لقاء مع: سليمان حوليش،كنت سأصبح مهندس سيارات و أملي الناظور أفضل من مليلية و خذوا اموال الاباطرة و لا تصوتوا عليهم و ساتحالف مع المصباح

20 أغسطس 2015آخر تحديث :
لقاء مع: سليمان حوليش،كنت سأصبح مهندس سيارات و أملي الناظور أفضل من مليلية و خذوا اموال الاباطرة و لا تصوتوا عليهم و ساتحالف مع المصباح

houlich

خذوا اموال الاباطرة و لكن لا تصوتوا عليهم و لا تبيعوا شرفكم

كنت سأصبح مهندس سيارات، و سأدرس القانون في الجامعة

فرضت شروطي على البام و أملي أن تصبح الناظور أفضل من مليلية

ساتحالف مع العدالة و التنمية و لن اتحالف مع الفاسدين


أريفينو 2015
برنامج لقاء من إعداد و تقديم الأستاذ مصطفى قوبع
كاميرا: الجيلالي الخالدي
بمناسبة الاستحقاقات الانتخابية التي يعيش المغرب على ايقاعها يخصص برنامج لقاء مع عددا من الحلقات للوجوه السياسية المعروفة بمنطقة الناظور و الريف.
و في هذه الحلقة نستضيف سليمان حوليش وكيل لائحة الاصالة و المعاصرة لبلدية الناظور و الجهة.

في هذا الحوار يقول حوليش أنه مرتاح مع البام لأنهم “استجابوا لكل شروطي” أي “اخذي الحرية الكاملة لاختيار اعضاء لائحتي و العمل بطريقتي الخاصة للانتخابات” و ” لم أتعرض لأي ضغط”
كما يؤكد حوليش أنه في الولاية الماضية “كنت مرشحا فقط” و “الآن انا اراهن على الرئاسة و اخذت تجربة كبيرة و انا حاليا مؤهل لذلك”
و بخصوص الانتقادات الموجهة لمجلس بلدية الناظور يقول حوليش أن المجلس “أنجز عدة مشاريع ربما لا تظهر بشكل كاف للمواطنين، حيث تم انشاء مجموعة من الطرق و القناطر ، فقط ما هناك ان رئيس المجلس له رؤية معينة و يحب ان يعمل بشكل اداري في مكتبه، كما أنه لا يمكننا القول أننا نجحنا بشكل كامل فالكمال لله”
اما بخصوص مشكلة النظافة و الازبال فيقول حوليش ان “المجلس يقوم بواجبه و وفر الميزانية اللازمة و لكن هناك ظروفا أخرى و ضغوطات سياسية تعرقل عمل هذا، خاصة فيما يتعلق بالنقابات التي تستغل الوضع لدفع العمال للاضراب”
و عموما يقول حوليش ف “المجلس ليس الا طرفا من بين اطراف اخرى مسؤولة عن هذا المرفق”
كما أن الناظور يعاني يقول حوليش من” أزمة وعي في التعامل مع المرافق الخضراء و النظافة، لذلك ففي احيان كثيرة تكون المسؤولية مشتركة بين الطرفين”
و يؤكد حوليش “عندنا مشروع كبير و املنا ان يصبح الناظور يوما ما أفضل من مليلية المحتلة”
و عن سبب عدم وضع لائحته باكرا يقول “تفاديا للاصطدام مع اي طرف، فضلت عدم تقديم لائحتي اولا رغم جاهزيتها
لذا فضلت ان اكون آخر من يضع لائحته لانتخابات بلدية الناظور” و عن الاسماء التي ترافقه يقول ” احتفظت بكل الوجوه التي رافقتني في التجربة السابقة و أضفنا للائحة وجوها نقية و ملتزمة دينيا حتى يقومونا لو أخطأنا و قد اشترطوا علي أنهم
سيخرجون لفضحنا لو اخطأنا و قد وافقنا على ذلك”
و عن تحالفاته يقول “لدي تحالفات مسبقة لتشكيل المجلس المقبل مع العدالة و التنمية و احزاب أخرى كالاحرار و الحركة و النهضة و الفضيلة و الاستقلال و التي تبقى اتصالاتنا بها مستمرة، و لكن التحالفات الحقيقية تأتي بعد ظهور النتائج يوم 4 شتنبر”
و عن انتشار حالات شراء الذمم يقول “للاسف الشديد السلطة تشاهد و المخابرات ايضا ما يقع من شراء للاصوات و
لكن لا حياة لمن تنادي، كان بامكاني انا ايضا الدخول في هذه المعمعة و ذلك بالسمسرة في الرخص في البلدية و جمع 700 مليون لشراء الناس و لكن اخلاقي لا تسمح لي بمثل هذا”
حوليش يؤكد ايضا “لو وفقني الله و اصبحت رئيسا للمجلس سأبقى كما انا حوليش بدون ربطة عنق و لا بذلة و ألعب الكرة مع الشباب في التراب”
و عن علاقته بطارق يحيى يقول “طارق يحيى صديقي و اشتغلنا سويا، و قد اعلن صراحة انه سيدعم العدالة و التنمية و هو موقف شجاع فهو لا ينافق و تعجبني صراحته فقد قالها لي في الوجه، كما انه يجتهد ليبقى المكتب الحالي للبلدية مجتمعا”
و عن حزبه الاصالة و المعاصرة يقول “الاصالة و المعاصرة أتى الي لان الناظور كانت الحلقة الضعيفة في حضور الحزب بالريف و الجهة كلها”

و قال سليمان حوليش انه مثل كثيرين غيره ارتكب أخطاء في شبابه و دخل السجن في أوربا.
و قال حوليش ردا على سؤال أريفينو حول عدد من الاتهامات الموجهة له من طرف خصومه، أن لكل شخص تاريخ في أوقات طيش الشباب و انه الآن شخص جديد و انه عاش و يعيش في المغرب معززا مكرما.
كما استدل حوليش بقصة امير المؤمنين عمر بن الخطاب و عن حاله ابان الجاهلية من سكر و عربدة ثم حاله بعد الاسلام و تفضل الله عليه إلى ان أصبح خليفة للمسلمين.
و حول اسباب استهدافه من طرف خصومه، قال حوليش أن الدافع هو بساطته و عفويته ثم رفضه ارتداء البذلات و ربطات العنق و شعبيته بين الفقراء مما ادى لتعرضه لهجومات خصومه السياسيين.
و قال حوليش في رده أنه آن للناظور أن يكتفي من حكم العائلات “آل كذا” و “آل كذا” و أنه عبد ضعيف يدعمه اصدقائه و يدافع عن الطبقات الضعيفة و لم يصنعه لا المخزن و لا اي جهة اخرى.
و عن نجاحه في الباكالوريا يقول “انا سعيد بنجاحي في الباكالوريا لانه كان أملي دائما استكمال دراستي، فوالدي
كان يصرف علي الكثير لاتعلم لكني كنت افكر في الهجرة آنذاك، و انا عندما ذهبت لاوربا كنت بمستوى الاولى باك و كان هدفي الدراسة في معهد الفنون و الحرف 5 سنوات لاتخرج كمهندس ميكانيك سيارات و لكني هناك اخذت طريقا آخر بعيدا عن الدراسة، و حاليا افكر في التسجيل بالجامعة إما في الدراسات الاسلامية او القانون”
و دعا حوليش الناظوريين في كلمته الاخيرة قائلا ” يا أيها الناظوريون اياكم ان تبيعوا شرفكم، خذوا الاموال من اباطرة الانتخابات فهي حلال عليكم و لكن في المخدع استفتوا ضميركم”

ملاحظة: اريفينو منفتحة على كل وكلاء اللوائح بإقليمي الناظور و الدريوش للاتصال مباشرة بمعد البرنامج ذ مصطفى قوبع:

الهاتف: 0662324943

شاهد الحوار

https://youtu.be/wRbf9y3YdGE

 

شاهد أيضا

nador718

 

nador741

nador742

nador743

nador744

nador745

nador746

nador747

nador748

nador749

nador750

nador751

nador752

nador753

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • ابن زايو
    ابن زايو منذ 9 سنوات

    ساتحالف مع المصباح ولن اتحالف مع المفسدين . هل انت راض عن الاداء الحكومي ؟ الم يكن في المصباح وزراء مفسدين ؟هل انت راض عن تعامل الحكومة مع المفسدين ؟ المتستر عن المجرم يعتبر مجرما اليست هذه هي المعادلة ؟ المنتيجة انك تتهرب من مفيسدين ظمن وجهة نظرك لتقع بين احضان مفسدين من نوع خاص تقبل مروري

  • hamidou
    hamidou منذ 9 سنوات

    ادا أسندت الامور لغير اهلها فانتظر الساعة.من خلال الحوار يتبين ان امتهان السياسة اصبح حرفة مدرة للدخل .كل وكلاء اللوائح اعضاء حاليين في المجلس. أليس لهده المدينة ابناء بررة مثقفون. الاكيد انهم موجودون بكثرة لكنهم لا يستطيعون مجاراة تجار الانتخابات.لو نعد الى الماضي ويتكفل الباشا بميزانية المجلس لاصبحنا على الاقل نحاور شخصا مثقفا. لا زلنا بعيدين عن الديموقراطية فالمسلسل طويل مكسيكي. المدينة غارقة في الازبال ونفس الوجوه تعود من النافدة بتحالفات تعجز السياسة عن تفسيرها.فلنصلي صلاة الجنازةعن الناظور.

  • بوزيان بويغويان
    بوزيان بويغويان منذ 9 سنوات

    هل هذه نكتة أم ماذا ؟ على أريفينو التحقق من العناوين قبل النشر, الهندسة ليست لعبة أطفال , أو لعبة يكفي الخبث فيها للفوز , كما هو حال السياسة بالناظور.
    حوليش كما نعرفه كساكنة ناظورية , لا يفرق بين الألف و “الزروطة” , و قد اعترف هو شخصيا و لو بشكل نسبي في مواقع إلكترونية أخرى, بأنه استعان بالغش من أجل الحصول على شهادة الباكالوريا, (الفضل يعود للكالاكسي كولد كما يحكون والله أعلم).

    قال مـــهـــنــدس قال ههههههه , حوليش سيصمم هياكل Mercedes C65 AMG مثلا…

    الله يطينا وجهكوم كاملين , نحلفو به على الشرف ديالنا واحنا أكبر مخروضين

  • ben
    ben منذ 9 سنوات

    .. مابقا ميدار ..
    واحد مقاري حتى زفتة يسير المدينة

  • عبدالحق
    عبدالحق منذ 9 سنوات

    غريب أمر هذا الرجل يشبه نفسه بعمر بن الخطاب . اترك عنك الصحابة و اترك عنك الدين و لا تستعمل الخطاب الديني لأغراض انتخابية دنيئة . لقد سبقك رفقاء بن كيران لذالك و فضحهم الله و بما أن لك نية التحالف معهم فلن تفلح و لن تنال أصواتنا .
    اتق الله في نفسك و في أهل مدينتك و كفاك من الكذب و النفاق .

  • omar demenati
    omar demenati منذ 9 سنوات

    si le mr devient president de la region ce serait la catastrophe. c est l audace politique un illitre a la tette de la region

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق