تقرير جديد: 17678 مهاجرا حاولوا اقتحام مليلية من الناظور في 60 محاولة سنة 2014

23 فبراير 2015آخر تحديث :
تقرير جديد: 17678 مهاجرا حاولوا اقتحام مليلية من الناظور في 60 محاولة سنة 2014

foto_1عبد المجيد أمياي

كشف تقرير أعدته لجنة الهجرة بالجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالناظور، حول وضعية المهاجرين بالإقليم أن سياج مليلية شهد خلال السنة المنصرمة 60 محاولة لاقتحامه، 35 منها نفذت بالقرب من معبر “الحي الصيني”، و 13 بناحية “بني شيكر”، فيما بني أنصار عرفت 8 محاولات والأربعة المتبقية قادها المهاجرون وفق نفس التقرير عن طريق البحر.

التقرير الذي كشفت عنه الجمعية أمس في ندوة صحفية بالناظور، أشار إلى أن العدد الاجمالي للمهاجرين الذين حاولوا اقتحام السياج بلغ 17678 مهاجرا بزيادة مهمة عن سنة 2013 التي لم يتجاوز فيها عدد المقتحمين 16000 مهاجر.

وعن التوقيفات المسجلة كشف التقرير أن السلطات المعنية أوقفت حوالي 4182 مهاجرا، مشيرا إلى أن أكبر عملية توقيف تمت في شهر ماي الذي شهد توقيف 1419 مهاجرا، وتطرق التقرير أيضا إلى المهاجرين الذين يصابون أثناء محاولاتهم اقتحام السياج، إذ أكد في هذا السياق أن المستشفى الحسني الإقليمي استقبل 743 حالة منها حالات خطيرة أجريت لها عمليات جراحية.

التقرير تطرق أيضا إلى عملية إعادة المهاجرين من طرف السلطات الإسبانية بمليلية المحتلة، حيث تسلمهم للسلطات المغربية رغم تمكنهم من الوصول إلى مركز الإقامة المؤقتة، وأشار في هذا السياق عمر ناجي عضو لجنة الهجرة الذي قدم التقرير أن هذه العملية بالذات تتم خلال الليل، قبل أن يكشف أن عدد المهاجرين الذين تمت اعادتهم من مليلية بلغ 324 مهاجرا، وهو ما يعني وفق نفس المتحدث أن 14 % من المهاجرين الذين تمكنوا من دخول مليلية والوصول إلى مركز الاستقبال المؤقت والبالغ عددهم 2249 قد تم ارجاعهم.

التقرير تطرق أيضا إلى عمليات الإخلاء الأخيرة لمخيمات المهاجرين بغابات الإقليم، فبعد التذكير بكرونولوجيا الأحداث الأخيرة، أكد التقرير أن السلطات تقود عمليات تمشيط يومية بهذه الغابات، مؤكدا أن اجمالي العمليات التمشيطية التي قامت بها السلطات خلال السنة المنصرمة بلغ 225 عملية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق