“الريفي” مصطفى الريفي: من قاعدي في جامعة وجدة إلى سفير لدى “البابا”

10 فبراير 2016آخر تحديث :
“الريفي” مصطفى الريفي: من قاعدي في جامعة وجدة إلى سفير لدى “البابا”

أريفينو خاص:

عين الملك محمد السادس خلال المجلس الوزاري الذي عقد بمدينة العيون يوم الجمعة الماضي جملة من السفراء بمختلف ربوع المعمورة.

وعرفت هذه التعيينات بروز العديد من الأسماء الجديدة على السلك الدبلوماسي المغربي، حيث تم تعيين أسماء حزبية (العدالة و التنمية، البام، التقدم و الاشتراكية..) إلى جانب أسماء حقوقية و شخصيات عمومية.

ومن بين الأسماء التي جاءت بها هذه التعيينات لتؤثث المشهد الدبلوماسي المغربي، مصطفى الريفي إبن إقليم الحسيمة الذي عين سفيرا بدولة الفاتيكان، والذي كان يشتغل مستشارا بديوان وزير الخارجية صلاح الدين مزوار، كما عمل كإطار في وزارة المالية منذ بداية التسعينات .

مصطفى الريفي كان قد سطع نجمه في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، يوم كان طالباً بموقع وجدة الجامعي الذي التحق به بداية الثمانينيات، و عاش في خضم النقاش الذي كان يخترق كنف الطلبة القاعديين بعد فشل المؤتمر الوطني السابع عشر للإتحاد الوطني لطلبة المغرب، و في النصف الثاني من هذا العقد أصبح ناطقا رسميا بإسم الطلبة القاعديين التقدميين (الممانعين) بعدما اختلف الرفاق فيما بينهم.

و كان الريفي من بين القياديين الذين قادوا مقاطعة الامتحانات الشهيرة سنة 1989 بجامعة وجدة، رفقة أحمد الجازولي و سعيد الفاريسي (اكوح)، و بعد هذه المسيرة الطلابية الحافلة التي إنتهت باعتقاله و سجنه في بداية التسعينات، وبعد ذلك تحمل المسؤولية رفقة العديد من خريجي القاعديين التقدميين في تأسيس ما يسمى سابقا بحركة “المستقلين الديمقراطيين”.

و عهد على مصطفى الريفي أنه من المنظرين الكبار في مجال السياسة، خصوصا عند سؤال معاصريه في مراحل تكوينه السياسي و المعرفي كما أنه كثير الإطلاع في كل المجالات خصوصا المُتعلقة بالجانب السياسي.

ويقال أن الريفي كان له دور كبير في صياغة الأوراق التي أطرت حركة “لكل الديمقراطيين” التي أسسها فؤاد على الهمة رفقة مجموعة الافراد الذين كانوا محسوبين على تيارات اليسار الى يوم قريب.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • kokoht
    kokoht منذ 8 سنوات

    الرجل اعتبره شخصيا من اعظم العقول التي انتجتها الحركة الطلابية لا بل افضلهم على الاطلاق

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق