عفو ملكي عن معتقلي الريف مطلع الشهر المقبل

30 أكتوبر 2017آخر تحديث :
عفو ملكي عن معتقلي الريف مطلع الشهر المقبل

اريفينو

كشف عبد العزيز أفتاتي، القيادي البارز في حزب العدالة والتنمية عن قرب صدور عفو ملكي عن معتقلي حراك الريف، مشيرا إلى أن ذلك يأتي “في إطار طي صفحة مواجهة الدولة مع أبناء الريف عموما”.

وأوضح عضو المجلس الوطني للحزب والبرلماني السابق، في حور مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس الأحد، أنه من المتوقع أن يصدر الأمر الملكي في بداية الشهر المقبل، تزامنا مع ذكرى المسيرة الخضراء.

وأضاف بالقول إن هذا الأمر قد يأتي استجابة لرغبة المغاربة في الريف وخارج الريف باتفاق واسع جدا، موضحا أن إمكانية حدوث ذلك كان متاحا طوال الوقت، لكن الأرضية أو المناخ العام أصبح مهيأً في الوقت الراهن كي يصبح واقعا، وفق تعبيره.

ووقعت أكثر من 200 شخصية دولية على عريضة لإطلاق سراح “معتقلي الحراك”، بمناسبة مرور عام على مقتل فكري، من بينهم 18 عضوا بالبرلمان الأوروبي و18 عضوا في برلمانات وطنية بدول أوروبية، وعشرات من النقابيين وأساتذة جامعيين عالميين وشخصيات فكرية وأدبية وإعلامية وفنية، على رأسها المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي والمخرج البريطاني كين لوتش.
ويشار إلى أن احتجاجات الحسيمة والمناطق المجاورة لها، اندلعت يوم 28 أكتوبر من العام الماضي، إثر مصرع السماك محسن فكري داخل شاحنة نفايات، ما أدى إلى اندلاع موجة من التظاهرات الغاضبة شملت مناطق مختلفة من الريف واستمرت لأشهر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق