مسارها من الناظور الى قلوب المغاربة : سميرة الفيزازي سيدة الطقس الأولى في المغرب + فيديو

19 مايو 2017آخر تحديث :
مسارها من الناظور الى قلوب المغاربة : سميرة الفيزازي سيدة الطقس الأولى في المغرب + فيديو

newname_0004الراحلة سميرة الفيزازي.. سيدة النشرة الجوية 

أريفينو تعيد نشر هذا اللقاء في يوم وداع الراحلة سميرة الفيزازي

حبيبة أوغانيم

«سميرة الفيزازي» اسم منقوش في أذهان المغاربة منذ حوالي ربع قرن مقرونا بتقديم النشرة الجوية على القناة الأولى المغربية، بقيت صامدة قوية إلى أن تكون جيل من النساء والرجال شاركها في خدمة تقديم النشرات الجوية، وكذلك بقيت صامدة قوية وهي تصارع المرض الذي أصابها قبل أشهر معدودة وأقعدها عن العمل مجبرة للخضوع للعلاج. طوال حديثها لساعات في بيتها بحي الرياض بالرباط، لم تفارق الابتسامة محياها في إشارة قوية منها إلى أنها راضية بما قسمه الله لها من المرض، صامدة قوية بذكر الله، معتزة بعملها في مهنة المتاعب منذ 1984 وخصوصا في تقديم خدمة جليلة للمشاهد متمثلة في إخباره بأحوال الطقس ليكون على استعداد مهما كان مجال عمله.

بدت سميرة قوية، مستمدة قوتها من قربها من الله عز وجل، ومن التربية الأصيلة التي تربت عليها منذ أن رأت النور بمنزل عائلتها وسط حي لعري الشيخ بمدينة الناظور ونشأتها بين أحضان أسرة مغربية أصيلة، من أم ساهرة على تربية أبنائها والوقوف إلى جانب زوجها رحمه الله، وأب تقلد مهمة في السلطة نجح في المزاوجة بين ممارسة مهنته في السلطة وتربية أبنائه على الجد والانضباط.
درست سميرة الفيزازي تعليمها الثانوي كما الابتدائي بمدينة الناظر والتحقت بالعاصمة الإدارية الرباط لإكمال تعليمها الجامعي، لكنها التحقت بمهنة المتعب قبل إكمال مشوارها العلمي، لتسهر على خدمة المشاهد المغربي عبر تقديم نشرة أحوال الطقس بعد خضوعها لتكوينات في المجال.
تحمد سميرة الفيزازي الله عز وجل على الإقبال الذي عرفته خدماتها التلفزية من خلال تجاوب الجمهور وارتباطه بها وسؤاله عنها كلما غابت عن الشاشة ولو ليومين فقط، وهذا ما ترك في نفسها أثرا عميقا، أحست معه بثقل المسؤولية تجاه هذا المشاهد الوفي.
وصفت سميرة عملها بالمهم والشاق في الوقت نفسه خصوصا قبل أن يلتحق طاقم من الرجال والنساء بهذا العمل الذي يستدعي تجندا مستمرا وصمودا من أجل المشاهد رغم حوادث المرض التي يجب أن تبقى مختفية على المشاهد. وهكذا فإن سميرة قدمت النشرات الجوية وهي تارة في حالة كسر باليد، لكنها لم تظهر للمشاهد، وتارة بيد محروقة ومغطاة دون أن يلاحظ المشاهد ذلك.
وككل المهن لابد للشخص أن تقع له بعض الوقائع تبقى محفورة في ذهنه، ومنها أن سميرة مرة كانت تقدم النشرة فإذا بها وهي تتراجع إلى الوراء لتسقط من على رافعة تقام لمقدم النشرة ولحسن الحظ أن الأمر يتعلق بتسجيل قبلي وليس بتقديم مباشر، وإلا لشاهد الجمهور المغربي سقطة لن ينساها.
أعطت سميرة حيزا هاما من حديثها لعلاقتها مع مديرية الأرصاد الجوية ذاكرة إياها بالشكر والثناء لخدماتها الجليلة ولمكانتها ضمن عمل مقدمي النشرات، مشيدة بعمل نساء مهندسات في المجال يشهد لهن بالكفاءة العالية والأخلاق الحميدة والتفاني في خدمة المواطن المغربي.
وأشادت سميرة الفيزازي كثيرا بعمل محمد بلعوشي مسؤول التواصل بمصلحة الأرصاد الجوية الذي أحيل على التقاعد أخيرا، منوهة بعمله الجبار وتفانيه في مجاله، معتبرة إياه مرجعا لها وسندا لها لن تنسى جميله ما حييت.
وقالت عن بلعوشي إنها متأكدة من أنه لن يقعد عن العمل رغم حصوله على التقاعد، لأنه يتفاني في العمل الجمعوي الذي لم يكن معروفا عنه لكونه يعمل في الخفاء.
تزوجت سميرة من رجل بعيد عن مجال عملها، لكنها تعترف له بالتقدير والاحترام المتبادل والتشجيع في مسارها العملي رفقة فلذتي كبدها اللتين تدرس إحداهما بالثانوي بالرباط والثانية بالتعليم العالي بفرنسا.
وتعتبر سميرة بكر أبيها من بين أربع بنات وابن نالوا كلهم شواهد تعليمية عليا ومنهم الصغرى التي م تزال تتابع تعليمها العالي.
وترى سميرة أن أمن المجتمع مرتبط ارتباطا وثيقا بأمن النواة الأولى وهي الأسرة لذا فهي تؤكد على أهمية المودة والرحمة في الحياة الأسرية والاحترام والتقدير المتبادل بين الزوجين خصوصا إذا كان يعملان في مجالين مختلفين، يتعين على كل واحد أن يتفهم مجال عمل شريكه ليكون له سندا قويا.

newname_0002
وتعتز الفيزازي أيضا بعمل الصحافيات في مختلف المجالات ومختلف الأصعدة سواء في الصحافة المكتوبة أو المرئية والمسموعة وكذا الإلكترونية، مشيرة إلى أن هناك نساء أثبتن جدارتهن باستحقاق في مسؤوليات تقلدنها في منابر إعلامية مختلفة على الصعيد الوطني والدولي. لكن سميرة آثرت وطنها على العمل خارج المغرب رغم أنها عرضت عليها مناصب ذات قيمة في قنوات فضائية عربية مشهورة وهي في قمة عطائها المهني، مؤكدة أن وطنها أعز عندها من كل الأوطان وأن خدمة وطنها أولى من الشهرة في منبر إعلامي آخر مهما كانت المغريات المادية والمعنوية.
وعن مرضها تبدو سميرة قوية العزيمة راضية بقضاء الله تلجأ إليه في الليل والنهار معلنة تعلقها بالله عز وجل في الصحة والمرض، سائلة المولى عز وجل أن يطيل في هذعمرها حتى تؤدي رسالتها في الأمومة على أحسن وجه تجاه بنتيها ورسالتها تجاه أسرتها الصغيرة وعائلتها الكبيرة وتجاه وطنها من خلال العودة إلى عملها بعد تماثلها للشفاء.
كان حديث سميرة متسما بالإيمان والإنسانية وهي تعاني من سرطان القولون منذ رمضان الماضي مستلحة بالأمل والحب الذي تعتبره أكبر علاج للمصاب بهذا المرض، على اعتبار أن حب الناس والمقربين يساهم ب 90 في المائة من العلاج.

newname_0001
أثنت سميرة الفيزازي وهي تستحضر محطة اليوم العالمي للمرأة على جل النساء المغربيات سواء منهن ربات البيوت اللواتي سهرن على تربية أجيال قوية، أو العاملات خارج المنازل في مختلف المجالات مسجلات ريادتهن في ميدان الاقتصاد والعلم والسياسة والعمل المدني وغيرها من المجالات.
تفاجئك سميرة الفزازي عندما تسألها عما يستهويها خارج «النشرة الجوية»: «أهوى الطبخ المغربي وقراءة مؤلفات الكاتب البرازيلي باولو كويلو والأمريكي نعوم تشومسكي والمغربي الطاهر بنجلون… آه! قبل هذا وذاك اهتم بعائلتي الصغيرة، ابنتاي لينا (17 سنة، تدرس بجامعة مدريد للتجارة والاقتصاد) وآية (13 سنة، تدرس ضمن البعثة الفرنسية بالمغرب).. وشيء آخر أمنح بعضا من وقتي للجمعيات التطوعية التي تعنى بقضايا الطفولة».
وتوصي العاملات في مجال صاحبة الجلالة بالتحلي بالجدية والوفاء للمتلقي والسهر على خدمته على اعتبار أن الإعلام من أكبر المساهمين في التنشئة الاجتماعية إلى جانب الأسرة والمدرسة وغيرها من جوانب التأطير للمواطن.
ودعنا سميرة الفيزازي وابتسامتها المشرقة لا تفارق محياها، ممزوجة بالدعاء بالتوفيق لكل من يقدم خدمات جليلة لهذا الوطن العزيز.

فيديو حوار سميرة الفيزازي في إذاعة هيت راديو و تتحدث فيه عن معاناتها مع السرطان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • rfitouh
    rfitouh منذ 11 سنة

    ندعو لك بالشفاء العاجل ان شاء الله.

  • malika
    malika منذ 11 سنة

    rabi ichafik raki a3ziza a3lina bazaf bazaf o7na kanad3iw am3ak bi achifaa al3ajil inchalah

  • bent bo9awit nador
    bent bo9awit nador منذ 11 سنة

    salamo 3alaykom allahoma 3ajil bichifaiha 3ajilan jaratoki finador wani3ma ljara allahoma raba nas idhab lbas ichfi anta chafi la chifae ila chifaok chifae la yoghadirsa9ama ammmmmmin

  • nadori
    nadori منذ 11 سنة

    أتمنى الشفاء للسيدة سميرة
    لكن لم تذكروا شيئا عن من أوصلها لهذه الشهرة بين قوسين إنه البصري أيام كانت له اليد الطولى وزير الداخلية و الاعلام وووو فالعالقة التي كانت تجمع بين والدها و البصري علاقة قوية فقد كان برافق زوجة البصري في سفرياتها خاصة نحو إسبانيا وكافئه البصري على ذلك بمنحه رخصة لكريمة صغيرة بالناظور لذلك أدخلها البصري للتلفزيون من بابه الواسع بدون تكوين ولا أي شيء
    وعن أي شهرة تتحدثون فمديرية الارصاد تلخص التوقعات وما على المذيعة إلا تكرارها أمام المشاهدين

  • karima
    karima منذ 11 سنة

    اللهم إشفيها و ان تعود إلى الشاشة

  • نهيلة سامري
    نهيلة سامري منذ 9 سنوات

    اتمنى لها شفاء من كل قلبي فهي كانت من احب الناس الي كما اننا لقبناها بسيدة الطقس وكما انها مشهورة وفقدنها بسبب المرض ل هو السلطان اتمنى لها شفاء العاجل

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق