الناظور…إستبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون ببني سيدال يتوج بإحداث معصرة عصرية لهذه النبتة المباركة

mhamdآخر تحديث : الجمعة 9 نوفمبر 2018 - 6:55 مساءً
الناظور…إستبدال زراعة الحبوب بأشجار الزيتون ببني سيدال يتوج بإحداث معصرة عصرية لهذه النبتة المباركة
User comments

أريفينو – الهادي بيباح

تم نهار الجمعة ثاني أكتوبر 2018 إعطاء الانطلاقة الرسمية لعملية طحن الزيتون بالمعصرة الجديدة التي شيدت بدوار ثاغزوث بتراب جماعة بني سيدال لوطا اقليم الناظور بمعايير حديثة و بآليات عصرية على مساحة تقارب النصف هكتار.

هذه المعصرة التي أشرفت على إحداثها وزارة الفلاحة و الصيد البحري في إطار مخطط المغرب الأخضر بما يقارب مليار و ثلاثمائة مليون سنتيم جاءت بعدما تم غرس أزيد من 2000 هكتار من أشجار الزيتون بمزارع جماعة بني سيدال لوطا و ما يضاهي ذلك بجماعات بني سيدال الجبل  و وكسان و إعزانن.

و  تتوفر هذه المعصرة على أحدث الآليات لتسهيل عملية طحن الثمرة المباركة بجودة عالية و تخزينها في ظروف جيدة و صحية و في وقت يناسب الفلاحين و مزارعي أشجار الزيتون ببني سيدال و وكسان و بويافر و باقي المناطق المجارة حيث يمكن أن تصل عملية الطحن لمقدار ثلاثين طنا من الزيتون في اليوم الواحد. كما تتوفر هذه المنشأة على مرافق موازية من إدارة و مرافق صحية و مسجد و صهاريج جمع المرجان و بقايا الزيتون حفاظا على البيئة السليمة.

و تشرف على تسيير هذه المعصرة الجديدة “مجموعة ذات النفع الاقتصادي ثذينيت” المكونة من أربع تعاونيات و هي : تعاونية لوطا الخضراء ببني سيدال لوطا برئاسة عبد الكريم باجة، تعاونية سيدال ببني سيدال الجبل برئاسة جمال النصيري، تعاونية السعادة ببني سيدال الجبل برئاسة رشيد السقالي، و تعاونية آيت إيكسان  بجماعة وكسان برئاسة بنعيسى بوعلو. و يتولى رئاسة هذه المجموعة رؤساء هذه التعاونيات بشكل تداولي خلال كل ولاية.  

مواضيع قد تهمك

2018-11-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة - أريفينو الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mhamd