“لا للعسكرة” يجتاح “فيسبوك” في خطوة مبتكرة للاحتجاج بالحسيمة

13 يناير 2017آخر تحديث :
“لا للعسكرة” يجتاح “فيسبوك” في خطوة مبتكرة للاحتجاج بالحسيمة

أريفينو

طريقة جديدة ابتكرها نشطاء الحراك بالحسيمة لمواصلة الاحتجاح ومواجهة الانزال الامني الذي تشهده مناطق مختلفة من الحسيمة، مباشرة بعد فض معتصم النشطاء بالساحة الكبرى ليلة 04-05 يناير من الشهر الجاري، وما تلاه من منع السلطات لاية تظاهرة في الشارع العام، وذلم من خلال رفع وسم “لا للعسكرة”.

وتاتي هذه الخطوة  احتجاجا على الانزال الامني بالمنطقة لمنع خروج المزيد من المظاهرات التي تلت وفاة بائع السمك محسن فكري طحنا داخل شاحنة للازبال بالحسيمة نهاية اكتوبر الماضي والتي يعتبرها نشطاء الحراك النقطة التي أفاضت الكأس وكشفت عن التهميش والحصار الذي تعيشه المنطقة مند عقود.

واجتاح وسم “لا للعسكرة” مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة باخلاء الشوارع من القوات العمومية، والذي تفاعل معه عدد من  نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، من مختلف الاعمار و المستويات  بالريف بصفة خاصة وبعض المتعاطفين من المغرب عموما وحتى الجالية الريفية والمتعاطفين الأجنبيين في اوروبا، كما قام المئات من المواطنين بطبع لافتات تحمل هذا الشعار وتم الصاقه في واحهات المنازل والمحلات التجارية والسيارات.

وفي المقابل قامت السلطات المحلية والشرطة بحملة مضادة لازالة تلك الملصقات، من السيارات وواجهات المنازل والمحلات التجارية، كما وضعت القوات العمومية في حالة استنفار تحسبا لخروج تظاهرات.

وعلقت ناشطة على هذه الخطوة بالقول “مرة أخرى أبانت الاحتجاجات في الريف عن سلميتها وحضاريتها فعجزت السلطات أن تجد أية نقطة ضعف في طريقة التنظيم لتبرر تدخلها، وأبان المواطنون عن وعي وحس جماعي يتجدد، ولحظة تاريخية من اجل صنع غد افضل للاجيال القادمة”.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق