يهم الأسر بالناظور والدريوش ..دواء خطير يؤدي إلى تشوه الأجنة يباع في صيدليات المغرب

19 أغسطس 2016آخر تحديث :
يهم الأسر بالناظور والدريوش ..دواء خطير يؤدي إلى تشوه الأجنة يباع في صيدليات المغرب

أريفينو

في الوقت الذي تعيش الأوساط الطبية الفرنسية جدلا حادا بخصوص دواء لعلاج نوبات الصرع اكتشف أن له آثارا جانبية خطيرة، ويسبب تشوهات خلقية لدى الجنين واضطرابات عصبية إذا تناولته المرأة الحامل، لا يزال المغاربة يستهلكون هذه الأدوية وسط صمت الجهات الرسمية التي من المفروض أن تعمل على حماية صحتهم.
الخبر جاء في يومية “المساء” في عددها ليوم غد الجمعة، حيث قالت إن الدواء المثير للجدل يحمل اسم «ديباكين »، وهو موجود في الصيدليات المغربية، ويباع بوصفة طبيب، كما يسوقه مختبر «سانوفي » المعروف، ويستخدم لعلاج حالات الصرع عند البالغين أو الأطفال.

وقالت اليومية إنه رغم أن مصادرها في وزارة الصحة كشفت لها أنها اتخذت مجموعة من الاجراءات من أجل توعية المرضى بالأعراض الجانبية الخطيرة المرتبطة به، وأصبح لزاما على كل امرأة ترغب في الدواء التوقيع على التزام يخلي مسؤولية الوزارة، إلا أن قرارا رسميا بسحب الدواء من الأسواق لم يتم اتخاذه بعد.

وذكرت اليومية أن دراسة فرنسية قالت إن عقار «ديباكين » يؤثر على الجنين ويعرضه لبعض التشوهات الخلقية أو الوراثية، كما كشف المختصون في مختبر «سانوفي » الذي ينتج الدواء أن معلومات حول خطورة العقار تركت للطبيب المعالج كي يوضح للمريض آثارة الجانبية.

وحسب اليومية، فقد خلف العقار 30 ألف ضحية، حسب التحقيقات التي أجريت، منذ بداية تسويقه بفرنسا سنة 1967 بعد أن تبين أن النساء اللواتي تناوله خلال فترة حملهن وضعن أبناء مصابين بتشوهات واضطرابات عصبية.

دواء خطير

يتم تسويق العقار في المغرب، كذلك تحت أسماء مختلفة هي «ديباكوت » و »ديباميد »، وتشير الأرقام التي كشفت عنها التحقيقات الفرنسية أن 93 ألف سيدة ما بين 15 و49 عاما يتناولنه، مشيرة إلى أن 37 ألفا منهن يعانين من الصرع، و56 ألفا من الاضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي يتميز بتناوب فترات الاكتئاب والابتهاج غير الطبيعي، كما توصلت دراسة إلى أن هناك ما بين 425 و450 مولودا تعرضوا لـ »فالبروات الصوديوم »، الموجودة في هذا العقار، مما أدى إلى حدوث تشوهات لدى هؤلاء المواليد في الفترة ما بين 2006 و2014

ما_هي_أسباب_تشوه_الجنين

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق