المدير العام للجمارك في البرلمان: سنمنع التهريب نهائيا بين مليلية و الناظور في هذا التاريخ

المدير العام للجمارك في البرلمان: سنمنع التهريب نهائيا بين مليلية و الناظور في هذا التاريخ

عادل الوزاني

يبدو أن أيام تهريب السلع من داخل سبتة ومليلية المحتلتين في اتجاه التراب المغربي باتت معدودة بالفعل بعد التصريح الصادر عن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أمس الأربعاء أمام نواب الأمة بمقر البرلمان.

فقد أكد نبيل لخضر أن المغرب سيمنع نهائيا تهريب السلع انطلاقا من الثغرين المحتلين الى تطوان و الناظور خلال مدة تتراوح ما بين 5 و 10 سنوات من الآن، مشيرا إلى أن هذا الإجراء سيتم تنزيله بشكل تدريجي.

واعتبر المسؤول المغربي أن بقاء الوضع على ما هو عليه غير ممكن بالمرة، لأن المغرب يفقد سنويا عبر معبر باب سبتة فقط ما يقارب 730 مليون يورو من العملة الصعبة ، أي حوالي 750 مليار سنتيم، كما أن التهريب يكبد خزينة الدولة خسارة تقدر بـ 300 مليار سنتيم سنويا، وإذا ما تم احتساب معبر مليلية، فالأرقام تتضاعف.

هذا ولم يكشف لخضر عن الإجراءات التي ستتبعها السلطات المغربية من أجل مواكبة آلاف الأشخاص الذين يقتاتون من التهريب المعيشي في شمال المملكة والذين سيجدون أنفسهم بدون مصدر دخل ولا أي بديل اقتصادي.

مواضيع قد تهمك

2019-02-08
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

arifi