جمعيات ابناء الناظور بألمانيا تطالب بتحقيق مطالب الحراك الشعبي بالريف و الوطن

19 يونيو 2017آخر تحديث :
جمعيات ابناء الناظور بألمانيا تطالب بتحقيق مطالب الحراك الشعبي بالريف و الوطن

توصل موقع اريفينو، ببلاغ اخباري لأبناء الناظور في العالم ورابطة الجمعيات المغربية بألمانيا بخصوص أحداث الريف، وأعربت الجمعيتين عن مشروعية المطالب الإجتماعية والاقتصادية والثقافية والحقوقية من طرف الحراك في الريف ومناطق اخرى من المغرب، واعتبرا أن مايقع في الريف يجب معالجته ببرنامج وطني مستعجل، مبرزين بأن المقاربة الامنية لاتزيد الوضع الا تعقيدا وتأزما ولن تكون أبدا حلا..

نص البلاغ
———–

كأفراد وفاعلين جمعويين من الجالية المغربية الريفية في ألمانيا نتابع بقلق بالغ تسارع الأحداث في مدينة الحسيمة بصفة خاصة وفي مناطق أخرى من وطننا المغرب الحبيب الى ما وصلت إليه من احتقان اجتماعي خطير، حيث نعتبر كجالية مغربية ان هذه الاحداث ستسيئ إلى سمعة البلاد وتزيد في احتقان الأوضاع مما سينذر بعواقب وخيمة ليست لصالح الجميع، هذا الاحتقان الاجتماعي الخطير الذي هو نتيجة تهميش وإقصاء دام لعقود طويلة.
ووفاء منا لمبادئنا السامية وغيرتنا على وطننا وتشبثنا بالثوابت والوحدة الترابية نعلن ما يلي:
1.مشروعية المطالب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والحقوقية من طرف الحراك في الريف ومناطق أخرى من المغرب.
2. نركز على القيم الحقوقية المتعارف عليها دوليا والتي يقرها دستور المملكة ونحث على تنزيله في أرض الواقع وعليه، فإن مطالب الحراك معقولة وواقعية تخص المغاربة داخل الوطن وخارجه
3. الجالية المغربية بصفة عامة والريفية خاصة بعيدة كل البعد عن أي عمل يقصد به المساس بوحدة المغرب الترابية وثوابته المنصوص عليها في الدستور.

4. نعتبر ما يجري في الريف المغربي يجب معالجته ببرنامج وطني مستعجل، عادل وشامل في إطار المصارحة والمصالحة الوطنية من أجل إعادة الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة.

5. المقاربة الأمنية لا تزيد الوضع إلا تعقيدا وتأزما ولن تكون أبدا حلا.

 

6. القيم الوطنية تقتضي الترفع عن كل ما هو سلبي والسهر على إيجاد مخرج عقلاني معقول ومقبول من خلال إعادة النظر في طريقة الخطاب المستعمل من الطرفين.
7. جعل صوت العقل يعلو على الانجذاب إلى التشرذم والتفرقة والعدائية.

8.الإقرار بحقوق المواطنة قولا وممارسة.
9.الالتفاف حول الغايات الوطنية الكبرى والمصالح العليا للوطن دون تبخيس المطالب العادلة والمشروعة للمواطنين.
10. ضرورة تحقيق المطالب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية التي يطالب بها الحراك الشعبي الوطني في الريف وفي مناطق أخرى من الوطن
11. نناشد جلالة الملك بالتدخل العاجل لإجراء مصالحة حقيقية مع منطقة الريف عبر إطلاق سراح كافة المعتقلين وتوقيف المطاردات والترويع في صفوف المواطنين، كمدخل لفتح حوار مؤسساتي مسؤول مع المحتجين حول مطالبهم، وتعزيز مبادرات حسن النية وبناء الثقة والتحلي بالحكمة اللازمة لمعالجة الوضع بعيدا عن أسلوب القمع والترهيب لحل المشاكل المطروحة المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية.

12. ندين بشدة أي تعنيف من أي كان في حق المواطنين والمساس بكرامة المعتقلين وإهانتهم.
13. المغاربة كلهم وطنيون ولا يجب أن نتزايد على بعضنا البعض في المواطنة وخاصة فيما يخص المؤسسة الملكية التي هي رمز الاستقرار والوحدة والأمن والأمان.
14. نطالب من الفاعلين الجمعويين في الخارج وخاصة في ألمانيا التوقف عن نشر البلبلة بين الجالية بتخوين الريفيين وعدم الانصياع وراء الاتهامات الفردية من هنا وهناك سعيا منا من أجل المصالح العليا للبلاد.
وفي الأخير نلتمس من الجالية المغربية دعم هذا البيان المطلبي ومساندته وتبنيه ونشره على نطاق واسع.
والله الموفق وهو يهدي سواء السبيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق