اللغة الأمازيغية “ثيفيناغ” موضوع دورة تكوينية بثانوية تمسمان

29 أبريل 2015آخر تحديث :
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
https://youtu.be/

TIFINAR_570633700في سياق إنفتاح الجمعية على الفضاءات التربوية و المساهمة في الرقي بالمنظومة التعليمية، وكرد اعتبار للغة الأم ومواكبة للنقاش الوطني حول موضوع اللغة الأمازيغية ومكانتها في التعليم العمومي وتخليدا للذكرى ال 35 لثافسوث إيمازيغن.
نظمت جمعية أدهار أوبران للثقافية والتنمية بثمسمان بتنسيق مع الثانوية التأهيلية تمسمان، دورة تكوينية لتعليم اللغة الأمازيغية بحرفها الأصلي “ثيفيناغ” لفائدة تلميذات و تلاميذ المؤسسة، وتأتي هذه الدورة التكوينية في إطار المشروع الذي تعمل عليه الجمعية و المتمثل في تعليم اللغة الأمازيغية بحرف ثيفيناغ، الذي أُختير له شعار: “تدريس اللغة الأم مدخل أساسي للرقي بالمنظومة التعليمية”.
أفتتحت الدورة بكلمة ممثل الجمعية عبر من خلالها عن السياق الزمني الذي جاءت فيه هذه الدورة التكوينية، مشيرا إلى أهمية اللغة الأم في نجاعة التعليم وتكامله كما قدم الشكر للطاقم التربوي بالمؤسسة وخاصة مديرها السيد أحمد بوزاهر.
هذه الدورة التكوينية أطرها الطالب الباحث في سلك الماستر “الأداب و اللسانيات الأمازيغية” بجامعة محمد بن عبد الله بفاس إسماعيل أوفلاح، إستغرقت 3 ساعات، توزع التلاميذ المشاركين عبر مجموعات حيث استفادوا من دروس نظرية و تطبيقية، وتم توزيع مجموعة من المطبوعات على المشاركين الذين تجاوز عددهم 50 تلميذ و تلميذة.
وخلال إنتهاء أشغال الدورة التكوينية نظمت مسابقة في اللغة الأمازيغية لتقييم مستوى المستفيدين من إتقان الكتابة والقراءة بحروف تيفيناغ، وخصصت جوائز عبارة عن دواوين شعرية أمازيغية للفائزين، إلى جانب توزيع شواهد تقديرية على جميع المشاركين.
عن الجمعية

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • THIDHAT
    THIDHAT منذ 9 سنوات

    الأمازيغية لم تكن أبدا لغة تدوينية كما لم تكن الغربية قبل الإسلام ! راجعوا تاريخ اللغات !ت

    الأمازيغيةكانت ولا تزال لغة شفاهية ! أعفونا من هرطقتكم اللا علمية ! نحن أهل الريف متعصبون

    في كل المجالات بدون معرفة لا تاريخية ولا علمية ! أريحونا من الخرافات والأساطير !

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق