الحسيمة تحتل المرتبة الاولى في انتاج سمك السردين بجهة الشمال

26 يوليو 2016آخر تحديث :
الحسيمة تحتل المرتبة الاولى في انتاج سمك السردين بجهة الشمال

أريفينو

انطلقت مؤخرا بعدد من المدن المغربية فعاليات النسخة الثانية من مهرجان السردين “حوت بلادي” الذي تنظمها وزارة الفلاحة والصيد البحري.

وتهدف الوزارة من هذا النشاط إلى تعزيز هذا المنتج وتقريبه من المستهلكين باعتباره يتصدر قائمة السمك المصطاد في سواحل المغرب، علاوة على فوائد هذا النوع المتصف بقيمته الغذائية العالية، إضافة لما تكتسيه هذه المناسبة من أبعاد اقتصادية واجتماعية .

ويعد المغرب أهم المنتجين الرائدين في العالم في مجال المأكولات البحرية، وخصوصا سمك السردين، حيث يحتل مكانة هامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب بنسبة %52 من الإنتاج العام المغربي أي أكثر من 700  الف طن سنويا.

وحسب المنظمين فان المنطقة الشمالية تتميز بجودة اسماك السردين وخصوصا الحسيمة التي تنتج سنويا 5880 طن ، تليها طنجة بـ 1780 طن، والمضيق بـ 1330 طن ، ثم العرائش ب 630 طن.

ورغم ان الحسيمة تحتل المرتبة الاولى على مستوى جهة طنجة  تطوان الحسيمة من حيث صيد السردين، الا انها تحتل المرتبة الاولى على المستوى الوطني من حيث ارتفاع ثمن هذا النوع من السمك، والذي وصل في الاونة الاخيرة الى 50 درهم للكيلوغرام الواحد.

 

800px-Sardin_from_sardegna_1

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق