جماعة وردانة..18 عاما من التهميش والاستغلال السياسوي للمنطقة

20 أغسطس 2016آخر تحديث :
جماعة وردانة..18 عاما من التهميش والاستغلال السياسوي للمنطقة

أريفينو مراسلة ابراهيم اجبيلو

بعد غياب طويل للأوراش التنموية داخل تراب جماعة وردانة نتيجة تحكم مجموعة من المفسدين واستغلالهم لساكنة الضعيفة لحوالي 18 سنة من التهميش والاقصاء الممنهج والمعاناة الماراطونية بسبب غياب تام للإصلاحات التنموية والحقوق اللازمة والضرورية للعيش الكريم (الماء الصالح لشرب والمؤسسات التعليمية و النقل المدرسي والتدهور المهول للبنية التحتية) التي لم تعرف اي اصلاح منذ تولي المفسدين رئاسة المجلس الجماعي.

للاشارة فالرئيس لا يعيش داخل تراب وردانة ولا يمت لوردانة باي صلة فهو رجل أعمال منذ نعومة أظافره ,يعيش خارج تراب الجماعة لا يعرف عن الساكنة شيئا ولم يعيش قط معاناتهم سوى انه يقدم لهم مجموعة من الوعود الكاذبة والزائفة كلما اقتربت الحملة الانتخابية ليستغل ضعفهم وليحافظ على كرسيه غير المتحرك

هكذا سناريو المفسد يتكرر والمعاناة تزداد عمقا من السوء الى الاسوء والساكنة في حيرة وتتسائل ما الحل ومتى ستفر من قبضة المفسد لتواكب قطار التنمية الذي تعطل لمدة تزيد عن 18 سنة.

اليوم شباب وردانة الذين كانوا اطفال في زمن دخول الفساد لرئاسة اصبح اغلبهم حاملين لشواهد عليا باضافة الى رجال واعيين تمام الوعي بضرورة الاستيقاظ وركوب قطار التنمية . وايمانا منهم بأن الحق ينتزع ولا يعطى, قاموا بتنظيم وقفة احتجاجية تعبر عن غضبهم وانتفاضاتهم ضد الفساد والمفسدين وحثهم على ضرورة اختيار الرجل المسؤؤل الذي يستطيع خدمة المواطنيين والمصلحة العامة, بوعيهم ولقناعتهم بضرورة رحيل الرئيس بعدما علموا بتقديمة لترشيح مرة اخرى للانتخابات الجماعية المقبلة2015 .

يوم الاقتراع وبكل مسؤؤلية عبر المواطنيين عن رأيهم وتم هزم رمز الفساد –جزئيا- في وردانة, وعملا بنظام تكوين المجالس الجماعية اي باالاغلبية خسر الرئيس كرسيه غير المتحرك وعاد الى عادته القديمة بتقديم مبالغ خيالية لكن هذه المرة للمرشحيين الفائزين في دائرتهم, من اجل الحصول على الاغلبية واستقطاب الصوت االمتبقي.تشكل المجلس وانهزم الفساد في وردانة مما عمل مجموعة من الشباب على الاحتجاج ومطالبة المجلس الجديد بتوفير النقل المدرسي وعملوا على وعد الساكنة بتحقيق ملفها المطلبي الذي بني عليه الاحتجاج. راقبت الساكنة تحركات المجلس الجديد عن قدم وساق فتحققت بعض المطالب, فاستبشرت الساكنة خيرا في انتظار تحقيق ملفها المطلبي كاملا.

وخلال الدورة العادية والأخيرة تفاجأ الكل بتصرف احدى المستشارات في صف الاغلبية لتصوت لصالح معارضة مصالح الساكنة.انقلبت الكفة للمعارضة وسط استغراب للمواطنيين الكل يحاول ان يفهم ما يقع لكن لا احد يجد تفسيرا لذلك, مما اثار ردود فعل الحاضرين فرفعت الجلسة وانسحب الرئيس.

بعد الانتهاء اسرعت المستشارة هي وزجها لركوب في السيارة رحلت وتركت الناس في حيرت من امرهم وفي اليوم الموالي توقفت شاحنات نقل النفايات وانتشرت على جنبات الطريق بعدما كانت ترمى في ضفاف الاودية مما ادى الى تراكم النفايات بجانب الطرقات الشيء الذي ادى الى انبعاث روائح كريهه وانتشارالحشرات الذي نتج عنه قلق الساكنة بسبب توقف هذه الاشغال وكذا عدم المصادقة على الاجراءات الاولية لاستقبال حافلات النقل المدرسي. فبمجرد ان علمت الساكنة بعقد الدورة استكمالا

للأولى, الكل توجه الى مقر الجماعة في الساعات الاولى من صباح يوم الاربعاء2016.08.03 للتعبير عن غضبهم واستنكارهم لما يقع في مجلس عولت عليه الساكنة.

تسالت الساكنة عن هذا الموقف الذي هز مشاعرهم عن صاحب الشرعية واستنكارهم لهذا التصرف الدنيئ.فنادوا بوضع حد لكل من يعارض مصالح الساكنة وكل من اراد ازالة الشرعية والتمثيلية الديمقراطية ونهج اسلوب المعارضة من اجل المعارضة , وتدخل المجتمع المدني على الخط بلفتات معدة لتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة اتسمت بمداخلات عدة من طرف الساكنة اختتمت بجمع الاسماء للساكنة عبر بطاقتهم الوطنية من اجل تشكيل عريضة لتقديمها لدى الجهات الوصية ثم اتفق على عقد حوار مع رئيس الدائرة الذي كان حاضرا في الدورة لمطالبته بتوضيح مفصل لما وقع وطلب فتح تحقيق من النيابة العامة فيما وقع علما ان المستشارة اختفت والمعارضة لم تحضر ونحن نريد تصريح لما صدرمنهم ومعارضتهم لمصلحة طال انتظارها .

تم تعيين 5 مواطنين للتحاور, فبمجرد فتح الحوارمع رئيس الدائرة داخل عضوين من المعارضة الى الجماعة رفعت الساكنة شعار ارحل مما ادى الى اصطدامات بين ابناء الأعضاء المعارضين والمواطنين فاقترح رئيس الدائرة اتمام الحوار في مقر الباشوية, التحق ممثلي الساكنة الى الباشوية ولم يجدوا الرئيس ترك رسالة لسيد خليفة القائد بني وليشك بالالتحاق الى مقر دائرة الريف بميضار وتم عقد حوار مع السيد الرئيس الدائرة في مقره ,فكانت أجوبة السيد الرئيس تتسم بنوع من التهرب وعدم اعطاء اي اهمية لتساؤلات الساكنة فانسحب احد المواطنين ثم بعد ذلك انسحب بقية المتحاورين والرئيس بدون الاجابة عن تساؤلات الساكنة مع اعطاءنا لبعض الحلول الترقيعية وحثنا على الصبر.

مما نستنكر بشدة كل هذه التجاوزات في حق أبناء وردانة الأحرار كما أننا لا ننسى ان الحق يأخذ ولا يعطى, فرغم التجاوزات ورغم التهم والافتراء الكذب والتعتيم الاعلامي الذي صدر من بعض المواقع المحلية. نعلن وبقوة عن مواصلة تتبع ملفنا المطلبي التالي :

• مطالبتنا المجلس بالتصويت بالاجماع على جميع النقط التي تخدم مصالح الساكنة خاصة النقط المتعلقة بجمع النفايات والنقل المدرسي

• تسريع مشروع تزويد الساكنة بالماء الصالح لشرب

• تسريع بربط باقي المنازل بالتيار الكهربائي والانارة العمومية

• بناء مقرجديد يليق بمؤسسة محترمة تمثل الساكنة (جماعة وردانة)

• مطالبتنا بمجلس يتسم بالاحترام المتبادل بين جميع الاعضاء

• العمل على توفير فرص الشغل للساكنة

• مواصلة اصلاح باقي المسالك لفك العزلة عن الساكنة

• احداث مرافق رياضية وثقافية لاعادة الاعتبار للساكنة وركب قطار التنمية في جميع الميادين

وفي الاخير نأكد عزمنا مواصلة درب النضال باستعمال كل السبل والوسائل المشروعة حتى تحقيق حقوقنا المشروعة كاملة كما سنسعى على فضح كل من سولت له نفسه تمرير المغالطات للرأي العام ونحيي رفقائنا وأبناء وردانة الأحرار على تشبثهم ورغبتهم بضرورة التغيير بطرق جميع الابواب.

والسلام

10061680-16362940

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • بنقضاض محمد
    بنقضاض محمد منذ 8 سنوات

    انا من مواليد جماعة وردانة لكن لست من ساكنيها وأزورها من حين. لآخر، ما لاحظت أن وردانة المجلس المجلس السابق ليست هي وردانة اليوم، في السابق عرفت الجماعة جمودا تاما فيما يتعلق بالمشاريع والمبادرات الإجتماعية، أما وردانة اليوم ورغم حداثة المجلس الحالي فقد تحركت بمبادرات شجاعة كجمع الأزبال والعديد من المبادرات الإجتماعية الأخرى ، هذا تحول يبشر بمبادرات أخرى تصب في النهوض بهذه الجماعة لتواكب قطارًالتنمية، فعلى الساكنة خاصة الشباب تشجيع المجلس والوقوف الى جانبه من أجل تحقيق طموحات الساكنة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق