والتقدم في الريف الحبيب خاصة ومغربنا الغالي بصفة عامة باذن الله .

  • farida
    farida منذ 12 سنة

    HADAK LKAMMARA LLI YATKALAM F VIDEO BAYANE CHI MOKHARRIB DAYAR BHAL DDIB KIF CHITANE A§OUDOUBILLAH §LA KAMMARA

  • hassan him
    hassan him منذ 12 سنة

    سترون الجحيم ياقطاع الطرق ويا مرتزقة حزب الاصالة والمعاصرة لقد اصابتكم دعوة المراة التي ولدت في الطريق في جماعة منوذ.

  • hasan
    hasan منذ 12 سنة

    inch3lah ikon arif mostakil ya rabi ,bach tkon andna hayat karima,kol wahad ihas hako,ya rabi ya rabi

  • nadori
    nadori منذ 12 سنة

    manba3d ma nja7 lmoussad fi zar3 lfitna fi touness wa libya wa misr wa syria bi 9iyadat livie, ha howa l an bi sadad zar3 lfitna 3abra da3m mortazi9at 20 fevrier wa ba3d chirdima lmota3assiba min abna2 arrif chorafa2!
    ita9ou lah ya 3ibada allah! fa 9ad ja2a fi kitabihi lkarim (al fitnato achado mina l9atl)
    billah 3alaykom, ayo hojoumin chariss aw 3onf dami wa na7na la nara mawta????
    limada todakhimouna l omour, wa ka2anana nara a7dath tora bora aw kabul aw karbala2!
    ida kana soltan mas2oulon 3an a3malih! fa li lkottab aydan lahom dayl mina lmas2ouliya fi 9alamihim!

  • ميس نتمــــورث
    ميس نتمــــورث منذ 12 سنة

    أخبار مؤكدة
    لقد اتصلت بقريب يعمل بالمستشفى الجهوي بالحسيمة وأكد ان العشرات من قوى القمع يتوافدون على المستشفى بشكل مستمر وأن حالات الإصابة في الكثير منها بليغة حتى ان بعضهم أخضعوا لعمليات جراحية بشكل مستعجل وان ثمة حالات لا يستطيع المستشفى التعامل معها نظرا لخطورتها. الكثير من رجال اللاامن كانوا في حالة صدمة وبعضهم كان يبكي.
    شباب المدينة في آيث بوعياش شكلوا مجموعات كر وفر والكثير من المخازنية والشرطة وقعوا في شراكهم وثمة أنباء عن أسر عناصر منهم.
    ثمة إحساس عام ان إنزال عناصر من البحرية من قاعدة الحسيمة سيؤدي إلى مضاعفات خطيرة خصوصا غن إلتجأت هذه الهناصر العسكرية لا ستخدام ذخيرة قاتلة.

  • kamal
    kamal منذ 12 سنة

    fdahtouna bhad abdakrim…fetali hrab ila messra…taz 3likom al mokharibin…le maroc pour les vrais marocains..anidal machi haka alahjij.

  • rifi
    rifi منذ 12 سنة

    l’intervention de la force d’ordre dans les pays européens sont plus dûre que au maroc, et pourtant, la réponse des maniféstants ce n’est pas la même, alors, vous êtes qui? quellle sont vos objets?

    • ميس نتمــــورث
      ميس نتمــــورث منذ 12 سنة

      شد داك أخبوش ديالك الطابور الخامس أشمن هاد الدول الأوروبية اللي تقارن قوات القمع المخزنية واش اصحاب ليك بللي واكلين التبن بحالك. الدول الأوروبية تستخدم القوة في حالة وجود شغب وهي غازات محركة دوليا مثل الحاصل في أيث بوعياش ولا تقتحم بيوت الناس وتسرق وتنهب مثل المغول.. عناصر القمع المغربية تبدو مثل القطعان الجائعة وكانها لم تشرب الروستوي في حياتها.. قوات مكافحة الشغب في أوروبا لديها قوانين ومن يتعداها يدفع الثمن.. قل فقط هل السب والقذف وسب الريفيين بكونهم أولاد اسبانيول يوجد مثيل لها في قواميس الشرطة الأوروبية. حقدك على الريف أسود مثل قلبك.. فسود الله وجوهكم مثلما سود قلوبكم.. قوم ياجوج وماجوج أفضل منكم.

  • sassam
    sassam منذ 12 سنة

    اذا كانت الدولة تريد اسكات مدينة امزورن و الحسيمة عموما بالقوة فهاذا العمل عمل خاطئ و لأحسن لها ان توظف جهودها في البحث عن حلول للمشاكل المعوزة التي يعاني مينها الشعب عيوظ إسعمال القوة و البحث عن احكام السيطرة على شعبها٬ و انا لا اتفق مع هاذه الجملة �أعمال شغب� حيث انا قواة المخزن هي السبب الرئيسي في اثارة الشغب.( واش الشعب كيجيب معاه شي هراوة باش يدرب خوه)

  • fsaid
    fsaid منذ 12 سنة

    had chi machi dyal lamgharba hadou ri mokharribine lwatane yajibou lkadae 3alayhime hadou makhrribine allah y3awane lmakhzane hatta yakdiwe 3la had alawbache ama hna nasse d lhoceima mardinach 3la had lwad3e han hamdine allah o chakrine sahib ljalal hit sawab lina torkane o lamdina hna mgharba koulna mgharba biba le maroc yaskote lmokharribine chaffara nach tarifichte l3aze lmarokino l3aze lmalikinu o 3ach med 6 hna mgharba ahrare m tanja hatta laguira

  • rifi for ever
    rifi for ever منذ 12 سنة

    عناوين ضخمة معقل الثوار و كأننا في ليبيا أو في سوريا أتقوا الله فهم مجموعة من الغاضبين فكفى تضخيم الأمورعناوين ضخمة معقل الثوار و كأننا في ليبيا أو في سوريا أتقوا الله فهم مجموعة من الغاضبين فكفى تضخيم الأمور

  • ريفي في الغربة
    ريفي في الغربة منذ 12 سنة

    موقف شجاع تدمع له العيون ،وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على جسم الريف الصلب اللذي لايقبل التفرقة ووعي أبناءه الأشاوس وتشبثهم ببعضهم رغم كل سياسات التفرقة والجهوية المبعثرة �
    عوض الإستماع إلى هؤلاء الخلق الذين لا فرق بينهم وبين آل المغرب حسب قولكم!
    ترسلون تلك الظفادع المسلحة إليهم والمروحيات لإبادتهم وفتنهم!
    لا تنسوا أن أجدادهم صعدوا إلى قمم الجبال بالخبز والبصل مصممين على الموت أو الإنتصار ليحرروا لكم الأرض التي أنتم تتجبرون عليها
    وتظهرون عليهم قوتكم �
    لا تنسوا كذلك أن دم الأجداد في عروق الأحفاد ، واحذروا من لعبة قد تبدأونها وتخرجون منها طالبين السلة ولو بلا عنب !

  • hmad
    hmad منذ 12 سنة

    azul adlsan ila kul al ghayurin 3ala hada alwatan aljarih wa ila abna mulay mhnd wa 3assu bsalam birrif wa al2atlas wa muha uhmmu bi zayyan wa amghar s3id bi ayt ba3mran wa 3abdllah zagur assadu aljabal bi ibudrarn suss tahya almajdi wa alxulud liccuhada . ala trawn ayuha acca3b annaka ma9hur aw alam tara anna trawatak tustanzaf alam tara ardaka tuntahak ila mata sawfa nab99a maktufi alaydi l99ad balagha assaylu azzuba yadan fi yad min madina ila uxra wa nantafid dida addiktatur didda allladi yassifu nafsahu nbi almuqqadas wa didda al2islamawiyuun la9ad harimna harimna wwwwwwwwwwwwwwww tabban llinidam bi kulli talawinih addiktaturya ala tarawna annahu min 3aja2ib addunya an yahkumana mitla hada annidam lahawla wa 9wata lahu yastarzi9un wa yustarza9un ttttffffffffffuuuuuuuuuuuwwwwwwwwwwwwwwwwwwwwww

  • Nabil Ras ELMA
    Nabil Ras ELMA منذ 12 سنة

    almaghreb dawla tho siyada, fasarahatan falmakhzan 9ad ta3atafa ma3akom, robama sabab howa thawarat al arabiya, fahada men hadikom, ayi dawla fi l3alam ta3tadi ala siyadatiha fasawfa yahdoto laka akthar men 1000 mara kama hadatha lakom, inthoro ma hadatha fi sin, Tibet, mi2al men l 9atla, amerika akbar dowal dimo9ratiya modaharat akhira akthar men 50 jarihan, fahamdo lah o baraka men fitna.

  • اجضيض
    اجضيض منذ 12 سنة

    سماهم في وجوههم من خلال احد الاشخاص الذي يظهر في تصريح فيديو ومن ملامح وجهه يظهر انه في حالة غير طبيعية ومن ذلك النوع من الطلبة القاعديين الذين ياكلون رمضان ولا يؤمنون لا بالله ولا برسوله فكيف لهؤلاء الملحدون ان يدافعوا عن الساكنة فهؤلاء البشر لا يرجى منهم خير

  • Admin
    Admin منذ 12 سنة

    كمال، أمثالك من الخونة كسلطان المغرب آنذاك وآل الفاسي هم من ساعد الإسبان والفرنسيين والألمان وبارك استعمالهم الغازات السامة ضد الريفيين العزل، لأنهم لم يستطيعوا مواجهة أسود الجبال مع سيدك محمد عبد الكريم الخطابي الذي تسبه.
    أمثالك هم من باركوا نفي الرجل الذي لم تستطع آلة الحرب الإسبانية المتقدمة من دبابات وطائرات إخضاعه وهو وأسوده يحملون فقط بنادق كلاسيكية.
    لم يهرب يا حثالة البشر، إنما تم نفيه. ويبدو أن المغاربة الحقيقيون الذين تتحدث عنهم هم علال الفاشي وأمثاله والسلطان المغربي ممن باعوا المغرب من أجل وعود بالحكم بعد الاستقلال، وانظر اليوم من يحكمون، أحفاد الخونة والبياعة ومن يبوسون الأكف الذين تسميهم رجالا، بينما أحفاد الرجال الحقيقيين الذين لا يخضعون لأحد مضطهدون ولا يستفيدون بأي حال من الأحوال من بلدهم. ولا تنس أنهم بأموالهم يعيش المغرب، بتحويلات المهاجرين الريفيين يا ***** لا أعرف كيف أسميك فأمثالك لا يستحقون حتى الرد. نحن لا نطالب بأن يجود علينا بلدك أو حكومتك بالحسنات، نحن نطالب بالابتعاد عن أموالنا التي يتم تهريبها إليكم بينما نحن أصجاب الأموال يتم تجويعنا.
    إيوا الله ينعل اللي ما يحشم.
    تقولون نحن كلنا مغاربة وبأي منطق؟؟؟
    ومن يقول إن ليفي نجح في زع الفتنة في تونس وليبيا وها هو اقترب إلى زرغ الفتنة في المغرب، لو أن مغربك اعتبرنا سواسية مع كافة المغاربة لما وجد ليفي ثغرة يدخل منها لزرع الفتنة، لكن ولأن مغربك متجبر على الريفيين ويجازي الوجديين والفاسيين بالحسنى على حسابنا، فبالتأكيد بلدك وسلطانك وحكومتك هم من فتحوا الباب لليفي وأمثاله. وبدل أن تتحدث وتتهم الريفيين الذين اضطهدوا لعقود، لماذا لا تواجه المسؤولين الحقيقيين؟؟ أم أنك لا تستطيع حتى فتح فمك أمام المخزني فكيف ستواجه من هم كبار الرتب في الدولة، فلا تجد سوى اتهام من يطالبون بحقوقهم وبرفع الحيف عنهم وبالمساواة. إن كنتم تدعون أننا مغاربة فطالبوا بحقوقنا وبتكافؤ الفرص بدل انتهاز الفرص واستغلالنا. أم أن استغلالنا مشروع بينما حقنا باطل ويسمى عنصرية؟
    عاش الريف، وعاش الريفيون أحرارا لا يخضعون.
    وشكرا ميس نتمورث، حقا حين أقرأ ردودك كأنك تغسل قلبي بالبرد وتشفي غليلي. وليذهب العنصريون الحقيقيون إلى الجحيم.

    https://www.arrifinu.net/?p=79480

  • arifi hor
    arifi hor منذ 12 سنة

    tahhhhhhhhhhhhdirrrrrrrrrrrrrr ayoha rifiyon alasiliyon honalika baynakom alkhawana wal3omalaa yoridon tachwih alha9i9a watfri9 bayna abnaa arif ya9olon (bani waryighal w rifi wagl3i)nahno damona wahad

  • farid
    farid منذ 12 سنة

    نفس الخبر تذيعونه بصيغ مختلفة وعناوين مرعبة ومضخمة لتأثير على القارء لا حولة ولاقوة إلا بالله حتى أن هناك من المواقع من زور الأحداث بإقحام صور وفديوهات تتعلق بأحداث الجزائرفهتتب://ووو.تيليخبريسسي.cوم/نيوس3996.هتمل وإني أتسائل لمصلحة من هذا وهل شبعتم الإستقرار وتحبون الإنفلات الأمني والفوضى إن ما يحدث في بني بوعياش ليس إلا فرض الأمن وتوقيف من لهم نوايا إنفصالية وهم أتباع الدغرني الجماعة الملحدة والله أسأل أن يحفض بلدنا ويقهر المتآمرين والخونة فارد

  • samir2
    samir2 منذ 12 سنة

    نحن حثالة يا أدمينadminوأنت فضة وجوهرة الريف ..ربما الشيئ الذي جعلني أكره من يدعي تبني القضية الامازيغية هو جهله بما يدافع عنه فبعد أن دخل الملحدون على الخط لكي يبيعوا هويتنا بالكفر والعصيان قبل أن يتصدى لهم من يؤمنون بالله واليوم الاخير إذا بنفس الاخطبوط يكشر على أنيابه لكي يطمس الحقيقة ويتعشم اية فرصة من أجل الترويج للعصبية القبلية التي لن تخدمنا في شيئ ويكفي تذكيرك بموقف كبيركم الذي يتخذ من العاصمة الاروبية مقاما فقد سبق وأن جمعتني به جلسة نقاش وعوض أن يدافع عن مواقفه باسلوب موضوعي يوافق العقل فجر في وجهي معتقده اللاأدري رغم أنه لم يكن هناك باب يسمح لنا بالنفوذ الى الحديث عن الاديان..أنتم تخلطون كل شيئ ولستم على دراية بما تطالبون به أن يكون..إنغلق دماغكم على المذهب العنصري المتطرف فانطلقتم مسرعين نحو تسميم قضية عادلة لا تحتاج الى هذا الحجم المنفوخ فيه من العداء للاغيار والاديان بقدر ما يجب ان ترتكز على اسس موضوعية يشهد لها العقل والتاريخ على نحو ننال احترام الاخرين عوض استفزاز مشاعرهم..يجب عليك أن تميز بين النخبة الحاكمة وباقي المحكومين لكي تخلص لا محالة الى وضع الجدار الفاصل بين الطرفين فليس الوجديين هم من تسببوا لنا في هذا التهميش الممنهج بل أبناء جلدتك وعندما أفكر في الجهل أتذكر أبرشان وأموت من شدة الضحك..العماري والوزاني والفاضلي وغيرهم كثر ليسوا فاسيين بل ولدوا وترعرعوا في الريف الكبير..ينطقون الريفية بطلاقة ومن أنوفهم المدببة أيضا ترى ماذا قدموا لك غير السلخ والمراوغة والترامي على حقوقك يا حفيد المنفي الذي يرقد رفاته في مطار القاهرة..نقدس أشخاصا كان من المفروض أن نحتفض بهم في الزجاجة التاريخية فلا ننشغل بذكرهم كثيرا وتذكرهم لان ذلك ينطوي على مغامرة التضحية بالحاضر للبكاء على الماضي وأطلاله..فهل تعود الى جادة الصواب وإلا ارحل الى جدة لكي تؤنس خايب الهاربين..؟؟؟

  • hamidou
    hamidou منذ 12 سنة

    Nouvelles révoltes au Maroc : Après Taza, le Rif s’embrase

    D�après une source médicale de l�hôpital Mohammed V à Al Hoceima, plusieurs personnes ont été blessées et transportées d�urgence dans la province Amzorn, hier, lors d�une manifestation qui a éclaté en émeute.
    /DR. Amzorn et Beni Bouayach en quête de dignité sociale…

    Appartenant aux forces publiques, une dizaine de membres ont été blessées, dimanche dernier, à des degrés divers de sévérité en raison des émeutes qui ont agité Amzorn, un village avoisinant la ville de Beni Bouayach (Rif). La même source a indiqué que parmi ces blessés, certains ont dû subir une intervention chirurgicale.

    Selon les mots d�un agent de police, plus de 10 personnes ont été arrêtées et ce, après l’intervention policière qui a réussi à disperser une fourmillante manifestation qui a causé un tohu-bohu intenable en plein centre ville d�Amzorn ( Beni Bouayach), mais cela ne s�était pas fait sans conséquences. En effet, une escalade dans les combats, qui s’est étendue entre manifestants et forces de sécurité n�a, hélas, pas tardé à éclater.

    Des vidéos sur Youtube montrent des affrontements violents entre des jeunes qui avaient l’intention d’organiser « un mois de solidarité » avec les victimes des forces de l�ordre mais ces derniers sont intervenus pour les séparer. Les mêmes manifestants avaient aussi protesté contre la cherté de la vie et contre ce qu’ils appellent “la discrimination dans les programmes gouvernementaux”, faisant allusion à l’inégalité des villes en matière de projets de développement. Selon des témoins de la région, le calme a été de retour pendant quelques jours, car ces événements ne naissent pas d’hier, mais les affrontements ont réapparu et ont repris d’une manière plus vivace.

    Aussi, des manifestants sont-ils sortis, dimanche soir, pour crier haro sur ces dérapages et ce, dans les villes de Tanger, Casablanca, Marrakech et Tétouan.

    Pendant ce temps, à 19 heures plus exactement, de nouvelles attaques ont explosé à Beni Bouayach. Les forces de l�ordre ont encerclé la zone, relevant de la province d�Al Hoceima et bloqué la route nationale principale au même titre que plusieurs zones du centre-ville d’Amzorn. Des témoins oculaires disent que des éléments des forces publiques ont lancé une campagne d’arrestations massives dans ce village et ont arrêté quatre jeunes hommes au moins.

    Le quotidien arabophone Al Massae rapporte que Béni Bouayach a vécu, jeudi dernier, une journée sanglante mais cette fois-ci pour protester contre la hausse des factures d�eau et d�électricité. Ces incidents ont généré jusque là, une vingtaine de blessés et 10 manifestants arrêtés.

    https://www.youtube.com/watch?v=fhnCWtlaCO8&feature=player_embedded

  • hamidou
    hamidou منذ 12 سنة

    Les rifains ne demande qu�a être fier de leurs pays, au jour d�aujourd�hui le Maroc est un pays agricole sous développé ou la population rural prie Allah pour avoir de la pluie, les pays avance par le travail l�industrialisation, le Maroc n�a rien même pas capable de fabrique des vélos même pas une aiguille a couture ou une trottinette pour les enfants, de la a parler des moteur a réaction ou électrique, dans 100ans il sera au même points si personne ne dit basta sa suffit. Les seules sociétés qui s�enrichissent c�est le holding royal basé sur un système qui verrouille tout le Maroc 2en1.
    C�est quand même grave y a conflit d�intérêt, je ne sais pas ou tu vis mais imagine toi le patron le policier l�assistante social est une seul même personne.

    Ce que moi je propose en tant que Rifain , notre indépendance si les arabes ne veulent pas une redistribution honnête des richesses dans le Nord rifain .plus de 75% des devises proviennent du Rif , mon meilleur ami travail au siège de la banque chaarbi lui même qui n est pas originaire de ma région reconnais que lorsque la banque central à besoin de devises , elle en fais la demande à la banque régional banque chaarbi de nador pour la transfert de devises , tous le monde sais que des millions de rifains vivent et travail à l’étranger , à titre personnel nous sommes présent en Espagne Free Italie belgique Holland Allemagne suisse Angleterre Danemark Norvège , j ai même un on le et sa femme à Melbourne Australie , et Canada quand je part en vaches je n ai pas d’hôtel à payer .

    La solution c est nous crevons sous cet administration arabe qui ce moque de nous depuis toujours , de demander notre autonomie pour que cette argent profite à notre région et pas pour marrakech ou pire encore pour le Sahara et ces 200 000 sarahouis !!!

    Ce qui m’énerve c’est de voir que ces arabes tue plus facilement dans le Rif que partout ailleurs au Maroc , quand il y a des manifestations pacifique la force brutale contre mes frères est plus violente , contrairement aux arabes les rifains sont beaucoup plus fière qu’eux ! Leur peur une révolte généralisé dans le Rif , et le pouvoir central sais que les rifains ne nous calmons pas pour une carotte quand la cocotte explose il est difficile de la maitriser , j’y vais très souvent et je peux dire que les gens en ont de plus en plus marre .
    Beaucoup de gens chez moi pensons la même chose une séparation avec avec le sud serais une bonne solution , on en parle pas dans les journaux à la télévision , mais dans les cafés et les maisons de nador al hoceima taoulerte etc… Beaucoup beaucoup aimerais bien ça . Ce sentiment grandis chez les rifains celui de prendre le destin de notre terre par nous même .
    Le gouvernement et ses voleurs ne proposent que la repression . Les projets actuel que du vent ! La route qui devais faire Saidia Tanger par Alhoceima n’est toujours pas terminée et pire encore les traveaux stoppée depuis des années à Alhoceima !! Le saviez vous ?? Le roi inaugure des travaux qui ne vois jamais le jour ! On enfais un tapage à la télévision mais au final c est dégagée il n’y a rien à voir ! C’est la réalité beaucoup de projet ne se termine jamais comme prévu ! Tous ce que je dit est véritable et vérifiable !
    On investi des milliards pour un TGV qui ne va servir que l’égo d’une minorité de corrompu mais pour désenclaver une région il n’y a plus personne ! Une route que s’arrête net à la sortie de Alhoceima ! Après c est la piste sur 390kmz jusqu’à Tanger ! Ou est passais l’argent de ce projet ?! Tous projet est budgétais et la personne ne dit rien ?!
    Quoiqu’il en soit l’état ce met une balle dans le pied avec le RIF ! Continuer à nous frapper nous humilier mais un jour arrivera ou le Rif se revoltera d’une seule et unique voix , c est aussi pour ça que les forces de l’ordre rue plus facilement des gens chez moi ! Il y a un racisme arabe terrible et tous le monde en parle ! Pourquoi la for e brutale est elle utilisée plus chez nous que chez eux ?!?!
    Je ne parle pas du racisme hypocrite des arabes , quand nous rentrons au Maroc par un autre chemin que celui de nador ou melilla on nous demande d’où venez vous et des qu’ils entendent nador la réflexion c est avec un gros haha hanta rifi !! Et ça en énerve plus un ! Personnellement je leur répond en français :oui je suis rifain et j’en suis très fière ! Nous somme les vrais marocains. ! Ils n’aime pas entendre ça mais c est la vérité !
    J’espère que cela va exploser chez nous ! Pour faire avancer les choses ! La misère augmente et cet état ne fais rien a part utiliser la force ! Les médias sont pourris car ne parle jamais des répressions chez moi ! Je suis de Segangan à 2 pas de la résidence royal , de chez moi je vois les jardins de cette résidence et quand le roi viens chez nous il nous est interdit à nous et à nos voisins de monter à la terrasse , je disais donc qu’un jour une voiture est passée devant et ma mitraillais la porte principale AV Mohamed V , surprise on en a jamais parlais dans les journaux ou à la télévision ? Il n’y avais personne ce soir la dans la résidence vide surveillais par des militaires arabe qui vivent dans des logements de fonctions , ces familles de militaires vivent dans mon quartier bien avant la naissance et leur enfant ne sorte jamais jouer avec les jeunes du quartiers la haine ou la peur ?

  • Admin
    Admin منذ 12 سنة

    سمير، أنا أخاطب كمال الذي سب سيده محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي دفع دمه لكي يعيش هو حياة الكرامة والحرية والاستقلال، هو من قصدته بالحثالة لأنه لم يحترم نفسه ولم يحترم رمزا يقدسه كل العالم الإسلامي، بل وحتى الأمريكيون يعترفون به ويدرسون خططه الحربية في معاهدهم العسكرية.
    أما ردا عليك ولأنك تتحدث عن تبني القضية الأمازيغية، فليس كل من يدافع عن هويته ملحد. حقا هناك الكثيرون ملحدون ومنادون للعلمانية…إلخ وأنا لا أتفق معهم، لكن هناك من يسجدون لله وفي نفس الوقت يدافعون عن هويتهم التي يكاد المعربون يمحونها، فهل هناك نازية أكثر من التعريب وحرق الهوية الأصلية التي كانت قبل ظهور العربية وعاصرت الفراعنة والرومان… رعاشت رغم أن هذه الحضارات التي ذكرتها والتي كانت قوية قد اندثرت. فهل يجب أن نكرم هذه الحضارة التي قاومت غزو العديد من الثقافات وعاشت رغم محاولات طمسها، هل نكرمها بطمسها؟
    بارك الله فيك عد إلى مقالي الأمازيغية لغة وطنية كاملا لتفهم قصدي، ومرة أخرى لا تتسرع في اتهام أحد قبل فهم ما يقصده، فأنا كما أسلفت رددت على ذلك الذي لم أعرف للآن كيف أسميه وليس على جميع المعلقين، لأنه استفزني بسب معلمة الريف والغرب رغم أنف المغاربة الرافضين ومعلمة العالم بأسره.
    ولا تنكر أن مشكل المغرب بأكمله وليس فقط الناظور هو مع آل الفاسي، ومشكل الناظور بالإضافة إلى آل الفاسي هو مع آل عصمان الذين يستولون على كل وظائف الناظور. أما عن حديثك عن أبرشان وأمثاله، فأنا أعتبره قد رفع عنه القلم، فهو مثل الطفل الصغير يتمتم بكلمات غير مفهومة لكنه قد يكون شرسا إن جرمته من لعبته. وسأتطرق للحديث عن هذا الأمر في مقالي القادم وفي الحلقة الرابعة من سلسلة مقالات 20 فبراير تحت عنوان الملكية البرلمانية بعد أقل من أسبوع من الآن.
    أظنك عرفت الآن أنني لا أجهل ما أدافع عنه كما ادعيت أنت في ردك، انا أدافع عن هويتي وكياني، فلا تعربني، فأنا مسلم لكنني سأظل رغم الداء والأعداء ورغم أنف المعربين أمازيغيا.
    تقبل تحياتي

  • hamidou
    hamidou منذ 12 سنة

    L�AFP a perdu le Nord !

    Le Rif, connait pas� La République rifaine, encore moins !

    Voici donc, enfin la brave AFP, la fameuse agence des maîtres de notre maître à nous, le fameux Makhzen alaouite, qui vient nous informer sur le Nord du pays du Makhzen :

    Dernière mise à jour : 13/03/2012 à 20:12

    Inculpation de six personnes après les violences dans le nord

    Six personnes ont été inculpées et placées en détention provisoire au Maroc pour des « actes de violences » commis dimanche lors d�une manifestation à El Hoceima, selon une source judiciaire.

    Quatre autres personnes poursuivies dans le cadre de cette affaire par le parquet ont bénéficié de la liberté provisoire alors que le sort de neuf autres prévenus sera prochainement fixé au terme d�une enquête « approfondie », selon la même source citée par l�agence MAP.

    Mardi, l�AMDH et une section locale du Parti islamiste Justice et Développement (PJD) ont appelé à l�ouverture d�enquêtes à la suite d�actes de violence ces derniers jours de la part de la police contre des manifestants.

    Les autorités locales ont indiqué pour leur part que les manifestants, parmi lesquels de nombreux jeunes « ont refusé de se disperser après la marche » de dimanche. Selon la MAP, plusieurs policiers ont été blessés à cette occasion.

    L�Association marocaine des droits de l�homme (AMDH) a réclamé dans un communiqué, « l�ouverture d�une enquête sur les violations des droits humains dans la répression violente de la police contre des mouvements de protestation à Béni Bouayach » (nord), et appelé au « dialogue » pour régler les problèmes sociaux des villageois.

    La section locale du PJD a demandé pour sa part l�envoi d�une « mission parlementaire pour enquêter sur les incidents de Beni Bouayach, notamment la répression violente contre des citoyens innocents », tout en s�interrogeant sur « les motivations de ceux qui attisent le feu ».

    Le PJD a aussi souhaité l�instauration d�une « politique de dialogue » pour régler les problèmes sociaux dans la région.

    Des incidents violents plus ou moins similaires avaient eu lieu début février dans la ville de Taza, sur fond de malaise social et de chômage.

    La lutte contre le chômage et les inégalités sociales figurent parmi les priorités du nouveau gouvernement de l�islamiste Abdelillah Benkirane.

    AFP

  • samir2
    samir2 منذ 12 سنة

    .كلما تحدثت أم الوزارات عن إيفاد لجان التحقيق الى المناطق الساخنة التي تنقض فيها الكلاب الضالة على أجساد المحتجين إلا وتذكرت بلاهة العقيد مجهول القبر؟؟ الذي كان يطلق القذائف على الابرياء ثم يخرج علينا بلكنة مكسورة اقرب الى الهذيان لكي يتحدث عن اللجان الشعبية واستتباب الامن وعودة الهدوء وما تذكرني به لجان التحقيق المغربية ذلك الارهاب الامريكي الذي تمارسه القوات الامريكية في أفغانستان تحت غطاء الحضارة والديمقراطية فها هو الجندي السفاح يقتل عشرات الابرياء ويمثل بجثثهم فيما اكتفت الادارة السوداء ان العمل منفرد وأن التحقيقات جارية مع القاتل وقد يدان بعقوبة الاعدام..؟؟؟في المغرب وزارة الداخلية هي من تطلق سفارة الاوامر لخنق الحريات ومطاردة المحتجين في البرية حتى أن من شاهد منكم الوقفة التضامن التي نفذها الشباب بمدينة الناظور امس أكيد قد خلص لا محالة الى أن المغرب لديه قدرات عسكرية متطورة وقوات بخيلائها تسحق الاعداء في أقل من ثانية؟؟؟رجالات بالطول والعرض مدججين باحدث العصى والخوذات الواقية للشعارات ولو كان السلاح في ايدي المتظاهرين لكان الله وحده في علم العدة التي سيحضر بها هؤلاء -الرجالات-؟؟قائد يلجم القوات..قف..يقفون ..وهيا..ينطلقون حتى بدأت لمخاطبة عاطفتي الجياشة متمنيا لو بدأ العسكر بسلخ ذلك الداهية الذي غطى الشيب رأسه الذي جعل منهم الة تشتغل بالاوامر..اللجان يا سادة لا حاجة للسكان إليها فلسنا في بلد ديمقراطي كي نقر بذلك وحتى إذا زارت فمن أجل تهدئة الاوضاع والنفخ في الزبادي على نحو يتمكن الخازوق الفاسد الافلات من خطر تفجر الاوضاع ..قلت مرارا إن البدائل الحقيقية لا بديل عنها وأن الشعارات الجوفاء قد ذهبت جفاء ولم تعد قادرة على تخذير الجماهيير..لا ينبغي أن يفهم من كلامي أنني ضد سلمية سلمية لا حجرة لا جنوية..؟ولست ضد الحكومة الملتحية التي تعرت أمام القصر مثلما لم يتعرى حتى الاستقلاليون الذين هم حلفاء النظام العلوي سليل الرسول؟؟؟الاكرم..لكنني ضد النفاق والتهرب الى الامام في وقت تقدمت الشعوب التي كانت الى حد قريب أكثر منا فاقة وتخلفا وتراجعا في سلم الحريات..فهل الى العقل من سبيل

  • riffi min hollanda
    riffi min hollanda منذ 12 سنة

    salam olaykom
    nastghreeb limada fi hadihi darfia ,honak ayadi khafia a3takid nas pam homa aladina khalako hada lmochkil,li id3af hadihi alhokoma liaana milfaat alfasad taktaribo minhom wa istaghalo al30kol asagira alati toamin bi al3asabia arriffia li ich3aal lfitna mokhatat sahyonia lbitatala o tahmich f riff mondo zamen bi ta3awan almasoolin rifiyeen li masoolin 3la moden riffia ma3ndhomch l geera 3la mdina kayabgew ger isarko li yasal lchi mansib kaynsa lgeer hadik lfitna mamasalkachi ahna kolna moslimin onas dyal rif lhakikiyeen homa li mhafdin 3la dinhom alislami 3abra azaman .almajalis lbaladiyat homa li sarko riff onas lmokhadirat .muslim maghrebi riffi

  • mohamed6
    mohamed6 منذ 12 سنة

    تحيت لشعب اريف ولجمعيات الأمزيغيت في أروبا

  • rifi
    rifi منذ 12 سنة

    حركة فبراير ماهي الا مجموعة من الصعالك لا تسمن ولا تغني من جوع هذه الحركة لا تمثل ألا نفسها ، أنها تريد أن تشعل الفتنة في البلاد لتستغل الفرصة وتركب على ضهور الناس، نحن الريفيون نحب وطننا وملكنا

    الله ينصر محمد السادس وعشت الحكومة الجديدة ، ويسقط كل من أراد أن يستغل المال العام، وينهب ثروات هذا البلد العزيز

    أخوكم الريفي من بلد المهجر

  • امين
    امين منذ 12 سنة

    بسم الله الرحمان الرحيم . اتقوا الله في هذا الوطن اتقوا الله في هذا الوطن هذه الامور تحل برشد والعقل تعقلوا ياابناء شعبنا .وليس بهذه طريقة ترد الابل

  • ميس نتمــــورث
    ميس نتمــــورث منذ 12 سنة

    الريفيون ومعهم بقية المغاربة الأحرار ماضون في الطريق لنيل المراد، لن يوقفهم نعيق غراب من هنا وغرابة من هناك. البلد يفيض بما فيه من الحكرة والظلم وتأبيد مغرب نافع ينال كل شيء في مقابل أغلبية من المغاربة ملوا الفرجة على واقع مرير. هؤلاء كلهم الذين يخرجون في المدن المنسية والقرى الموؤودة لأنها حظ اهلها العاثر لم يخلق مدينتهم أو قريتهم هناك في مثلث ليوطي.
    يتكابر المخزن يوما بعد يوم في تزويق الواجهة، مريض بها حتى النخاع بينما ملايين المنسيين من المغاربة كافح أجدادهم بعفة ونكران للذات لأن الواجب أكبر من الإنتماء المناطقي والقبلي. مثلث ليوطي الذي ينعم اليوم بخيرات كل المغرب كان أول من سلم مع أول قذيفة مدفعية من البوارج الفرنسية قبالة آنفا. مدينة كبيرة آنذاك من حجم وجدة دخلتها القوات الفرنسية بفرقتها النحاسية، بتمازيغت سلاباندا!! لم تكن حتى مجبرة على خسارة رصاصة واحدة!!
    آخر صيحات المخزن قطار فائق للسرعة سيكلف دم الفقراء في هذا البلد وسيورث لأبناءهم مزيدا من الديون لثلاثين سنة قادمة! وهل كله من أجل مزيد من التزويق! ملايين اليوروات لإرضاء ساركوزي والشلة على حساب بلدات أمثال أيث بوعياش وإمزورن وإبمضير وتازا وبني ملال وخريبكة وغيرها من بلاد المغاربة المنسيين. ثمن هذا الهبل يمكن أن ينقذ مئات الألاف من الأطفال المغاربة من التشريد والامية، وعشرات الألاف من النساء اللواتي يتعذبن بسبب ولاجة عسيرة وتموت منهن المئات سنويا حيث يمتن على طرق حجرية تعود لعهد الموحدين.. كل هذا الثمن الفضيع الذي يدفعه ملايين المغاربة لم يشفع لهم لدى باب السلطان ولا حواريي السلطان لينظروا لهم بمنظار الرحمة.
    حينما تدفع المأساة كل هؤلاء المغاربة ليقولوا اللهم إن هذا منكر، يخرج لهم المخزن آلته القمعية في الشوارع وغربانه على مواقع الأنترنت لتشحذ سكاكين التخوين والموالاة للخارج وكل الكوكتيل.. من خرج من رحم المغاربة الأقحاح ويعز عليه أن يوالي الظلم يصنف مرة في خانة الخونة وتارة في خانة الملحدين ووكالي رمضان وطورا في خانة عصاة سيدنا! وكأن هذه الاخيرة تهمة..!
    أيث بوعياش وقبلها مدن وقرى كثيرة خرجت للشارع لأنه ليس قمة ما ستخسره وستستمر في الخروج لان دوام الحال من المحال. لم يعد قمة لأن يموت الناس ببطء وهم يرون مستقبلهم تتحكم فيه مافيا كل ما فيها أنها لا تشبع من الحرام.
    المهللون لعفونة المخزن هم من نفس الطينة، عفنون مثله والذين يخوفوننا بالفتنة هم عميان بصيرة قبل البصيرة وإلا فالفتنة الحقيقية التي عليهم أن يستنكروها هي وجود عفن المخزن نفسه. الذين يسبوننا ويسبون رموزنا الشامخة ومحمد بن عبد الكريم أولهم نقول لهم، سبابكم أوسمة ونياشين فموتوا بغيضكم، المغربي الحقيقي مع شعبه ولا يمكن لشعب بكامله أن يكون على ضلال.

  • mohame6
    mohame6 منذ 12 سنة

    walah walah ahna moslimin ashab arif bilkamil ojasatnan ashab bo3yach itahido itahido walah sawfa tahsallo ala matoridon warif ikonn hor hor hor men shab chijat washab almofsidin

  • Admin
    Admin منذ 12 سنة

    ميس نتمورث لم تترك لي ما أضيفه، والله ثم والله وكما أسلفت إنك تغسل صدري بالماء والثلج والبرد بردودك.

  • rambo
    rambo منذ 12 سنة

    المرجو عدم إستخدام كلمات أبناء الريف بل قلوا أبناء الوطن والسلام

  • mohamed6
    mohamed6 منذ 12 سنة

    تحيت لصحاب ألريف ألنصر قريبكوم حور حور
    bach nathanaw bashab chijat almojrimin

  • abderrahman
    abderrahman منذ 12 سنة

    almohim laboda min ihtram annisa walatfal wamachakil tohal bil3a9lya walhiwar amma alkalam alhkabit kiwalo lianna kollona fi annhaya maghariba

  • rifi fier
    rifi fier منذ 12 سنة

    misnetmorth a raison on est dégutè de ce regime et de ce system et a cause de tout ça nos parent ont fui la bled

  • fsaid
    fsaid منذ 12 سنة

    hadou hayawanat kanou 3aychine ri f lmagharate o daba hit sawbo lihome torkane o la ville bdawe yaffahmou hhhhhhhhh daba yakdi 3likoum lmakhzane o yrajja3koume lkouhof ..tfou 3la hayawanate fine ma mchawe dayrine lfoda

  • vive maroc
    vive maroc منذ 12 سنة

    Auadi radi jibuha ri fi raskum

  • Admin
    Admin منذ 12 سنة

    رامبو وعبد الرحمان، عن أي مغاربة تتحدثان؟ المغرب لا يعتبرنا مغاربة لكي نعتبر أنفسنا أبناء هذا الوطن، هو لا يعترف بوجودنا إلا من ناحية تهريب أموالنا فقط أما أن يمدنا كذلك بحقوقنا فلا، فكيف نكون مغاربة إذن؟
    سياسة المغرب اتجاه أبناء الريف تذكرني بسياسة إسرائيل اتجاه يهود العرب، فإسرائيل كانت تعتبر يهود العرب (الشرقيين) “سفرديم” يهود درجة ثالثة لا يدخلون الهيئات السياسية ولا يحق لهم الترشح للمناصب الوزارية… بينما الأشكيناز وهم يهود أوروبا هم من يحكم ومن يتربع على العروش في إسرائيل. والمغرب ولأن به يهود كثر بيدهم مقاليد الحكم ولهم الكلمة الأولى فإنهم يطبقون سياسة إسرائيل في الحكم بالمغرب، فيعتبرون آل الفاسي والعلوي هم الأشكيناز والريفيون هم السفرديم، فلا نحن نستفيد من خيرات الوطن ولا يعتبروننا مواطنون، بل إن طالبنا بالمواطنة والمساواة في الحقوق مع الأشكيناز نزلت علينا هراوتهم.
    فهل لا تزالان تعتبران أبناء الريف مغاربة؟
    ربما سنقول إننا مغاربة حينما يطاح بعرش الأشكيناز المغاربة ويقتلع الحزب الخائن والبائع للوطن حزب الاستعمار من جذوره ويلغى، حينذاك ربما ستعترف بنا الدولة كمغاربة ولن تفرق بيننا وبين باقي المغاربة في الحقوق.

  • yougharta
    yougharta منذ 12 سنة

    لي بعض التساؤلات :
    1 لمذا يتم إفتعال هذه الأحداث المتتالية في تازة و مدن أخرى مع إقتراب الإنتخابات الجماعية و اللتي يتنبؤ لها فوز كاسح للعدالة و التنمية علما أن الأحداث المفتعلة حاليا و بئيعاز من حزب التراكتور و معروف الذئب اللذي يلعب ببعض العقول مستندا على القبلية و الفصائل اليسارية المهزومة في الإنتخابات و الكل يعرف بطل كل هذا الفيلم “إلياس العماري و الهمة و بقية رؤوس الفساد”
    2 “مواجهات عنيفة بين عناصر قوات الأمن وطلبة منضويين تحت لواء فصائل طلابية هي الحركة الأمازيغة وفصيل الرفاق بشقيه القاعدي والكراس” !!! ليتزامن مع بداية محاكمة خالد عليوة القاعدي الرفيق يبدوا أن محاكمة المفسدين في البلد أصبح يؤرق مضاجع اللذين سيأتي دورهم في المحاسبة فأصبح حلهم الوحيد هو تأجيج الوضع و افتعال الأزمات بشباب لم يتعدوا 22 سنة كحد أقصى يجهل ما يبيت لهم
    3 لمذا ليستطيع هؤلاء القاعديين تنضيم و لو مضاهرة واحدة حضارية يعبرون عن آرائهم هل تدمير المتلكات الخاصة و العامة من شيم المتحضرين و الطلبة
    4 لمذا سكان آيت بوعياش ينتخبون نفس المجلس البلدي لدوافع قبلية و مالية و الكل يعرف ذلك و في الأخير يبدئ البكاء على الأطلال
    5 أنا لست مع تدخل المخزن للتعنيف ولكن يجب الحوار و ابتكار الحلول لكن في نفس الوقت ليمكن لأي دولة في العالم و مهما كانت دمقراطية أن تترك بعض الناس أن يحتلوا الإدارات و يقطعوا الطرق و يحتلوا الطرق كالباعة المتجولين اللذين عفنوا الناظور فأصبحت المدينة تشبه البادية لهذا وجب إيجاد حولول لكن لا نطلب المستحيل من حكومة ورتت 60 سنة من النهب و التخريب أن تحل كل المشاكل في سنة واحدة هذا ضرب من الخيال حتى يقول البعض الإدماج المباشر في الوضائف العمومية لا توجد في أي دولة في العالم حق الشغل ليس هو الحق في الوظيفة
    6 أنا أقول أنه يجب على الدولة إيجاد حلول و الحوار و يجب علينا الإحتجاج دون تخريب أو إيداء أملاك الغير و أن هذه الضرفية مفتعلة خاصة مي طرف اليساريين الفاشلين إنتخابيا و المتابعين في الفساد ما إن بدأت محاكمة المفسدين إلا و تم التشوين للإلهاء كما أن هنا بعض المعلقين اللذين يعيشون في رغد العيش في أوروبا و يأتون ليهللو و يطبلوا للثورة أي ثورة هل تعيش في المريخ يتمنى إشعالها و التفرج علينا من وراء التلفاز ينهش بعضنا بعضا اللهم يا رب أنصر المسلمين على الملاحدة و العلمانيين و افتح أبواب الغنى و العيش الكريم في هذا البلد خاصة على يد العدالة و التنمية و رد كيد الكائدين آمين

  • مغربي وكفى
    مغربي وكفى منذ 12 سنة

    Admin

    أتعجب من منطقك الغريب (إن كان لك منطق أصلا).

    ما علاقة المغرب مع الكيان العنصري الغاصب؟
    أولا: الصهيانة كلهم مهاجرين وأهل الريف ليسوا دخلاء على بلدهم ولا باقي المغاربة.
    ثانيا: الأشكناز في الكيان الصهيوني يمثلون 80 % في حين أن آل الفاسي وآل العلوي الذين ذكرتهم هم أسرتان يعني أنهما لايمثلان حتى 0.000001 % من المغاربة. بكلامك هذا تقول أن المغرب يتكون فقط من أهل الريف بالإضافة إلى عائلتي الفاسي والعلوي.
    فهل باقي المغاربة غير موجودين؟

    لقد لاحظت من مقالاتك أن تفكيرك لا عقلاني، وكمثال على ذلك إيمانك بالتنجيم وقراءة الطالع. لمن لم يصدق فليقرأ مقالك “حركة 20 فبراير: الرهانات، العراقيل والتجاوزات 3 الدستور”، حيث قلت بالحرف الواحد: “لكن علي الاعتراف أيضا بقوة الفلكي أو المنجم المغربي عبد العزيز الخطابي الذي يطلق عليه اسم �نوستراداموس العرب� والذي تنبأ بثورات الربيع وحدثت….” إلى آخره من الكلام اللاعقلاني الذي تؤمن به.

    لا أظن أن لك الشجاعة أن تنشر ردي هذا، لكن على كل حال سمعت رأييي في لامنطقك.

  • zouhir
    zouhir منذ 12 سنة

    ra3iw ghir lwalidkoum kaysarfo 3likoum bach t9raw rah kaynin limabaghyinch lkhir lhad lblad khoti talab rah kadiro sda3 ou ftali kawb9aw lwalidin flmachakil tal3in habtin ra3iw lihoum rah skhouniat ras katrja3 blabroda ou l9anon rah makayr7amch ila l9ak fost chi m3ma3a kolhha idiha fchaghlo ou khaliw had lblad fsalam rah ghadi tnadoma wa7ad lwa9t 3la hadchi rah sojoun moujouda flmaghrib khasha ghir bach t3mar matkonoch ntouma da7iyat dyal nas taychin fakro fwalidikoum toma fakro fwalidkoum

  • rambo
    rambo منذ 12 سنة

    إلى أخي Adimn أنا لأنكر أنا الظلم غير موجود وأن المافيا تحكم في ارزاق العباد.وأريد فقط أن أقول أنا سياسة المخزن مبنية على فرضية فرق تسود.وأن الظلم يعاني منه كل مغربي سلب حقه

  • samir2
    samir2 منذ 12 سنة

    أن يتجاهل النظام المغربي مطالب الفئات المهمشة ويتعامل مع أصوات التغيير بسياسة العصى والترهيب فان ذلك ينذر بمزيد من التوتر والتصعيد..فها هي الاحتجاجات في المنطقة الريفية وعلى وجه التحديد مدينة بني بوعياش التي تعيش اللحظة على صفيح ساخن،ها هي الاحتجاجات تتسع ونبرة الغضب تحتد وقوة الشعارات تزداد لهجة كلما زادت السلطات من حملات القمع والمداهمة وبمدينة وجدة معركة فر وكر بين الطلبة الذين ينحدر أغلبهم من المنطقة الريفية وبين العجول..في الوقت الذي يكتفي النظام -بفذلكة- الصوة و تشويه الصورة على نحو يذكرني بموقف بشار الضبع الذي يقتل عباد الله ويتحدث عن الاصلاح..إن تطويع الشعوب المقهورة أصبح من قائمة المستحيلات بعد أن أحرق الخضار التونسي نفسه ومعه شبح الخوف الذي ظل يلازم شعورنا ومن ثمة فان الانخراط الفوري للاقلاع على سكة التغيير لم يعد موضع تماطل واختيار وإنما ضرورة حتمية ملحة ومستعجلة في وقت بلغ مخزون الضغط ذروته ويئس المغاربة من سياسة التجويع التي اتخذ منها الحاكم شعاره العريض..أن نجد صعوبة بالغة في التمييز بين الثروة الوطنية والاملاك الشخصية لرجالات البلاط فهذا لا يمكن استحماله عاى الاطلاق والمجلة الفرنسية التي تحدثت عن صاحب الجلالة المستحوذ لم تنطلق من فراغ فخلصت الى أن ما يتم تبذيره على قصر من القصور الملك يتجاوز باضعاف الميزانية المخصصة لقصر الاليزي مثلا ولكم أن تتاملوا الفارق في الناتج الوطني الخام بين المملكة والجمهورية الفرنسية وكذا الوضعية الاقتصادية لكل بلد على حدة فتقفون على حجم التبذير والاسراف..إن المغاربة في حاجة الى الكرامة والعدالة والعيش الكريم وليسوا في حاجة الى الاسكات بالقوانين الجائرة التي تلوح السلطات بتطبيقها كلما استشعرت خطرا ما يفسد عليها الراحة والطمأنينة..المغاربة في حاجة الى التغطية الصحية ونظام التعويض عن البطالة والى اقتصاد يضمن لهم لقمة العيش بعيدا عن التمرغ في أوحال الذل والهوان..

  • mohand
    mohand منذ 12 سنة

    3acha chamal
    afri9ia
    horran
    mina
    alasnam

  • Sanforaksa
    Sanforaksa منذ 6 سنوات

    [SIZE=4][COLOR=Blue]السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][IMG]https://i1267.photobucket.com/albums/jj560/krpil01/2i3dja_zpsc7p4srak.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][IMG]https://img1.liveinternet.ru/images/attach/c/1//50/33/50033283_9474374cf692527ef63d152d0d89be82.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] هل أنت كثير التنقل وتُعاني من مشكلة التنقل؟ [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] هل عَملُك أو ظُروفك الشَّخصية سبب ذهابك إلى المطار كلَّ فترة وجيزة.[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] إذاَ كُنت كذلِك..حسناً ! كيف تدبرت أمورك؟ أُراهنُ على أنَّك مللت و أنه أصبح موضوع التأخر عن كلِّ مواعيدك يؤرِقك و بِشِدَّة .[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] لا تقلق بعدَ اليوم ، إليك الحل عزيزي ..لابدَّ مِن تأجير سيارة تكون تحت أمرك على مدار السَّاعة…و لِحُسن حظِّك فإنَّنا شرِكة تعملُ في مجالِ إيجار السيَّارات في المغرب و ستَجِد لدينا جميع الحلول لمشكلة التنقُّل سواء كان لِلعمل أو برنامج عائلي أو غيره ، نُقدِّم لكَ عملنا هذا بطريقة جدُّ احترافيًّة ، دون تضييع وقتك أو تعكير مِزاجك نردُّ على مكالمتك بسرعة البرق كما نقوم بخدمتِك دون تضييع لِوقتِك و دِراسة احتياجاتك لِنعرِض عليك مايُفيدُك .[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] فإذا كان مطلبُك يحتاجُ سائق مُدرَّب و على دِرايَة بكل الطُّرق المُختصرة للوصول إلى المكان المطلوب ، ومُناسب للتَّعامل مع الزبائن بطريقة في مُنتهى الرِّقي كما ينبغي للخدمة الاحترافية أن تكون مِن أجلِك كل ذلِك سيكون بِلمحِ البصَر .[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][IMG]https://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif[/IMG][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] فمرحبا بكم عند شركة ابـو يعقوب لتأجير السيارات[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] خدماتنا : يقدم مكتب ابـو يعقوب لتأجير السيارات خدماته في معظم المدن المغربية :[/COLOR][/SIZE]

    [IMG]https://gulfup.co/i/00664/wqe7o1n95mod.jpg[/IMG]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] تأجير السيارات في مطار الدَّار البيضاء[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] تأجير السيارات في مطار مراكش[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] تأجير السيارات في مطار أغادير[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] تأجير السيارات في مطار الرباط

    [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Blue] [SIZE=5][COLOR=Red] للتواصل والاستعلام

    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Blue] [SIZE=5][COLOR=Purple]عبر الهاتف :[/COLOR][U][B][COLOR=Magenta] 00212620366366 [/COLOR][/B][/U][/SIZE][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][SIZE=5] متوفر 24/24 ساعة – طيلة أيام الأسبوع[/SIZE][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=5][COLOR=Blue] [COLOR=Purple]عبر الواتسب :[/COLOR][COLOR=Magenta] [B][U]00212620366366 [/U][/B][/COLOR][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=5][COLOR=Blue] متوفر 24/24 ساعة – طيلة أيام الأسبوع

    [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][FONT=comic sans ms][FONT=arabic transparent][FONT=times new roman][FONT=Tahoma][FONT=Comic Sans MS][FONT=times new roman][FONT=Arial][FONT=times new roman][FONT=Arial][FONT=times new roman][FONT=Arial][IMG]https://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif[/IMG][IMG]https://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif[/IMG][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] شعارنا :الوقتُ عادةً مِن ذهب ، لكِن وقتُك بضِيافتِنا ألماس! فنَحنُ شرِكة ابو راكان لتأجير السيَّارات لا نقبَل و لا نرضَى إلَّا أن نَكون تجرُبة فريدة لَا ينساها الزَّبون ..سواء كان مِن حيث التَّعامل أو من حيث العمل الأساسي .الذي نقوم بِه..ألا وهو تأجير سيّارة لمُحتاجيها .. فتأجير السيارات عندنا لا يحتمِلُ تأخيراً لا نرضى بِغيرَ الاحترافية التَّامة .[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] نحن نؤمن بأن الزبون يدري أكثر منَّا و نُحاوِل على قدرِ الإمكان توفير مُتطلَّبات ما يحتاجُه في السَّيارة مِن حُسنِ استقبال و أمن أثناء الرِّحلة . [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] فرِضاؤكم بتوفير خدمة عالية الجودة ، وبدون أي تعقيدات …وهذا ما يليقُ بِزبائنِنا الكِرام.[/COLOR][/SIZE]

    [COLOR=#333333][FONT=comic sans ms][COLOR=#000000][FONT=arabic transparent][COLOR=#000033][FONT=times new roman][COLOR=#000000][COLOR=#ffff00][COLOR=#ffff00][COLOR=#ffff00][SIZE=4][COLOR=#000000][COLOR=#ffffff][FONT=Tahoma][SIZE=2][COLOR=#ffffff][COLOR=#ff0033][COLOR=#ffffff][COLOR=#000000][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#000099][FONT=times new roman][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#000099][FONT=times new roman][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]https://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] [B]من نحن؟[/B][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] شركة ابـو يعقوب لتأجير السيارات.. تجرُبة لن تنساها ، فشركتنا قويَّة والفضل لله وبشهادة عملائنا في مجال تأجير السيارات ، استمدَّت قوَّتها في هذا المجال بفضل رضا العملاء أولاً، ثم بسبب الرِّقي و الاحترافية التي هي أساس العَمل ، و تسهيل الأمر على الزَّبون لِيُغادر العميل مبنانا وابتسامة عريضة تعلو وجهه .. سبَبُها الرِّضا التَّام على سُرعة وتسهيل كل العراقيل التي كانت تبدو قبل لحظات بالنِّسبة له دون حل. [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] كما نتوفر على طاقم من الشباب الذي يَجعَلُ مِن المشاكِل التي يواجهُها العُملاء فور اللُّجوء إلى الشرِكة..مشاكِلهم الخاصَّة و يجتهِدُون بتقديم أرقى و ألطف تجرُبة بمجال إيجار السيَّارات.[/COLOR][/SIZE]

    [COLOR=#333333][FONT=comic sans ms][COLOR=#000000][FONT=arabic transparent][COLOR=#000033][FONT=times new roman][COLOR=#000000][COLOR=#ffff00][COLOR=#ffff00][COLOR=#ffff00][SIZE=4][COLOR=#000000][COLOR=#ffffff][FONT=Tahoma][SIZE=2][COLOR=#ffffff][COLOR=#ff0033][COLOR=#ffffff][COLOR=#000000][COLOR=#000000][FONT=Comic Sans MS][SIZE=5][COLOR=#000099][FONT=times new roman][FONT=Arial][SIZE=3][COLOR=#000099][FONT=times new roman][FONT=Arial][SIZE=3][IMG]https://dl3.glitter-graphics.net/pub/56/56769e2b3kmecs1.gif[/IMG][/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/FONT][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/FONT][/COLOR][/COLOR][/SIZE][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR][/FONT][/COLOR]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] [B]لماذا نحن ؟[/B][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] كل عميل يحتاج لخدمة يجِد فيها الحل لمُتطلَّباته ، أساسها السَّلاسة و السُّهولة وراحة العميل ، وأيضا احترافية العمل والعاملين … فهذِه هي تمامًا تعريف شركة ابو راكان لتأجير السيَّارات . [/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] فنحن نملك إضافة إلى العمل الممتاز أخلاق المُحترفين وحُسن التَّعامل و نُخبة مِن أهم العاملين في المجال، مدربين بِشكل جدِّي على طرق التعامل مع العملاء، ولا نتسامح مع من لا يُطبِّق قوانيننا المُشددة على ضرورة تسهيل كل العقبات أمام الزبون لكي نرضيه ، ليس هذا فقط ، بل في جُعبتِنا مجموعة كبيرة من السيَّارات بأحدث الموديلات. ونوفر لكم أسعاراً لن تجدوها في أي مكان آخر، فبِدون أدنى شك ..طلبُكم أكيد موجود عندَنا.[/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue] من الآن أصبح الحُصول على سيَّارة حسب اختيارك بمُنتهى السُّهولة و في دقائق معدودات فليس هنالِك من داعٍ للتأخر أو تأجيل مواعيدك الطَّارئة بعد اليوم .

    [/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Blue][SIZE=5][COLOR=Red]للتواصل والاستعلام والاستفسار يرجى التواصل معنا
    [/COLOR][/SIZE][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Blue][SIZE=5] متوفر 24/24 ساعة – طيلة أيام الأسبوع
    [/SIZE][/COLOR][/SIZE]
    [SIZE=4][COLOR=Blue] [SIZE=5][COLOR=Purple]عبر الهاتف :[/COLOR][U][B][COLOR=Magenta] 00212620366366 [/COLOR][/B][/U][/SIZE][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=4][COLOR=Blue][SIZE=5] متوفر 24/24 ساعة – طيلة أيام الأسبوع[/SIZE][/COLOR][/SIZE]

    [SIZE=5][COLOR=Blue] [COLOR=Purple]عبر الواتسب :[/COLOR][COLOR=Magenta] [B][U]00212620366366

    [/U][/B][/COLOR][/COLOR][B][COLOR=Purple]مرحبا بك عميلا لنا و إن شاء الله سنكون عند حسن ظنكم بنا و هذا يعتبر عقد بيننا.[/COLOR][/B][/SIZE]

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق