انتهاء اشغال ترميم موقع “لمزمة” التاريخي نواحي الحسيمة (صور)

8 يناير 2020آخر تحديث :
انتهاء اشغال ترميم موقع “لمزمة” التاريخي نواحي الحسيمة (صور)

بعد مدة ليست بالقصيرة تم الانتهاء من أعمال ترميم موقع مدينة “رمزمث” “المزمة” الواقع بجماعة أجدير بضواحي مدينة الحسيمة.

وتم زوال اليوم الثلاثاء السابع من يناير 2020، تسليم نهاية الأعمال بحضور جهان الخطابي، مديرة دار الثقافة بالحسيمة و ميمة محافظة الآثار بنفس الإدارة ، والمهندس المكلف بأعمال الترميم والمقاول المكلف بأشغال الترميم.

اكتسب المكان حلة جديدة نظرا لمنظر الجدران و الأبواب و الأقواس و الغرف و النوافذ التي تم ترميمها ، بالإضافة إلى الممرات الجديدة و بعض النباتات التي تم غرسها و سقيها بعين المكان.

وللإشارة فان مدينة المزمة من المدن القديمة بساحل الريف الأوسط، تطل على خليج بحري واسع غرب مدينة نكور بخمسة عشر كلم، بنيت فوق أكمة صغيرة أسفل هضاب أجدير، مقابل جزيرة النكور الحالية، المدينة تجمع بين الأنشطة التجارية البحرية ومثيلتها الزراعية.

بناء مدينة المزمة التاريخية جاء نتيجة للتوسع الذي عرفته إمارة النكور نهاية القرن السابع من قبل صالح بن منصور، توسع الامارة دفع بأميرها الى بناء  مدينة المزمة المينائية والتي بدأت تستقبل قوافل قادمة من عدة دول جنوب الصحراء في اتجاه أوروبا، خاصة إسبانيا وفرنسا وإيطاليا. وبعد ان دمر السلطان  يوسف بن تاشفين مدينة النكور خلال القرن الحادي عشر، دفع سكان المدينة إلى الاستقرار بميناء المزمة ما أدى إلى تحوله إلى مدينة بكاملها.

مدينة المزمة عاشت العديد من الكوارث والخراب الذي ضرب أسوارها  ومساكنها، ولذلك استطاعت ان تكون واحدة من اهم الاماكن والفعاليات السياحية بمدينة الحسيمة التي يقصدها المسافرون العرب والاجانب.

صور : صديق عبد الكريم

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق