الحسيمة…افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمهرجان بويا النسائي للموسيقى

18 نوفمبر 2018آخر تحديث :
الحسيمة…افتتاح فعاليات الدورة السابعة لمهرجان بويا النسائي للموسيقى

تم بمركب دار الثقافة مولاي الحسن بمدينة الحسيمة، انطلاق فعاليات مهرجان بويا النسائي للموسيقى، المنظم تحت شعار “المرأة… إبداع بلا حدود” للفترة الممتدة من 16 ل 18 نونبر الجاري.

مدير المهرجان، السيد عزيز أمرداس اعتبر في كلمة له أن التجربة السابعة لجمعية تيفيور للموسيقى في تنظيم هذا الحدث تأتي في سياق دعم الانفتاح الفني والثقافي للمنطقة على كافة التجارب والروافد الموسيقية والغنائية المعاصرة لتكريس مبدأ التعاون بين المؤسسات والمجتمع المدني للنهوض بالقطاع الموسيقي وخلق جسور التواصل بين الفنانين مع إتاحة فرص تبادل التجارب الموسيقية و فسح مجال البحث العلمي في هذا المجال، مضيفا أن دورة هذه السنة جاءت  للمساهمة في تعزيز المشهد الثقافي الوطني ورد الاعتبار للموسيقى التراثية وتشجيع الفن من أجل الرقي بالذوق العام للجمهور.

أنشطة متنوعة لصالح الأطفال

موازاة مع افتتاح فعاليات المهرجان، شهدت منطقة الحي الجديد بنفس المدينة، أنشطة متنوعة لصالح عدد كبير من الأطفال، بحضور الاعلامي والمنشط المعروف ادريس شتيوي الذي عبر عن سعادته في خلق مثل هذه المبادرات الثقافية الهادفة، والتي تساهم حسب تعبيره في تنشئة جيل صالح لنفسه ومجتمعه. هذا وتنوعت أنشطة الحفل التي تفاعل معها الأطفال بحماس.

فرقة تفسوين للمسرح الأمازيغي تتألق من جديد

بعد نجاح العرض الاول الذي قدم يوم 10 شتنبر المنصرم بقاعة العروض لدار الثقافة بالحسيمة بحضور لجنة تابعة لوزارة الثقافة و الاتصال، والذي لقي نجاحا كبيرا و خلق نقاشا مجتمعيا و فنيا لما تضمنه العرض المسرحي من لوحات تمس الواقع المجتمعي بشكل مباشر تارة و غير مباشر في أحيان أخرى بشهادة الجمهور، تجدد اليوم عرض مسرحية “اتسوض عاوذ” التي أدى دور تشخيصها كل من شيماء العلاوي وسيليا الزياني وسليم بوعثمان، المسرحية من تأليف سعيد أبرنوص وتوثيق محمد الحقوني، سينوغرافيا رشيد الخطابي وعبد الحليم سمار، فيما عادت الموسيقى والمحافظة العامة لسعد الدين التعربتي وأحمد سمار.

“هذه المغامرة” كما وصفها مخرج العمل محمود الشاهدي تعالج تيمة “الخلق” بصيغة المؤنث، عبر نقله نحو المستقبل.

هي إذن، كما يؤكده المتحدث دائما، محاولة أسطرة جديدة وتمثل إبداعي لفعلي الوجود والتواجد في بعدهما البسيط والأولي، كما أكد الشاهدي ان المسرحية هي إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي عامة و الامازيغي بشكل خاص.

مسرحية ”  اتسوض عاوذ ” ، حسب ما أكده المدير الفني لمشروع التوطين المسرحي بالحسيمة فؤاد البنوضي تأتي في إطار الموسم الرابع  على التوالي لتوطين فرقة ثفسوين للمسرح الامازيغي بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة، و هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من 14 فرد، و يواصل البنوضي في حديثه أن مسرحية اتسوض عاوذ لفرقة ثفسوين من الحسيمة ستقدم عروضا بعدد من المسارح الكبرى الوطنية من قبيل  الرباط و وجدة و الدار البيضاء …في إطار برمجة خاصة من طرف إدارة الفرقة و وزارة الثقافة الثقافة و الاتصال -قطاع الثقافة-

هذا وتتواصل فعاليات مهرجان بويا النسائي للموسيقى على مدار اليومين المقبلين، اذ سيعرف خلال اليوم الثاني منه تنظيم ورشات تكوينية في الغناء والعزف على القيثارة من تأطير الفنانة ايمان بوسنان المعروفة لدى الجمهور باسم تيفيور الأمازيغي أو الأجمل من القمر.

فعاليات الغد ستعرف أيضا لقاء مفتوحا مع الممثلة المغربية المعروفة لطيفة أحرار.

جلال الغلبزوري، كاتب صحفي

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق