شاهد: دورة تكوينية لفائدة مؤطري و مؤطرات دروس محو الأمية بإجارمواس و إشنيون

3 مارس 2015آخر تحديث :
شاهد: دورة تكوينية لفائدة مؤطري و مؤطرات دروس محو الأمية بإجارمواس و إشنيون

إقليم الدريوش: جمعية إشنيوان للتنمية وجمعية كنوز إجرمواس تنظمان دورة تكوينية لفائدة مؤطري و مؤطرات دروس محو الأمية

نظمت جمعية إشنيوان للتنمية وجمعية كنوز إجرمواس للخياطة التقليدية و تنمية المرأة القروية و بتنسيق مع نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم الدريوش، يوم السبت 28 فبراير 2015بمقر مركز إشنيوان للتربية و التكويندورة تكوينية لفائدة منشطات و منشطي دروس محو الأميةفي موضوعي: طرق تدريس الكبار و التوثيق التربوي لأقسام محو الأمية. حيث وزعت على المشاركين و المشاركات عدة تضم برنامج الدورة و حوامل مساعدة على العمل و نماذج من الوثائق التربوية المهمة.
و تميزت الدورة التكوينية بحضور رئيسي الجمعيتين و بعض أعضائهما، فبعد الاستقبال و الترحيب أعطى رئيس جمعية إشنيوان للتنمية السيد اهراوي سفيان و رئيسة جمعية كنوز إجرمواس السيدة و هيبة العيساتي كلمتهما رحبا فيها بالحضور. ليعطيا الكلمة بعد ذلك للأستاذ مقراوي محمد لتنشيط هذه الدورة، الذي ذكّر بالموضوعين العامين للدورة و محاورها الكبرى و بأهدافها العامة. لينطلق بعده تنفيذ البرنامج الموزّع على المشاركين بدء من أنشطة التعارف و أنشطة تذويب الجليد لإثارة التفاعل و تلطيف الجوعند بداية العمل و التحرر من الخجل و التردد. تابعه بعد ذلك تقديم العرض الأول حول المقاربة الأندراغوجية التي تعتبر أهم مقاربة لتدريس الراشدين، تخلله مجموعة من المحاور حول السياق و الأسس المرجعية و خصائص الكبار و مبادئالتعامل معهم. ثم انتقل المشاركون إلى تقديم و عرض أهم تقنيات التنشيط بمساعدة منشط الدورة. ليأخذ الحضور بعد ذلك استراحة شاي، استعدادا للموضوع الثاني الذي تمحور حول التوثيق التربوي.
الموضوع الثاني حول التوثيق كان ذا طابع تطبيقي و عملي، حيث تم تكوين مجموعات، وزع عليها المنشط مقررات القرائية من أجل التمكين لإعداد التوزيع السنوي و توزيع الوحدات و المذكرة اليومية، إضافة إلى سجل الغياب و بطاقات التقويم. و هكذا بمشاركة الجميع تم تحليل و مناقشة الوثائق و إنجاز التطبيقات و التمارين لتعم الفائدة و تترسخ المعلومات.
و في الأخير عبر المشاركون و المشاركات عن ارتياحهم و استفادتهم من هذه الدورة آملين في تكرارها مرات و مرات لمزيد من الدعم و المواكبة. و اختتم رئيسي الجمعيتين بكلمة أشادا فيها بفقرات هذه الدورة و مستواها الجيد، متمنيين بدورهماتكرارها مستقبلا إن شاء الله.

nador4708

nador4709

nador4710

nador4711

nador4712

nador4713

nador4714

nador4715

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق